أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها

فوري17 أكتوبر 2023
أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها

ما هو الببغاء المتكلم

إن

انواع الببغاوات

التي تتكلم كثيرة، وإن كونها تتكلم هو أمرُ مدهش حقًا، فالببغاوات حيوانات ذكية تستطيع ت

طوير مفردات مذهلة تتجاوز كونها مجرد بعض الكلمات البسيطة، فالببغاء الناطق يستطيع التواصل مع البشر باستخدام لغتنا، كما أنه يستخدمها بطريقة لا يستطيع أي مخلوق آخر التواصل بها غير البشر.

إن

الببغاء

الناطق هو حيوان أليف يمكن اقتنائه في المنزل إن كنت تبحث عن حيوان أليف غير تقليدي مثل

القطط

والكلاب، وعلى الرغم من أن تربية الببغاء في المنزل ورعايته أمر مختلف كليًا عن باقي الحيوانات الأليفة فهي تجربة تحمل العديد من التحديات، لكنها من التجارب الرائعة مع الحيوانات، لكن عليك أن تعلم أن

الببغاوات

الناطقة ليست كلها متشابهة، فهي تختلف في العديد من الخصائص مثل

الذكاء

والعمر والعديد من الخصائص الأخرى، لذلك قد يتسائل البعض

لماذا خلق الله الببغاء يتكلم

، لكن هذا ما لا يعلمه إلا

الله

سبحانه وتعالى.

أنواع الببغاء التي تتكلم

على الرغم من أن الببغاء هو الطائر الوحيد الذي يتكلم، لكن ليست كل الببغاوات تستطيع الكلام، هذه أحد النقاط المهمة التي لا بد لك أن تعرفها  قبل شراء الببغاء، ألا وهي نوع الببغاء، لأن هذا يعتمد عليه العديد من الأمور التي سنتعرف عليها فيما بعد، لذلك لا تظن أن مجرد شرائك للبغاء فهذا معناه أنك أحضرت طائرًا يتكلم، فليس كل ببغاء يستطيع الكلام كما ذكرنا.

لذلك إن كنت تريد شراء الببغاء عليك أن تتعرف على أنواع الببغاء التي تتكلم، وعليك معرفة أن قدرة الطائر على التحدث وطلاقته تعتمد على مدى اهتمامك به، إليك قائمة بانواع الببغاء التي تتكلم:

ببغاء العنق الدائري الهندي

ببغاء العنق الدائري الهندي أو كما في

الإنجليزية

(The Indian Ringneck) وهو طائر ذكي ويتحدث جيدًا بدون تدريب، لكن مع بعض التدريب يمكنه أن يتحدث بجمل معك أثناء تواجدك في المنزل، كما أنه ببغاء صغير الحجم، مما يسهل وضعه في قفص صغير، لكن المثير للاهتمام في هذا النوع من الببغاوات هو أن نغمة صوته لا تحاكي الصوت البشري تمامًا بل هي عبارة عن صوت هدير منخفض لصوت الببغاء ولكن بوضوح، كما أنه يستخدم مفردات كبيرة.

من 200 دولار إلى 300 دولار أما

الألوان

النادرة منه فمن الممكن أن تكلف 1200 دولار، أما إن كان سعره منخفضًا عن ذلك فهذا يعتمد على مدى ذكائه وسرعة تعلمه، وعدد الكلمات التي يستخدمها في كلامه، ويعتبر هذا الطائر من أفضل الببغاوات الناطقة.


أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها

ببغاء الراهب

إن ببغاء الراهب هو نوع الببغاوات الملونة، والتي تتميز بذكائها وحبها للبشر، كما أنها تحب التواجد بينهم، لذلك تعرف بالطيور الاجتماعية لأنها تكون سعيدة بالتواصل مع الآخرين، كما أنها من الببغاوات الأذكياء الذين يملكون حصيلة مفردات جيدة كما يمكن لببغاء الراهب التحدث بنحو 40 إلى 100 كلمة، فهو من الببغاوات الصاخبة و

يطلق على ببغاء الراهب أحيانًا اسم

ببغاء كويكر

ويعرف في الإنجليزية باسم (Quaker Parakeet Parrot)


وتعتبر تكلفة هذا النوع من الببغاوات حوالي 700 دولار أمريكي، ويبلغ متوسط عمره ما بين 20-30 عامًا.

أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها

الببغاء الرمادي الأفريقي

إن ببغاء الرمادي الأفريقي يعرف في الإنجليزية باسم (

The African Grey parrot

) وهو من أذكى أنواع الببغاوات التي تتكلم، كما أنه يُصنف من أذكى

الطيور

في

العالم

، ويعرف  أيضًا باسم ببغاء الكاميرون وببغاء الغانا، وهو من الببغاوات التي تمتلك العديد من المفردات كما يمكنه الغناء، والتعبير عن مشاعره، ويمكن لهذا الببغاء أن يتحدث بحوالي 200 إلى 400 كلمة، لكن ما إذا تم تدريبه جيدًا فيمكنه التحدث بحوالي 1000 كلمة، ويبلغ متوسط عمر الببغاء الرمادي الأفريقي ما بين 40 إلى50 عامًا، لكن لا يمكنه التحدث إلا بعد أن يبلغ عامه الأول، ويعتبر من الصعب شرائه كما أن سعره مرتفع للغاية، فهو يكلف حوالي 1000 إلى 4000 دولار، وذلك يعتمد على المكان الذي تعيش فيه.



أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها


ببغاء الأمازون ذو البقعة الصفراء

ببغاء

الأمازون

ذو البقعة الصفراء أو كما في الإنجليزية (Double Yellow Head Amazons) ويعد واحد من أغلى الببغاوات الناطقة حول العالم وذلك بسبب حبه للغناء طوال الوقت، ويتميز بذكائه وسهولة التعامل معه، لكن عيب هذا الطائر هو أن أسعاره مبالغ فيها قليلًا، فهو يتراوح سعره من 1500 دولار إلى 3000 دولار.

أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها

ببغاء الأمازون ذو التاج الأصفر

إن ببغاء الأمازون ذو التاج الأصفر أو كما يعرف في الإنجليزية باسم (Yellow-Naped Amazon)  وهو نوع من الببغاوات التي تتمتع بقدرة عالية على التحدث، لكنه يمتلك مزاجًا متقلبًا جدًا، كما يمتلك ذكاءً فائقًا يستطيع أن يقلد الطريقة التي تتحدث بها بإتقان، كما يستطيع الغناء، كما أن قدرته على إتقان نبرة صوتك ستجعلك مذهولًا من دقتها، لكن يحتاج فقط إلى القليل من المجهود حتى يصبح اجتماعي، ويتراوح سعره ما بين 1200 إلى 2500 دولار على حسب حالته وعمره والمكان الذي تعيش فيه.

أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها

الببغاء اللورد ديربي

إن ببغاء اللورد ديربي يشتهر بامتلاك مهارات تحدث مثالية، ويعرف في الإنجليزية باسم (

The Derbyan Parakeet

) وهو من أكبر أنواع الببغاوات حجمًا في العالم، كما أنه نوع نادر جدًا، لكنه لا يمتلك العديد من المفردات مثل باقي الببغاوات المتكلمة، لكنه يمتلك صوت رائع ويتميز بطبيعته الصاخبة والحيوية ويمتلك مظهر جميل،

يبلغ متوسط عمر ببغاء اللورد ديربي ما بين 20-30 سنة، كما أنه تكلفته لا تتعدى الـ 1500 دولار أمريكي، ويعد رخيصًا بسبب أنه يحتاج إلى تدريب مكثف من أجل أن يصبح متحدث جيد. [1]

أنواع الببغاء المتكلم وأشكالها بالصور , وأسعارها

اسعار الببغاء المتكلم

يعد اختيار الببغاء الناطق المناسب بالسعر المناسب لك أمرًا ضروريًا للحفاظ على علاقة ناجحة وطويلة الأمد مع حيوانك الأليف، لذلك إليك قائمة ببعض باسعار الببغاء المتكلم كما يلي:[2]

  • ببغاء اللورد ديربي (

    The Derbyan Parakeet

    ) لا يتعدى سعره

    الـ 1500 دولار أمريكي أي ما يعادل 22 ألف جنيه مصري، ما يعادل 5627 ريال سعودي.
  • ببغاء الأمازون ذو التاج الأصفر أو كما يعرف في الإنجليزية باسم (

    Yellow-Naped Amazon

    ) ويتراوح سعره مما بين 1200 إلى 2500 دولار، أي ما يعادل 4501 إلى 16885 ريال سعودي، وبالمصري يعادل 18897 إلى 39369 على حسب حالته وعمره والمكان الذي تعيش فيه.
  • ببغاء العنق الدائري الهندي أو كما في الإنجليزية (

    The Indian Ringneck

    )، يتراوح سعره بين 200 دولار إلى 300 دولار، أي ما يعادل 750 إلى 1125 ريال سعودي، أما بالمصري فيعادل 3149 إلى 4724 جنيه، أما الألوان النادرة منه فمن الممكن أن تكلف 1200 دولار، وإن كان أرخص من ذلك فهذا يعتمد على مدى ذكائه ومهارة تحدثه.
  • ببغاء الراهب أو كما في الإنجليزية (

    Monk Parakeets

    ) يبلغ سعره 700 دولار أمريكي أي ما يعادل 11810 جنيه مصري، أو ما يعادل 2626 ريال سعودي.
  • ببغاء الرمادي الأفريقي يعرف في الإنجليزية باسم (

    The African Grey parrot

    )، يتراوح سعره بين 1000 دولار إلى 4000 دولار أمريكي، أي ما يعادل 3751 إلى 15006 ريال سعودي، أما بالمصري فيعادل 15747 إلى 62991 جنيه.
  • ببغاء الأمازون ذو البقعة الصفراء أو كما في الإنجليزية (Double Yellow Head Amazons)،  يتراوح سعره من 1500 دولار إلى 3000 دولار، أي ما يعادل

    5627

    إلى 11254 ريال سعودي، أما بالمصري فيعادل

    22 ألف جنيه

    إلى 47243 جنيه.