نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


بدأت الأخبار والتسريبات في الانتشار عن

السيارة

منذ العام الماضي إلى أن كشف رسميا عنها نيسان اريا 2023 و هي السيارة الكروس اوفر ذات الحجم المدمج المكون من خمسة أبواب كما انها سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية بأكثر من خيار المحرك .


نيسان اريا 2023


شركة نيسان مثل باقي شركات

السيارات

الاخرى المتطورة حاليا تسعى إلى زيادة عدد مركباتها في اطار السيارات الكهربائية لذلك كشفت عن اريا 2023 الجديدة ذلك بالاضافة إلى توفر نيسان ليف التي تطرح في مختلف الأسواق .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


تمتلك هذه السيارة الهوية الرياضية في تصميمها الخارجي و هو ما يجعلها قريبة في التصميم من نيسان روج و لكنها تأتي منخفضة عنها بأكبر قدر ممكن .


تمتلك السيارة دفع امامي كخيار قياسي مع امكانية الحصول على الدفع الرباعي للسيارة في النسخة الاعلى و التي تمتلك بطارية اقوى .


تعمل شركة نيسان على المنافسة و بقوة مع كل من هيونداي كونا الكهربائية و تيسلا Y وذلك من خلال طرح العديد من وسائل التقنية و الترفيه و كذلك نظام مساعدة السائق في القيادة .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


التصميم الخارجي


من النظرة الاولى على السيارة فانها تمتلك الهوية الرئيسية لسيارات

المستقبل

الكهربائية من حيث الواجهة الامامية ذات الشبك العريض الحجم باللون

الأسود

و الذي يأتي بدون فتحات في الجزء العلوي منه و لكن هناك فتحات في الجزء السفلي منه فقط .


كما نرى

شعار

نيسان مميز في

مقدمة

السيارة بالحروف

الانجليزية

و يحيط به دائرة .


المصابيح الأمامية تأتي متصلة بالشبك الأمامي و هي رفيعة الحجم بتصيم حاد تحتوي على لمبات ليد نهارية .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية



الإطارات

رياضية بقياس 18 بوصة و مقابض الابواب بنفس لون جسد السيارة و المرايا الجانبية باللون الاسود .


السقف يأتي بلون

أسود

مختلف عن باقي لون جسد السيارة مع جناح خلفي ذو تصميم رياضي .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


التصميم الخلفي من السيارة يمتلك اسطبات متصلة مع بعضها البعض من الجانبين وهي ليد مع مصابيح ضباب خلفية و كروم أسود اللون في أسفل المصد الخلفي .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


المواصفات الداخلية


السيارة نيسان اريا 2023 تأتي بتصميم داخلي فريد و مميز و ربما لا نشاهده في أي سيارة نيسان أخرى .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


تمتلك السيارة خاصية التسخين و التبريد للمقصورة الداخلية وذلك أثناء ركن السيارة او أثناء فترة شحنها .


شاشة الملاحة الوسطى بقياس 12.3 بوصة و التي تعمل باللمس و الربط مع الهواتف الذكية من خلال أندرويد أوتو و آبل كار بلاي ، هذه الشاشة تمتلك مزامنة مع

جدول

السائق اليومي .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


القيادة شبه المستقلة


تتميز السيارة بحصولها على نظام قيادة شبه مستقل يطلق عليه ProPilot 2.0 و هذا النظام تم الكشف عنه للمرة الاولى في سيارة تدعى نيسان سكاي لاين و التي تطرح في السوق الياباني فقط و هي مركبة سيدان منذ عام 1957 و مازالت مستمرة حتى الآن .


هذا النظام يسمح للسائق أن يقوم بالقيادة من خلال رفع أيديهم عن الدركسون في بعض وضعيات القيادة و ليس القدرة على القيادة بشكل مستمر فهو يمتلك وضعية القيادة شبه مستقلة و ليست مستقلة بالكامل .


هناك وسائل امان افتراضية أخرى في السيارة و التي منها المكابح الاوتوماتيكية مع خاصية الكشف عن حركة المشاة حول السيارة و خاصية المحافظة على القيادة في الحارة المطلوبة مع المساعدة على البقاء داخلها .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


مواصفات المحرك الكهربي


بالحديث عن الفئة الاولى في السيارة و هي Venture Plus فإنها تمتلك القدرة على السير مسافة 482 كم بشحنة واحدة فقط و هو يعتبر امر مميز خاصة وأن نيسان لياف لا تقترب من هذه المسافة على الإطلاق فهى تسير لمسافة 363 كم تقريبا .


اما بالانتقال الى باقي الفئات في السيارة فهي تمتلك المحرك الكهربي الأكبر و تعطي قدرة على السيارة لتسير مسافة تبلغ 415 كم تقريبا .


و هي أرقام مميزة للغاية مقارنة العديد من السيارات الكهربائية الاخرى و ذلك مثل أودي E-Tron و التي لا تسير لمسافة أكثر من 328 كم وكذلك جاكوار اف بيس الكهربائية التي تسير لمسافة 376 كم .


و لعل اقوى من المنافسين هي سيارات تيسلا و التي يمكنها السير الى مسافة 482 كم بشحنة واحدة فقط


من المواصفات التقنية التي تمتلكها هذه السيارة هي نظام تقسيم عزم الدوران و الذي يتوفر في السيارة جي تي ار الرياضية .


كما يتوفر منها نسخة اختيارية تأتي بالدفع الرباعي و ذلك عبر محرك ثنائي منها ما يعمل أمامي وآخر خلفي و كلاهما بالطاقة الكهربائية .


نسخة الدفع الرباعي تسارعها من 0 الى 100 كم خلال 5.0 ثانية و هذا يعتبر تسارع مميز بالنظر إلى سيارة كهربائية وكذلك كروس اوفر .


أما عن مصدر الشحن الخاص بالسيارة نيسان اريا 2023 فمن الممكن أن يتم شحنها من المنزل و ذلك من خلال منفذ 110 فولت او منفذ 240 فولت بالاضافة الى الاعتماد على الشحن السريع .

نيسان اريا 2023 اول اصدار رسمي من السيارة الكهربائية


ميعاد طرح اريا 2023 في الأسواق


السوق الأمريكي سيكون الاول في استقبال هذه السيارة و ذلك بداية من الربع الثالث من العام الحالي 2022 أي بداية من النصف الثاني تقريبا ، اما الاسواق العربية فمن المتوقع ان تصل اليها مع بداية العام الجديد 2023 .


سعر نيسان اريا 2023


ستطرح السيارة في الاسواق باربع فئات تبدأ بـ Venture Plus بسعر 47,000 دولار ما يعادل 176,000 ريال أما الفئة الثانية Evolve Plus و سعرها 50,000 دولار وهو ما يعادل 187,000 ريال .


و الفئة الثالثة و هي Premiere سعرها 54,000 دولار ما يعادل 202,000 ريال و اعلى فئة منها و هي Platinum Plus و سعرها 60,000 دولار وهو ما يعادل 225,000 ريال .


وبالتالي فإن سعر اريا 2023 يعتبر اغلى من شقيقتها الكهربائية نيسان لياف ولعل الفئة الاولى منها و هي Venture Plus تعتبر مناسبة للمبتدئين في عالم القيادة للسيارات الكهربائية للحصول على مسافة طويلة .