قائمة من الاشكال التاريخية للإعلان

فوري16 أكتوبر 2023
قائمة من الاشكال التاريخية للإعلان

من الاشكال التاريخية للإعلان

  • المنادى والدلال
  • وضع الصور على اللافتات والجدران للإعلان عن البضائع في روما القديمة
  • الإعلان في الجرائد
  • في القرن السابع عشر بدأت الإعلانات المطبوعة
  • في القرن العشرين بدأت الإعلانات المباشرة عبر الراديو والتلفاز
  • الإعلانات عبر الإنترنت


المنادى:

استعمال شخص ينادي في الشوارع للإعلان عن البضائع، وهذه الطريقة تعتبر من الطرائق القديمة للغاية في الإعلانات


الإعلانات في الجرائد:

أول جريدة تم نشرها كانت في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1704، وفي البداية كان هذا الخيار يعتبر باهظ الثمن للجوء إليه قبل عالم الإنترنت، ولجأ الأشخاص أيضًا إلى أساليب تسويقية غير مباشرة، مثل التسويق بطريقة غير مباشرة لشيء ما، مثل وضع لافتات كبير عن شركة ما أو مركز ما.


تطور الإعلانات

: تحولت الإعلانات وتطورت بشكل كبير في القرن العشرين، حيث بدأت الإعلانات تأخذ شكلًا مباشرةً وأصبحت بين العميل والعلامة التجارية.

بدأت الإعلانات عبر الراديو عام 1922، وكانت عبارة عن نجاح كبير، لأن هذا الأمر كان جديدًا بالكامل، وبعد ذلك تم إدخال الإعلانات عبر التلفاز، وأول إعلان ظهر على التلفاز كان في عام 1941


الإعلانات عبر الإنترنت:

هذا الأمر يعبر عن واقعنا، حيث يتم استعمال الإنترنت من خلال الترويج للكثير من المنتجات من خلال صفحات المشاهير والانفلونسرز. [4]

الاشكال التاريخية للإعلان

كانت أشكال الإعلانات المختلفة موجودة منذ آلاف السنين، حيث استخدم المصريون ورق البردي للإعلان عن السلع والخدمات.

في روما القديمة وأجزاء أخرى من العالم القديم، استخدمت الشركات الصور على اللافتات أو الجدران للإعلان عن بضاعتها، ومع ذلك فقد ارتقى الأثينيون بالإعلان إلى مستوى جديد تمامًا عن طريق استخدام منادات المدينة للتجول في الشوارع للإعلان عن المنتجات والخدمات والتي تشبه إلى حد بعيد إعلاناتنا التلفزيونية والإذاعية، وويمكن أن يُنسب إليهم الفضل في كونهم مخترعي الإعلانات كما نعرفها اليوم .

وفي بداية القرن السابع عشر كانت الإعلانات المطبوعة شائعة جدًا وكتبها التاجر بنفسه، وأول صحيفة فرنسية أسسها ثيوفراست رينو عام 1631، احتوت على إعلانات شخصية للباحثين عن فرص عمل وعرضها، وشراء وبيع السلع والخدمات والإعلانات بجميع أنواعها.

بينما في القرن الثامن عشر بدأت الرسوم التوضيحية في الظهور في الإعلانات ووكلاء الإعلان، كما أصبحوا معروفين، وبدأوا في كتابة الإعلانات وتوضيحها. [2]

تاريخ الإعلانات

الإعلان ظاهرة عالمية تؤثر على طرق الناس في إدراك الأشياء من حولهم على مر العصور، ويقال إن المؤشرات الأولى للإعلان تعود إلى المنحوتات الفولاذية للمصريين القدماء في عام 2000 قبل الميلاد، بينما نُشر أول إعلان مطبوع في عام 1472 عندما طبع ويليام كاكستون إعلانات لكتاب، ومنذ ذلك الحين كان تاريخ الإعلان مثيرًا للغاية، وقد مر بالعديد من التغييرات الجذرية والقفزات الكمية.

تم تعديل تاريخ الإعلان وتغييره ليناسب الوسائط والجماهير الجديدة في جميع أنحاء المجالات، ولطالما كانت تحاول أن تكون أكثر تخصيصًا للمنافذ المستهدفة.


