مراحل تطور القطار البخاري بالترتيب


نبذة عن القطار البخاري


ما هي


مراحل تطور القطار البخاري بالترتيب


بالنظر إلى نظام السكك الحديدية عالية السرعة في اليابان على سبيل المثال، لا يمكن تخيل أن الأمر لم يبدأ بهذه الطريقة حيث جاء قبل نمو شبكات السكك الحديدية حول

العالم

خلال عقود من التطور، فتعد القطارات البخارية المشهورة عالميًا معلمًا تاريخيًا في


تاريخ اختراع القطارات

والسكك الحديدية، وفيما يلي نبذة عن القطار البخاري:

_يمكن للمسافرين استخدامه للتنقل بين مباني المطار الثلاثة.


_ فقد تم تنفيذ هذا

المشروع

لخدمة الركاب والمسافرين القادمين والمستلمين والودائع.


_ مما يتيح لهم التنقل بحرية من مبنى إلى آخر في المطار دون بذل أي جهد أو التسبب في أي صعوبة.


_ 5 دقائق بالإضافة إلى عدد المحطات المتاحة المركز التجاري والجراج متعدد الطوابق في المبنى رقم 1، المبنى رقم  2.


_ وأخيرًا المحطة في المبنى رقم 3 لكل منها أربع محطات والمول التجاري ومتعدد الطوابق المرآب في المبنى رقم 3.


مراحل تطور القطار البخاري على الترتيب


على الرغم من أصوله في إنجلترا، فكان القطار البخاري مسؤولًا عن قيادة الآلة الصناعية في أمريكا، فقد تم تطوير النسخة الأولى الحاصلة على براءة اختراع من القطار البخاري بواسطة Richard Trevithick و Andrew Vivian في عام 1802، ويمكن تصوير غلايات تطوير القطار البخاري على النحو التالي:


مرحلة ما قبل اختراع القطار البخاري


  • تمت أول عملية للسكك الحديدية في إنجلترا بغرض نقل الفحم عن طريق ربط العلاقات الخشبية في عام 1630.

  • وتم تطبيق أول استخدام للقضبان الحديدية في إنجلترا في عام 1740 في وايتهيفن، كمبرلاند، والذي تلاه اختراع العجلة ذات الحواف.

  • العام التالي في لوبورو تواجد مخترع آخر وهو توماس نيوكومن حيث كان له الفضل في اختراع المحرك البخاري والذي صقله لاحقًا جيمس وات في عام 1769 ليكون أكثر كفاءة وذات جودة أعلى.

  • لذلك تم تجهيز القوارب البخارية التي جاءت إلى الولايات المتحدة بمحركات بخارية واستخدمت لنفس الغرض.


مرحلة اختراع القطار البخاري حدثًا تاريخيًا


_ بدأ Trevithick العمل في المحركات البخارية عالية الضغط في عام 1804، واستمر في ذلك لعدة سنوات قادمة.


_ حدثت كارثة في غرينتش في عام 1803 عندما انفجر محرك مضخة ثابت، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، لذلك فقد أدى إلى معارضة العديد من الأشخاص لهذا المفهوم.


_ ومع ذلك فعلى الرغم من هذا الأحداث احتفظت قاطرة Penydarren  بدور بارز في السكك الحديدية كأول قاطرة بخارية واسعة النطاق تعمل على النظام.


_ فعندما راهن تاجر حديد يدعى كروشي وفاعل الخير التريفيثي صمويل همفري على قدرة القاطرة على سحب 10 أطنان من الحديد عبر مسافة حوالي عشرة أميال، جاءوا بهذه القاطرة كنتيجة لرهانهم.


_ وفي عام 1804 أكملت القاطرة

رحلة

استكشافية استغرقت أربع

ساعات

وبذلك رسخت مفهوم البخار عالي الضغط.


_ كان هناك قطار آخر يُدعى “امسكني إذا استطعت” بناه Trevithick في عام 1808 وسير على مسار دائري مع جولات مقابل فلس واحد في مسار دائري لعدة أسابيع.


مرحلة تطور القطار البخاري 1812 م 1848_م


_ استغرق بناء سكة حديد ليفربول ومانشستر خمس سنوات وبعد ذلك وضعت جدولًا زمنيًا ثابتًا للشحن والركاب.


_ تم تصميم خط السكة الحديد من قبل روبرت نجل جورج ستيفنسون وافتتح في عام 1825، إيذانا ببداية ازدهار السكك الحديدية في المملكة المتحدة في الربع الأول من القرن التاسع عشر مع سكة ​​حديد ستوكتون ودارلينجتون.


_ فكانت تعتبر بداية لعصر السكك الحديدية الذي استمر حتى الحرب العالمية الأولى وكان اسم قطارها هو “الصاروخ” الذي فاز بمسابقة أقامها أصحاب السكك الحديدية في رينهيل عام 1829 وبعد ذلك تم بناء السكك الحديدية عليها.


_ حيث أن في كل قارة وفي كل دول العالم وكان توسع الأسواق يعتبر بداية للمجتمع الصناعي كما كان توسع الأسواق في الولايات المتحدة.


_ فزادت قوة وحجم القطارات مع تقدم

التكنولوجيا

لكن المبادئ الأساسية لتصميم ستيفنسون ظلت كما هي.


_ فكانت ستوكتون ودارلينجتون مواقع أول خط للسكك الحديدية في إنجلترا الذي تم بناؤه عام 1821 وسمي على اسم المدينتين، حيث تم بناؤه لنقل الفحم وتم توسيعه لاحقًا لخدمة عامة الناس.


مراحل انتقال الاهتمام بالقطار البخاري إلى أمريكا


_ نمت شعبية القطارات ووصلت في النهاية إلى الولايات المتحدة.


_ فأول قاطرة بخارية مدفوعة بمحرك بخاري وتعمل في مسار دائري حول منزل العقيد جون ستيفنز في عام 1825.


_ حيث تبعها استيراد أول قاطرة بخارية من إنجلترا في عام 1829 وبناء أول قاطرة بخارية أمريكية بواسطة بيتر. كوبر في عام. 1830


_ لذلك بعد المحيط الأطلسي بنى فينياس ديفيس في ولاية بنسلفانيا أول رحلة ناجحة بين بالتيمور وكوت ميلز (ماريلاند) في عام 1832، حيث غطت مسافة 13 ميلًا.


_ استمر المحيط الأطلسي في العمل لمدة 60 عامًا وكان أول سفينة تعبر المحيط الأطلسي. لا يزال يعمل حتى كتابة هذه السطور. [1]


مراحل تطور آلية عمل القطارات البخارية


يتم تشغيل آلية القطار عن طريق حرق الفحم في الأفران لتسخين المياه في الخزان، مما ينتج عنه بخار يتم نقله إلى أسطوانات تدفع المكابس، وأسطوانة أخرى تدفع قضبانًا متحركة وكلها تعمل معًا لتحريك عجلات الخزان، لذلك لم يتم تطوير القطارات الكهربائية حتى القرن التاسع عشر لتحل

محل

القاطرات البخارية القديمة.


فنظرًا لأن الفولاذ مادة صلبة يصعب الانحراف عنها ولا تسبب الكثير من الاحتكاك عند مقارنتها بالإطارات المطاطية، فقد تم تحسين اتصال العجلات بالمسار الفولاذي على السكة، فيكمن سر الأحمال الثقيلة التي تحملها السكة في أن الفولاذ مادة صلبة لا تنحرف ولا تسبب الكثير من الاحتكاك عند مقارنتها بالإطارات المطاطية، حيث ابتكره الفرنسي مارك سيجا الذي كان صاحب فكرة المحرك الضخم لتشغيل القطارات طور مرجلًا مزودًا بـ 42 أنبوبًا لتسخين المياه لتكوين البخار ونتيجة لذلك استطاع محرم العمل.


فعلى الرغم من أن اختراعه استمر حتى السبعينيات لم يدرك ستيفنسون أن قدرًا كبيرًا من الطاقة كان يضيع في انتقال الحركة بين قضبان التوصيل التي كانت تعمل بشكل أساسي. ونتيجة لذلك، قام بتعديل قطاره الذي أطلق عليه اسم الصاروخ، ليكون له أسطوانات أفقية بدلاً من الأسطوانات الرأسية المثبتة تحت غلاية متعددة الأنابيب مع صندوق نيران في الخلف وحاوية لنقل إمدادات المياه والفحم.


بناء أول قطار بخاري في الاتحاد السوفيتي عام 1903

_ خلال جولة إلى إنجلترا رأى Myron Cherepanov قاطرة إنجليزية حاول نسخها.


_ فأدى ذلك إلى اختراع قاطرة شيريبانوف من قبل الروس،

حيث استغرق الأمر عامين لإتقان مفهومه الذي تم عرضه لأول مرة للجمهور في

روسيا

عام 1833 تحت اسم “Earth Steamer”.


_ فتم تشغيل أكثر من 70% من حركة السكك الحديدية بواسطة القطارات البخارية في عام 1958.


_ ولا يزال 36000 منها فقط تعمل الآن بسبب المناخ في روسيا وخاصة تساقط الثلوج خلال

أشهر

الشتاء.


وكما تبين مما سبق هذه هي مراحل تطور القطار البخاري بالترتيب على مر السنين حتى وصل إلى النقطة التي يمكن فيها رؤية الصورة التي نراه عليه الآن، مع تطوره و

مراحل تطور وسائل المواصلات

. [2]