تعريف رياضة البولو وقوانينها

فوري17 أكتوبر 2023
تعريف رياضة البولو وقوانينها

تعريف رياضة البولو

لعبة البولو هي أحد ألعاب الفروسية حيث يتم ممارستها على ظهور الخيل وهي لعبة تحتاج لسرعة، وقدرة فائقة على ركوب الخيل، حيث يجب على اللاعب الركض بسرعة خلف الكرة، ويجب على اللاعب ضرب الكرة البيضاء

البلاستيك

ية، باستخدام عصا من الخيزران طولها أربعة أقدام مصنوع خصيصًا لهذا الهدف، والهدف من اللعب هو إدخال الكرة في مرمى الفريق المنافس.

والخيول ليست هي الطريقة الوحيدة للعب البولو فهناك أيضًا بولو الجمال وبولو الأفيال، لكن البطولات الرسمية تستخدم الخيول دائمًا.

وعادة ما يطلق على البولو بأنها لعبة الأغنياء، نظرًا لأنها تحتاج ملاعب عشبية كبيرة وخيول مدربة وفرسان مدربين على اللعب.

متى ظهرت لعبة البولو

قد تكون البولو من أقدم الرياضات الجماعية على هذا الكوكب، في حين أن الأصل الدقيق لهذه

الرياضة

غير معروف ، يعتقد الكثيرون أنها بدأت منذ أكثر من 2000 عام في بلاد فارس عندما بدأ المحاربون الرحل بلعب اللعبة كجزء من الرياضة ، وأيضًا منوع من التمرين التدريبي الجزئي للمعركة.

وفي نهاية المطاف انتشرت اللعبة في جميع أنحاء شرق آسيا وصولاً إلى شمال الهند، ثم اكتشفه الغربيون في منتصف القرن التاسع عشر.

فقد انتشر جنون لعبة البولو من الهند، ووصل إلى إنجلترا عام 1869 ثم انتقلت إلى أيرلندا عام 1870 والأرجنتين عام 1872، وأستراليا عام 1874 والولايات المتحدة عام 1876، ويورك في عام 1876 ولاحقًا انتقلت اللعبة إلى  إلى نيوبورت رود آيلاند.

اليوم ، يتم لعب بطولات البولو في جميع أنحاء العالم، فهي الرياضة الأكثر شعبية في الأرجنتين والصين وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة وسنغافورة والولايات المتحدة، واليوم يوجد سبعة فقط من لاعبي البولو حصلوا على أعلى تصنيف (إحراز 10 أهداف) وهم لاعب من الولايات المتحدة ، وخمسة من الأرجنتين ، وواحد من أوروغواي.[1]

كيف يتم لعب البولو

أدوات لعب البولو

  • الحصان المستخدم في لعب البولو يكون مدرب بشكل جيد على اللعبة ويسمى Polo pony، وعادة ما يحتاج اللاعب لحصانين أو ثلاثة للتبديل بينهما في الجولات chukkas، وقد يحتاج حصان لكل جولة.
  • وعادة ما يتم اختيار الخيول بعناية بحيث تتحمل ضغط المباريات، ويتم تدريبها وهي بعمر ثلاث سنوات ويستغرق تدريبها مدة تتراوح من ستة

    أشهر

    وحتى عام.
  • ويمكن أن يكون الحصان ملك للاعب أو ملك للنادي .
  • ويحتاج الحصان لسرج آمن حتى لا يقع اللاعب ويكون آمن.
  • كما يحتاج اللاعب إلى واقي للركبة وخوذة.
  • أما كرة البولو تكون مصنوعة من البلاستيك وقطرها حوالي 3 بوصة ويبلغ وزنها تقريبًا 3ونصف أوقية.
  • أما عصا البولو تتألف مطرقة البولو مع عمود مصنوع من القصب بقبضة ملفوفة بالمطاط، مع فتحة للإلتفاف حول الإبهام، ورأس يشبه السيجار.

لاعبي فريق البولو

في المباريات العادية يتكون كل فريق من أربعة لاعبين، ولكل لاعب مركز محدد في أرض الملعب (بعض المنافسات الخاصة يكون فيها 6 لاعبين).

يكون المركز الأول يكون للاعب المهاجم، وعلى غرار المهاجم في كرة

القدم

أو المهاجم في الهوكي، يركز المهاجم على توجيه الضربات القوية والدقيقة على الكرة وهدفه الأساسي هو التسجيل ولكن عند الهجمات المرتدة، يتحمل اللاعب في هذا المركز أيضًا مسؤولية متابعة لاعب الخصم في المركز الثالث.

المركز 2 هو لاعب هجومي بشكل أساسي ، يدعم المركز الأول في الهجوم، ومع ذلك ، فإن اللاعب في هذا المركز تكون لديه مسئوليات دفاعية أيضًا، وغالبًا ما يتبادل مع لاعب المركز الثالث عند الهجوم.

المركز 3 يشبه إلى حد بعيد مركز الظهير الوسطي وعادة ما يكون مركزًا يشغله أفضل لاعب في الفريق. إنه

موقع

هجومي ويجب أن يكون اللاعبون في هذا المركز قادرين على ضرب الكرة بدقة إلى الأعلى.

المركز 4 هو موقع دفاعي مهمته الدفاع عن مرمى فريقه، ومع ذلك ، فإن اللاعب في هذا المركز لديه أيضًا مسؤوليات هجومية وعندما يدافع بنجاح عن المرمى ، من المتوقع أن يحركوا الكرة إلى الأمام بدقة لتصل إلى لاعبي فريقه المهاجمين وليس للاعبي الفريق الخصم.

حقل لعب البولو

يبلغ طول حقول البولو 300 ياردة وعرضها 160 ياردة أو 270 × 150 م، وهو ما يعادل تسعة ملاعب كرة قدم أو 10 أفدنة، ويتم وضع عارضة بطول ثمانية ياردات بدون سقف وتكون علامات المرمى عالية يبلغ ارتفاعها عشرة أقدام ، في كل طرف من طرفي الملعب.

قوانين لعبة البولو

مدة مباراة البولو

تستغرق مباراة البولو حوالي

ساعة

ونصف أو ساعتين وفقًا لظروف المباراة، وتنقسم إلى أربع جولات مدة الجولة الواحدة سبع دقائق من اللعب تسمى chukkers، وتكون هناك  فترات استراحة بين chukkers مدتها ثلاث دقائق، مع 15 دقيقة بين الشوطين.

يمكن أن تستمر ال chukker الواحدة لمدة 30 ثانية إضافية أو حتى توقف الهجمة.

لا يتم إيقاف اللعب إلا في خالات مخالفة القواعد، أو كسر الدعامة  أو أحد المعدات أو إصابة الحصان أو اللاعب.

وبين فترات التوقف يتم ضبط العشب في أرض الملعب استعدادًا للجولات التالية.

تسجيل الهدف في رياضة البولو

إن التسجيل في لعبة البول سهل وهو يكون بإدخال الكرة في مرمى الخصم، وفي النهاية يتم احتساب عدد الأهداف، ويكون الفريق الحاصل على أكبر عدد من الأهداف هو الفائز.

ويجب على اللاعبين ضرب الكرة دائمًا باليد اليمنى لأسباب تتعلق بالسلامة.

ويسجل اللاعبون بدفع الكرة نحو مرمى الفريق المنافس، والمطلوب هو مرور الكرة بين  قائمي المرمى وذلك بصرف

النظر

عن مدى ارتفاعها في الهواء.

حكم مباراة البولو

يشرف على مباراة البولو 2 من الحكام، ويكون خيالين أيضًا.

ويقوم الحكم في أول المباراة برمي الكرة في أرض الملعب، وهذه هي أيضًا الطريقة التي يتم بها استئناف اللعب بعد إحراز الأهداف.

المخالفات في رياضة البولو

يسمي الحكام عمومًا أخطاء للركوب الخطير أو استخدام مطرقة، يمكن أن تكون عقوبة المخالفة أي شيء من الضربة الحرة إلى الهدف الحر للفريق المنافس.

يمكن للاعبين تحدي أعضاء فريق الخصم من خلال “ركوبهم”، حيث يركب دافع حصانه جنبًا إلى جنب مع الخصم ويحاول إبعادهم عن الكرة أو حتى إخراجهم من اللعب.

ويمكن للاعب أيضًا أن “يصطدم” بالخصم، وهي مناورة جسدية تشبه فحص

الجسم

في لعبة الهوكي، يمكن للاعبين أيضًا ربط عصا الخصم عندما يحاولون ضرب الكرة.

يمكن أن يتم احتساب خطأ على إحدى الفرق وفي تلك الحالة يتاح للفريق الأخر التصويب الحر نحو المرمى.[2]

صحيفة فوري