أمثلة على اشهر المساجد التي بناها المسلمون

أمثلة على أشهر وأهم المساجد التي بناها المسلمون


تعد المساجد من أروع الأمثلة على العمارة

الإسلام

ية في

العالم

أدى الإيمان الإسلامي إلى هياكل مدهشة يعود بعضها إلى قرون عديدة يعتبر المؤمنون أن منزل النبي محمد صلي

الله

عليه وسلم في المدينة المنورة داخل المملكة العربية السعودية هو أول مسجد يتم إنشاؤه على الإطلاق ومن

أشهر

المساجد:


المسجد الحرام


المسجد الحرام في مكة المكرمة هو أقدس مسجد في الإسلام ويمكن القول أنه أهم مبنى في العالم يسافر ملايين المسلمين حول العالم كل عام للصلاة والحج


يتمحور تصميم المسجد الكبير حول

الكعبة

المشرفة أقدس

موقع

في الإسلام كله وقد بناها إبراهيم وابنه إسماعيل.


المسجد نفسه هو ثامن أكبر مبنى في العالم وثالث أطول مبنى في العالم وبه

برج الساعة

وتحيط به مناطق

الصلاة

المغطاة بالفناء الضخم من كل جانب شهد المسجد الحرام توسعات وتجديدات لا حصر لها طوال حياته الطويلة لاستيعاب العدد المتزايد من المصلين الذين يزورون الموقع.


مسجد السلطان أحمد


مسجد السلطان أحمد أو المسجد

الأزرق

، هو من أضخم وأشهر المساجد في اسطنبول تركيا تم تصميمه لاستيعاب جميع المسلمين في تركيا لصلاة الجمعة وقد تم بناء المسجد في بداية القرن السابع عشر كرمز للقوة العثمانية وتم تشييده بالقرب من مسجد قائم ومشهور وهو مسجد آيا صوفيا.


يضم مسجد السلطان أحمد ستة مآذن شاهقة وخمس قباب رئيسية وثماني قباب أصغر، وكان “صدقار محمد آغا” هو مهندس

المشروع

وقد ابتكر مزيجًا من العناصر الإسلامية التقليدية والإلهام البيزنطي من آيا صوفيا واستخدام التفاصيل المعقدة لإنشاء تصميم داخلي مجيد بشكل ساحق وأوضح مثال على ذلك هو أن هناك 20.000 قطعة بلاط مرسومة باليد تزيين الهيكل العلوي للمسجد.


مسجد قبة الصخرة المسجد الأقصي


قبة الصخرة أو المسجد الأقصي أو القدس الشريف هو بناء مقدس تم بناؤه حول حجر الأساس حيث تعتقد اليهودية أنه موقع خلق العالم وحيث يعتقد الإسلام أنه المكان الذي بدأ فيه النبي محمد

رحلة

الإسراء والمعراج  يقع على جبل الهيكل وهو تل في ا القدس وهذا الجامع مقدس في اليهودية والمسيحية والإسلام.


المسجد تم بناؤه على شكل ثماني وقد شُيِّد في ظل الحكم الأموي في القرن السابع وهناك اعتقاد أن القبة أضيفت إلى المبنى من أشكال المباني البيزنطية لأن الهندسة المعمارية للقبة تحمل خصائص مماثلة للمباني البيزنطية القريبة يشتهر مسجد

قبة الصخرة

بتصميمه الفريد الذي ألهم المباني من مختلف الأديان في جميع أنحاء العالم.


إنه على شكل مثمن في المخطط ويكتمل بقبة مركزية على أسطوانة طويلة القبة مغطاة بالفسيفساء التي تختلف في

العمر

نتيجة العديد من التجديدات. عنصر التصميم الأكثر تميزًا في قبة الصخرة هو البلاط المزجج الأزرق الذي يزين الجزء العلوي من الجدران الثمانية للمبنى.


مسجد آيا صوفيا


تعتبر آيا صوفيا المترجمة إلى “الحكمة المقدسة” واحدة من أفضل الأمثلة على العمارة البيزنطية. تم تصميمه من قبل Isidore of Miletus و Anthemius of Tralles وظل أحد أهم المعالم في تركيا لمدة 1500 عام،  تغير مسجد آيا صوفيا عدة مرات وكان مكان للعبادة لديانات متعددة على مر السنين.


مسجد آيا صوفيا كان ذات يوم معبدًا وثنيًا خلال الإمبراطورية الرومانية وتم بناء الكنائس المسيحية في الموقع ابتداءً من القرن الرابع ولكن التصاميم البيزنطية التي نعرفها تم تكليفها لأول مرة بالموقع من قبل الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول في عام 532، استورد جستنيان الأول مواد غريبة مثل فيردي وانتيكو التي خلقت أعمدة خضراء مذهلة مستوردة من اليونان


وكان وواحدًا من أفخم الكاتدرائيات المسيحية تم إجراء العديد من التجديدات لآيا صوفيا بما في ذلك إصلاح الأضرار التي سببتها الزلازل والكوارث تعرضت الكنيسة لأضرار بالغة وتم تدنيس المساحات الداخلية خلال الحروب الصليبية وسيطرت الإمبراطورية العثمانية على آيا صوفيا بعد البيزنطيين.


