ما السمة المشتركة في انواع شبكات المعلومات وكيف تفرق بينها

السمات المشتركة في انواع شبكات المعلومات المختلفة

تعتبر معلومات إي تي بعالم التقنية هي اللبنة الأساسية في الاتصال الفعال، فالتواصل هو الوسيلة التي تساعد في قيادة العمليات الشخصية والمهنية اليومية [1] .

فشبكة

الكمبيوتر

هي أساس كل شيء بالنسبة لحلول تكنولوجيا المعلومات، وهناك مجموعة من النقاط التي تساعد شبكات الحاسوب، فالأشياء التي نستفاد بها بمساعدة تلك الشبكات أو إنها تساعد في جعل الأمر ممكنا أو الفعالية التي تكون الشبكة سببا فيها .


السمة المشتركة في انواع شبكات المعلومات هي الفوائد التي توفرها تلك الشبكات وهي:

  1. توفر الوسيلة المناسبة للتواصل التجاري.
  2. سرعة التواصل وبساطته.
  3. التقسيم لفعالية المواد فيما يتعلق بتكلفتها.
  4. الكفاءة في التخزين وحجمها.
  5. خفض تكلفة البرامج.
  6. انخفاض تكلفة الأجهزة.
  7. استخدام القاعدة المركزية للبيانات.
  8. العمل بكفاءة.
  9. المرونة والراحة.
  10. مشاركة الملفات.
  11. الوصول للإنترنت والتقاسم للأجهزة الطرفية.
  12. الألعاب على الشبكة.
  13. عملية نقل الصوت.
  14. توفير الخادم لمركز الوسائط.
  15. الإدارة المناسبة للشبكة المركزية.
  16. مشاركة المعلومات ومرونتها.
  17. التواصل مع المستخدم وتغلبك على الفصل الجغرافي والدعم للمعالجة الموزعة.

فالشبكات يمكننا أن نرى فيها بشكل عام المشاركة والاتصال، ولعل ذلك كل ما يرتبط بالحديث عن الشبكات بعدد من العبارات البسيطة.

فهي تكون موجودة بكل ما نقوم به يوميا، ففي السيناريو الحالي لا يمكن عمل أي شبكة بدون الكمبيوتر، وأن ذلك سوف يجعلك تشعر بتوقف حياتك الاجتماعية والشخصية في حال توقف تلك الشبكات.

أنواع شبكات المعلومات والاختلاف بينهم

طبقا

لاجيال الحاسب

الذين قاموا بشرح الأنواع فهذا ما توصلوا له:


  • شبكة المنطقة الشخصية

وهي مصممة للجهاز الطرفي وهي

قصيرة

المدى، والغرض من تلك الأنواع بين الشبكات هو النقل للبيانات بين أي جهاز دون الحاجة للاتصال بالنت [2] .

وتلك الشبكة يمكن أن تكون سلكية أولاسلكية وهي تستخدم أشعة تحت حمراء وبروتوكلات الاتصال قريب المدى، وهي تستخدم في توصيل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بالأجهزة الطرفية إلى غير ذلك، كما لا تحتاج الأجهزة للاتصال المباشر بالإنترنت.

وحال عدم  استخدامها فلا تصل المسافة بين الأجهزة لبضعة أقدام، أو في حال تطلعك لمشاركة الموارد بين المستخدمين المختلفين.


  • شبكة المنطقة المحلية

وهي تكون في حال اتصال جهازك المحمول أو الكمبيوتر بالمكتب أو المنزل لذا فيستخدم الفرد الشبكة المحلية، وهي تمكن عدد من الأشخاص المستخدمين بالاتصال على الموقع المشترك.

كما تكون بداخل المنطقة التي تقل عن الميل، ويمكن أن تستخدم عدد من الطابعات وتتبادل المعلومات المختلفة واستخدامها يكون في الغالب داخل المبنى الواحد.

كما أنها تستخدم في حال احتياجك للموارد والأجهزة إلى أن تكون في حالة اتصال فيما بينها بداخل المنطقة الجغرافية، ولا تستخدم في الربط بين المساحات الشاسعة، كذلك الحال عندما لا تتمكن من ربط الأصول التي تتصل بشبكتك.


  • شبكة المنطقة الواسعة

وهي تسمح بالتبديل متعدد البرتوكولات والسماح للشبكات الخاصة والخطوط أيضا والشبكات الخلوية والشبكات اللاسلكية وغير ذلك من أنواع الشبكات بنقل البيانات والاتصال بالمناطق الجغرافية المختلفة.

ويعرف هذا النوع بالشبكة الواسعة، وتستخدم بالمنطقة الجغرافية الواسعة التي تحتاج للتواصل فيما بينها، و عندما لا تستخدم في التقنيات التي تكون باهظة الثمن، كما أن الأداء المتسق يعد مطلب أساسي حيث أن هذا الأداء

WAN في الاختلاف ببعض التقنيات.


  • شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية

حققت التقنية اللاسلكية تقدما جيدا في الاتصال الشخصي والتجاري، حيث فتحت سبل للاتصال بين الأجهزة اللاسلكية واستخداماتها في التنقل بين الأجهزة حال اتصالها.

وهي تدعم أثناء وجودها دعم الأجهزة للاتصال السلكي، وفي حال حاجة الشبكة الحالية بالتوصيل بعدد من الأجهزة غير القريبة منها، وكذلك الحال مع الأجهزة التي توصل بعدد من المنافذ على المحول أو جهاز التوجيه.


  • شبكة منطقة الحرم الجامعي

وهي تستخدم بداخل الحرم الجامعي للربط بين الأقسام المتنوعة وربطها بالمنطقة المشتركة، وهي تربط بين الأجهزة الموجودة بالكليات والربط والاتصال اللاسلكي والسلكي بين كل مبنى.


  • شبكة المنطقة العاصمة

فجميع الشبكات في

الوقت

الحاضر تحتاج للسرعة والكفاءة، وهناك عدد من التقنيات التي وفرت ذلك وتتميز تلك الشبكة بتعدد الإرسال والتبديل للحزمة الضوئية واستخدامها في التواصل بين مجموعة من الأجهزة التي توجد بمنطقة جغرافية واحدة وهي توفر الاتصال اللاسلكي والسلكي بين المواقع.


  • الشبكة الخاصة للمؤسسات

وهي تقوم بمشاركة موارد الشركة وهي تربط بين أجهزة شركتها بين مختلف المناطق الجغرافية، دون أن تؤثر على الشبكة وهي تسهل الاتصال بين الموقعين وهي تساعد على التواصل بين المستخدمين وتحتاج إلى توسيعها والتنمية له مع مرور الوقت.


  • الشبكة الافتراضية الخاصة

توفر لمستخدميها الاتصال المشفر الخفي، وهي تسهل اتصال البيانات بين الموقعين رغم عدم اتصالهم مباشرة فيما بينهما وهي تحتاج للتوصيل بالموارد الذي يكون بعيد عن الموقع المركزي بين المستخدمين.


  • شبكة المنطقة المحلية البصرية السلبية

حيث تم القبول للاتصال الذي يعتمد على النحاس بها، وهي تساعدك عندما تكون بحاجة إلى التوصيل بين المناطق البعيدة   وتركيب ألياف ضوئية بين المواقع.


  • شبكة منطقة النظام

وهي مصممة لتسهيل الاتصال بين العقد التي توجد بالمجموعة، وهي تقوم بتخفيض زمن الانتقال وتوفر النطاق الترددي العالي وتستخدم في عملية نقل البيانات التي تنخفض بها معدلات الخطأ ولا تقيدك بالتكلفة.


  • شبكة منطقة التخزين

وهي تمد مستخدميها بالسرعة العالية، كما توفر الوصول المناسب لأي وحدة ، وتستخدم في التخزين المركزي بالبيانات في جميع الموارد المتاحة،ويوجد عدد من الأجهزة التي تكون بحاجة إلى واحد أو ما يزيد عن ذلك من الأجهزة التي تقوم بالتخزين.

كيف تختار الشبكة التي تتناسب مع مؤسستك

فالشبكة قد تختلف في التطبيق والنطاق لذا فعندما تختار الشبكة فيجب أن تراعي أهداف العمل، وأن تأخذ في الحسبان العوامل التالية.


  • التكلفة

فلابد أن تقارن بين التكاليف طويلة الآجل والأولية، ففي الغالب يتم التغاضي عن التكاليف الخاصة بالصيانة وذلك أثناء مراحل

الاستثمار

لذا فعندما تنظر لتطور التكاليف فيمكن أن تقوم بدراسة الجدوى بين شبكة وأخرى.


  • الغرض

فالشبكة ذات الغرض المحدد تقوم بتحقيق أهداف الأداء، فعلى سبيل المثال SAN، وهي تحتاج لمتطلبات الحوسبة عالية الأداء وتجنب التكلفة المرتفعة للموارد الخاملة وتحديد تكملة تكنولوجيا الشبكات فيما بينها.


  • القابلية للتوسع

فعندما يتصل عدد كبير من الأجهزة بأحد الشبكات، فهي تكون بحاجة لتغيير وتعزيز

الأمان

المتعلق بها، والتوفير للنطاق الترددي الخاص بها، وإعادة

النظر

بنموها ودعمها بمزيد من السرعات،كما أن القابلية للتوسع تعني الإعداد والتخطيط للمستقبل.


  • التوفر

فبمجرد توافر الشبكة لا يقتصر على الاتصال،بل يتعلق بتغيير البرامج والترقيات وقطع الغيار فكل ذلك يمثل جزء من التوافر وعند استخدام التقنية الجديدة، فلابد أن تأخذ في الحسبان التحديثات وقطع الغيار.