ماهي مميزات الاعلام المعاصر

مميزات الاعلام المعاصر

مع التقدم الهائل الذي تم بالتسعينات وتحويل تخزين المعلومات إلي تخزينها بشكل رقمي، وهو بدوره أدي إلي تخزين المعلومات بشكل أكبر على أقراص صلبة وهو أيضا يقوم بقدرة نقل المعلومات بسهولة و بدون فقد في المعلومات [1].

كما يتم هذا النقل عبر الكابلات والأقمار الصناعية لذا قام هذا التطور بعملية تقارب تكنولوجي وفي صور مختلفة من المعلومات مثل المعلومات المرئية ونصية وسمعية.

كل هذه المعلومات عبر نظام واحد وأيضا قام الهاتف المحمول بتسهيل عملية نقل المعلومات وتقوم أيضا بعدة مهام أخرى منها مشاهدة الفيديوهات، والبحث عن المعلومات وإمكانية إرسال واستقبال الرسائل.

أيضا استخدام ال GPS وهي على عكس الوسائل الإعلامية القديمة حيث

الفرق بين الإعلام التقليدي والجديد

يتمثل في الصحف والأفلام وأيضا البرامج التلفزيونية، وهناك ستة مميزات لاستخدام الوسائل الإعلامية الجديدة فهي وسائط رقمية وتفاعلية ونصية المميزات:


  • التفاعل

الوسائل الإعلامية القديمة كانت عبارة عن سلسلة من البرامج والصحف التي يكون فيها الجمهور متلقي فقط وعدم قيامه بأي محتوى، فهي علاقة أحادية الاتجاه لأنها الاتجاه المتفاعل هو الإعلام أو الصحف.

لكن هذا على عكس وسائل الإعلام الجديدة فهي علاقة ثنائية الاتجاه لأنه يمكن للجمهور التواصل مع الجهات المعنية بالأخبار مثل، كما يمكن رؤية هذا عبر رؤية التفاعل والإعجابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك.

كما يمكن للبعض أن يقوم هو بعمل مدونة خاصة به ومقاطع فيديو لديها محتوى خاص بهم مما قام بدوره بتقوية العلاقات بين الأشخاص بين المستهلك و المنتج.


  • النص الفائق

الروابط هي مصطلح شائع بين المستخدمين وهي التي تمكن المستهلك من حرية الاختيار في ما سيشاهده أو ما يقوم بتلقيه من معلومات والروابط، هي مجموعة من اتصالات غير متسلسلة التي يقوم بتسجيلها

الكمبيوتر

.

هي تجعل حياة كل فرد و كل مستهلك خصوصية واستقلالية بعيدا عن الآخر وإمكانية الاستفادة من الوسائط المطروحة في السوق.

قامت وسائل الإعلام الحديثة بجعل العالم متقارب وجعله أصغر في تناقل المعلومات، وهو ما يسمى بالعولمة الثقافية وتمسح أيضا من خلالها الاستفادة من الموارد و المعلومات و تبادلها.


  • عوالم افتراضية

تخلق وسائل الإعلام الجديدة عالم آخر و مختلف عن العالم الذي نعيش به و هو

الواقع الافتراضي

، وهو عبارة عن عالم كل خطاه سريعة ومتقدمه.

كما تم اكتشاف وصناعة هذا العالم في منتصف القرن الحادي والعشرين، وهذا العالم الافتراضي قد جعل كل منا يقدم نفسه بالطريقة التي تحلو له ولكن البعض لا يعرض كل جوانبه بل يفضل عرض جانب واحد من أنفسهم.


  • محاكاة

المحاكاة هي عبارة عن توفير فرص المغامرة في

الحياة

الافتراضية مثل الألعاب الكمبيوتر الحديثة، وتتم صناعة الألعاب هي تقوم بناء على الخوارزمية لتقوم بتحديد معايير  اللعبة و تشمل هذه الألعاب المغامرات والقيادة والطيران.

أنواع الوسائط الإعلام الجديدة

تقوم هذه الأنواع علي تغيير وتطوير الطريقة التي يقدموا بها المعلومة للمستهلك و من ضمن

الاعلام المعاصرين

[2]:


  • المدونات

هي من أوائل صور الوسائط الجديدة و لكنها ما زالت مترابطة مع وسائل الإعلام الحديثة، وهي تسهل البحث عن المعلومات لأنها تكون موجودة على هيئة فئات مما يسهل إيجادها عبر البحث عن الفئة .

