نبذة عن عقار ليزينوبريل

عقار ليزينوبريل هو دواء يوصف من اجل علاج ارتفاع الضغط

الدم

وي والفشل القلبي، يوصف بعد النوبة القلبية وفي اعتلال الكلية

السكري

.

يساعد ليزينوبريل على الوقاية من السكتات والنوبة القلبية، كما يحسن معدل النجاة في حال استعماله بعد نوبة قلبية أو من اجل الفشل القلبي، كما يبطئ من اعتلال الكلية السكري.

يتوافر هذا الدواء فقط بوصفة طبية، ويتوافر على شكل اقراص، يتوافر ايضًا على شكل سائل من اجل الاشخاص الذين يعانوا من صعوبة في ابتلاع الاقراص، لكن يجب ان يتم ذلك بإشراف الطبيب، كما يتوافر العقار ممزوج مع دواء للضغط الدموي يسمى هيدروكلورثيازيد. [1]

دواعي استعمال عقار ليزينوبريل

وظيفة دواء ليزينوبريل الاساسية هي خفض الضغط الدموي، مثل مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين الاخرى، يمكن ان يوقف ليزينوبريل إنتاج هرمون الأنجيوتنسين، الذي يسبب تضيق الاوعية الدموية واحتباس السوائل، وهذا الامر يسبب ارتفاع الضغط، لذلك عندما يتم حصر الانجيوتنسين، ينخفض الضغط الدموي، هذا الامر يحسن من تدفق الدم ويسمح للقلب بان يضخ الدم بفعالية اكبر.

يستعمل ليزينوبريل بشكل اساسي لعلاج ارتفاع الضغط الدموي، لكنه يستعمل ايضًا من اجل:

  • علاج فشل

    القلب
  • الوقاية من النوبة القلبية وتحسن معدل النجاة بعد النوبة القلبية
  • الوقاية من السكتة
  • علاج اعتلال الكلية السكري

لا يتم استقلاب ليزينوبريل في الجسم، لكنه يطرح عبر البول.

يمكن ان تسبب الجرعة الاولى من ليزينوبريل الدوخة، لذلك فإن الاطباء يقولون ان

الوقت

الافضل لاستعمال الجرعة الاولى هو وقت النوم، بعد ذلك، يمكن استعمال العقار باي وقت، ومن الافضل البدء بجرعة منخفضة من العقار، وزيادة الجرعة بشكل تدريجي مع الوقت، بإشراف الطبيب.

متى يبدأ الدواء بخفض ضغط الدم

ليزينوبريل المعروف بالاسم التجاري زيستريل، يبدأ بخفض ضغط الدم بحوالي ست

ساعات

من إعطاء الجرعة الاولى، وهذا الامر ينطبق على كل الجرعات، على الرغم من ان البالغين الذين يتناولون جرعة لا تقل عن 20 مجم تظهر لديهم النتائج بشكل اكثر انتظامًا ويكون لديهم انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.

اظهرت الابحاث ايضًا ان الاشخاص اصحاب البشرة السوداء تكون استجابتهم اخفض بقليل لعقار ليزينوبريل من الاشخاص الأخرين، لذلك يمكن ان يتم وصف ادوية إضافية لهم، مثل المدرات، لزيادة الفعالية.

على الرغم من ان ليزينوبريل يبدأ العمل بسرعة، يمكن ان يستغرق من اسبوعين لاربعة اسابيع حتى ينخفض ضغط الدم للمستوى المطلوب، لذلك من المهم الاستمرار باستعمال العقار كما يصف الطبيب، حتى في حال عدم الشعور بتحسن اثناء استعماله.

ارتفاع الضغط الدموي هو امر خطير، لكنه لا يسبب دائمًا أعراض قابلة للملاحظة، لذلك يجب ان يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم بشكل منتظم، خاصةً عندما يتأقلم الشخص مع الدواء، وذلك من اجل التأكد من فعالية الدواء.

يمكن استشارة الطبيب حول كيفية مراقبة الضغط الدموي في المنزل، لكن قياس الضغط الدموي في المنزل اقل فاعلية من قياسه في عيادة الطبيب.

