أنواع المخاطر في بيئة العمل وأمثلة عليها


أنواع المخاطر في بيئة العمل بالأمثلة


يمكن أن يتعرض الموظف للكثير من المواقف الصعبة والخطيرة داخل مكان العمل، وفيما يلي سوف نناقش

أشهر

المخاطر في بيئة العمل مع توضيحها بالأمثلة:


-التعرض للمواد الكيميائية الخطرة


المواد الكيميائية الخطيرة في مكان العمل يمكن أن تؤثر أيضًا سلامة الموظفين، خاصة عند تعرضهم لهذه المواد دون اتخاذ إجراءات السلامة الصحيحة، وذلك لأن التعرض للمواد الكيميائية يسبب عدد من الآثار تتراوح من السرطان وفشل الأعضاء إلى الوفاة.


هناك مواد كيميائية سامة مختلفة قد يتعرض لها الموظفين عندما يقوموا بالمهام اليومية في بيئة العمل، وفي الغالب يتم تصنيف هذه المواد الكيميائية حسب نوع الضرر الذي يمكن أن تسببه للجسم، مثلاً يتعرض العاملين في الصناعات التي تتطلب استخدام الآلات والأدوات مثل البناء أو النقل لخطر حوادث الآلات والأدوات، في معظم الأوقات، تكون هذه الحوادث بسبب استخدام معدات معيبة أو نقص

المعرفة

الكافية أو عيوب المنتج أو الإهمال في احتياطات السلامة التي يجب اتباعها،


ومن الأمثلة الشائعة لحوادث الآلات والأدوات في مكان العمل هي:


  • حرق ناتج عن عطل سخان في المصنع.

  • السقوط من سلم معيب أو سقالات مهتزة.

  • قطع من الأدوات المكسورة أو حواف الأدوات الحادة.

  • الإصابات الناجمة عن استخدام أداة خاطئة.

  • فقدان السمع نتيجة العمل في المصنع بدون غطاء للأذنين.

  • التمزقات أو البتر نتيجة استخدام معدات بدون آليات أمان.

  • إصابات السحق بسبب تشابك الآلة.


-حوادث الحريق


يعتبر حادث الحريق من أصعب المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها العامل لأنها يمكن أن تسبب خسائر في الأرواح والممتلكا، ولتجنب حدوث حريق في أي مكان للعمل يجب التعرف على الأسباب المحتملة لحدوث الحرائق، وهناك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها والاهتمام بها في مكان العمل ومن ضمنها:


  • المعدات الكهربائية الغير سليمة


    : الحريق الكهربائي الناتج عن هذه المعدات هو أحد أكثر أنواع حوادث الحريق شيوعًا في أماكن العمل، يمكن أن يكون الحريق الكهربائي مفاجئًا ومنتشرًا في غضون دقائق قليلة ويصعب احتوائه ومدمِّرًا للغاية.


  • الفوضى



    : يمكن أن تؤدي الاماكن الغير منظمة إلى حدوث الحرائق، وعندما تتناثر أماكن العمل بمواد قابلة للاشتعال وسيئة التهوية، فمن السهل حدوث حوادث حريق.

  • المواد القابلة للاحتراق


    : يجب على المنظمات التي تستخدم المواد القابلة للاحتراق للإنتاج اتخاذ احتياطات أمان إضافية عند التعامل معها، ويؤدي عدم القيام بذلك إلى زيادة مخاطر اندلاع الحرائق.


-السرقة في مكان العمل


السرقة في مكان العمل تعني اخذ الموظف بشكل غير قانوني أموال نقدية أو ممتلكات غير نقدية من مؤسسته بغير وجه حق، وتحدث هذه المشكلة من بعض الموظفين بهدف تسوية الحسابات مع أصحاب العمل أو بسبب ضعف الأجور أو ظروف العمل غير المواتية الأخرى، ومن الأمثلة الشهيرة على السرقة في مكان العمل:


  • سرقة الحسابات البنكية


    : تحدث السرقة النقدية عندما يقوم الموظف بتحويل المدفوعات الواردة للسلع والخدمات بعد ملء هذه المعاملة في دفاتر المنظمة.

  • كشوف المرتبات


    : يمكن لبعض الموظفين التقدم للحصول على تعويض عن عمل لم يتم القيام به مثل مدفوعات العمل الإضافي الكاذب.

  • السرقة النقدية


    : السرقة النقدية هي واحدة من أكثر أنواع السرقة في مكان العمل شيوعًا، إنه ينطوي على الحصول غير القانوني على الأموال النقدية الموجودة في مكان العمل مثل سرقة الأموال من خزنة الشركة.


-الحوادث الكهربائية


تعتبر الحوادث الكهربائية منتشره في اماكن العمل وذلك بسبب


التعرض غير المحمي لمنافذ

الكهرباء

ذات الجهد العالي،وتعتبر الحروق الكهربائية والحرائق الكهربائية والصدمات الكهربائية ثلاثة أنواع رئيسية من الحوادث الكهربائية.


