ما السبب وراء رائحة أصابع عازفي الجيتار مثل الثوم

فوري18 أكتوبر 2023
ما السبب وراء رائحة أصابع عازفي الجيتار مثل الثوم

الجيتار

يعرف معظم الأشخاص المطلعين على الموسيقى الشعبية ماهية الجيتار بشكل حدسي ولكن إذا طُلب منهم

تحديد

الآلة على وجه التحديد فمن المحتمل أن يصفوا ما هو أكثر دقة “الجيتار الصوتي الغربي بستة أوتار” أو “الغيتار الكهربائي بستة أوتار” حيث يظهر هذا المصطلح قصيراً بعض الشيء لأنه بالإضافة إلى هاتين الفئتين الأساسيتين تشتمل “القيثارات” أيضاً على جيتار باس (فقط من 4 إلى 5 سلاسل)

وجيتار مكون من 12 سلسلة والعديد من التصميمات الشعبية بما في ذلك الجيتار (حرفياً ” القيثارات الكبيرة”) والتنوعات الدقيقة المستخدمة في أنواع الموسيقى غير الغربية مثل الموسيقى التركية / العربية / الفارسية ومع ذلك فإن التعريف الواسع جداً قد يشمل الأدوات التي لا يُنظر إليها بشكل بديهي على إنها قيثارات مثل المندولين والبانجو والعود

وأفضل تعريف يمكن التوصل إليه هو إن الجيتار هو عضو في عائلة الآلات الوترية وهو مصنوع تقليدياً من الخشب أو المعدن وليس

الجلد

مع الخصائص الأساسية التالية لوحة أصابع بين أربعة وسبعة أوتار اختيارية مع سلاسل “ملتصقة” موضوعة بالقرب من كل وتر رئيسي وتتحدث إما بنفس درجة الصوت أو أعلى ويتم ضبطها عادةً في مزيج من الثلثين والأرباع بدلاً من الأخماس ويتم اللعب عن طريق نتف الأصابع والإبهام أو الريشة.

لماذا تكون رائحة أصابع عازفي الجيتار مثل الثوم

قد يبدو الأمر غريباً لكن العزف على الجيتار بانتظام يمكن أن يؤدي إلى رائحة أصابع تشبه رائحة

الثوم

القديم وإليك أسباب الرائحة الكريهة وبعض النصائح البسيطة حول كيفية تجنبها في المستقبل.

العزف على الجيتار هو تمرين لأصابعك وعادةً ما تعني التدريبات التعرق وتراكم

العرق

يعني الرائحة فأثناء اللعب يتعرق العرق على أوتار جيتارك ولوحة الحنق ويمكن أن يكون الأمر سيئاً بشكل خاص عندما تلعب في بيئة أكثر دفئاً هذه مشكلة حقيقية وفقاً للباحثين في جامعة ولونجونج الأسترالية

نظراً لعدم وجود بصمتين متشابهتين لا توجد تكوينات للغدد العرقية متماثلة كما إن بعض الأصابع بها غدد عرقية أكبر وأكثر حساسية ويزداد هذا الأمر إذا كان عازف الجيتار يستخدم أوتاراً معدنية أو مغلفة للجيتار ولكن حتى أولئك الذين يستخدمون أوتاراً تقليدية من الأحشاء قد يلاحظون نفس رائحة الثوم بسبب العرق على لوح الحنق والخشب.


لحسن الحظ هناك بعض الطرق البسيطة لتجنب الرائحة والعناية بجيتارك:

  • اغسل يديك قبل أن تلمس جيتارك.
  • امسح الخيوط بقطعة قماش أو قميص قديم قبل اللعب وبعده.
  • نظف لوحة الحنق والخيوط بمنتجات التنظيف المتخصصة.
  • عندما تقوم بتنظيف ومسح جيتارك عليك تجنب استخدام Windex وزيت بذر الكتان وزيت الليمون وPledge أيضاً.
  • من المهم الالتزام بالمنتجات المصممة للأدوات حيث يجب أن يكون غسل يديك وإزالة العرق الزائد من جيتارك كافيين لمنع الأشياء من الرائحة مرة أخرى وبالطبع إذا كانت رائحة أصابعك تشبه رائحة الثوم لإنك كنت تتعامل مع الثوم بالفعل فإن القليل من الفولاذ المقاوم للصدأ سيفي بالغرض.[1][2]

هل يمكنك العزف على الغيتار بأوتار صدئة

على الرغم من إنه يمكنك العزف على الجيتار بأوتار صدئة وقد يمنحك بعض النغمات الفريدة والأنسجة لعزفك إلا إنه لا ينصح به ومن المرجح أن تبدو الأوتار الصدئة سيئة وتعطيك نغمة غير متناسقة وتقطع وسط أغنية وربما تقطع أصابعك ومع ذلك قد تكون الخيوط المتسخة قابلة للإصلاح بمجرد تنظيفها جيداً فالسلاسل الصدئة مزعجة لكنها مشكلة بسيطة نسبياً لإصلاحها والبقاء على اطلاع بشأن صيانة السلسلة يمكن أن يخلصك من بعض الإصابات السيئة المحتملة.


