إجراءات استلام الميراث من البنوك في السعودية

فوري17 أكتوبر 2023
إجراءات استلام الميراث من البنوك في السعودية


الإجراءات التي تتم لاستلام الميراث من البنوك في المملكة


من المعروف أن الميراث الذي يتركه المتوفي قد يكون على عدة أشكال وهيئات متباينة ومختلفة، ما بين مال نقدي في شكل سيولة أو رصيد في البنوك، وقد يكون عقارات أو أملاك مادية، وغير ذلك، في حال كان الميراث عبارة عن

حساب

داخل البنوك كيف يمكن استلامه، وما هي إجراءات استلام الميراث من البنوك في السعودية،

فيما يلي تتناول السطور التالية توضيح أهم الإجراءات التي يمكن اتخاذها من أجل ذلك:


_ غالباً يكون شكل الميراث داخل البنوك أموال قام

الميت

قبل وفاته بإيداعها داخل البنك أو من ينوب عنه لذا فإن أول إجراء على الوارثين اللجوء إلى البنوك للاستعلام عنها مع القيام بمعرفة قيمتها، للاستعداد لصرفها وسحبها من البنك، أو تحويلها لرصيدهم أو

بنك

آخر، وغيرها من العمليات او المعاملات البنكية المعروفة.


_ بعد التوجه إلى البنك يتم تقديم إلى البنك الرئيسي طلب آلي، وهذا الطلب يجب أن يتم تقديمه من خلال أهل المتوفي.


_ من الضروري تقديم الطلب الآلي متضمناً النص الخاص بالحصول على الرصيد المتوفر في البنك وتابع لحسابات المتوفي.


_ الاطلاع على المستند الضوئي والذي يخص الحصر للإرث مع الاستلام نسخة منه وذلك مع إرفاق المستندات والأوراق الأخرى.


_ تقديم صورة من شهادة المتوفي.


بعد الانتهاء من الإجراءات المذكورة سابقاً، سوف يقوم البنك بمراسلة كل البنوك حتى يتم الحصر لكل الحسابات البنكية التي تقع باسم المتوفي، بعد الانتهاء من تسديد كافة حسابات المتوفي البنكية، وبعد سداد الرسوم المقررة كلها، والتي يفرضها هنا البنك المركزي.


لو كان البنك الذي للمتوفي حساب أو مال بنك واحد أو عدة بنوك فإن كلها تقوم بالرد بقيمة المال المودع لديها، كما تقوم بتقسيم تلك الأموال على ورثة المتوفي بحسب الشريعة الإسلامية الحاكمة لتلك التشريعات في المملكة العربية السعودية، وبحسب قانون المملكة.


وحتى يكن الوارث على علم بكيفية سير الأمور الخاصة بالمال الذي تركه المتوفى في البنك فيجب العلم أن إدارة الوارث لتلك الأموال في البنوك السعودية تحتاج لإثبات وتأكد البنك أنه صاحب حق في الحساب.


بعد القيام بتجميد كافة الأرصدة الشخص المتوفي ومن ثم وقف كافة التعاملات بسبب الوفاة، يقدم البنك للورثة مستند نظامي شرعي يسمى صك الأرث، وهو صورة طبق الأصل أو صورة أصلية، ويكون قرار الصرف هنا بواحد من شكلين إما أن يتم بشكل رضائي أو بشكل إجباري بقرار من المحاكم المختصة.


أما في حالة أن المستندات المطلوبة لم تكن متوفرة بالنسبة لحالات معينة منها على شبيل المثال أن يكون المتوفي وافد فإن البنك هنا يقوم بإصدار شيك مصرفي يحمل قيمة مبلغ رصيد المتوفى ويصدر ذلك الشيك باسم السفارة التي يتبعها المتوفى وبلده، لتناولها للورثة.


كما أنه لا يجوز ولا يتم السماح للورثة بمعرفة أي معلومات ولا لشخص غيرهم او شخص يمثلهم ولا كشف أية أرصدة أو حسابات للمتوفى، ولا اطلاع على ممتلكاته، ولا كل ما يتعلق بذلك بدون تقديم أمر من القضاء يرسل فيه للبنك الكشف للورثة عن تلك المعلومات. [1]


كيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالبنوك السعودية


تعتبر المشكلة الحقيقية التي تخص الورثة في حال موت مورثهم هو كيف لهم أن يعرفوا حجم الأموال التي توجد في البنك والتي تقع باسم المتوفي، ويمثل ذلك أول تحديات تلك المرحلة في الميراث، ومن هنا يمكن التعرف على خطوات الاستعلام عن الرصيد للمتوفي في البنوك السعودية بما يلي:


  • تحقق البنك من المستندات اللازمة التي تمنح الوارث الحق في الاستعلام.

