مزايا البيانات الثانوية ومصادرها

فوري17 أكتوبر 2023
مزايا البيانات الثانوية ومصادرها


ما هي البيانات الثانوية


البيانات الثانوية هي البيانات التي تم جمعها بالفعل من خلال المصادر الأولية وتنم إتاحتها للباحثين لاستخدامها في أبحاثهم الخاصة، وهو  نوع من البيانات التي تم جمعها بالفعل في الماضي.


قد يكون الباحث قد جمع البيانات لمشروع معين، ثم جعلها متاحة ليستخدمها باحث آخر، قد يتم أيضًا جمع البيانات للاستخدام العام دون أي غرض

بحث

محدد كما هو الحال في التعداد الوطني.


قد يُقال أن البيانات المصنفة على أنها ثانوية لبحث معين هي بيانات أولية لبحث آخر، هذا هو الحال عند إعادة استخدام البيانات مما يجعلها بيانات أولية للبحث الأول والبيانات الثانوية للبحث الثاني الذي يتم استخدامه من أجله.


مزايا البيانات الثانوية


  • سهولة الوصول إليها

يمكن للباحثين الوصول بسهولة إلى معظم مصادر البيانات الثانوية، حيث يمكن الوصول إلي اغلبها من خلال الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر، ويمكن للأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت الوصول إليها من خلال الطباعة، وعادة ما تكون متاحة في المكتبات ومحلات بيع الكتب ويمكن حتى استعارتها من أشخاص آخرين.


  • غير مكلفة

تتطلب البيانات الثانوية في معظم الأوقات تكلفة قليلة أو معدومة للباحثين، ويمكن تنزيل العديد من الكتب والمجلات والمجلات مجانًا عبر الإنترنت، يمكن أيضًا استعارة الكتب مجانًا من المكتبات العامة للأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

لا يتعين على الباحثين إنفاق الأموال على التحقيقات، ولا يتم إنفاق الكثير على اقتناء الكتب إن وجدت.

عادةً ما يكون الوقت المستغرق في جمع البيانات الثانوية قليلًا جدًا مقارنةً بوقت البيانات الأولية، التحقيق الوحيد الضروري لجمع البيانات الثانوية هو عملية

تحديد

المصادر لمصادر البيانات الضرورية.

لذلك، قطع الوقت الذي عادة ما يقضيه في التحقيق، سيوفر هذا قدرًا كبيرًا من الوقت للباحث.


  • الدراسات الطولية والمقارنة

تسهل البيانات الثانوية إجراء دراسات طولية دون الحاجة إلى الانتظار لمدة عامين لاستخلاص النتائج، مثلاً وقد ترغب في مقارنة عدد سكان البلد وفقًا للتعداد السكاني منذ 5 سنوات والآن

بدلاً من الانتظار لمدة 5 سنوات، يمكن إجراء المقارنة بسهولة عن طريق جمع التعداد قبل 5 سنوات والآن.


مصادر البيانات الثانوية


مع ظهور الوسائط الإلكترونية والإنترنت، أصبح الوصول إلى مصادر البيانات الثانوية أكثر سهولة، وفيما يلي

أشهر

أنواع مصادر البيانات الثانوية:


  • الكتب


تعتبر الكتب هي الطرق التقليدية لجمع البيانات، وبعد التطور التكنولوجي هناك كتب متاحة لجميع الموضوعات على الإنترنت  وعند إجراء البحث ، كل ما يجب فعله هو البحث عن كتاب حول الموضوع الذي تريده ، ثم الاختيار من مكتبة الكتب المتاح في هذا المجال، تعد الكتب عند اختيارها بعناية، مصدرًا حقيقيًا للبيانات الموثوقة ويمكن أن تكون مفيدة في إعداد مراجعة الأدبيات.


  • المصادر المنشورة


هناك مجموعة كبيرة من المصادر المنشورة المتاحة لموضوعات بحثية مختلفة، تعتمد مصداقية البيانات الناتجة عن هذه المصادر إلى حد كبير على الكاتب وشركة النشر.


قد تكون المصادر المنشورة مطبوعة أو إلكترونية حسب مقتضى الحال، قد يتم دفعها أو مجانًا اعتمادًا على قرار الكاتب وشركة النشر.


  • مصادر شخصية غير منشورة


قد لا يكون هذا متاحًا بسهولة ويمكن الوصول إليه بسهولة مثل بالمصادر المنشورة، لا يمكن الوصول إليها إلا إذا شاركها الباحث مع باحث آخر غير مسموح له بمشاركتها مع طرف ثالث.


مثلاً قد يحتاج فريق إدارة المنتج في إحدى المؤسسات إلى بيانات حول ملاحظات العملاء لتقييم ما يفكر فيه العملاء حول منتجاتهم واقتراحات التحسين، سيحتاجون إلى جمع البيانات من قسم خدمة العملاء، الذي جمع البيانات في المقام الأول لتحسين خدمة العملاء.


  • المجلة


أصبحت المجلات تدريجيًا أكثر أهمية من الكتب في هذه الأيام عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات، وذلك لأن المجلات يتم تحديثها بانتظام بإصدارات جديدة على أساس دوري وبالتالي تقديم معلومات حديثة.


أيضًا عادةً ما تكون المجلات أكثر تحديدًا عندما يتعلق الأمر بالبحث، مثلاً يمكن أن يكون لدينا مجلة حول ” جمع البيانات الثانوية للبيانات الكمية ” بينما سيكون الكتاب ببساطة بعنوان “جمع البيانات الثانوية”.


  • الصحف


في معظم الأوقات عادة ما تكون المعلومات التي يتم تداولها من خلال الصحيفة موثوقة للغاية، وبالتالي يجعلها واحدة من أكثر المصادر موثوقية لجمع البيانات الثانوية.


عادةً ما يكون نوع البيانات التي يتم مشاركتها بشكل شائع في الصحف سياسيًا واقتصاديًا وتعليميًا أكثر من كونه علميًا، لذلك قد لا تكون الصحف هي أفضل مصدر لجمع البيانات العلمية.


  • مواقع الويب


المعلومات التي يتم مشاركتها على مواقع الويب في الغالب غير منظمة وبالتالي قد لا يمكن الوثوق بها مقارنة بالمصادر الأخرى، ومع ذلك هناك بعض مواقع الويب الخاضعة للتنظيم والتي تشارك فقط البيانات الأصلية ويمكن الوثوق بها من قبل الباحثين.


غالبًا ما تكون معظم هذه المواقع مواقع ويب حكومية أو مؤسسات خاصة مدفوعة الأجر.


  • السجلات الحكومية


السجلات الحكومية هي مصدر موثوق فيه وهام للبيانات الثانوية، وذلك لأنها تحتوي على معلومات مفيدة في معظم المجالات مثل الإدارة والعلوم الإنسانية وبحوث العلوم الاجتماعية.


بعض هذه السجلات تشمل بيانات التعداد والسجلات الصحية وسجلات المؤسسات التعليمية، ويتم جمعها عادة للمساعدة في التخطيط السليم وتخصيص الأموال وتحديد أولويات المشاريع.


  • المدونة الصوتية


أصبحت المدونات الصوتية شائعة جدًا، ويستمع إليها الكثير من مستخدمي الإنترنت كبديل للراديو، وعادة ما تتم مشاركة المعلومات أثناء البث ويمكن للمستخدمين استخدامها كمصدر لجمع البيانات الثانوية.


عيوب البيانات الثانوية


  • جودة البيانات


قد لا تكون البيانات التي تم جمعها من خلال المصادر الثانوية موثوقة كما لو تم جمعها مباشرة من المصدر، وهذا عيب شائع جدًا مع المصادر عبر الإنترنت بسبب نقص الهيئات التنظيمية لمراقبة نوع المحتوى الذي تتم مشاركته، لذلك قد يكون للعمل مع هذا النوع من البيانات آثار سلبية على البحث الجاري.


  • بيانات ليست دقيقة


يقضي الباحثون الكثير من الوقت في تصفح مجموعة من البيانات غير ذات الصلة قبل الحصول على البيانات التي يحتاجون إليها في النهاية، هذا لأن البيانات لم يتم جمعها بشكل أساسي للباحث.


في بعض الحالات قد لا يتمكن الباحث حتى من العثور على البيانات الدقيقة التي يحتاجها، ولكن يتعين عليه تسوية البديل التالي الأفضل.


  • بيانات مبالغ فيها


من المعروف أن بعض مصادر البيانات تبالغ في المعلومات التي تتم مشاركتها  وقد يكون هذا التحيز للحفاظ على صورة عامة جيدة أو بسبب إعلان مدفوع.


هذا أمر شائع جدًا في العديد من المدونات الموجودة على الإنترنت التي تعمل على مشاركة معلومات خاطئة فقط لاكتساب شعبية، مثلاً قد تبالغ شركة ناشئة في مجال

التكنولوجيا

المالية في حجم الأموال التي عالجتها فقط لجذب المزيد من العملاء.


وقد يضطر الباحث الذي يجمع هذه البيانات للتحقيق من مصدقية المعلومات التي جمعها.


  • معلومات قديمة


بعض مصادر البيانات الثانوية قديمة ولا توجد بيانات جديدة متاحة لتحل

محل

المصادر القديمة مثلاً لا يتم عادةً تحديث التعداد الوطني سنويًا.


لذلك حدثت تغيرات في عدد سكان البلاد منذ التعداد الأخير ومع ذلك سيتعين على أي شخص يعمل مع سكان البلاد أن يستقر على الرقم المسجل سابقًا على الرغم من كونه قديمًا.[1]

صحيفة فوري