في حال مراقبة الضغط الدموي في المنزل، يجب التأكد من اتباع القواعد بالشكل الصحيح، من ضمنها

الجلوس

بالشكل الصحيح، قياس الضغط بنفس الوقت من كل يوم، وتجنب التمارين الرياضية، الكافيين، أو التدخين قبل 30 دقيقة من قياس الضغط الدموي. [2]

كم تستغرق جرعة 5 ملغ من ليزينوبريل لخفض ضغط الدم

لدى بعض الاشخاص، يمكن ان تسبب الجرعة

انخفاض الضغط

الدموي مباشرةً، من اجل الاشخاص الآخرين، يمكن ان يستغرق العقار فترة اطول لبدء العمل لكنه عادةً ما يعمل بسرعة طبيرة، وبما أن ارتفاع الضغط الدموي غالبًا ما يكون غير عرضي فمن الصعب معرفة إذا كان العقار فاعلًا أم لا. [3]

من يمكنه استعمال ليزينوبريل

ليزينوبريل هو دواء موافق عليه للاشخاص بعمر 6 سنوات وما فوق، في معظم الحالات، لا يمكن لبعض الاشخاص استعمال ليزينوبريل، وهؤلاء الاشخاص هم:

  • المرضعات او الحوامل
  • الاشخاص الذين يعانوا من

    قصة

    مرضية لتورم الوجه، الحلق، أو الاطراف أو الوذمة الوعائية.
  • الاشخاص الذين يعانوا من السكري ويقومون باستعمال دواء اليسكيرين.

من اجل التأكد من ان العقار آمن للاستعمال، يجب إخبار الطبيب حول الأمور التالية:

  • جميع الادوية التي يقوم

    المريض

    باستعمالها، لأن ليزينوبريل يمكن ان يتفاعل مع بعض الادوية.
  • اية جراحة سابقة قام بها المريض
  • اية إجراءات طبية يقوم بها المريض او عمليات مثل غسيل الكلى
  • قصة مرضية لنوبات إسهال او قيء
  • اية قيود على الحمية لمرضى السكري، مثل اتباع حمية قليلة السكري
  • في حال كانت المرأة تحاول

    الحمل

    .

الآثار الجانبية لعقار ليزينوبريل

عقار ليزينوبريل هو عقار جيد التحمل، في الدراسات السريرية، اقل من 6% من الاشخاص قاموا بالتوقف عن استعمال الدواء بسبب آثاره الجانبية.

الأعراض الجانبية الشائعة للعقار تتضمن:

من الضروري معرفة ان السعال المحرض بمثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين يمكن ان تحدث بعد عدة ساعات من الجرعة الأولى إلى اشهر بعد البدء بالعلاج، يمكن ان يتحسن السعال من خلال مثبطات السعال دون وصفة طبية، لكنه سوف يتوقف بعد برهة، يجب إخبار الطبيب حول السعال الجاف.

يمكن ان يكون هناك اثار جانبية خطيرة ولكنها نادرة، في حال عانى الشخص من اي من هذه الآثار، يجب إخبار الطبيب مباشرةً، وهي تتضمن:

  • التورم
  • صعوبة في التنفس او البلع
  • الحمى او

    القشعريرة
  • ألم الراس او الإغماء
  • ألم الصدر [2]

تحذيرات هامة حول استعمال العقار


  • في حال الحمل:

    لا يجب استعمال هذا العقار في حال الحمل او التخطيط للحمل، لأنه يمكن ان يؤذي الجنين، يجب استشارة الطبيب حول طرق اخرى لتقليل الضغط الدموي في فترة الحمل.

  • الوذمة الوعائية:

    يمكن ان يسبب هذا العقار تورم في الوجه والذراعين والساقين والشفتين واللسان والحلق، والأمعاء ايضًا، وقد تكون هذه الوذمة قاتلة، لذلك يجب إخبار الطبيب مباشرةً في حال وجود تورم او ألم في البطن، سوف يقوم الطبيب بإيقاف إعطاء الدواء وإعطاء ادوية لتقليل التورم، يمكن ان يحدث التورم في اي وقت من استعمال العقار، ويزداد الخطر في حال وجود قصة سابقة للتورم.

  • نقص ضغط الدم:

    يمكن ان يسبب العقار نقص ضغط الدم، خاصةً خلال الايام القليلة الاولى من استعمال العقار، يجب إخبار الطبيب في حال الشعور بالإغماء، او الدوخة، وقد يزداد خطر نقص ضغط الدم في حال: عدم شرب كميات كافية من السوائل،

    الإسهال

    أو القيء، الفشل القلبي، غسيل الكلى، استعمال المدرات، والتعرق بشكل غزير.

  • السعال المستمر:

    يمكن ان يسبب هذا الدواء السعال المستمر، لكن السعال سوف يتوقف بمجرد التوقف عن استعمال الدواء. [4]