  • يبدأ التحقق من توفر الوثائق عن طريق التأكد من كافة المستندات المطلوبة والتي تشتمل على شهادة الوفاة، صكوك حصر الإرث، أسماء الورثة المتطابقة مع الأسماء الواردة في صك حصر الإرث أو صورة طبق الأصل، ومن بين ذلك اسم الوريث الذي قدم طلب الاستعلام للبنك.

  • يجب على الوكيل الشرعي أن يحضر وكالة شرعية على أن تكون تلك الوكالة بها ما يخول الوكيل الحق في الاستعلام عن الرصيد الخاص بالموروث في البنوك وذلك إذا كان هذا الوكيل شرعي عن جميع الورثة، أو عن أحد الورثة.

  • يزود ويطلع البنك الشخص الذي تقدم للاستعلام بطريقة كتابية كل ما يخص المعاملات والعلاقات البنكية والمصرفية الخاصة بالمتوفي.

  • عند الاستعلام على البنك أن يراعي الدقة في النتيجة الممنوحة للورثة، مع الاحتفاظ بصورة من تلك الإفادة موثق عليها من الشخص المستلم.


ولكن بعد القيام بعملية الاستعلام السابقة عن رصيد المتوفى هل تنتهي هنا العملية الخاصة بالحساب لدى البنوك، من المؤكد أن الأمر لا يتوقف، ولا ينتهي هنا، لابد أن هناك ما يجب فعله في حال كان هناك أرصدة للمتوفي في البنوك، وهذه الإجراءات تسمى إدارة الأرصدة.


إجراءات ما بعد الوفاة في السعودية


في

الوقت

الذي يرحل فيه الشخص عن الحياة، يقف ذويه في حيرة وخاصة لو كان ذلك الأمر جديد عليهم، ولم يخالطوه من قبل وتدور في أذهانهم الاستفسارات والأسئلة عن الإجراءات الواجب اتباعها بعد الوفاة، وفيما يخص المملكة العربية السعودية، يمكن اتباع بعض الإجراءات التالية، وهي:


  • إستخراج التصاريح لإمكانية الدفن وتشمل توقيع مستشفى أو طبيب مصدق من

    وزارة

    الصحة.

  • إجراءات الغسل والدفن بحسب الشريعة الإسلامية.

  • إصدار شهادة الوفاة، مع التأكيد على ضرورة توفر الهوية الوطنية للمتوفي.

  • إرفاق أصل تبليغ الوفاة الذي أصدرته المستشفى.

  • إشعار الورثة للاطلاع على الممتلكات.

  • مراجعة البنوك للكشف عن الأرصدة.


  • تحديد

    جلسة مع البنك لحصر المبالغ المالية الموجودة فيه.


توزيع الأسهم على الورثة في السعودية


بعد الوفاة قد يترك المتوفى للورثة مال و نقود سهلة ويسيرة في الحسابات والقسمة بشكل لا يسبب إشكال للورثة ولا يحتاج أكثر من معرفة النصيب الشرعي لكل منهم بحسب الشريعة الإسلامية، والقانون في السعودية، لأنها لا تعدو أن تكون مسألة حسابية عادية، لكن الأمر يختلف تماماً في حال كان الميراث أسهم.


تقسم الأسهم بنفس طريقة وفكرة المال النقدي العادي، و بعملية حسابية بسيطة وعادية لا إشكال فيها، ولكن قد توجد مشكلة حقيقية في حال كان هناك كسور في الأسهم فكيف يتعامل الوارثون في هذه الحالة.


يتم ذلك عن طريق القيام بمعالجة الأمر عن طريق القيام بعملية بيع للأسهم، مع تقسيمها مرة اخرى مثلها مثل المال او النقود على الورثة الشرعيين كل وارث بحسب نصيبه الشرعي والقانوني.


لكن تلك الطريقة لا تعد الطريقة الوحيدة في حل ومعالجة مشكلة الأسهم، فيوجد هناك طرق اخرى منها على سبيل المثال القيام بتسييل المحافظ وتقسيم السيولة بين أصحاب الحق من الورثة كل منهم بحسب نصيبه الشرعي.


وأيضاً هناك طريق ثالث يمكن للورثة اتباعه في شأن أمر الأسهم، وهو عن طريق الاعتماد على النسبة المئوية ومع الوصول لمرحلة الكسور يمكن القيام ببيع الأسهم التي أنتجت الكسور، وتوزيع السيولة، وفي هذا الصدد تقدم وزارة الداخلية السعودية حاسبة على موقعها تساعد في حساب وتقسيم الميراث. [2]

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى