كيف يعرف الرضيع أمه بمجرد الولادة

متى يعرف الطفل أمه

يعتبر ذلك

السؤال

يراود الكثير من الأمهات، خاصًة الأمهات للمرة الأولى حيث يعتقد بعض الباحثين أن الأطفال حديثي الولادة  يمكنهم التعرف على أمهاتهم فور الولادة تقريبًا، ذلك بالطبع يعني أن الأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية سرعان ما يتعرفون على رائحة أمهاتهم الفريدة.

وربما يستغرق التعرف البصري الحقيقي بضعة أسابيع، فعندما يولد طفلك، يكون في البداية قادرًا على رؤية ما يقرب من 8 إلى 12 بوصة أمامه بوضوح، وهي المسافة المثالية لدراسة الوجوه والتعرف عليك.

فقد تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال قد يكونون قادرين على التعرف على وجوه والديهم في غضون أيام من الولادة، لكن البعض الآخر يقول إن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى شهرين.

وستستمر رؤية طفلك في التحسن طوال عامه الأول، ذلك بحلول

الوقت

الذي تبلغ فيه من

العمر

حوالي 8

أشهر

، وستكون قادرة على التعرف عليك من جميع أنحاء الغرفة. [1]

كيف يعرف الطفل أمه بعد الولادة

في حين أن ولادة طفلك قد تكون المرة الأولى التي تضع فيها عينيك على بعضكما البعض، إلا أن تلك

الأشهر

التسعة معًا لا تزال مهمة، لذلك لقد وجدت الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة قادرون على التعرف على أمهاتهم والتعرف عليها باستخدام بعض الحواس الرئيسية.

يستخدم

الطفل

أربع حواس مهمة لمساعدته على التعرف على أمه، وهي حاسة السمع وحاسة الشم والبصر،  فوفقًا لموقع الأبوة والأمومة، سوف يعرف الطفل صوت والدته قبل الولادة، في وقتاً ما في حوالي سبعة أشهر من الحمل، وهذا بالفعل  يعني أنه بحلول الوقت الذي يولد فيه طفلك الصغير، فإنه يعرف بالفعل من أنت فقط من خلال صوت حديثك.

لاحظ مركز الأطفال أن الأبحاث التي أجريت في جامعة باسيفيك اللوثرية في تاكوما بواشنطن وجدت أن الأطفال

الذين لم يولدوا بعد

يستمعون بنشاط إلى صوت أمهاتهم في

الرحم

خلال الأسابيع العشرة الأخيرة من الحمل، ويمكن للأطفال التعرف على وجوه أمهاتهم في غضون أسبوع بعد الولادة.


حاسة السمع

قد يتعرف المواليد الجدد على أصوات أمهاتهم عند الولادة، وفي الواقع يمكن للطفل أن يتعرف على صوت أمه حتى قبل ولادته.

ووفقًا لمجلة العلوم النفسية في عام 2003، قام الباحثون بتسجيلات لنساء حوامل وهن يقمن بإلقاء الشعر وتشغيله على أطفال في الرحم.

وعندما يستمع الطفل إلى تسجيل صوت أمه، سوف يرتفع معدل ضربات قلبه،  في حين أن معدل ضربات قلب الطفل يصبح أبطأ عند الاستماع إلى تسجيل صوت امرأة أخرى، وبالمثل قد افترض الباحثون أن معدلات ضربات قلب الأطفال ارتفعت لأنهم كانوا متحمسين لسماع أصوات أمهاتهم.


حالة

اللمس

لا يتعرف الأطفال حديثي الولادة بالضرورة على أمهاتهم من خلال اللمس وحده،  ولكنه جزء حيوي من عملية الترابط، فمن الممكن أن ينمو الأطفال ويتطورون بسرعة أكبر من خلال اللمس والتلامس.

ويقول خبراء من

موقع

Scientific American أن ملامسة

الجلد

للجلد بين الأم والرضيع يساعد على تهدئة الأطفال وتحسين

النوم

، وبالتالي تسهيل نمو الدماغ.

حيث صُمم جسمك لتهدئة رضيعك وخاصة صدر الأم الجديدة الذي يكون أدفأ بدرجتين تقريبًا من باقي جسدها، مما يوفر مكانًا مثاليًا لحديثي الولادة،  ومع الوقت، ستنظم درجة حرارة جسمك نفسها وفقًا لاحتياجات طفلك.


