ما هو الفرق بين اليوان والرينمنبي


ما الفرق بين الرنمينبي واليوان


للأموال

الصين

ية اسمان يستخدمان غالبًا بالتبادل: الرنمينبي واليوان، ورسميًا


عملة الصين هي الرنمينبي


، والتي تعني حرفياً “عملة الشعب” بلغة الماندرين.


واليوان


هي من الناحية الفنية وحدة

حساب

الرنمينبي، على الرغم من أنها تستخدم أيضًا للإشارة إلى العملة الصينية.

ونستخلص من ذلك أنه لا يوجد فرق بين اليوان والرنمينبي، أنما هما اسمان لعملة الصين.


متى بدأت الصين في استخدام الرنمينبي لأول مرة


يمتد تاريخ النقود الصينية إلى أكثر من 3000 عام، ولكن تم إصدار الرنمينبي الرسمي لأول مرة خلال الحرب الأهلية الصينية في ديسمبر 1948، بعد إنشاء

بنك

الشعب الصيني (PBOC) في مدينة شيجياتشوانغ بمقاطعة هيبي.


في عام 1949 هزم الحزب الشيوعي الكومينتانغ وأعلن ماو تسي تونغ جمهورية الصين الشعبية مما جعل الرنمينبي العملة القانونية الوحيدة في جميع أنحاء البلاد.


لماذا توجد أسعار صرف مختلفة لليوان


نظام العملة الصيني معقد لأن بنك الشعب الصيني يفرض ضوابط صارمة على رأس المال للحد من تدفق رأس المال الأجنبي داخل وخارج البلاد، خشية أن يؤدي نزوح التدفقات الخارجة في أزمة إلى اندفاع اليوان.


حتى عام 1994، لم يكن يُسمح بتسوية اليوان للتجارة خارج الصين، في ذلك العام ولأول مرة سمحت السلطات للشركات الصينية بشراء وبيعيوان مقابل الدولار الأمريكيلواردات

السلع

والخدمات، منذ ذلك الحين حررت الصين حسابها الجاري وسمحت بتدفقات أكثر حرية.


ومع ذلك لا يمكن تحويل اليوان بالكامل في حساب رأس المال الذي يسجل صافي تدفقات المعاملات بين الصين وبقية العالم، حيث تواصل بكين فرض ضوابط صارمة على

العملات

على المحافظ وكذلك استثمارات المصانع والمعدات.


لتشجيع الاستخدام الدولي لليوان وفرت بكين سيولة الرنمينبي للدول الأجنبية من خلال اتفاقيات المبادلة، واستعانت بمصادر خارجية للأعمال المقومة باليوان للاقتراض والإقراض وإصدار السندات للمراكز المالية الخارجية، وخاصة هونج كونج.


نتج عن هذا الترتيب سعرين في السوق لقيمة اليوان مقابل العملات الأجنبية وإن كان هناك اختلاف طفيف فقط، ويتم استخدام اليوان الداخلي مع اختصاره CNY، داخل الصين ويتم “إدارة” قيمته من قبل بنك الشعب الصيني (PBOC)، بينما يتم تداول سعر اليوان الصيني في الخارج بحرية أكبر خارج الصين القارية.


هل يمكن لليوان أن يحل محل الدولار الأمريكي


في ظل النظام النقدي الدولي الحالي، فإن الدولار الأمريكي هو العملة المهيمنة للفواتير والاستثمار واحتياطيات البنك المركزي، لكن التهديد بالعقوبات الأمريكية أثار مخاوف من أن المؤسسات المالية الصينية قد تنقطع عن العالم.


نتيجة لذلك تحاول الصين بشكل عاجل كسر هيمنة الدولار الأمريكي وتشجيع استخدام اليوان خارج حدودها لتقليل الاضطرابات في أنشطتها التجارية والاستثمارية.


وبعد الانخفاض المفاجئ في عام 2015 بدأ الاستخدام الدولي لليوان في الانتعاش العام الماضي حيث تم اتخاذ خطوات رئيسية لفتح الأسواق المالية الصينية أمام المستثمرين والكيانات الأجنبية.


لكن لا يزال أمام اليوان طريق طويل قبل أن يصبح عالميًا حقًا ومن غير المرجح أن يفعل ذلك استبدال الدولار الأمريكي في أي وقت قريب ما لم تخفف الحكومة الصينية ضوابطها الصارمة على رأس المال، ولا بد من بذل المزيد من الجهد لكي يحل اليوان

محل

الدولار حقًا، ويظل حساب رأس المال المفتوح بالكامل شرطًا أساسيًا مسبقًا.


أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن صندوق النقد الدولي أن حصة اليوان من احتياطيات العملات العالمية كانت 2 في المائة في الربع الثاني من عام 2020، أي أقل بكثير من 61.3 في المائة للدولار الأمريكي.


وبالمثل كانت حصة اليوان من المدفوعات العالمية 1.97 في المائة في سبتمبر، خامس أكثر العملات نشاطا بينما كان الدولار الأمريكي في المركز الأول، حيث حصل على 38.45 في المائة من المدفوعات.[1]


كيف يؤثر اليوان والدولار على بعضهما البعض


تربط الصين عملتها بالدولار الأمريكي، أكبر شريك تجاري لها، الصين ليست غريبة في القيام بذلك، وتربط معظم الدول عملتها إما بالدولار الأمريكي أو بعملة أكبر شريك تجاري لها، يحافظ على استقرار قيمة العملة المحلية مما يساعد الشركات والمستثمرين على التداول بثقة.


يدير بنك الصين الشعبي (PBOC) قيمة اليوان بحيث ترتفع وتنخفض مع الدولار، تتقلب قيمة الدولار بسبب سعر صرف عائم. تحولت الصين من سعر الصرف الثابت الصارم في يوليو 2005، لذا فإن عملتها الآن أكثر مرونة ولكنها لا تزال تدار عن كثب.


كيف يدير البنك المركزي الصيني اليوان


يراقب بنك الشعب الصيني (PBOC) قيمة اليوان بالنسبة للدولار، إذا ارتفع الدولار كثيرًا فوق سعر الصرف فسيقوم البنك ببيع Treasurys في السوق الثانوية.


من خلال إضافة المعروض من Treasurys للبيع في السوق، تنخفض قيمتها، جنبًا إلى جنب مع قيمة الدولار، كما أنه يمنح بنك الشعب الصيني نقودًا لشراء المزيد من اليوان، مما يرفع قيمة العملة.


لماذا تتهم الصين بالتلاعب بالعملة


يمكن اتهام أي دولة تبقي عملتها منخفضة بشكل مصطنع لتعزيز الصادرات الرخيصة بالتلاعب بالعملة، البلدان ذات قيم العملات المنخفضة تصدر أكثر لأن تكلفة منتجاتها أقل من منتجات منافسيها.


من الصعب إثبات التلاعب بالعملة، إن سعر الصرف الثابت بطبيعته يعرض الدولة لاتهامات بالتلاعب في العملة، لإثبات قضيتها يجب على الدولة المتهمة أن تثبت أن المتهم أبقى عملتها منخفضة لمجرد زيادة الصادرات، وفي أغسطس 2019 صنفت الولايات المتحدة الصين على أنها “متلاعب بالعملة”، وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية ولدى الصين تاريخ في التقليل من قيمة عملتها للحصول على ميزة تنافسية غير عادلة.


منذ عام 2014 عندما وصل اليوان إلى أعلى مستوى له في 18 عامًا كانت الصين تخفض قيمة عملتها، وهناك أسباب كثيرة لذلك في عام 2014 ارتفع الدولار بنسبة 15٪ مقابل معظم العملات الرئيسية، مما أدى إلى ارتفاع اليوان معها، نتيجة لذلك تم المبالغة في تقدير اليوان مقارنة بشركاء تجاريين آخرين غير مرتبطين بالدولار.


في عام 2015 حدد صندوق النقد الدولي (IMF) اليوان كعملة احتياطية رسمية، وطلب صندوق النقد الدولي أن يكون اليوان مدفوعًا بشكل أكبر بقوى السوق، مع تخفيف الصين للضوابط عانى اليوان من تقلبات أكبر في السوق، لكن اليوان لم يرتفع كما اعتقد الكثيرون انخفض مما يشير إلى أن السوق اعتقدت أن اليوان مبالغ فيه.


في عام 2019 خفضت الصين قيمة اليوان، ربما كانت تحاول تعويض التكلفة المتزايدة للرسوم الجمركية التي فرضتها الحرب التجارية للرئيس ترامب، وفي وقت لاحق من ذلك العام أصدرت الولايات المتحدة إعلانها عن كون الصين متلاعبًا بالعملة.[2]