كيف تختار ملابسك حسب لون بشرتك


البشرة الفاتحة

تختلف الأذواق من شخص إلى آخر ومن الرجال إلى النساء، ونظرًا إلى أنّ هناك عدد كبير من

الملابس

فيكون هناك فرصة كبيرة أمام الجميع لاختيار ما يتماشى مع ذوقهم، الرجال يميلون بشدة إلى الستايل الكلاسيكي، ويعتمد على عدد معين من

الألوان

، والبعض منهم يفضل ارتداء ملابس ذو ألوان تابعة للموضة.

ولكن في بعض الأوقات كثير من الأشخاص لا يدرك أنّ ارتداء الكثير من الألوان لا يتماشى مع

لون البشرة

الخاصة بهم، وفي حالة الرغبة في قضاء وقت في جولات التسوق، فيجب التعرف أولا على بعض القواعد التي تساعد في اختيار الألوان المناسبة للبشرة والغير مناسبة لها.

لون البشرة إذا كان أشقر أو بني فيجب اختيار ملابس بألوان داكنة من بينها اللّون البني أو الرمادي الداكن أو اللّون الزيتي والمحلي والبوردو والكاكي، وظلال تلك الألوان تعمل بصورة جيدة وذلك لقدرتها على عكس اللون على البشرة

ومن الألوان الغير مناسبة اللون البيج الفاتح والأبيض، ويجب الابتعاد بشكل تام عن الألوان الزاهية وظلال الباستيل، وذلك لأنّها لا تناسب البشرة الفاتحة وتظهر الشخص في صورة باهتة وكأنه شخص يعاني من مرض ما.


البشرة المتوسطة

يميل لون تلك البشرة إلى البشرة السمراء، وفي تلك الحالة معظم الألوان ستتماشى مع لون البشرة المتوسطة، ويمكن التأكد من صحة ذلك بارتداء أفضل ما تملكه في خزينة الملابس، واختيار الظلال التي تكون أكثر قتامة من الوسط أو أكثر إشراقا.

والألوان التي تناسب البشرة المتوسطة هي الألوان الفاتحة من بينها اللون البيج والأبيض والأزرق الفاتح والأرجواني بدلا من اللون البنفسجي، يجب أنّ تبتعد تماماً عن الألوان التي تكون قريبة من لون البشرة المتوسطة ومن بينها اللّون البني والخردل والفستقي.


البشرة الداكنة

تلك البشرة تشبه كثيرا البشرة المتوسطة، فأصحاب البشرة الداكنة يمكنهم ارتداء كافة الألوان الفاتحة، لأنّها تليق بهم إلى حد كبير، ويستطيع أصحاب البشرة الداكنة ارتداء الألوان التي تكون زاهية نوعاً ما، أو القوية والهادئة في

الوقت

ذاته، والألوان التي يجب الابتعاد عنها من قبل أصحاب تلك البشرة هي اللّون البني، لأنّه يشبه بنسبة كبيرة ظلال الباستيل، ويجعل البشرة الداكنة أكثر شحوبا.

وبعد كل ذلك يبقى اللون

الأسود

واللون

الأزرق

هما الألوان الأساسية في خزانة كل رجل، فمن الطبيعي أن تشكل تلك الألوان الغالبية العظمى من ملابس

الرجل

الرسمية.


مثلث تنسيق الألوان

دولاب الألوان هو الذي يتم الاعتماد عليه بشكل رسمي، ويتكون من 13 جزء ويستند على 3 ألوان هي الألوان الرئيسية وهي، اللون الأصفر والأحمر والأزرق، ويتمّ دمج الالوان الأساسية معًا للحصول على  ألوان أخرى تُعرف بالألوان الثانوية وهي

البرتقالي

والأخرى والبنفسجي

والألوان الأخرى نحصل عليها عن طريق دمج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية، لكي نحصل على اللّون الأحمر البرتقالي أو الأخضر المصفر وهكذا، ويوجد أكثر من مصطلح آخر تكون معقدة أكثر وهي اللّون الأساسي أو ظلال اللّون أو درجة اللون والأخير هو مشيح اللون.

  • اللّون الأساسي، من تسميته نلاحظ أنه اللون الذي يكون نقي دون أن يضاف إليه لون آخر.
  • مشيح اللّون، هو اللّون الذي ينتج بعد إضافة إليه اللون الأبيض الأمر الذي يجعله يبدو أفتح.
  • ظلال اللّون، هي التي تنتج بعد إضافة اللّون الاسود إلى اللّون الأمر الذي يجعله يبدو أعمق مما كان عليه.
  • درجة اللّون، هي اللّون الأساسي بعدما نضيف له اللون الرمادي، وهناك مسمى آخر وهو وزن اللون يدل على ما أن كان اللون فاتحاً أو داكنًا.

