قاعدة 80/20 .. كيف تحقق أكبر الأهداف باستخدام أقل الوسائل ؟


ما هي قاعدة 80/20


قاعدة 80/20 هي واحدة من أكثر المفاهيم فائدة لإدارة

الحياة

والوقت، وتُعرف هذه القاعدة أيضًا باسم مبدأ باريتو وتقترح أن 20 بالمائة من الأنشطة سوف تمثل 80 بالمائة من النتائج، ولكن في هذه الحالة يجب تغيير الطريقة التي تحدد بها الأهداف إلى الأبد.


سُميت

قاعدة 80/20

بمبدأ باريتو على اسم مؤسسها الاقتصادي الإيطالي فيلفريدو باريتو في عام 1895، واكتشف لاحقًا أن كل النشاط الاقتصادي تقريبًا يخضع لهذا المبدأ، حيث أن 80٪ من ثروة إيطاليا خلال ذلك

الوقت

كانت تحت سيطرة 20٪ من السكان.


يمكننا أن نأخذ قاعدة  80/20  ونطبقها على أي موقف تقريبًا، ويعد فهم المبدأ ضروريًا لتعلم كيفية

تحديد

أولويات المهام اليومية والاسبوعية والسنوية.


كيف تعمل قاعدة 80/20


مبدأ باريتو هو مفهوم يقترح أن عنصرين من أصل عشرة، في أي قائمة مهام عام ، سيكونان أكثر قيمة من العناصر الثمانية الأخرى مجتمعة.


والحقيقة هي أن معظم الأشخاص يؤجلون حوالي 10 أو 20 بالمائة من العناصر الأكثر قيمة والأكثر أهمية، وينشغلون بدلاً من ذلك بنسبة 80 بالمائة الأقل أهمية أو الأشياء التافهة التي تساهم في تقليل

النجاح

.


كيف تحقق أكبر الأهداف باستخدام أقل الوسائل من خلال قاعدة 80/20


فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها لتطبيق قاعدة 80/20 أو


قانون باريتو لإدارة الوقت


لتحقيق الأهداف بأقل الوسائل:


  1. افحص كل المهام اليومية أو الأسبوعية.

  2. حدد أولويات المهام الأكثر أهمية.

  3. حدد المهام التي تمنحك أكبر عائد.

  4. تبادل الأفكار حول كيفية تفويض المهام التي تعطي عائدًا أقل أو إزالتها.

  5. ضع خطة تحدد الوقت والموارد مقابل المهام ذات الأولوية.[2]


وسوف نطرح في السطور التالية توضيح كيفية تعمل قاعدة 80/20 .. كيف تحقق أكبر الأهداف باستخدام أقل الوسائل:


  • أولاً


    ، يتم كتابة عشرة أهداف، ثم اسأل نفسك إذا كان بإمكانك فقط تحقيق أحد الأهداف الموجودة في تلك القائمة اليوم، فما الهدف الذي سيكون له أكبر تأثير إيجابي على حياتك؟.

  • ثانياً


    : اختر ثاني أهم هدف، ما ستجده بعد إكمال هذه الخطوة، ستكون قد حددت أهم 20 بالمائة من الأهداف التي تفيد أكثر من أي شيء آخر  ويجب الاستمرار في العمل على تلك الأهداف التي تم اختيارها على أنها الأكثر قيمة طوال الوقت.


مميزات قاعدة 80/20


  • يمكن أن تزيد الأرباح


يمكن أن يؤدي تطبيق مبدأ باريتو على العمل إلى زيادة الإنتاجية والأرباح، على سبيل المثال معرفة أن 80٪ من المبيعات تتم بواسطة 20٪ من الزملاء في المبيعات يشير إلى المكان الذي يجب أن تركز فيه الانتباه والموارد.


يمكن أن تؤدي إعادة تعيين مندوبي المبيعات ذوي الأداء العالي إلى أكبر الحسابات وتعزيز مهاراتهم من خلال التدريب إلى زيادة الأرباح.


وبالمثل يمكن أن تساعد قاعدة 80/20 في تحديد 20٪ من العملاء أو العملاء المسؤولين عن غالبية المبيعات وتركيز الجهود التسويقية عليهم، ويمكن أيضًا إبراز 20٪ من المنتجات أو الخدمات التي تدر 80٪ من الإيرادات ، حتى يتم

التمكين

من تقديم المزيد منها.


