كيف تعمل العملات الرقمية ؟ .. وكيف يتم استعمالها على ارض الواقع

فوري16 أكتوبر 2023
كيف تعمل العملات الرقمية ؟ .. وكيف يتم استعمالها على ارض الواقع

ما هي العملات الرقمية

العملات الرقمية هي

العملات

التي تتواجد فقط في الشكل الالكتروني، وهي تسمى ايضًا النقود الرقمية، العملات الرقمية ليست شيئًا ملموسًا مثل الفاتورة بالدولار او القطع المعدنية، ويمكن تحويل العملات باستخدام انظمة عبر الإنترنت، ومن اشهر اشكال العملات الرقمية المشفرة بيتكوين.

يمكن ان تمثل النقود الرقمية العملات الورقية مثل الدولار او اليورو، يتم تبادل العملات الرقمية باستخدام تقنيات مثل الهواتف الذكية وبطاقات الائتمان، في بعض الاحيان يمكن ان يتم تحويل العملات الرقمية إلى مال نقدي من خلال اجهزة الصراف الآلي. [1]

آلية عمل العملات الرقمية

سلسلة الكتل

الوسيلة الاهم لعمل العملات الرقمية هي سلسلة الكتل، وهذا الامر من اكثر الامور صعوبة في الفهم فيما يتعلق بعمل العملات الرقمية، هناك فرق واضح بين بروتوكول تشفير بلوك تشين(الأحرف الكبيرة “B”) وشبكات بلوك تشين ذات الصلة (الأحرف الصغيرة “b”) لكل عملة رقمية.

تم تطور سلسلة الكتل من خلال مصممي البتيكوين، وهي ببساطة تسمح بإنشاء العملات الرقمية واستعمال كاشكال قابلة للتطبيق من المال، وهذا لانها توفر إطار عمل لإنشاء العملات الرقمية وهي:

  • فريدة ولا يمكن تكرارها
  • يستحيل فيها مضاعفة الانفاق
  • نادرة ومحدودة العرض
  • قابلة للقسمة وموحدة

دون سلسلة الكتل، سيكون إنشاء العملات الرقمية مستحيلًا، سلسلة الكتل تعد لكل عملة رقمية تجسيدات مختلفة، اي يتم إنشاء العملات الرقمية وتخزينها وتبادلها على شبكات بلوك تشين المنفصلة، وكلها مبنية باستعمال بروتوكول بلوك تشين الاساسي.

تعدين العملات الرقمية

بعد أن تم إنشاء العملات الرقمية، كيف يمكن للاشخاص الحصول عليها واستعمالها؟ يتم ذلك من خلال عملية تسمى التعدين

عملية التعدين هي الاجراء الذي يتم فيه توثيق عملية التبادل بعد التأكد من صحتها للانواع المختلفة من العملات الرقمية وإضافتها في السجل الرقمي للسلسلات الكتلية، وكل مستخدم يكون لديه نسخته الخاصه، ويتم تحديث هذه العملية باستمرار، وعند وقوع كل معاملة، تسجل على انها كتلة، ويتم تجميع المعلومات في سلسلة لا يمكن فصلها.

من اجل تأكيد اي كتلة، يحدث ما يسمى بالتجزئة، على شكل:

  • يحدث تأكيد لبيانات المعاملة داخل الكتلة
  • تظهر نتيجة الصيغ الرياضية المعقدة
  • بمجرد إكمال المعدنين للتجزئة، يتم تأكيد الكتلة الجديدة وتخزين التجزئة بجانبها

تخزين العملات الرقمية: المحافظ

بعد تعدين العملات الرقمية على سلسلة الكتل او نقلها بين المستخدمين، يجب ان يتم تخزينها حتى يصبح المستخدم جاهز لاستعمالها، وهنا يأتي دور المحافظ، المحافظ هي عبارة عن اجزاء بسيطة من البرامج القادرة على استيعاب وحفظ العملات الرقمية بشكل آمن لفترة غير محددة من

الوقت

دون ضياع لهذه العملات.

كل محافظ العملات الرقمية لديها مفتاح عام ومفتاح خاص واحد على الاقل، الطريقة الابسط لفهم المفتاح العام هي اعتباره مثل العنوان المجهول، عندما نقوم بإرسال او استقبال عملة رقمية، يتم تسجيل العنوان على ما يشبه دفتر الاستاذ العام للمعاملة، يمكن للجميع رؤية هذه المحافظ، لكنها لا تحوي اي من المعلومات الشخصية، إلا انها ببساطة توثق

موقع

المحفظة على سلسلة الكتل.