  • الظهور الأول للإعلان

يُقال أن أول إعلان تم استخدامه في عام 2000 قبل الميلاد على شكل منحوتات فولاذية للمصريين القدامى، ثم تم نشر أول إعلان مطبوع في عام 1472، ومن ثم يأخذك تاريخ الإعلان إلى عام 1704 عندما تم استخدام أول إعلان في إحدى الصحف في الولايات المتحدة.

لاحقًا في عام 1835 اتخذت الإعلانات منعطفًا جديدًا مع أول إعلان على لوحة إعلانية في الولايات المتحدة أظهر ملصقات للكرنفال أو السيرك على مساحة تزيد عن 50 قدمًا مربعة.

يأتي الحدث المهم التالي في تاريخ الإعلان مع شركة Sears، وهي الشركة الأولى التي تركز بشكل أكبر على التخصيص عن طريق تشغيل الإعلانات من خلال رسائل البريد التي تعتمد على مكاتب البريد.

ولقد توصلوا إلى حملتهم الإعلانية البريدية العادية الواسعة في عام 1892 مع 8000 بطاقة بريدية، وأنشأوا 2000 طلب جديد.

مع إدخال التخصيص في الإعلان، جاء الاستخدام الشخصي للإعلان، وحصلت الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية أيضًا على المساحة في هذا الوقت، وتطور عالم الإعلانات بأكمله.

نقلت الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية التخصيص إلى المستوى التالي حيث تم تصميم الحملات الإعلانية بحيث يحصل الجمهور على لمسة شخصية.


  • تاريخ الإعلانات على الراديو

في عام 1922 قدم المضيف الإذاعي بلاكويل إعلانه الإذاعي من خلال دمج الاستراتيجية غير المباشرة، واستغرقت هذه الحملة الإعلانية نقاشًا لمدة 10 دقائق حول مزايا الاستمرار في حياة سعيدة في شقق هاوثورن كورت في جاكسون هايتس وكانت تكلفة هذا الإعلان الإذاعي لمدة 10 دقائق 50 دولارًا.

تم إنشاء المحطات الإذاعية الأولى من قبل صانعي أجهزة الراديو وتجار التجزئة في أوائل عشرينيات القرن الماضي.

مراحل تطور الإعلانات

أصبحت أساليب الإعلان أكثر تعقيدًا من أجل جذب المستهلكين المعاصرين والذكاء بشكل متزايد، ويعتبر

الفرق بين الإعلانات قديما وحديثاً

واضحًا جدًا، فقد أخذ الإعلان عبر الزمن تغيرات وتطورات على الشكل التالي:


  • القرن التاسع عشر

كانت القرن العشرين بمثابة العصر الذهبي للإعلان، وكان هذا عندما ظهرت الإذاعة والتلفزيون وسمحت للمعلنين بدخول منازل جمهورهم لأول مرة، حيث تمكنوا من التحدث مباشرة إلى العملاء المحتملين.

أصبحت هذه الأنواع من الإعلانات جزءًا من الثقافة، واستخدمت الشركات الشخصيات والمشاهير المشهورين والمعروفين، الذين أصبحوا مرادفين للمنتجات والعلامات التجارية، لبناء العلاقات وكسب التأثير مع الجماهير.

في هذا العصر كان الغرض الوحيد من الإعلان هو البيع، وبغض النظر عن الشخصية أو القصة أو نوع المنتج، فإنّ الهدف الوحيد الذي كان المعلنون يحاولون تحقيقه هو جذب العملاء من أجل بيع المزيد من منتجاتهم.


  • عصر الإنترنت

بشرت الإنترنت بطريقة جديدة للتواصل مع الجمهور، وأخذ ظهور وسائل التواصل الاجتماعي بها إلى المستوى التالي، حيث أنّ المستهلكون الذين سئموا من الاعلانات القديمة، أصبحوا يثقون في العلامات التجارية التي كانت تدفع بالمنتجات.

وغيرت هذه الطريقة التي يتعامل بها المعلنون مع جماهيره، وبدلاً من التركيز فقط على بيع المنتجات، بدأ المعلنون في بناء الوعي بالعلامة التجارية والثقة بها.

بدلاً من اتباع نهج المعاملات  بدأ المعلنون في تقديم حلول للمشاكل التي من المحتمل أن يتعامل معها الجمهور.