تحدث الصدمات الكهربائية عندما يتسبب ملامسة

الجسم

للكهرباء في تدفق التيار عبر الجسم وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى فشل

القلب

أو الجهاز التنفسي.


في كثير من الأحيان، تكون الحروق الكهربائية نتيجة لصدمات كهربائية ويمكن أن تكون داخلية أو خارجية، تحدث الحرائق الكهربائية عندما تتلامس الأسلاك غير المعزولة أو الدوائر المكسورة مع المواد القابلة للاشتعال في مكان العمل مثل القطن ونشارة الخشب.


عندما يضطر العمال إلى استخدام أسلاك التمديد المعيبة أو العمل في بيئات مليئة بخطوط الطاقة المكشوفة، فإنهم معرضون بشكل مباشر لخطر الحوادث الكهربائية، ويمكن أن يؤدي هذا التعرض إلى إصابات طفيفة إلى خطيرة خاصة الحروق والسكتة القلبية وحتى الموت بسبب الصعق بالكهرباء في كثير من الحالات.


كيفية التعامل مع مخاطر بيئة العمل


  • التدريب المناسب للموظفين


يجب تدريب جميع الموظفين على جميع تدابير السلامة في مكان العمل وتدريبهم على كيفية الحفاظ على السلامة في مكان العمل في جميع الأوقات


ويجب على صاحب العمل اقامة  ورش العمل والتدريب الإلزامي للسلامة الذي يتعامل مع جوانب مختلفة من السلامة في مكان العمل لجميع

أصحاب المصلحة

في الشركة.


يجب أن يركز التدريب على السلامة في مكان العمل على تعريف الموظفين بالمخاطر المختلفة في مكان العمل وكيفية

تحديد

ها والإبلاغ عنها ومنعها، يجب أن يخضع الموظفين للتدريب المناسب قبل استخدام أي معدات في مكان العمل ويجب عليهم أيضًا مراعاة احتياطات السلامة الأخرى التي يمكن أن تساعد في منع وقوع الحوادث.


  • امتلاك سياسة أمان يجب على كل موظف اتباعها


يجب على كل مؤسسة تنفيذ سياسة السلامة الإلزامية في بيئة العمل لجميع الموظفين، يجب على كل موظف معرفة إرشادات السلامة هذه والالتزام بها في جميع الأوقات.


في سياسة السلامة في مكان العمل، يجب تحديد الخطوات التفصيلية للتعامل مع المواقف الطارئة مثل حدوث الحرائق والعنف في مكان العم،  يجب مراجعة سياسة السلامة الخاصة بالمؤسسة من وقت لآخر ويجب أن يكون لدى كل موظف نسخة من هذا المستند للمراجع الدائمة.


  • إنشاء فريق السلامة للمعايير والمراقبة


مع إنشاء سياسات السلامة في مكان العمل، يجب على كل مؤسسة إنشاء فرق تنظيمية داخلية تعمل على ضمان الالتزام بهذه

العادات

الهامة.[1]


تصنيف المخاطر المهنية


يتم تصنيف المخاطر المهنية إلي ست فئات رئيسية وهما:



  • الأمان



    : تشمل هذه الفئة أي حالة أو مادة أو شيء يمكن أن يصيب العامل، مثل العمل من ارتفاعات أو انسكابات على الأرضيات أو آلات بها أجزاء متحركة أو أماكن ضيقة أو سلالم شديدة الانحدار أو أسلاك كهربائية مكشوفة.

  • المواد الكيميائية


    ، هناك أنواع عديدة من المواد الكيميائية والسموم الخطرة في بيئة العمل، مثل الدخان البيئي ومنتجات التنظيف والأحماض والمبيدات وأول أكسيد الكربون والسوائل القابلة للاشتعال.

  • مخاطر بيولوجي


    ة: في بعض اماكن العمل مثل المزارع وحدائق الحيوان والمستشفيات أو المكاتب الطبية أو العيادات البيطرية، يمكن أن يتعرض العمال لمخاطر صحية بيولوجية مثل

    الدم

    والفطريات والعفن والفيروسات وفضلات الحيوانات ولدغات الحشرات .

  • المخاطر الجسدية:


    هذه هي الأخطار في

    البيئة

    التي يمكن أن تضر بجسم الموظف دون أن تلمسه، مثل الإشعاع، والتعرض المطول لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة للغاية والضوضاء الشديدة.

  • مخاطر

    الجلوس

    لفترات طويلة: ه


    ذه المخاطر تضع ضغط على جسم الموظف على مدى فترة من الزمن، وقد يشعر فقط بألم أو ضيق على المدى القصير ولكن الجلوس أو الوقوف بشكل متكرر في أوضاع غير ملائمة أو إكمال نفس الحركات مرارًا وتكرارًا، عبر فترة زمنية طويلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة والمرض على المدى الطويل.

  • مخاطر تنظيم العمل:


    مثل


    ا


    لعنف في مكان العمل والتمييز وعدم الاحترام والتحرش الجنسي والأوضاع الأخرى كلها عوامل خطرة على الصحة العقلية والعاطفية والجسدية.[2]