تعريف الخبير الاكتواري


من هو الخبير الاكتواري


الخبير الاكتواري هو خبير أعمال يقيس المخاطر ويديرها بناءً على فهم عميق للرياضيات والإحصاءات وإدارة الأعمال، في الأساس يتنبأ الخبير الاكتواري بالمستقبل المالي لشركة مع الرياضيات والعلوم.


الاكتواريون هم خبراء في استخدام مهاراتهم التحليلية وفطنة العمل ومعرفتهم بالسلوك البشري لتقييم المخاطر المالية داخل المنظمة من أجل المساعدة في تعظيم الربح وتجنب الكوارث.


يتطور مستقبل الخبراء الاكتواريين بسبب التقدم التكنولوجي بما في ذلك

الذكاء

الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي والأتمتة، ستخلق هذه التقنيات فرصًا جديدة للخبراء الاكتواريين استراتيجيين حقيقيين للأعمال.


أين يعمل الخبير الاكتواري


على الرغم من أن الخبير الاكتواري في الغالب يعمل في شركات التأمين، إلا أنهم يمكن أن يعملون أيضًا في الشركات الاستشارية والهيئات الحكومية وإدارات استحقاقات الموظفين والمستشفيات والبنوك وحتى شركات

الاستثمار

.


وأيضاً قد تقوم أي منظمة تحتاج إلى إدارة المخاطر المالية بتعيين خبير اكتواري، ويمكن أن يشمل ذلك التأكد من أن أصول صندوق المعاشات

التقاعد

ية تتطابق مع التزاماته أو العمل لصالح إدارة

الضمان الاجتماعي

(SSA) أو تحليل مجموعة من خيارات الاستثمار لتحديد أيها من المرجح أن يكون مربحًا.


مهام الخبير الاكتواري


يمكن شرح مهام معظم الخبراء الاكتواريين، بغض

النظر

عن تخصصهم، في النقاط التالية في كل مشروع:


  • مقابلة العملاء أو مسؤولي الشركة لمناقشة

    المشروع

    المطروح.

  • تجميع وتحليل البيانات الإحصائية.

  • تقدير احتمالية وتكلفة حدوث شئ غير مرغوب فيه.

  • تصميم المخططات والجداول والتقارير لشرح حساباتهم.

  • مناقشة النتائج التي توصلوا إليها مع السلطات المختصة وقدم الحلول المقترحة.


ويمكن

تحديد

مهام الخبير الاكتواري حسب التخصص كتالي:


  • يقوم خبراء التأمين الصحي


    بتطوير سياسات رعاية طويلة الأجل وتأمين صحي من خلال التنبؤ بتكاليف توفير الرعاية بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك تاريخ

    العائلة

    والموقع الجغرافي والوظيفة.

  • يقوم الخبراء الاكتواريون للتأمين على

    الحياة



    بإنشاء بوليصة

    تأمين

    سنوي والتأمين على الحياة على أساس عوامل الخطر مثل

    العمر

    والجنس وعوامل صحية أخرى.

  • يقوم خبراء التأمين على الممتلكات والتأمين


    ضد الحوادث بصياغة سياسات التأمين التي تحمي من الحوادث والكوارث الطبيعية والحرائق وغيرها من الأحداث.

  • يقوم خبراء المالية


    بتطوير استراتيجيات الاستثمار التي تدير المخاطر وتعظيم العوائد للشركات أو الأفراد.

  • يقوم الخبير الاكتواري لمزايا التقاعد والمعاشات


    بتصميم خطط معاشات التقاعد لضمان توافر الأموال لدفع الفوائد المستقبلية ومساعدة الشركات على تطوير خطط تقاعد بديلة.

  • يحدد الخبير الاكتواري لمخاطر المؤسسة المخاطر الاقتصادية أو المالية أو الجيوسياسية


    التي قد تؤثر على أرباح الشركة أو الأهداف طويلة الأجل.

  • قد يعمل الخبير الاكتواري في القطاع العام لصالح الحكومة الفيدرالية ويقيمون التغييرات المقترحة على الضمان الاجتماعي أو الرعاية الطبية أو البرامج الحكومية الأخرى.


ما هو العلم الإكتواري


يُعرف المجال الذي يعمل فيه الخبير الاكتواري بالعلوم الاكتوارية، وهو عبارة عن تخصص يقيم المخاطر المالية في التأمين والتمويل والمجالات الأخرى باستخدام النماذج الرياضية والإحصائية.


ويتعامل العلم الإكتواري مع تقييم المخاطر والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي لمنظمة أو عمل تجاري، إنه ينطوي على استخدام الرياضيات والإحصاء ومبادئ الاحتمالات لتوقع الأحداث المستقبلية غير المرغوب فيها واتخاذ التدابير الوقائية.