هل من الخطر اللعب بالخيوط الصدئة؟

يمكن أيضاً أن تقطع الخيوط التي لا يتم صيانتها بشكل جيد أصابعك وستصبح أصابعك بنية اللون ويشكو البعض من الرائحة الكريهة وإذا جرحت نفسك بخيط صدئ فربما لن تحتاج إلى حقنة تيتانوس لكنها قد تكون إصابة مزعجة وستمنعك من العزف على الجيتار بشكل صحيح على الأقل لبضعة أيام وهناك طريقة أخرى شائعة يقطع بها الناس أوتارهم وهي عدم تقليمها بدقة بعد توتير أو إعادة توتير جيتارهم وإذا كانت الخيوط صدئة فلديك مشكلة مزدوجة.


لكن هل يمكن أن تعطيني الأوتار الصدئة صوتاً مثيراً للاهتمام؟

يتفق معظم الموسيقيين على إن الصوت الغريب الذي قد تحصل عليه مع الأوتار القديمة والصدئة ليس شيئاً مميزاً وبالتأكيد لا يستحق الضرر الذي يمكن أن تسببه هذه الأوتار بأصابعك وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على أصوات مختلفة ومثيرة على جيتارك دون انتظار أن تتقدم خيوطك في

العمر

حيث يعد اللعب في نغمات مختلفة دائماً طريقة رائعة لإضفاء الإثارة على صوتك لذلك انظر إلى الشرائح الفولاذية أو تقنيات الصفع على الجيتار حتى تبديل مقياس الاختيار الخاص بك يمكن أن يمنحك نغمة مختلفة أو التداول في سلاسل أثقل لأخف وزناً والعكس صحيح يمكن أن يغير من ذوقك تماماً.

كيفية منع الأوتار من الصدأ


حافظ على نظافة الأشياء

  • الطريقة الأولى والأفضل لمنع الصدأ وتشويه الخيوط هي غسل يديك قبل التشويش حيث يبدو الأمر بسيطاً لكن اللعب بأيدٍ نظيفة يمكن أن يحافظ على صحة خيوطك لفترة أطول.
  • إذا وجدت أن خيوطك تتعثر بشكل أسرع مما يُمَكنك شراء جديدة (على سبيل المثال مرة واحدة في الشهر) فقد يكون الأمر يستحق بضع دولارات إضافية للاستثمار في سلاسل عالية الجودة.
  • إذا كانت هناك حفلة مفعمة بالحيوية بشكل خاص فيجب مسح الأوتار الخاصة بك مباشرةً بعد الأداء ستحافظ على خيوطك تبدو ساطعة وتمنع الصدأ بل وتساعد في حماية نغماتها.
  • هناك طرق أخرى أيضاً للمساعدة في إزالة الغبار على سبيل المثال اسحب الخيوط للأمام بعيداً عن لوحة الفريتس ثم اتركها حتى تصفع الخشب برفق هذا يمكن أن يزيل بعض الأوساخ المتراكمة ولكن توخي الحذر.
  • إذا كنت تلعب في كثير من الأحيان بما يكفي فيمكنك

    النظر

    في استخدام مادة تشحيم مثل Fast Fret حيث يحب العديد من المستخدمين الشعور “بالوتر النظيف” الذي يمنحه غيتارك وإذا قررت استخدام منتج لإضافة القليل من اللمعان إلى أداتك فتأكد من استخدام عامل تنظيف أو ملمع مخصص لهذا الغرض فهناك العديد من المنتجات الرائعة المصممة خصيصاً للعناية بالجيتار حيث يمكن أن يتسبب استخدام عوامل التنظيف العامة التي تحتوي على أشياء مثل الأمونيا أو السيليكون في حدوث أضرار جسيمة.


قم بتخزين الجيتار بشكل صحيح

يعد تخزين الجيتار بشكل صحيح أمراً ضرورياً أيضاً في الحفاظ على حيوية الأوتار لذا فإن المرائب المفتوحة والأقبية المظلمة وأي شيء في الهواء الطلق يعد أمراً محفوفاً بالمخاطر فإذا رأيت جيتاراً يصدأ أو يتشوه فمن المحتمل إنه تم تخزينه في بيئة ضارة لفترة طويلة جداً.

  • إذا كان غيتاراً قديماً ورثته من قبو صديقك الرطب فقد لا تكون الأوتار الصدئة هي مشكلتك الوحيدة حيث تؤثر مستويات الرطوبة غير المتسقة والرطبة على الخشب في القيثارات الصوتية والدوائر الكهربائية في القيثارات الكهربائية.
  • يمكنك إعادة هذه الأدوات لكن ربما لن تتمكن من إعادتها إلى مجدها السابق لذلك الحفظ الجيد سيقطع شوطاً طويلاً في درء التعفن والتحلل والتأكد من عدم تعرض الجيتار لأي درجات حرارة أو طقس شديد هو أفضل طريقة للحفاظ على الصحة العامة ومظهر الغيتار الخاص بك.


هل تصدأ كل أوتار الجيتار؟

كما ذكرنا سابقاً لا يحدث الصدأ الحقيقي إلا إذا كانت خيوطك مصنوعة من الفولاذ ولكن العرق والأوساخ والزيوت من يديك يمكن أن تتسبب في تشويه

المعادن

الأخرى (مثل النحاس أو النيكل) وفي النهاية تتآكل أيضاً حيث تتمتع الأوتار المتآكلة بفرصة أكبر في الالتقاط أثناء الضبط أو التشغيل كما إنها لا تبدو جيدة جداً أيضاً لذا تحقق أولاً مما إذا كانت خيوطك قد تعرضت للصدأ بالفعل أو أنها متسخة فقط ومن الطبيعي جداً أن يتغير لون النحاس.[3]