تصنيف الصخور النارية حسب النسيج

فوري18 أكتوبر 2023
تصنيف الصخور النارية حسب النسيج

ما هي الصخور النارية

الصخور النارية هي تلك الصخور التي تشكلت عن طريق تبلور الصهارة المنصهرة (الحمم البركانية)، كما تعتبر الصخور النارية من أهم مجموعات الصخور لأنها تمثل حوالي 95٪ من قشرة الأرض، كما تشمل الصخور النارية المنصهرة أيضًا كل شيء أسفل القشرة، مثل الوشاح واللب الخارجي ومناطق

القلب

الداخلية.

كما تتبلور معظم الصخور النارية الموجودة على الأرض أو بالقرب منها من نوع ما من صهارة السيليكات، مما يعني أن الذوبان يتكون أساسًا من السيليكون والأكسجين، اللذين يتحدان لتكوين “السيليكا” أو SiO2، كما تتكون المنطقة القارية من حوالي 60٪ سيليكا، وتتكون منطقة المحيط من حوالي 47٪ سيليكا.

و في حالة الصخور النارية، تعتبر المراقبة المباشرة لتبلور الحمم البركانية والسطح دليلاً على التبلور المذاب لأسباب واضحة، ولا يمكن ملاحظة تبلور الصخور الجوفية والبركانية، نحن نقبل فقط أن هذه تتشكل أيضًا عن طريق الذوبان بناءً على أدلة ظرفية، مثل تشابه التكوين مع الصخور النارية والطبيعة السائلة للمادة الأصلية التي تشير إليها علاقة التلامس الميداني (أي الطريقة التي يبدو أن المادة يتم حقنها بها صخور أخرى)

وفي الواقع، تحتوي الصهارة عادة على أكثر من السائل، حيث تحتوي أيضًا على كمية معينة من الغاز أو البخار وكمية معينة من بلورات معدنية معينة، و هذا لأن كل معدن له درجة حرارته الفريدة التي يمكن أن تتغير عندها من سائل إلى صلب، كما تعتمد درجة الحرارة هذه في الواقع على الضغط الذي يمارس على الحمم البركانية، والتي هي أساسًا دالة للعمق تحت السطح، و في الأماكن العميقة جدًا يكون الضغط مرتفعًا جدًا وفي الأعماق الضحلة يكون الضغط منخفضًا جدًا.

التصنيف الجيني للصخور النارية حسب النسيج


  • عميق

تتشكل الصخور البلورية عن طريق تبلور الصهارة في أعماق سطح الأرض، مما يؤدي إلى تبريد أبطأ و / أو زيادة محتوى السائل، وحجم الحبوب الخشنة (أكبر من مليمتر واحد)؛ حبيبات متساوية مع الرخام السماقي.


  • بركان

تتشكل الصخور البلورية عن طريق تبلور الصهارة السطحية، والتي تتبلور بسرعة (تروي) بعد ملامستها للغلاف الجوي أو الماء.

نسيج حبيبي ناعم (أقل من ملليمتر واحد)؛ متساوي التوتر مع الرخام السماقي.


  • المغناطيسي

تتشكل الصخور البلورية عن طريق تبلور الصهارة الضحلة تحت السطح، كما أنه مختلط ناعم إلى متوسط ​​الحبيبات، متساوي التوتر إلى الرخام السماقي.

تركيب الصخور النارية

يمكن تقسيم التكوينات الصخرية البركانية تقريبًا إلى أربعة أنواع رئيسية. هذه هي felsic ، mafic ، المتوسطة و ultramafic.


  • Felsic

    : “

    Fel

    ” هو الفلسبار ، و “sic” هو السيليكون ؛ بشكل عام فاتح اللون، بسبب وفرة الفلسبار والكوارتز هي صخرة تتكون من وفرة السيليكا والألمنيوم والقلويات (البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم).

  • mafic

    : “ما” تعني

    المغنيسيوم

    و “فيك” تعني الحديد ؛ اللون أغمق بشكل عام، و بسبب وجود كمية كبيرة من

    المعادن

    المحتوية على الحديد والمغنيسيوم (مثل الأمفيبول أو البيروكسين)، وهي صخرة تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم والحديد.

  • متوسط

    : يحتوي على معادن الكوارتز والفلسبار والمافيك المتوازنة؛ وعادة ما يكون اللون واللون معتدلين.

  • Ultramafic

    : يتكون أساسًا من معادن الحديد والمغنيسيوم والبيروكسين والزبرجد الزيتوني.

ويختلف نسيج الصخور النارية اختلافًا كبيرًا، ولكن يمكن إجراء بعض التعميمات، وهناك العديد من واصفات المكونات الشائعة الاستخدام، كما يمكن تصنيف الصخور النارية في البداية وفقًا لحجم الجسيمات، بغض

النظر

عما إذا كانت الصخور خشنة الحبيبات أم ذات حبيبات دقيقة، وعادة ما يكون متوسط ​​الحجم البلوري للصخور النارية الحبيبية الخشنة أكبر من 1 مم و يطلق عليها إسم “phaneritic”.

عادة ما يكون الحجم البلوري للصخور دقيقة الحبيبات أقل من 1 مم، أو أصغر من أن يتم ملاحظته باستخدام عدسة محمولة، ويطلق على هؤلاء أيضًا اسم “الأبانيون”.