كيف يصبح الشخص خبير اكتواري


يجب على من يريد أن يصبح خبير اكتواري أن يحصل على شهادة جامعية، وأيضاً الحصول على درجة جامعية قوية في الرياضيات هو شرط أساسي، وذلك يكون من خلال برنامج اكتواري جامعي مخصص.


وذلك لأن الرياضيات هي الأساس والنظام الرئيسي ومع ذلك يجب أن يكون لدى الخبير الاكتواري معرفة جيدة بإدارة الأعمال وإدارة المخاطر والتمويل والتنبؤ.[1]


دور الخبير الاكتواري في شركات التأمين




من المهم لشركات التأمين أن تضع سياسات تحمل الحد الأدنى من المخاطر ويمكن أن تحقق عوائد ثابتة، كما أن تقدير المخاطر والعائد من كل عرض يساعد بدوره في طمأنة حاملي وثائق التأمين بأنه سيتم تسوية مطالباتهم.


ويتضمن الدور الأساسي للخبير الاكتواري تحليل العوامل المتعلقة بمتوسط ​​العمر المتوقع للعميل، وبناء جداول الوفيات التي تساعد الفرد على قياس القدرة على التنبؤ وتقديم نظرة ثاقبة للوسطاء.


يجد الخبير الاكتواري في الغالب تطبيقه في تحليل وفيات التأمين على الحياة، ومع ذلك يمكن تطبيقها أيضًا في حالة مجالات التأمين العامة الأخرى مثل التأمين على الممتلكات والمسؤولية.


وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون لتوصيات تحديد أقساط بوالص التأمين التي يقدمها الاكتواريون تأثير إيجابي على سلوك حاملي وثائق التأمين، مثلاً غالبًا ما يكون الأقساط التي يدفعها غير المدخنين لوثائق التأمين على الحياة أقل بكثير من أقساط المدخنين، وقد يدفع هذا الأفراد إلى الإقلاع عن التدخين للاستفادة من بوالص التأمين على الحياة بقسط اقل.


مهارات هامة للخبير الاكتواري




  • المهارات التحليلية


يحتاج الاكتواريون إلى مهارات تحليلية استثنائية لتقييم المواقف السائدة من خلال منهجية سليمة، ومن المهم فهم القوى الدافعة للبيئة الحالية لصياغة القاعدة الأولية اللازمة لبدء التحليل، ويتعين على الاكتواريين بعد ذلك استخدام المعلومات التي يجمعونها لإجراء حسابات دقيقة وذات صلة.


يعمل الخبير الاكتواري مباشرة مع صانعي القرار لمساعدتهم على منع الأخطاء وتحديد مسارات العمل الصحيحة، لذلك يجب أن يمتلك الأفراد الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا خبراء اكتواريين معرفة تجارية كافية لضمان قدرتهم على تقديم المعلومات ذات الصلة.


  • فهم السلوك البشري


لعمل تنبؤات دقيقة يجب أن يكون الخبير الاكتواري قادر على فهم السلوك البشري العام، لذلك يلعب علم النفس دورًا مهمًا في التحليل الاكتواري، إذا أرادت شركة عقارية تجارية تحسين درجة الحرارة الداخلية لمنشآتها، فإن تكلفة التدفئة والتبريد ليست المقياس الوحيد المتعلق بالربحية في هذه الحالة، وقد يشعر العملاء بعدم الارتياح إذا كانت درجة الحرارة غير متوافقة مع تفضيلاتهم، مما قد يؤدي إلى الانتقال إلى مكان آخر، وهنا يأتي دور الخبير الاكتواري في التنسيق والتنبؤ بالدرجات المناسبة.


  • الرياضيات


يتطلب إنشاء مهنة كخبير اكتواري مهارات رياضيات قوية للحسابات المتقدمة الأساسية لهذه المهنة، لذلك  يجب على الأفراد الذين يسعون إلى أن يصبحوا خبراء اكتواريين امتلاك أو اكتساب فهم عميق للرياضيات قبل دخول المجال.


  • صنع القرار


تتطلب العديد من المهام خبراء اكتواريين لاتخاذ قرارات مهمة بأنفسهم، في الواقع غالبًا ما يصبح الخبير الاكتوري من صناع القرار لأنفسهم بسبب المهارات التي يكتسبونها من خلال تدريبهم.


  • تحليل التكلفة والفوائد


سيكون التدريب الشامل على تحليل البيانات ضروريًا القدرة على تحليل فئات محددة من التكاليف والفوائد، إذا كان بإمكان الخبير إنتاج تحليل جيد للتكلفة والعائد، فهذه مهارة يجب أن يتحلى بها الخبير الاكتواري.[2]