معايير كتابة الأسئلة الموضوعية .. وشروطها .. وأمثلة عليها

ما هي

الأسئلة الموضوعية

ببساطة يعتبر الاسئلة من النوع الموضوعي هو

اختبار

خالٍ من أي تحيز شخصي سواء من المختبِر أو العلامة، كما يشير إلى أي اختبار مكتوب يحنتاج من الشخص اختيار الإجابة الصحيحة من بين واحد أو أكثر من البدائل المتعددة أو تقديم كلمة أو كلمتين ويتطلب حلاً موضوعيًا عند تسجيله.

حين يتم وضع الأسئلة بالإشارة إلى أهداف التدريس ، يكون  الاختبار قائم على الغرض، قد يشتمل هذا النوع من الاختبار على نوع المقالة وعناصر اختبار النوع الموضوعي.

قد يكون اختبار المقالة محوره الموضوعي، و على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تسجيله بموضوعية من جهة أخرى ، يمكن دائمًا تسجيل اختبار النوع الموضوعي بصورة موضوعية، على الرغم من أنه قد لا يصبح محوره الهدف إذا لم يتم التخطيط له بالإشارة إلى أهداف التدريس. [1]

شروط كتابة الأسئلة الموضوعية

  • اختبار الفهم والتفكير النقدي ، وليس مجرد التذكير، يتم نقد أسئلة الاختيار من متعدد لاختبار الفهم السطحي للمعلومات، فيمكن تجاوز ذلك عن طريق مطالبة المتعلمين بتفسير الحقائق وتقييم المواقف وشرح السبب والنتيجة وعمل الاستدلالات والتنبؤ بالنتائج.
  • استعمال بنية الجملة البسيطة والصياغة الدقيقة، بكتابة أسئلة الاختبار في بنية سهلة يمكن فهمها، كذلك محاولة أن يكون دقيقًا قدر الإمكان في اختيارات الكلمات، كما يمكن أن يكون للكلمات معانٍ متعددة تقوم على الاستعمال العامي والسياق.
  • وضع اغلب الكلمات في صلب

    السؤال

    ، إذا كنت تستعمل أصل سؤال بدلاً من سؤال شامل، فتأكد من أن اغلب الكلمات متوفرة في الجذر، وبهذه الطريقة، يمكن أن تكون اختيارات الإجابة قصيرة، مما يجعلها ذات إرباكًا وأكثر وضوحًا.
  • اجعل كل المشتتات مفهومة، يجب أن تكون كل اختيارات الإجابات الخاطئة مفهومة تمامًا، فقد يكون من الصعب جدًا توفر ذلك، ولكن الابتعاد عن إلقاء تلك الأشياء التي تشتت الفهم لأنها تحد من صحة الاختبار، فإذا كنت محتار حقًا ، فاطلب المساعدة من الشركات الصغيرة والمتوسطة للمراجعة، يمكن أيضًا تهجئة هذه الكلمة .
  • الحفاظ على خيارات الإجابة بنفس

    الطول

    ، فقد يكون من الصعب تحقيق هذا، ولكن يمكن للمتقدمين للاختبار الخبراء استعمال طول الإجابة كتلميح للإجابة السليمة، وهذا غالبًا ما تكون أطول إجابة هي الإجابة السليمة حين لا يمكن الحصول على كل الإجابات الأربعة بذات الطول ، استعمل إجابتين قصيرتان وطولتان.
  • تجنب السلبيات المزدوجة، فلا توجد أخبار كبيرة هنا ، أليس كذلك فلا تستخدم مجموعات من هذه الكلمات في نفس السؤال: لا ، لا ، ولا البادئة -un ، إلخ، فعلى سبيل المثال ، قد يتسبب هذا النوع من الأسئلة إلى إرباك المتقدمين للاختبار .
  • خلط الترتيب في  الإجابات الصحيحة، فحفظ بالإجابات الصحيحة في اماكن عشوائية ولا توفر لها بالوقوع داخل نمط يمكن معرفته، حين تتم كتابة الاختبار الخاص بالشخص، ينتقل ويرتيب مكان وضع الإجابات الصحيحة ، إذا لزم الأمر.
  • حافظ على اتساق عدد الخيارات فأن كان عليك في أي وقت إقناع شركة صغيرة ومتوسطة الحجم بأنه لا يمكن أن يكون بها خيارات إجابة تنتقل إلى “ح” في سؤال واحد و “ج” في السؤال التالي، فإنها مشكلة مرتبطة بواجهة المستخدم، كذلك جعل عدد الخيارات متسقة من سؤال إلى آخر يساهم المتعلمين على معرفة ما يمكن توقعه، فلا يبدو أن البحث يتفق على ما إذا كانت 3 أو 4 أو 5 خيارات هي الأفضل. فغلب الاشخاص هم يفضلوا استخدام 4 خيارات فهو يمنح الشعور عادل.[2]

ما معايير كتابة الأسئلة الموضوعية

تتطلب


معايير وضع أسئلة الاختبارات


أو الأسئلة الموضوعية التي لها الإجابات القصيرة والمحددة الحفظ، مثل البطاقات التعليمية فتعتبر أداة مفيدة لهذه العملية ، ولكن مع ذلك ، فيجب ألا يتوقف الاشخاص  عن حفظ المصطلحات والتعريفات ، لأن الحفظ هو لا يعد سوى الخطوة الأولى، وأن كطالب ، يجب أن يأخذ فهمًا أعمق لكل مصطلح أو مفهوم من أجل فهم سبب عدم صحة بعض الإجابات المحتملة من نوعية متعدد الخيارات.