استوحى السلطان من جمال آيا صوفيا وقرر تحويل الكنيسة إلى مسجد تضمنت أعمال التجديد في المبنى إضافة محراب ومنبر للخدمات الدينية ومئذنة عندما سقطت الإمبراطورية العثمانية تم تحويل آيا صوفيا إلى متحف وتوقف المبنى المصمم بشكل معقد عن كونه مكانًا رسميًا للعبادة لمدة قرن تقريبًا وبعد سنوات تم تحويل المتحف مرة أخرى إلى مسجد في يوليو 2020.


مسجد حسن الثاني


يقع مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء المغرب ويحمل بعض

الأرقام

القياسية العالمية وذلك لأن مئذنة ثاني أكبر مئذنة في العالم وهو ثاني أكبر مسجد في إفريقيا كما أنه سابع أكبر مسجد في العالم بأسره يوجد ليزر في أعلى المئذنة يشير إلى مكة يساعد المصلين على توجيه أنفسهم في الصلاة.


تم اختيار المهندس المعماري الفرنسي مايكل بينسو للعمل في المشروع وصمم المبنى كمزيج من

العمارة الإسلامية

والعربية والمغربية يمكن العثور على تأثيرات معمارية لا حصر لها في جميع أنحاء الهيكل بما في ذلك عناصر من قبة الصخرة والمسجد الكبير في قرطبة وكلاهما من المساجد المؤثرة.


كان جزء كبير من المبنى مصنوعًا يدويًا عمل 6،0000 حرفي مغربي على الفسيفساء المصنوعة يدويًا والأرضيات الرخامية والأعمدة وتفاصيل الجبس والسقوف الخشبية في المسجد على الرغم من أن العدد الإجمالي للعمال كان أكثر من 30000 عامل بعد كل هذا الاهتمام والاهتمام بالتفاصيل ، لا يزال يعتبر أحد أكبر المشاريع المعمارية التي تم بناؤها في المغرب على الإطلاق.


مسجد القديس بطرسبرغ


استند تصميم مسجد سانت بطرسبرغ على قبر تيمورلنك في

سمرقند

المسمى غور أمير والذي يُترجم إلى “قبر الملك” هذا الهيكل هو قطعة معمارية مهمة أثرت على العديد من المصممين بما في ذلك نيكولاي فاسيليف الذي صمم مسجد سانت بطرسبرغ.


افتتح المسجد في عام 1913 وكان مشروعًا طموحًا إلى حد كبير كان قادرًا على إيواء جميع السكان المسلمين في

روسيا

تقريبًا في ذلك

الوقت

كان أيضًا أطول مسجد أوروبي خارج تركيا.


من أكثر السمات المميزة لمسجد سانت بطرسبرغ بلاط السيراميك الأزرق اللامع الذي يزين القبة والمآذن كما أستخدم لإنشاء مدخل مثير للإعجاب في إحدى البوابات مع استخدام الهندسة التفصيلية والخط الذي يوضح آيات من القرآن.


مسجد بوترا


يواقع في بوتراجايا

ماليزيا

هو جزء من منطقة حكومية بالقرب من بحيرة بوتراجايا بيردانا بوترا يعد مسجد بوترا إضافة مهمة لهذه المنطقة من بوتراجايا وينعكس بأناقة على بحيرة بوتراجايا يعتبر مسجد بوترا مكانًا فريدًا للعبادة ووجهة سياحية مهمة


وذلك بسبب لونه الوردي الفاتح وجزء كبير من المبنى بما في ذلك القبة الواسعة مصنوع من

الجرانيت

الوردي فهو أشهر مسجد وردي في العالم مثال رائع على مزيج من أنماط التصميم الملايو والشرق أوسطية.


مسجد الشيخ زايد الكبير


هو مسجد حديث نسبيًا تم الانتهاء منه في عام 2007 وهو أكبر مسجد في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تم تكليفه من قبل

الشيخ زايد

بن سلطان آل نهيان لتوحيد المجتمع الإسلامي المتنوع مع مسجد حديث مليء بالفنون الجميلة والهندسة المعمارية.


هو مزيج من الأساليب المعمارية المختلفة وعناصر البناء المستوحاة مباشرة من مساجد معينة تشمل بعض الأمثلة الأكثر وضوحًا التصميم المأخوذ من مسجد بادشاهي والمآذن العربية والقناطر المغربية، يتميز المسجد ببنيته البيضاء اللامعة وساحته المكسوة بالبلاط بشكل جميل.[1]