ما هو نوع أشجار شارع الحبيب بورقيبة

ما هو نوع أشجار شارع الحبيب بورقيبة

شارع الحبيب بورقيبة من ضمن أكثر

الشوارع

أهمية في جمهورية تونس، وأحد المزارات السياحية ذات الأهمية كبيرة، وسمي بذلك الاسم نسبة للحبيب بورقيبة، وتم إنشاء ذلك

الشارع

في عهد الحملة

الفرنسية

وكان يدعى في ذلك

الوقت

بشارع البحرية، شهد ذلك الشارع أكبر مظاهرة تمت خلال الثورة الفرنسية، ومع بدأ الاستقلال في عام ١٩٠٠ تغير اسم الشارع، ويتميز شارع الحبيب بورقيبة بوجود العديد من الأشجار بداخله، ومن أهم تلك الأشجار ما يلي:

  • سيكويا
  • فيكوس
  • باوباب

ذلك الشارع يقع في جمهورية تونس، ويلتقي ذلك الشارع بالعديد من الشوارع ذات الأهمية، مثل شارع الجزائر، وشارع روما، وشارع العاصمة، وشارع مرسيليا، وشارع باريس، وشارع عبد الناصر، وشارع قرطاج، وشارع ابن خلدون، وشارع ليونان.

في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة، كان من المعتاد في ذلك الوقت تسمية الشوارع الرئيسية في كل مدينة باسم الحبيب بورقيبة، ولكن مع إبعاده عن الحكم في أواخر القرن العشرين، تم تغيير تلك الشوارع، حتي أصبح كل شارع منها يحمل اسم شارع البيئة، مع احتفاظ الشارع الرئيسي بنفس الاسم، وشارع الحبيب بورقيبة شارع تم فيه أكبر مظاهرات الثورة الفرنسية، يوم ١٤ عام ٢٠١١،وكان لتلك الثورة أكبر دور في إزاحة زين العابدين بن علي.

أشهر الأماكن الموجودة بشارع الحبيب بورقيبة

هناك العديد من الأماكن السياحية والتاريخية ذات الأهمية الكبيرة، داخل ذلك الشارع، من ضمن تلك الأماكن، ما يلي:

  • ساحة 14 جافني 2011
  • تمثال الحبيب بورقيبة
  • فندق المرادي أفريكان

  • برج الساعة
  • ساحة الاستقلال
  • تمثال ابن خلدون

  • وزارة

    الداخلية
  • سفارة

    فرنسا

    في

    تونس
  • فندق كارلتون
  • المسرح البلدي بتونس

معلومات عن شجرة السكويا

شجرة السكويا العِمْلاقَة تسمى بالإنجليزية Sequoiadendron  giganteum، شجر من ضمن فصيلة السروي، وتعد تلك الشجرة أكبر شجرات العالم، من حيث الحجم والطول، وتعد أيضًا من ضمن أكبر وأضخم الكائنات الحية، وأطول الأشجار عمرًا في العالم، يبلغ طولها أكثر من خمسة وثمانون مترًا، وقطرها يتخطى أحيانًا التسعة أمتار، وأقدم شجرة من تلك الفصيلة يبلغ عمرها أكثر من ٣٠٠ سنة، وتتواجد تلك الشجرة بكثرة في منطقة غرب سيبيران ونيفادا وكاليفورنيا.

كان ذلك النوع من الشجر موزع في معظم نصف الكرة الأرضية َمن جهة الشمال، بينما في الوقت الحالي، تنمو تلك الأشجار في  70 حديقة فقط، على الجبال الموجودة على جانبي ساحل المحيط الهادي، من عند ولاية كاليفورنيا، ويزدهر ذلك النوع هناك بكثرة، في المناخ الدافئ.

يتراوح قطر

أشجار

السّكويا العلوي حوالي 15 أو 30 سم، لون تلك الشجر أحيانًا يمون بني محمر، وأحيانً يكون بني قرفي، بينما لون خشب الشجرة، أحمر صافي وفاتح، وعند تعرض ذلك الخشب لأي عامل جوي، يتحول لونه إلى الأحمر الداكن، ويمتاز خشب الشجرة بالكثير من المتانة والقيمة، تلك الشجرة دائمًا خضراء، اوراقها شبيهه بالحراشف.[1]

معلومات عن شجرة الفيكوس

تلك الأشجار من ضمن أشجار الزينة، وتمتاز بورق كثيف للغاية، وينمو بسرعة، وشكله مستدير ولونه أخضر دائمًا، ويصل ارتفاع الشجرة في بعض الأحيان إلى عشرة أمتار، وتنمو في أكثر المناطق دفئًا وحرارة، ولا تتحمل المناطق الباردة.

تلك الأشجار صنفت من ضمن الأشجار بريئة المظهر، المحبب

النظر

إليها، ويهتم الكثير من الناس بها وبزراعتها نظرًا لشكلها الجميل، ويتم صنع السياج الخضراء حول المنزل من تلك الأشجار.