التخيل في أن الشخص بحاجة إلى معرفة آثار إعلان التحرر على اختبار

التاريخ

الخاص به، فللنجاح في الاختبار ، لا يكفي أن نتذكر ما حققه الإعلان ولكن يجب عليك أيضًا التفكير في ما لم يفعله هذا الأمر التنفيذي.

على سبيل المثال ، يجب أن معرفة أن الإعلان لم يكن قانونًا وأن تأثيره كان محدودًا، وهذا سيساعد بهذه

المعرفة

على التنبؤ بالإجابات الخاطئة التي قد يتم توفيرها في الاختبار وستتمكن من التغلب على أي أسئلة خادعة.

نظرًا لأنه يجب على الشخص تجاوز حفظ الإجابات لشروط الاختبار الخاصة به ، يجب أن تتعاون مع المشترك بالدراسة وإنشاء اختبار ممارسة الاختيار من متعدد الخاص بالشخص، يجب أن يكتب كل منكم إجابة واحدة صحيحة والكثير من الإجابات الخاطئة. بعد هذا ، يجب أن تناقش سبب كون كل إجابة محتملة صحيحة أو غير صحيحة.[3]

أمثلة على الأسئلة الموضوعية


صورة أسئلة الاختيار من متعدد:

هذا سؤال متعدد الخيارات يستعمل

الصور

كخيارات اختيار ، من الأفضل استعمال الأسئلة التي تتطلب هوية بصرية، والمثال المعروف هو الإجراء الأمني الذي يؤكد هوية الإنسان أو سؤال اختبار مصور ، ويطلب هذا السؤال من الاشخاص التعرف على الحيوانات البرية مثلاً إنها أسئلة

تحديد

متعددة ، في حين أن الأول هو اختيار واحد.[4]

معايير كتابة الأسئلة الموضوعية .. وشروطها .. وأمثلة عليها


أسئلة الاختيار من متعدد

وهذا هو أكثر أنواع أسئلة الاختيار من متعدد شيوعًا بين الاستبيانات المعروفة، وهو من خلال استعمال أزرار الاختيار لسرد خيارات الاختيار المتنوعة ، في اغلب الحالات ، يتم استعمال أزرار الاختيار لأسئلة التحديد الفردي، فيما يلي صورة لمثال على سؤال متعدد الخيارات يستخدم في جمع البيانات الاسمية، وفيما يلي مثال ثنائي على راديو MCQ يأخذ بيانات اسمية عن جنس المستفتى.

معايير كتابة الأسئلة الموضوعية .. وشروطها .. وأمثلة عليها


Checkbox Multiple Choice Questions

أسئلة مربعات الاختيار هي أسئلة متعددة الخيارات تستعمل قائمة من مربعات الاختيار كنوع من الخيارات، كما إنها الأكثر مثالية للأسئلة التي ممكن فيها اختيار إجابات متعددة، كما يتم استخدام Checkbox MCQs في أغلب لأسئلة إجابات متعددة،  دعونا نفكر في هذا المثال الذي يأخذ بيانات الأجهزة التي يمتلكها المستفتى.

معايير كتابة الأسئلة الموضوعية .. وشروطها .. وأمثلة عليها


أسئلة الاختيار الفردي

هذا سؤال متعدد الخيارات يوفر للمستجيبين أن يحددوا خيار واحد من القائمة المتاحة ، لا يتم استعمال التحديد الفردي للاستبيانات فحسب ، بل يتم استعمال قوائم

موقع

الويب أيضًا ، فأن القائمة المنسدلة تعتبر مثال على سؤال اختيار واحد، وان غالبًا ما يستعمل زر ما فيها كخدعة لأي سؤال، وفي الصورة ادناه ، تعد خيارات

التسعير

والميزات والقوالب والمدونة وتسجيل الدخول هي خيارات الاختيار، كما يتم تحديد الجواب من قبل المستفتى ، فيما يلي مثال آخر على MCQ واحد محدد يتم استخدامه في الاستبيانات.

معايير كتابة الأسئلة الموضوعية .. وشروطها .. وأمثلة عليها


تصنيف النجوم أسئلة الاختيار من متعدد

التصنيف بالنجوم هو سؤال تفاعلي متعدد الخيارات يأخذ الإجابات على مقياس تصنيف، وقد يستخدم خيار التصنيف هذا لأخذ البيانات الترتيبية، وقد يتم استعماله في أغلب الاوقات من خلال الشركات للحصول على آراء العملاء حول منتجاتهم أو خدماتهم ، كما تستخدم خدمات تأجير

السيارات

مثل Uber و الشركات المماثلة تصنيفًا نجميًا لتقييم السائقين، يستخدم متجر Google و Apple play أيضًا تصنيفًا بالنجوم للإشارة إلى التعليقات على تطبيقات الأجهزة المحمولة.

معايير كتابة الأسئلة الموضوعية .. وشروطها .. وأمثلة عليها