دليل منصات تداول العملات الرقمية في مصر

فوري16 أكتوبر 2023
دليل منصات تداول العملات الرقمية في مصر


أفضل منصات تداول العملات الرقمية في مصر




المنصات الرقمية والتي باتت آلان مركزية، والجميع يستخدمها وتعتبر الأفضل للاستخدام سواء في الشرق الأوسط ومصر أو على مستوى العالم :


  • منصة چيميني Gemini


يأتي ترتيب منصة Gemini بعد coinbase مباشرة Gemini والتي تعتبر منصة تداول تحت التنظيم، والمفترض أنها تقدم خدماتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك يكون من الصعب جدًا تقديم خدماتها للبلاد العربية، ولكن من الغريب أنها تستطيع تقديم خدماتها لمصر فقط .


gemini.com



وهي تعتبر مثل coinbase التي تعد من أكبر منصات التداول الرقمية وفكرة إدراج وهو العملات الرقمية بها موثوقة ويستطاع الاستثمار بها على المدى الطويل ويستطيع العميل شرائها من أي منصة تداول ثانية .




  • منصة بينانس Binance


من أفضل منصات التداول على مستوى العالم لأنها تستطيع تقديم خدماتها في جميع أنحاء العالم حتى الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلي عدد كبير من منصات التداول الأخرى التابعة لشركة Binance ولذلك السبب تعد شركة Binance رقم واحد في ذلك المجال، لأنها ليست مجرد منصة تداول واحدة بل عدد كبير من منصات التداول وتحتوي على عدد كبير من المنتجات والخدمات ودائما يقال على Binance أمازون العملات الرقمية.


binance.com



  • منصة هابي جلوبال Huobi Global


يأتي بعد Binance شركة Hubei Global وتعد تلك الشركة من أفضل المنصات التي من الممكن استخدامها.


huobi.com



  • منصة أوكيكس Okex


شركة Okex التي تعد من أروع المنصات التي تقدم خدماتها للمستخدمين في الدول العربية مثل:  العراق ، وOKEX استخدامها مثل استخدام منصة Binance فهي من ضمن أفضل المنصات التي يمكن استخدامها في الوطن العربي وخاصة العراق وبعدها KUCION والتي من فترة طويلة حدث لها اختراق كشركة Binance، لكن بعد ذلك استطاعت تأمين حساباتها بشكل تام وكامل والآن هي احنا للعديد من العملات لتقنية وتوفر سيولة ممتازة، وتعتبر سوق مكمل لباقي الأسواق أو باقي منصات التداول الأخرى.


kx.com



  • منصة جيت أيو Gate.io


ويوجد أيضاً منصة Gate.io وفيها أشياء لا توجد في منصات أخرى، بالإضافة إلى عمليات الإطلاق الخاصة التي توجد بالعملات الرقمية الحديثة.


gate.io



  • منصة فتكس


    FTX


وأيضا منصة FTX والتي تستمتع بالعديد من المميزات، ودائما تتابع كل التريندات التي من الممكن أن تكون موجودة في سوق عمل تلك المنصات، بالإضافة إلي أن العميل سيجد فيها سوق لأسهم الشركات العالمية كأمل وأمازون ونتفلكس وغيرها.


ftx.com



  • منصة كوين باز


    coinbase


والتي وللأسف لا يستطيع مستخدموا الوطن العربي والشرق الأوسط استخدامها أو حتي علي الأقل في مصر، ولذلك لأنها منصة تداول متاحة للمستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي سيكون من الصعب عليها أن تقوم بفتح تداولها الخاص بها أو الخدمات الخاصة بها اكل دول العالم، لأنها ستمنع عدد كبير من الدول من أن تستخدم خدماتها، ومنها بالطبع دول الشرق الأوسط، لكن علي الرغم من ذلك هناك فائدة من متابعة أخبار منصة coinbase لأنها بالطبع تعد من أشهر وأكبر منصات العالم كله.


coinbase.com



وبالتالي عند لحظة إدارج عملة رقمية في شركة coinbase تكون هذه العملة من أفصل العملات الرقمية وبالتالي من الممكن أن تحقق مكاسب وأرباح للاستثمار على المدى الطويل، فمن الممكن أن تهتم العملات الرقمية التي من الممكن أن تكون موجودة على موقع coinbase أو coinbase pro وتداول تلك العملات على مواقع أخرى، كما أن هناك شركتان اخرتان هما شركة Crypto.com ، شركة Exchange [1]


البنك المركزي المصري والعملات الرقمية


على الرغم من أن قانون العقوبات ليس به أي مواد لتجريم العملات الرقمية والقاعدة القانونية تقول (لا جريمة بدون نص) والجواب أن كل القوانين في مصر متصلة ببعضها قانون العملات الرقمية يخضع لقانون البنك المركزي رقم 194 لعام 2020 الخاص بالعقوبة لمن يعمل في العملات الرقمية أو يروج لها أو يقوم بتشغيل إي منصة من منصات العملات الرقمية، والعقوبة تكون بالحبس أو بغرامة لاتقل عن مليون جنية حتي عشرة ملايين جنيه.