  • العصور الحديثة

اليوم يدرك المعلنون تمامًا عدم ثقة المستهلكين بالإعلانات التجارية، وينتقي الأشخاص بشأن العلامات التجارية التي يشترون منها بقدر انتقائهم تجاه

الأصدقاء

الذين يرتبطون بهم.

تنعكس العلامة التجارية على صورتها الخاصة ولديها أيضًا دلالات اجتماعية وسياسية تحتاج إلى التوافق مع معتقدات المستهلكين الخاصة، وينظر المستهلكون الآن بعناية في العلامات التجارية قبل اختيار الالتزام بالشراء من عدمه.

أصبحت أدوات منع الإعلانات شائعة بشكل متزايد  حيث تحمي المستهلكين من حجب الإعلانات التجارية عبر الإنترنت، وهذا يعني أنه يتعين على المعلنين التركيز على إثبات أصالة علامتهم التجارية وجدارة بالثقة وقيمتها من خلال تقديم معلومات وحلول مفيدة بدلاً من مجرد منتجات وخدمات.

عامل مهم آخر هو أنّ المستهلكين يثقون بالمستهلكين الآخرين، فمن الضروري للعلامة التجارية بناء مجتمع من المتابعين المخلصين الذين سيروجون للعلامة التجارية نيابة عنهم، وهذا المحتوى الذي ينشئه المستخدم يجعل المستهلكين جزءًا من محرك الإعلان.

لم يعد معظم المستهلكين يريدون مشاهدة إعلانات تركز على المبيعات، بل يريدون دمج العلامات التجارية في أنماط حياتهم، أمّا بالنسبة للمعلنين فالمفتاح هو التركيز على الوعي بالعلامة التجارية وبناء العلاقات. [1]

طريقة طباعة الإعلانات قديماً

للإعلانات المطبوعة تاريخ طويل يسير جنبًا إلى جنب مع التطورات الاجتماعية والاقتصادية للعالم القديم حتى العصر الحديث. كانت وظيفتها الرئيسية دائمًا هي الإعلان عن شيء ما، سواء كان ذلك منتجًا، أو شركة، ومع تطور الإعلان المطبوع أصبح أقل هيمنة على النص وبدأ في أخذ المزيد والمزيد من العناصر المرئية بالصور والأيقونات.

ضمنت الابتكارات في كل من تقنية الطباعة والتصميم المرئي استمرار قوة الإعلانات المطبوعة حتى في العصر الرقمي.

يظل اختراع

الكتابة

أحد أهم الاختراعات عبر تاريخ البشرية، ولقد سمح بالقدرة على تسجيل الأفكار والأحداث والمعاملات، والأهم من ذلك بالنسبة لهذا الموضوع، الإعلان.

ويمكن أن تتخذ الإعلانات المطبوعة القديمة أشكالًا مختلفة.

واحدة من أولى الأمثلة المكتشفة للإعلانات المطبوعة تأتي من طيبة في مصر، وهي قطعة من ورق البردي يعود تاريخها إلى حوالي 3000 قبل الميلاد.

الإعلان المعني كتب نيابة عن حابو صاحب النساج والعبد الذي كان يحاول العثور على أحد عبيده المفقودين، وفي نهاية الإشعار  أضاف بعض الترويج الذاتي الذي يشبه بشكل لافت للنظر ما لا نزال نراه في إعلانات العصر الحديث.

هناك أيضًا أدلة على استخدام الكتابة على الجدران كشكل مبكر من الإعلانات المطبوعة في روما القديمة، وكانت الكتابة على الجدران مثل لوحة الرسائل العامة حيث يتنفس الناس ويتصيدون ويعلنون.

أدى ثوران بركان فيزوف إلى الحفاظ على العديد من أشكال الكتابة على الجدران في بومبي والتي كانت ستضيع لولا ذلك. وأبرز أنواع الإعلانات الموثقة هو الإعلان السياسي.

بينما القرن العشرون هو القرن الذي خضع فيه الإعلان المطبوع لأكبر تغيير دراماتيكي في تاريخه الطويل، حيث جلبت اختراعات الراديو والتلفزيون والإنترنت معها تحديًا جديدًا لهيمنة الإعلانات المطبوعة. [3]

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى