أصح 10 خضروات شتوية


ما هي الخضروات الشتوية


الخضروات الشتوية هي الخضروات التي يتم حصادها عندما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض أي لأنها تفضل الطقس البارد، وهناك بعض الأنواع التي يمكن زراعتها في معظم أوقات السنة مما يجعلها متوفرة ويمكن العثور عليها في أوقات مختلفة من السنة، ومع ذلك فإن الشيء الوحيد المشترك بين هذه الفئة من الخضروات هو هو أنهم ينمو بشكل أفضل في فصل الشتاء.


أفضل وأصح الخضروات الشتوية


  • الكالي


هو نبات من الفصيلة الصليبية ينتمي إلى عائلة

الكرنب

، يمكن العثور عليه على مدار السنة ولكنه ينمو بشكل جيد في الطقس البارد، وتعتبر من ضمن الخضروات المليئة بالمغذيات وذلك لأنه مصدر ممتاز للألياف والكالسيوم، كما يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات K و A و B6 و C للتمهيد.


  • الجزر الأبيض


يعتبر الجزر من الخضروات الجذرية التي تنمو بشكل جيد في الشتاء، حيث ينمو الجزر الأبيض بطعم أكثر حلاوة مع انخفاض درجات الحرارة، وبصرف

النظر

عن حلاوته الطبيعية فإن الجزر الأبيض له أيضًا نكهة ترابية دقيقة تتناسب مع معظم الازواق، كما أنه مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان والفيتامينات (ج ، ب ، هـ) والمعادن (المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم


  • الكرنب الأخضر


ينتمي هذا النوع من الخضروات إلى نفس عائلة اللفت والملفوف وتتمتع بجودة مريرة مماثلة، لا تستطيع خضار الكرنب تحمل البرد فحسب، بل طعمها أفضل بمجرد أن يصبح الطقس باردًا، وهو من الخضروات المليئة بالعناصر الغذائية الثقيلة.


و الطعم المر للخضروات ناتج عن ارتفاع نسبة الكالسيوم، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد وفيتامين ج وفيتامين ك أيضًا.


  • كرنب بروكسل


هذا نوع من الخضروات ينتمي إلى

العائلة

الصليبية أيضًا، ويمتلك مذاق معتدل في الطقس البارد ويمكن تناولها بشكل منفرد أو عند إضافتها إلى أي شيء مثل المكرونات الشتوية الدافئة والطواجن الكريمية.


وتعتبر براعم بروكسل مصدرًا ممتعًا قوى لبعض الفيتامينات مثل أ ، ب ، ج ، ك ، والكثير من الألياف الصحية للتمهيد.


  • الجزر


يمكن تناول الجزر طوال العام ولكنه يتميز بطعم مميز خلال فصل الشتاء لأن درجات الحرارة الباردة تجعله أكثر حلاوة، ويمكن تناول الجزر كوجبة خفيفة صحية وجرعة رائعة من فيتامين (أ)  كما يمكن إضافته إلي الشوربات مثل شوربة العدس.


  • البروكلي


يمكن العثور على البروكلي في أي وقت من العام ومع ذلك، فإن البروكلي مثل باقي أفراد عائلته ، يفضل درجات الحرارة المنخفضة لذلك هذا النبات المزهر غنية بالمغذيات ومناسبة لفصل الشتاء، بالإضافة إلى ذلك فهو متعدد الاستخدام، كما أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي تتميز بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومكافحة الالتهابات.وتحسين صحة الجهاز الهضمي.


  • الفجل


يتميز الفجل المحمص بنكهة ترابية ناعمة تتناسب جيدًا مع العديد من الوجبات الشتوية، بغض النظر عن كيفية تحضيرها ستوفر هذه الخضروات الجذرية الكثير من البوتاسيوم وكمية كبيرة من الفيتامينات B و C ومضادات الأكسدة المضادة للالتهابات للتمهيد.


  • اللفت السويدي أو الأصفر


مثل معظم الخضروات الخضروات الجذرية الصليبية الأخري يصبح اللفت الأصفر ذات طعم أكثر حلاوة مع انخفاض درجات الحرارة ويكون في أفضل حالاته طوال فصل الشتاء،


كما أن اللفت الأصفر مليء بالمعادن والفيتامينات وأبرزها البوتاسيوم وهو معدن مهم للحفاظ على ضغط

الدم

الصحي وفيتامين ج الذي يدعم وظائف

المناعة

والصحة العامة.


  • اللفت


يعتبر اللفت لذيذًا بشكل خاص عند استخدامه كبديل للبطاطس أو القرنبيط كبديل صحي للبطاطس المقلية، وهو يعتبر من أكثر خضروات العائلة الصليبية  التي تحتوي على

فيتامينات

مثل C و K، بالإضافة إلى الألياف وحمض الفوليك والجلوكوزامين وهو مضاد للسرطان.


  • الكراث


الكراث أو البصل الأخضر ينمو بشكل افضل في فصل الشتاء، ومن مميزاته أنه يحتوي على مركبات نباتية مضادة للالتهابات تفيد

الجلد

والعينين والجهاز المناعي، ويجب التأكد من تنظيف هذه الخضروات جيدًا للتخلص من الحبيبات قبل طهيها للحصول على علاج لذيذ ومذاق معتدل وصحي.[1]


أفضل الفواكه الشتوية


  • التفاح


التفاح هو الوجبة الخفيفة التي يمكن تناولها في أي وقت، وعندما يحل الشتاء هناك يكون هناك أنواع كثيرة  متاحة لتناسب جميع الأذواق، كما أنها لذيذة ويمكن إضافته مع أصناف الحبوب الكاملة اللذيذة.


  • البرتقال


يعتبر البرتقال من اشهر الفواكه الشتوية المليئة بفيتامين c والتي يساعد في تقليل نذلات البرد، كما أنه يضيف نكهة رائعة على السلطات والأطباق الجانبية اللذيذة.


  • الليمون الحامض


يمكنك استخدام عصير وقشر الليمون والليمون والبرتقال بمفردهما ، أو مع بعض زيت الزيتون والثوم كصلصة بسيطة ولذيذة للسلطات والخضروات للحصول على فوائده الكثيرة.[2]


الخضروات الشتوية الأكثر انتشاراً


  • الخرشوف


يعتبر الخرشوف من الخضروات التي يتم استهلاكها بشكل شائع خلال فصل الشتاء، إنه مفيد للجسم لأنه مصدر كبير لفيتامين سي والألياف، من المعروف أنه يمكنه أن يزيد من تدفق الصفراء ويساعد على الهضم.


ولكن قبل تناول الخرشوف قبل يجب إزالة الأشواك، ويمكن تناوله مسلوقًا أو مقليًا جيدًا، وفي حالة غلى الخرشوف فلا يجب تغطيته، لأن ذلك يؤدي إلي التخلص من الأحماض الضارة الموجودة.


  • الجرجير


الجرجير من الخضار الورقية الخضراء التي تنتمي إلى نفس عائلة الخضار مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط، يحتوي على كميات عالية من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك والكالسيوم والحديد ويمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض مثل التنكس البقعي والسرطان.


يحتوي

الجرجير

أيضًا على مستويات منخفضة من الأوكسالات وهو مركب يمكن أن يتداخل مع امتصاص

الجسم

للعناصر الغذائية. من خلال استهلاك هذه الخضار، ويحصل الجسم على المزيد من العناصر الغذائية من

الطعام

عند تناوله.


في حين أن تناول الجرجير النيء يمكن أن يجلب فوائد كبيرة لجسم، فإن الطريقة الأكثر صحة لاستهلاك هذه الخضار هي طهيها بقليل من الزيت، لأن القليل من الدهون يمكن أن يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.