تعدين العملات الرقمية والمنصات


العملات الرقمية ظاهرة عالمية معروفة لمعظم الناس، وأشهرها


البيتكوين


التي ما زال سعرها مستمرًا في تحطيم الأرقام القياسية، وعلى الرغم من أن الجميع قد سمع عنها إلا أن قلة قليلة من الناس يفهمون عنها، والأسئلة والاستفسارات لا تتوقف عن ماهية هذة العملات الرقمية، لذلك سيكون من المهم فهم ماهية العملات الرقمية، كيف تعمل، وما هي فرص الاستثمار التي تتيحها، و ما هي المخاطر التي تعرضها تلك العملات للمتداولين.


حيث إذا تم تجاوز كل الضجيج والتعقيد المحيط بمفهوم العملات الرقمية وتبسيط المعنى سيتضح أنها ليست الإنتاج ثروة تكنولوجية ومعلوماتية وقد كانت البداية والنشاة لهذه العملات عام ألفين وتسعة ، وكانت Bitcoin هي العملة الرقمية الأولي التي تم إطلاقها وهي عبارة عن أموال ليس لها تواجد على شكل قطعة أو ورق نقدي فالأموال افتراضية تماما وتواجدها فقط على الانترنت، يتم إصدارها بصورة من خلال خوارزميات رياضية عن طريق برنامج الكمبيوتر، ولا تخضع إلى سلطة البنوك والحكومات.


لكن هل  فقط البتكوين الموجودة والإجابه أنه لا بالطبع فهناك العديد من العملات الرقمية الأخرى تسمى Altcoin  ومنها الاثريوم والربل والايت كوين حيث يستخدم مصطلح Altcoins للإشارة للعملات الرقمية بخلاف البيتكوين، وكان هناك أكثرمن 4000 عملة رقمية متنوعة في بداية 2021، وما يزال حتى الآن يتم إطلاق عملات رقمية طوال الوقت.


وتبلغ القيمة الاجمالية لجميع العملات الرقمية حوالي 2.2 تريليون دولار، وتشمل البيتكوين لواحدها أكثر من 60% من هذه القيمة.


أما بالنسبة للمنصات فإن منصات التداول المركزية التي يتم التسجيل فيها من خلال الإيميل أو البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم أو من يريد التسجيل وتلك المنصات تأمن الحساب بشكلٍ تام، ومن الممكن تفعيل الحساب بجواز السفر الخاص بالمستخدم، وبالتالي يستطيع المستخدم تداول العملات الرقمية بشكل مركزي.


ومعنى المركزية هي أن يتم استخدام طرف ثالث وهو الوسيط أو منصة التداول التي تجمع بين كل المستخدمين والمتداولين لأجل أن يكون بمقدورهم بيع وشراء العملات الرقمية بشكل دوري ويومي، لمنصات التداول المركزية تعتبر حتى الآن الأفضل والأسرع في الاستخدام حتى الآن من المنصات اللامركزية، وتكون الأفضلية في التداول ويتم ذلك التداول  بشكل سريع ورسوم تحويل أو رسوم تداول منخفضة، وبالتالي ومن خلال coin market cap والذي يعتبر من أفضل المواقع التي تقوم بعمل تداول بين العملات الرقمية التي توجد في السوق والأفضلية تعتمد على عدد كبير من العوامل ومنها :


  • حجم التداول على مدار 24 ساعة من الممكن أن يصل لأي مدي.
  • السيولة الموجودة على المنصة.
  • التسويق وعدد العملات المتوفرة للمنصة.
  • حجم المستخدمين الذين يستخدمون المنصة. [2]


حكم تداول العملات الرقمية في الشرع


بما أن العملات الرقمية من الأمور التي يوجد بها مخاطرة وكل أمر فيه مخاطرة يكون فيه أرباح وخسائر لكن قد تصل تلك الخسائر لأن يخسر أحدهم ثروته كاملة، لذلك ينبغي الإبتعاد عنها لأنها تشبه القمار لأنه من الممكن عند وضع الشخص لأمواله أن يخسرها جميعًا. [3]

صحيفة فوري