كما تحتوي بعض الصخور على خليط من بلورات حبيبات دقيقة وخشنة، و في هذه الحالة نطلق على أكبر حبيبات الكريستال اسم “بلورات الفينوكسي” كما يتم تعليق بلورات الفينوكسي في كتل حبيبية متبلورة دقيقة، والتي نسميها “كتل الأرض” والمصطلح العام لمزيج البلورات في التربة ذات الحبيبات الدقيقة يسمى “الرخام السماقي” (على سبيل المثال ،

الجرانيت

السماقي).

في بعض الحالات، يكون الحجم البلوري أكبر بكثير مقارنة بكتلة الأرض ذات الحبيبات الدقيقة، مما يتسبب في إبراز هذا النوع من النسيج بشكل أكبر و هذه مجموعة خاصة من الصخور تسمى “الرخام السماقي”.

كيف تتكون الصخور النارية السطحية

تتشكل الصخور النارية السطحية عن طريق تصلب بلورات الحمم البركانية في البراكين أو الشقوق تحت الأرض، ويؤدي التلامس المباشر مع الظروف الجوية إلى تبلورها بسرعة وتشكيل بلورات صغيرة لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر، لأنها تتشكل في وقت قصير.

وبسبب الكثافة المنخفضة مقارنة بالصخور الصلبة المحيطة، تبدأ الصهارة المنصهرة تحت الأرض في الارتفاع؛ بسبب الضغط العالي الذي تتعرض له أثناء عملية الصعود، كما يتحول الغاز المذاب إلى طور غازي، وتزداد الفقاعات المتكونة وتتوسع مع زيادة الضغط؛ إذا كانت الصهارة ذات لزوجة منخفضة، فإن الفقاعات سوف تتوسع وتنفجر بسهولة عندما تصل إلى السطح، مما يتسبب في ثوران غير قابل للانفجار.

كما تتدفق الحمم البركانية على سطح الأرض وتبرد بسرعة عند تعرضها للهواء، وتشكل بلورات بأحجام مختلفة، وتشكل صخورًا زجاجية مثل حجر السج (حجر بركاني زجاجي

أسود

) والصخور (بيليما) وهي ألياف زجاجية بركانية، كما إن لزوجة الصهارة المنصهرة عالية جدًا، و ستتلقى الفقاعات المقاومة، وتعيق تمددها، وتحافظ على الكثير من الضغط بداخلها، والذي سينطلق عندما تصل إلى سطح الأرض مما يتسبب في ثوران بركاني.

كما أن تبرد الحمم وتتبلور بسرعة، مكونة نوعًا من الصخور النارية الخفيفة تسمى الخفاف، وهي نوع من الصخور مليئة بالفقاعات الصغيرة، وهي ذات لون فاتح بسبب ارتفاع نسبة السيليكا، وانخفاض محتوى الحديد، وانخفاض محتوى المغنيسيوم.

تصنيفات الصخور في القشرة الأرضية

التصنيف الرئيسي للصخور في قشرة الأرض، والتي تمثل 95٪ منها حيث تم اكتشاف أكثر من 700 نوع وهي كبيرة الكتلة وخالية من الأحافير (بقايا الكائنات الحية) والفراغات، مما يجعلها مقاومة لعوامل المناخ الطبيعية (الرياح والحرارة والأمطار وغيرها) وهذه الصخور البركانية وتنقسم إلى:


  • الصخور النارية السطحية

    .

  • الصخور البركانية

    .

تتشكل الصخور النارية السطحية عن طريق تبلور الحمم البركانية على سطح الأرض، ويرجع ذلك إلى تسرب الحمم البركانية من خلال الشقوق الأرضية و التلامس المباشر مع درجات الحرارة المنخفضة نسبيًا في الظروف الجوية، مما يجعلها بلورات صغيرة وصغيرة جدًا لأنها تبرد في فترة زمنية قصيرة.


ومن أهم الأنواع:


  • الريوليت

    : صخر ناري يتكون من ثوران بركاني عنيف ، يشبه الجرانيت ، يحتوي على بلورات جريزوفولفين ، غنية بالسيليكا والعديد من المعادن (الكوارتز ، الامفيبول ، الميكا ، الفلسبار).

  • أنديسايت

    : صخور بركانية دقيقة سطحية تنتجها حمم مسامية غنية بالسيليكا.

  • البازلت

    : هو صخر ثقيل وخشن أسود اللون وصخور نارية جوفية تتكون من الزبرجد الزيتوني والبيروكسين والبلاغي وجاز والفلسبار ، كما يحتوي على نسبة عالية من السيليكا.

  • اللاتينية

    : صخر ناري مكون من ألبيت وفلسبار قلوي.

  • الخبث البركاني

    : يتميز الصخر بخفته لوجود الفقاعات أثناء تكوينه لونه الغامق وقلة محتواه من السيليكا.

  • البيرلايت

    : صخرة مهمة جدا تستخدم في الصناعة لأنها غنية بالسيليكا والماء.

  • الداسيت

    : صخرة حمراء ذات حجم حبيبات غير واضح، تتكون من معادن مختلفة (بلاجيوكلاز ، بيروكسين ، كوارتز هورنبلند).

  • حجر السبج

    : يتميز بلونه

    الأسود

    والأخضر وشكله المخروطي، مما يتطلب نسبة تبريد عالية جدًا لتكوينه.

  • كوماريت

    : صخرة قديمة ونادرة تحتوي على الكثير من الزبرجد الزيتوني.

  • الخفاف

    : نظرًا لوجود فقاعات أثناء تبريد الحمم البركانية وتصلبها، فإنه يُصنف على أنه صخور هشّة.[1]
صحيفة فوري