من ناحية اخرى، لا يرى اي شخص المفتاح الخاص سوى مالك المحفظة، تحوي المحفظة على معلومات التشفير اللازمة للسماح بالتحويلات خارج المحفظة، ويجب عدم مشاركة هذه المعلومات الشخصية على الاطلاق، يمكن ان يتم نسخ هذه المفاتيح على نسخة احتياطية من الورق. [2]

كيف يتم استعمال العملات الرقمية على ارض الواقع

يوجد اليوم العديد من العملات الرقمية الموجودة على شكل نقود محفوظة في حسابات بنكية عبر

الانترنت

، يمكن إرسال هذه الاموال إلى الآخرين ويمكن اخذها منهم، وهي يمكن ان تستعمل ايضًا من اجل الصفقات عبر الانترنت.

العملات الرقمية تشبه إلى حد كبير العملات النقدية من حيث انها وسيلة للمعاملات اليومية، ولكنها ليست نقود، على سبيل المثال، الدولارات في حسابك البنكي عبر الانترنت لا تعتبر نقودًا رقمية لانها تتخذ شكلًا ماديًا عند سحبها من ماكينة الصراف الآلي.

العملات الرقمية تختلف عن العملات النقدية لانها تحسن عملية المعاملات النقدية.على سبيل المثال ، يمكن للحدود التكنولوجية للأموال الرقمية أن تجعل تحويلات العملات عبر الحدود أسهل وأسرع عند مقارنتها بالاشكال النقدية، ومن خلال العملات الرقمية يمكن تبسيط أيضًا عملية تنفيذ السياسة النقدية للبنوك المركزية، كما أن استخدام التشفير في بعض أشكال النقود الرقمية يجعل المعاملات التي يتم إجرائها غير قابلة للعبث ومقاومة للرقابة ، مما يعني أنه لا يمكن السيطرة عليها من قبل الحكومات أو الوكالات الخاصة

بفضل خصائص العملات الرقمية، تم استعمالها بكثرة على الارض الواقع، على سبيل المثال، اصبحت العملات الرقمية امرًا اساسيًا للعديد من الحكومات حول العالم، اصدر البنك المركزي في السويد، البلد التي تشق طريقها كي تصبح بلد لا تتعامل بالعملات النقدية، العديد من الاوراق البحثية التي تستكشف إيجابيات وسلبيات إدخال العملات الرقمية في الاقتصاد، وفي الوقت نفسه ، أجرت

الصين

بالفعل اختبارات تجريبية تشمل DC / EP ، المكافئ الرقمي لعملتها الوطنية ، وتخطط لإصداره قريبًا. [1]

إيجابيات التعامل بالعملات الرقمية


  • يمكن إجراء المعاملات بها بسرعة كبيرة

    : بما ان العملات الرقمية تتواجد جميعها بنفس الشبكة، ويتم إجراء عمليات النقل دون وسطاء، فإن مقدار الوقت اللازم للتحويلات التي تتضمن معاملات العملات الرقمية سريع للغاية، ونظرًا لأن المعاملات التي تتم بين العملات الرقمية لا تحتاج لوسطاء، فهي سريعة للغاية ومنخفضة التكلفة.

  • لا تتطلب تصنيع حقيقي:

    العديد من المتطلبات لصناعة العملات النقدية، مثل إنشاء مرافق خاصة للتصنيع، غير ضروري من اجل العملات الرقمية، هذه العملات ايضًا لا يمكن ان يحدث لها الإصابات والعيوب التي تحدث في العملات النقدية.

  • تجعل تكاليف المعاملات ارخص:

    تتيح العملات الرقمية تفاعلات مباشرة داخل الشبكة، على سبيل المثال، يمكن للعميل ان يدفع لصاحب الشركة طالما أنه بنفس الشبكة، وحتى التكلفة بين المعاملات في الشبكات المختلفة تعتبر قليلة مقارنةً بالتكلفة الحقيقة في المعاملات بالاموال النقدية، من خلال الاستغناء عن الوسطاء الذين يسعون دائمًا للحصول على ربح اقتصادي من خلال تحويل العملات، يمكن ان تؤدي العملات الرقمية إلى لنقص تكلفة المعاملات.

سلبيات التعامل بالعملات الرقمية


  • لم تُحل إلى الآن جميع مشاكل التخزين والتصنيع:

    بينما لا تتطلب العملات الرقمية محافظ ملموسة، إلا ان لها متطلباتها الخاصة من اجل التخزين والمعالجة، على سبيل المثال، من الضروري ان يكون هناك اتصال بالانترنت من وكذلك وجود الهواتف الذكية والخدمات المتعلقة بها، والمحافظ عبر الانترنت ذات الامان القوي تعتبر ضرورية لتخزين العملات الرقمية.

  • يمكن ان تتعرض للقرصنة:

    العملات الرقمية يمكن ان تكون عرضة للقرصنة، ويمكن ان يتم سرقة العملات الرقمية من محافظ الانترنت او تغيير بروتوكول العملات الرقمية، مما يجعلها غير قابلة للاستعمال.

  • يمكن ان تتقلب من حيث القيمة:

    يمكن ان تختلف العملات الرقمية من حيث القيمة، ويمكن ان تكون اسعار العملات الرقمية عرضة للتغيرات المفاجئة بناءً على اهواء المستثمرين. [2]
صحيفة فوري