يوجد من تلك الشجرة العديد من الأصناف والأنواع، تختلف كل منها عن الأخر من حيث الحجم والشكل وكيفية النمو، فهناك منها ما هو طويل للغاية ومنها ما هو قصير لا يتخطى طوله عن الخمسة أمتار.

على الرغم من جمال وفوائد تلك الشجرة الكثيرة إلا أنها شديدة الخطورة بسبب جذورها المتشعبة، فتعمل على تلف البناء، واحيانًا تؤدي إلي تلف الصرف والكهرباء.

معلومات عن شجرة الباوباب

تلك الشجرة عرفت بالكثير من الأسماء منها التبلدين كما نطق أيضا البعض أسم باوباب بصورة مختلفة فقال عنه البوجباب وسميت أيضا بشجرة خبز القرود او بالشجرة المقلوبة او بالقارورة هذا وكل تلك الاسماء هي أسماء تعارف كل شعب على تسميتها لهذه الشجرة لكن الاسم العلمي لها هو “أداسوني” نسبة للعالم الدنسون الذي وصف نوعا من هذا الفصيل من الاشجار وهي الشجرة الادانسونية الاصبعية

وهذا الفصيل من الأشجار له ثمانية أنواع، وتتركز أغلب تلك الأنواع في مدغشقر حيث تحتوي مدغشقر على ٦ انواع من هذا الفصيل بينما تحتوي قارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية على نوع واحد فقط وكذلك استراليا لا تحتوي على أكثر من نوع واحد .

ويتميز هذا الفصيل من الاشجار بمظهره الذي يوحي للوهلة الأولى بعدم وجود أوراق إذ أن الشجرة تبدو أقرب إلى جذوع الاشجار حيث أن الجذوع تختزن الكثير من المياه لتتمكن من

الحياة

في الظروف الصعبة مع عدم وجود الكثير من الأوراق على الجذوع ولذلك تبدو في مظهرها الخارجي خالية من الأوراق.

تتميز أيضا بضخامة جذوعها حيث يصل حجم القطر في بعض الأحيان إلى خمسة عشر متر، وعلى هذا فليس من الغريب معرفة أن هذه الشجرة وبخلاف جميع الاشجار الأخرى ليست ثابتة الحجم، فكما يسمن الانسان ويهزل في أوقات الرخاء وأوقات الضيق يحدث لهذه الشجرة حيث أنها في زمن وجود المياه وكثرتها تختزن المياه في جذوعها.

عند حلول وقت الجفاف تتغذى على ما كانت قد خزنته من المياه في تلك الفترة ومع استمرار تغذيتها على هذا

الماء

تبدأ جذوع الشجرة في الضمور حيث يقل حجمها نتيجة لإفراغها من المياه.

بالنظر لشجرة الباوباب فستشعر بأن الفروع في الأرض والجذور في السماء بسبب قلة الفروع وقلة الأوراق عليها وتباعدها عن بعضها تعطي الأيحاء بأنها للجذور أقرب ثم تأتي الشجرة بجذع ضخم إلى الأسفل ولذلك كان من ضمن أسماء تلك الشجرة أسم الشجرة المقلوبة.

فوائد شجرة الباوباب

تتميز ورقة شجرة الباوباب بالعديد من المميزات مثل:

  • إن شجرة الباوباب هي من الأشجار المعمرة التي تعيش لأوقات طويلة حتي إن فترة حياة بعض الاشجار قد تصل إلى خمسة الاف عام لذلك فقد كانت تستخدم قديما من قبل القرويون في تجميع مياه الأمطار في أوقات الجفاف حيث كان أكثرهم يتمكن من تجميع الناء عن طريق إحداث تجويف في قلب الجذع.
  • إما في العصور المتقدمة فقد كانت جزوع شجرة الباوباب تستخدم في صناعه قوارب صيد الأسماك وشباك صيد الأسماك ايضا بالإضافة إلى السلال
  • استخدم سكان المناطق التي يوجد بها هذا النوع من الأشجار الأوراق والتهموها وعموما فهذا لا يعد غريبا فمن الشائع طبخ أوراق الاشجار كأوراق أشجار

    العنب

    وأوراق

    الكرنب

    والخس أيضا، الحقيقة أنه بعيدًا عن جميع اوراق الاشجار الاخرى فإن اوراق هذه الشجرة مفيدة للغاية فهي تحتوي على الكثير من السكريات والفيتامينات منها فيتامينc .
  • ويستخدم السكان المحليون أيضًا هذه الأوراق في علاج الأمراض ومنها الحمي أو ارتفاع درجة الحرارة بصفة عامة كما تنتج هذه الشجرة نوع من الثمار يسمي بالقنقلين ويستخدم في صناعة المشروبات الباردة .

كما رأينا فشارع الحبيب بورقيبة يتميز بوجود أكثر الاشجار تميزًا على وجه الأرض.[2]