  • المساعدة في تحديد الأولويات


باستخدام مبدأ باريتو، يمكن تحديد أولويات المهام من خلال تحديد ما يجب تركيز الانتباه عليه، يمكّن هذا من التفويض أو التخلي عن أي شيء آخر، عندما يتم تحديد 80٪، يمكن البدء في الوصول إلى أساس أي مشكلة، ويمكن أن يساعد هذا في التغلب على مكامن الخلل وزيادة الإيرادات.


وبالمثل فإنه يساعد على تحديد المشاكل والوصول إلى السبب الجذري لها، زيمكن أن يكون لهذا أيضًا تأثير إيجابي على الأرباح.


  • استخدام أفضل لموارد الشركة


يمكن أن تساعد قاعدة 80/20 على الاستفادة بشكل أفضل من وقت الشركة وجهودها للبحث عن المنافسين أو اتجاهات الصناعة، وتبسيط إجراءات

التوظيف

وتحسين ثقافة الشركة.


  • قيادة أكثر فعالية


إذا كان يريد شخص ما في تحسين مهاراته القيادية يمكن استخدام قاعدة 80/20 لتخصيص وقت للتواصل الاجتماعي مع فريق العمال، والعمل كمرشد والبحث عن فرص أخرى لبناء الثقة ووحدة الفريق.


  • تحسين إدارة الوقت


من خلال تحديد المهام التي تحقق أكبر قدر من النتائج ، يمكن تنظيم اليوم للتركيز على المهام التي لها أكبر تأثير على للعمل، وهذا إحدى


أهداف استثمار الوقت

.


عيوب


قاعدة 80/20


  • تنطبق فقط على الماضي


تحليل باريتو ما هو إلا انعكاس لبيانات من الماضي، على الرغم من أنها يمكن أن تكون قاعدة عامة مفيدة عند التخطيط إلا أنها لا تقدم توقعات للمستقبل، في حين أن الأداء السابق يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا للأداء المستقبلي، إلا أنه ليس دائمًا مناسبًا.


يمكن أن تتغير الظروف وتتطور، مما يعني أن قاعدة 80/20




ليس مفيدة دائمًا لتصميم الاستراتيجيات.


  • لا يتم تطبيقها دائمًا


مبدأ باريتو ليس قانون رياضي إنها ملاحظة عامة، لكن هذا لا يعني أنها صحيحة في كل حالة، ويمكن أن تحدث اختلافات طبيعية، مثلاً قد يكون 30٪ من مندوبي المبيعات مسئولين عن 60٪ من المبيعات.


أيضاً يمكن أن يكون من السهل إساءة تفسيرها، ويعتقد الناس غالبًا أنه يجب عليهم تركيز كل انتباههم على الـ 20٪ ونسيان الباقي تمامًا،

ولكن هذا خطأ

.


بينما قد يتم تركيز معظم الانتباه على 20٪ من العملاء الذين يدعمون العمل أكثر، لا يجب إهمال الـ 80٪ الأخرى، وذلك يعني أنه يمكن فقدان 80% من العملة ولن تتاح لهم الفرصة أبدًا ليصبحوا جزءًا من 20٪.[1]


متى يتم استخدام قاعدة 80/20


هناك العديد من الطرق لتطبيق قاعدة 80/20 في مكان العمل، وتوضح النقاط التالية كيفية استخدام قاعدة 80/20 لتحليل عوامل النجاح والتحسين وتعظيم الجهود لتحقيق النتائج:


  • ادارة اعمال


إن تطبيق قاعدة 80/20 على المسائل التجارية له العديد من المزايا، خصوصاً في كيفية تبسيط نموذج أعمال الشركة للاستثمار في الأشخاص والمنتجات والأنظمة التي تقدم أكبر عوائد.


  • التطوير الوظيفي


يمكن تطبيق قاعدة 80/20 لتبسيط البحث عن الوظائف، والبحث عن أكثر الفرص تأثيرًا وبناء شبكة مهنية قوية.


  • الإنتاجية


يمكن استخدام قاعدة 80/20 لتحديد المهام ذات التأثير الأكثر أهمية وتحسين الإنتاجيات لتحقيق أكبر قدر من النتائج، ويمكن استخدم مبدأ باريتو لجدولة الوقت وإكمال المهام المهمة وتحديد مواعيد نهائية واقعية وتحسين التركيز.


  • العلاقة بالعملاء


يمكن أن يساعد تطبيق قاعدة 80/20 على علاقات العملاء من خلال تحديد أفضل طريقة للتفاعل مع العملاء وفهم كيفية تأثيرهم على الأعمال.[2]