يوجد تقسيم آخر لا بدّ من ذكره، وهو الألوان الباردة والتي تبدأ من اللّون البنفسجي وتنتهي عند اللّون الأخضر الداكن، وتشمل الأزرق وتعبر تلك الألوان عن الهدوء والسكينة، والألوان الدافئة هي البرتقالي والأحمر والأخضر الفاتح والأصفر، وتعبر تلك الألوان عن الطاقة والحيوية.[1]


أساسيات دولاب الألوان وتقسيماته

يوجد عنوان عريضان للأساسيات وهما الالوان المكملة والألوان المتناغمة، ولكن يجب العلم أنّه يوجد ثنائيات أو ثلاثيات أو رباعيات من اللّون الأساسي.

  • الألوان المكملة هي الألوان التي تكون مقابل بعضها البعض في دولاب الألوان، على سبيل المثال إذا اخترت اللّون الأحمر سيكون

    اللون الأخضر

    هو المكمل له.
  • الألوان المكملة المقسمة، يتمّ اختيار اللّون الأساسي وبعدها اختيار اللونين الواقعين بجوار اللّون الذي يعمل على تكملته، على سبيل المثال اللّون الأخضر لون أساسي والبنفسجي والبرتقالي هما اللونين الآخرين.
  • الألوان المماثلة، هي عبارة عن أي 3 تقع بجوار بعضها في دولاب الألوان.
  • مثلث الألوان، هو عبارة عن أي 3 ألوان تعمل على تشكيل مثلث متساوي الأضلاع، على سبيل المثال الأحمر والأصفر والأزرق.
  • الألوان المكملة المزدوجة، عبارة عن 4 ألوان تعمل على تشكيل مستطيل على سبيل المثال الأحمر والبرتقالي والأخضر والأزرق.


فن تنسيق الملابس

عملية تنسيق الملابس واختيارها عملية صعبة تواجه الكثير من الأشخاص كل يوم وتحديدا الفتيات، وسواء عند اختيار ملابس العمل أو المناسبات والسهرات، هناك عدد من القواعد التي يجب أنّ يلتزم بها الأفراد عند تنسيق الملابس، من بينها مراعاة لون العينين أو لون البشرة وهيئة الجسم.


اختيار الألوان المناسبة

اختيار الألوان المناسبة والمتناسقة من الأمور الهامة التي يجب إعطائها نوعا من الاهتمام، وذلك في حالة تنسيق الملابس، وينصح بما يلي:

  • الاستفادة بنسبة كبيرة من ألوان اللوحات المعروضة أو ألوان التصميم، وذلك عن طريق تحليل الألوان واستخدامها كدليل للشخص عند تنسيق الملابس.
  • يمكن أن يتم اختيار قطعة من الملابس رئيسية على سبيل المثال فستان أو معطف، واختيار قطعة صغيرة تكون مكملة مثل الحقيبة أو

    الحذاء

    .
  • اللجوء إلى عجلة الألوان من أجل معرفة الألوان التي تكمل بعضها، والألوان المكملة هي الألوان المتقابلة في عجلة الألوان مثل الأبيض والأسود، وتلك الألوان تعطي مظهر رائع عندما يتمّ دمجها معا، حيثُ يوجد لكل لون لونآخر مكمل له، وتعتبر كذلك الالوان الأفضل هي الألوان المتقابلة تماما.
  • اختيار الألوان يجب أنّ يكون من الفئة ذاتها، على سبيل المثال الألوان الملونة تكون معا والألوان الترابية تكون معًا وهكذا.
  • الملابس البيضاء والسوداء يٌفضل ارتدائه عندما يقع الشخص في الحيرة وعدم القدرة على تنسيق الألوان، أو اختيار أي ألوان محايدة أخرى من بينها الكاكي والنيلي والرمادي والذهبي والأزرق والفضي.


لون الجوارب مع البدلة

كل حذاء يجب أنّ يكون له الشراب الذي يليق به، تلك مقولة خاطئة فالقاعدة المعروفة هي لكل ملابس الحذاء الذي يليق بها، وربط الجوارب بالحذاء معادلة تكون ظالمة نوعا ما، ويجب أن يتماشى مع الملبس بالكامل.


  • جورب البدلة

    : المناسبات التي تكون في

    المساء

    أو السهرات يجب أنّ يتمّ اختيار ختمة ناعمة، وحذار من لبس اللون الأبيض أثناء لبس اللون الأبيض، والجوارب ذات النقوش تعتبر موضة قديمة.

  • جورب

    الرياضة


    : الأبيض هو الأكثر ارتداء في ذلك الموقف، ويجب مراعاة أنّ تكون الخامة من القطن ويفضل أنّ يكون مبطن لكي يحمي

    القدم

    من التقرح.

  • جورب الرحلات

    : الجوارب السميكة التي تكون مبطنة من الداخل وتكون طويلة هي التي يفضل ارتدائها أثناء الرحلات، لكي يتم تحقيق العامل بالكامل وحماية القدم من التقرح.

  • جوارب الملابس الكاجوال

    : هذا الخيار يرجع إلى لون الجورب والقصة المناسبة إضافة إلى موضة العصر.[2][3][4]