هناك مدونات تفاعلية وهي تقوم بتغطية الأحداث والأخبار وهي الأكثر انتشارا، ولكن يفضل الصحفيين أن يكونوا هم الجرس والمسئول عن هذه البوابة وعدم التفاعل.


  • الواقع الافتراضي

يمكنك عبر الشاشة و السماعة الانتقال إلي عالم أخر افتراضي، ويتيح هذا العالم إمكانية تنقلك إلي حيث تريد ومشاهدة ما يحلو لك وشراء ما تود فقط مجرد ضغطه وعيش المغامرات والتدريب على القيادة والقنص والواقع الافتراضي هو

المستقبل

وتستثمر الشركات الإعلامية في الترفيه لأن الواقع الافتراضي يمكن المستهلك من التفاعل .


  • وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر

علم من الاعلام المعاصرين

حيث وسائل تواصل الاجتماعي تأخذ حيز كبير من حياتنا واستخدام الإنترنت ووسائل الإعلام هي مترابطة بشكل كبير مع مواقع التواصل الاجتماعي فهي تقوم بالتكامل مع بعضها .


  • الصحف على الإنترنت

تشبه الصحف الموجودة علي الإنترنت كثيرا المدونات فهي أيضا فيمكنك البحث عن المعلومات بسهولة ولكن على عكس المدونات يمكن للمستهلك أن يتفاعل مع هذه الصحف.

هي العامل الرئيسي في تحول الصحف المعتادة إلي صحف رقمية وقد قام حجم الصحف الورقية بالتضاؤل بالنسبة إلي الصحف الرقمية .


  • الألعاب الرقمية

تنمي الألعاب الرقمية الثقافات لأنها توجد في حياتنا بشكل يومي وتقوم الألعاب الرقمية بتعزيز التواصل وبناء المجتمع و الألعاب تختلف عن بعضها فيوجد مثلا الألعاب الاجتماعية  التعاونية و لتي يتعاون بها ويتواصل أكثر من شخص من جميع أنحاء العالم.

قد قامت الألعاب الإلكترونية بالتسبب في ظهور

الرياضة

الإلكترونية والتي تقوم هذه الرياضيات بإمكانية البث المباشر ووجود محترفين .

فوائد الإعلام المعاصر

هناك العديد

سلبيات وإيجابيات الإعلام

المعاصر ولكن فوائده كثيرة وفي صالح الناس حيث يمكنك من الوصول إلي الوسائط الحديثة مثل الإنترنت والفيديوهات والنصوص الرقمية ومنها [3]:


  • البحث يصبح أسهل

عبر تمكينك من الوسائل الإعلامية يمكن أن تحصل على فرص تعليمية وإبداعية  فنية  أخرى ترفيهية لم يكن ليحصل عليها وأيضا يمكنه الوصول إلى الكتب والصور الأفلام والموسيقى عبر فقط الدخول إلى عالم الإنترنت.

كما يتيح أيضا هذا التواصل إمكانية حصول

الطفل

على معلومات وثقافات جديدة ويتيح أيضا الإنترنت أن يمكن للطفل أن يكمل مشاريعه وواجباته عبر الإنترنت، ومن ضمن الفوائد الأهمية الكبيرة في المساعدة على التدريس بالمدارس .


  • التدريس وتعلم أسهل

تتيح وسائل الإعلام الجديدة إمكانية التعلم عبر مقاطع الفيديو وتعلم اللغات المختلفة والكتب المتاحة على الإنترنت، وأيضا يتيح الإنترنت إمكانية الشراء وحجز التذاكر للحفلات والمسرحيات والمعارض والفنون عبر فقط الدفع إلكترونيا.

ينمي أيضا الإنترنت التواصل وتوطيد العلاقات وتنمية المهارات والمواهب، أيضا يمكنك العزف والترويج للمنتجات عبر الإنترنت ، كما يساعد الإنترنت

الشباب

علي الابتكار والإبداع وتحرير

الصور

والفيديوهات وإنشاء الأعمال الخاصة بهم وترويجها ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي .