مميزات الألوان الزيتية وعيوبها

من مميزات الألوان الزيتية بـ:

  • شكل جيد ولها عمق وانتشار جيد
  • الثبات
  • تجف بسرعة كبيرة
  • الكثافة
  • البنية الجيدة
  • جودة عالية ومكونات متناسبة مع بعضها البعض


جودة عالية ومكونات متناسبة مع بعضها البعض

: تعتبر الألوان الزيتية ألوان قوية وتوحي بالحياة


البنية والكثافة:

من مميزات الألوان الزيتية أنها تمتزج مع بعضها بصورة جيدة، وأن بنيتها كثيفة. لا داعي لأن تقلق من انفصال الزيت من الصباغ أو تشكيل حبيبات من انفصال طبقات اللون عن بعضها البعض.


القابلية للمزج:

الألوان الزيتية قابلة للمزج، ولا توحي بأنها منفصلة عن بعضها البعض.


معدل تجفاف الألوان الزيتية:

الألوان الزيتية تمتص الأكسجين وتتصلب بعد ذلك. ومعدل تجفاف الألوان الزيتية يعتمد على المكونات الموجودة في الألوان الزيتية. وفي حال إضافة ألوان فوق بعضها البعض. يجب التأكد من تجفاف كل لون على حدة قبل إضافة اللون التالي.


الثبات:

لا يتغير اللون بعد تعرضه للشمس أو الضوء. وهذا يعتبر من أهم مميزات الألوان الزيتية. [3]


مميزات الدهانات الزيتية



هواية الرسم

من الهوايات المُفضلة لدى الكثير من الأشخاص، بل تٌعدّ أشهر الأعمال الفنية في العالم هي لوحات ورسومات لأكبر الفنانين العالميين، حيثُ تمّ استخدام اللون الزيتية لأنّها كانت الخيار الوحيد آنذاك


ولكن حديثًا أصبحت الخيارات متعددة ومختلفة التي تٌعد أكثر سهولة من الألوان الزيتية التي تتطلب نوعًا من المهارة العالية في كيفية استخدامها ومن أبرز مميزات وعيوب الألوان الزيتية ما يلي:



لديك المزيد من الوقت للعمل على فنك


تحتاج


الألوان الزيتية وقتاً حتَّى تجف حتَّى مع استخدام العوامل التي تساعد على التجفيف، لذا يتطلب منك الأمر الانتظار وتركها جانبًا لبعض ساعات لكي تعود مرة ثانية إلى استكمال اللوحة ومن الممكن أنّ يتطلب الأمر تركها لليوم التالي.


يمكنك إنشاء انتقالات واقعية


لنظرًا


للوقت التي تحتاجه الألوان الزيتية حتَّى تجف تستطيع في هذا الوقت العمل على انتقالات الألوان والتحكم في ظلال التلوين، مما تجعلك تضيف أي شيء جديد على اللوحة قبل أنّ تبدأ من جديد، ومن أهم مميزات الألوان الزيتية أنّها تتكون من العديد من درجات الألوان التي تزيد من جمال الرسومات لأنْها تعطي دهانات أقرب إلى لون الطبيعية.


كما يستطيع الفنان الذي يستخدم الألوان الزيتية أنّ يمزج أي لون من الألوان الزيتية أي لون آخر للحصول على درجة مختلفة من الألوان، ومن مميزات الألوان الزيتية أنّها تعطي طبقة سميكة على اللوحة مما يجعلها أكثر أبداعًا وجاذبية.


تبقى ألوانك صحيحة في الشكل


تتغير الألوان المائية أو الألوان الأكريليك بعد الانتهاء من اللوحة وتجفيفها، وعلى العكس من ذلك فإنّ الألوان الزيتية لا يحدث بها أي تغير حتَّى بعد أنّ تجف تظل ثابتة.


سلبيات الدهانات الزيتية


على الرغم من المميزات العديدة للألوان الزيتية إلاّ أنّ لها بعض العيوب والسلبيات عند استخدامها ومنها ما يلي:


يتطلب التزام الوقت


يحتاج استخدام الألوان الزيتية لمزيد من الوقت لذلك يجب أنّ تتحلى بالصبر حتَّى تكتمل اللوحة مع ضرورة الحفاظ على اللوحة الخاصة بك، وبالمقارنة باستخدام أنواع أخرى من الألوان نجد أنّ الرسم بالألوان الزيتية يحتاج وقت أطول حتَّى تنتهي اللوحة تمامًا.



لا تزال الدهانات الزيتية يتغير لونها بمرور الوقت


ومن


أبرز عيوب وسلبيات الألوان الزيتية إلى سهولة اتساخها مما يؤثر على رونق اللوحة، كما أنّ المساحات الواسعة في اللوحات التي تستخدم الألوان الزيتية يتسبب في تلف التدرج، و


أحيانًا ما يتغير لون اللوحات الزيتية إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت، لذلك لا بدّ من اختيار المجلدات والخامات التي تساعد في تأخير حدوث التغيير بالرغم من ذلك فإنّه لا يوقفها تماما.


استخدام الألوان الزيتية يٌعد من الأمور التي تحتاج إلى تكلفة مرتفعة لذا عليك مراجعته استخدامك لهذه النوعية من الألوان بالإضافة إلى أنّ كل لون يحتاج إلى وقت كي يجف.


الفرق بين الرسم الزيتي والرسم بالألوان المائية


ما


الفرق بين الألوان الزيتية والمائية

؟


توجد بعض الفروق بين الألوان المائية والألوان الزيتية، على الرغم من أنّ استخدام الألوان المائية والألوان الزيتية من أكثر أنواع الدهانات استخدامًا، تعتمد الألوان الزيتية على استخدام الزيت أساسها لها


أمّا الألوان المائية

فتعتمد في تقنيتها على استخدام الماء ، كما تحتوي الألوان الزيتية على كميّة أكبر من الصبغة بعكس الألوان المائية، بالإضافة إلى أنّها أكثر سمكاً من الألوان المائية.


تذهب بعض المعتقدات إلى أنّ استخدام الدهانات المائية أقدم تاريخياً من الألوان الزيتية، حيثُ تمّ استخدامها في اللوحات التي يرجع تاريخها إلى عصور النهضة وكان أشهر اللوحات التي استخدمت فيها الألوان المائية هي لوحات الفنان


ألبريشت دورر


كما تمّ استخدام الألوان الزيتية أول مرة من قبل الرسامين الهنود والصينيين في الفترة الزمنية ما بين القرن الخامس والقرن العاشر لذلك فإنّها تُعد أكثر حداثة من حيثُ الاستخدام من الألوان المائية.


الألوان المائية تميل إلى التجفيف بسرعة كبيرة حيثُ كل ما تحتاجه هي بعض ساعات مع الاعتماد على عوامل الرطوبة في المكان ورطوبة الطلاء أيضًا، في المقابل تحتاج الألوان الزيتية إلى أيام أو أسابيع حتَّى تجف


وبالإضافة إلى ذلك فإنّ استخدام الألوان المائية يٌعد أكثر أمانًا من الألوان الزيتية لأنّها يخرج منها بعض الأبخرة كما يتطلب الأمر لاستخدامها التخفيف ببعض المواد الكيميائية السامة مثل مخففات الطلاء وزيت التربنتين، لذلك تحتاج إلى طريقة خاصة في التخزين كما لا تٌعد هي الخيار الأفضل لكي يستخدمها الأطفال.[1][2]


مقارنة بين الرسم الزيتي والرسم بالألوان المائية



طلاء زيتي


الرسم بالألوان المائية


نوع من


تلوين


تلوين


موضوعات


الفنون الجميلة


الفنون الجميلة


نوع الدهان


دهانات زيتية


ألوان مائية


يعود إلى

يعود إلي القرن الخامس عشر لذلك فهو أحدث تاريخيًا

يعتبر من أقدم أشكال الرسومات حيثٌ يعتقد أنّه يعود إلي لوحة الكهوف.


شهرة


تعتبر أكثر شهرة ومرموقة من أشكال الرسم الأخرى


تعتبر أقل شهرة من اللوحات الزيتية


كلفة

معظم اللوحات والدهانات في هذا النوع تكون أكثر تكلفة


(تعتمد أيضًا على جودة الطلاء وأسلوب الطلاء)

تكون اللوحات والدهان أقل تكلفة، كما يتمّ تحديد ذلك بناءً

على جودة الطلاء وأسلوب الطلاء


نوع القاعدة


على ورق أو قماش. عادة قماش


عادة على ورق


تلوين

تستخدم الطبقة الأغمق أولاً ثمّ الأفتح فالأفتح

توضع الطبقة الأفتح أولاً، ثمّ الطبقة الأغمق فالأغمق.


تجفيف

يحتاح إلي فقرة طويلة من الوقت قد تصل إلي أسابيع حتّى يجف تمامًا

لا يحتاج إلاّ بعض الساعات كي يجف تمامًا


تكسير القشرة

تحتاج إلي حماية وطريقة خاصة في التخزين، لأنّه يميل إلي التشقق مع مرور الوقت.

.


لا يميل إلى التشقق والتقشر بمرور الوقت.


ينهي


لمسة نهائية لامعة


لمسة نهائية غير لامعة


شيخوخة


تدوم لفترة أطول ، تقدم العمر جيدًا

إذا لم يتمّ تخذينها بطريقة صحيحة سوف تتلاشي في أسرع وقت ممكن


تلطيخ


تلون أبطأ بمرور الوقت


تلون أسرع ما لم يتم تخزينه بشكل صحيح


حماية


يمكن عرض اللوحات الزيتية كما هي دون قلق

تعرض اللوحات المائية كما هي ولكن يُفضل أنّ توضع داخل إطار من الخشب والزجاج.


إزالة

يحتاج لإزالة استخدام

مزيلات الطلاء أو زيت التربنتين.

لا يحتاج سوى الماء فقط لإزالة


أنواع الألوان


يوجد العديد من أنواع الألوان التي تختلف في طبيعتها ومكوناتها وطريقة استخدامها، فالبعض يستخدم نوع معين يساعده على الإبداع والبعض الآخر يستخدم جميع الألوان في الرسم، ولكل نوع من الألوان خصائصه واستخداماته وأسعاره


وكذلك أدواته الخاصة مثل الماء وأنواع مختلفة من الفرش والقماش وغيرها، كما يحتاج كل لون لطريقة مختلفة في الاستخدام من الحصول على لوحة متقنة في الرسم من أنواع الألوان الرئيسية ما يلي:


  • ألوان الأكرليك: من أنواع الألوان التي تدوم لفترات طويلة كما تتميز ببريقها، حيثُ تمّ استخدامها أول مرة في نهاية القرن الماضي، كما استخدمت في طلاء السيارات لقدرتها على مقاومة العوامل المحيطة.

  • الألوان المائية: تتكون من مستطيلات أو دوائر جافة مضاف إليها نوع من الغراء وتوجد داخل عبوات، كما توجد في أنابيب صغيرة تشبه الأصابع ومن أسمها فأنّها تحتاج إلى تقنية الماء حتَّى يتمّ استخدامها، وتعتبر الأفضل بالنسبة للمبتدئين.

  • ألوان الرسم على الزجاج: هي ألوان مٌصنعة للرسم على المعدن والزجاج وتتميز بأنّها سريعة التجفيف عندما تتعرض للهواء.