حاسة الشم

تعتبر حاسة الشم لدى المولود الجديد  تطورت بالفعل، وهي تعتمد عليها أكثر من الحواس الأقل تطورًا، مثل الرؤية، ويمكن للأطفال حديثي الولادة التعرف على رائحة السائل الأمنيوسي لأمهاتهم بعد ثلاثة أيام من الولادة.

وينجذبون على الفور إلى رائحة

حليب

الأم، إذا تُركت على صدر الأم بعد الولادة مباشرة ، فسوف يتبع المولود رائحة

الحليب

ويريد أن يكون حوله حتى يرضع.

سيفضل طفلك رائحتك الطبيعية على أي شيء آخر، لذلك لا تقلقي بشأن العطور أو المستحضرات المعطرة، ويوصي بعض

أطباء

الأطفال بارتداء قميص ووضعه تحت ملاءة سرير طفلك المجهزة لمساعدته على النوم ليلاً، لذلك تأكدي من وضع القميص بشكل مسطح ولا تضعه فوق الملاءة الملائمة.


حاسة الإبصار

قد يبدو من أن طفلك حديث الولادة لن يتعرف عليك بالنظر، لأن هذه ستكون أول لمحة عن وجهك،  فيمكن للأطفال حديثي الولادة أن يروا مسافة 12 بوصة فقط.

هذه هي المسافة المثالية بين عينيه ووجهك عندما يكون في ذراعيك، لذلك حاولي أن تمسكيه كثيرًا ودعيه يتعلم ملامح وجهك، فسوف يصبح مألوفًا له في القريب العاجل. [1]

ما هي علامات حب الرضيع لأمه

منذ ولادة الطفل، فهناك عدد من التطورات التي نلاحظها في كل يوم، فكلما كبر الطفل، كبر معه عقله وتطور معه، وأظهر عدد من العلامات التي تدل على حبه لأم بشكل أو بآخر ومن هذه العلامات ما يلي :-


يتعرفون عليك

تقول أليسون جوبنيك، دكتوراه، مؤلفة كتاب The Philosophical Baby وأستاذ علم النفس في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي: “في غضون أسابيع قليلة، يمكن للأطفال التعرف على من يعتني بهم ويفضلونها على الآخرين”،  جزئيًا طفلك يتابع أنفه فقط: في إحدى الدراسات، وضع الباحثون مولودًا رضيعًا بين ضمادين للثدي، إحداهما تخص أمه، فكانت رائحة حليب الأم كافية لجعل الطفل يتجه نحو تلك الوسادة.


يرفعون أذرعهم

يحب العديد من الأطفال أن يتم احتجازهم منذ البداية، لكن الأمر يستغرق حوالي 6 أشهر قبل أن يتمتعوا بالقدرات الجسدية والمعرفية لطلب اصطحابهم، إنه

تعبير

بلغة الجسد عن مدى ثقتهم بوالديهم وعشقهم، ويمكن أن يكون كافيًا، خاصة في أحد تلك الأيام التي لا نهاية لها، أن تجعل قلبك يتأرجح أيضًا


إنهم يقلدونك

إن التقليد يعتبر هو أفضل التصرفات التي يقوم بها الطفل مع امه، فذلك يعتبر دليلاً على تعلقه بأمه وحبه لها، فهو ليس تصرفاً هوائياً ولا عشوائياً كما يعتقد البعض، فالطفل لا يقوم بعمل شيئا إلا وهو يفكر به جيداً


يبتسمون

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن ابتسامة الرضيع تعني الكثير،  فالابتسامات لحديثي الولادة هي أن يعكس طفلك ابتسامتك الخاصة بك، فهم في الأغلب يبنون علاقة غريزية معك.

فقد تبدأ الابتسامات الاجتماعية الحقيقية الأولى في بداية  أيامه ما بين 6 و 8 أسابيع، وقد يبتسم طفلك عندما يرى وجهك، أو وجه الأب أو الأشقاء الكبار،  فهم بذلك بدأوا في ربط وجهك بالشعور الجيد.


سوف يفزعون عندما تغادر

من عيد ميلاده الأول وغالبًا ما يستمر حتى يبلغ 3 سنوات، وقد ينزعج طفلك عندما تغادر ويبتهج عندما تعود فالقلق من الانفصال هو علامة على أنه يعرف أن الشخص الذي يحبه مختلف عن الآخرين وأنه قد بدأ يتمتع ببقاءك من حوله، وأن الأشخاص والأشياء لا تختفي في اللحظة التي يكونون فيها بعيدًا عن الأنظار. [2]