حياة الانسان وارتباطها بالوقت

كيف ترتبط حياة الانسان بالوقت

الوقت واحد من  أكثر القوى التي تتسم بالغموض في الكون، وينسب له العديد من الأدوار  المهمة  في حياة جميع البشر، حيث يساعدنا  في تكوين مجموعة عادات صحيحة  في تنظيم وترتيب أنشطتنا اليومية [1]

في حالة فهمك للوقت وقيمته بشكل صحيح  سيساعدك ذلك في  اكتساب الخبرة وتطوير المهارات بمرور الوقت، الوقت هو المورد الوحيد الأكثر قيمة وأنت تدرك كيفية استغلاله ومن المستحيل أن تتمكن من استعادته.


سنعرض هذا الارتباط في النقاط التالية:

  1. الوقت له تأثير  على السعادة وراحه البال تبعا المنظور الشخصي.
  2. عملية إتقان الوقت المتاح لنا أحد الأمور الضرورية ففي حالتي إدارتها بشكل جيد أو سئ سينعكس الأثر على حياتك بشكل كبير .
  3. عملية تطوير المهارات تستغرق وقت سواء كانت المهارة المُتعلمة هي ما تفضلها أو ما تعتقد أنها الأفضل لمستقبلك ذلك يعتمد على مقدار الوقت الذي تستثمره.
  4. يتم الاستمرار في  العلاقات أو قطعها بسبب مقدار الوقت الذي تستغرقه، وفي الأغلب  يكون مقدار ونسبة الوقت الذي تستثمره هو الفرق الرئيسي بين العلاقة المتعمقة والولاء والعلاقة السطحية.
  5. جميع الأشخاص لديهم نفس الـ 24 ساعة اليومية، وليس هناك فرصة لأي شخص بأن يشتكي من عدم وجود وقت للأشياء التي يريد أن ينجزها .
  6. الوقت بمثابة معالج معك في بعض الأوقات تكون الطريقة الفعالة الوحيدة لكي نتمكن من الحصول على نظرة جديدة وصحية لموقف معين السعادة في الأنفس لمجرد كونك على  قيد الحياة.، بمرور الوقت يصبح الموقف الصعب أو المؤلم ذَا اثر أقل سوء .
  7. الشيء الوحيد الذي  لا يُعاد أبدًا بعد مروره ليس هناك أحد يعلم  كم من الوقت لديه، حيث إن الناس قد يتوفر في أي وقت ولأي سبب .
  8. جميع الأشياء المتواجدة بالكون ترتبط  بالوقت ارتباط وثيق وبشكل تدريجي تبدأ كل الأشياء في الشيخوخة وأخيراً تتحلل في النهاية مع تقدم الوقت.
  9. ندرك جميعا ثلاث مراحل من الزمن وهم الماضي والحاضر والمستقبل، لكن المرحلة الوحيدة في الوقت التي تكون متاحة إلينا هي الحاضر .

أهمية تنظيم الوقت في حياة الإنسان


  • ضغط أقل

إدارة الوقت تقلل من نسب التوتر وتزيد الثقة بالنفس والسيطرة علي الموقف، معني  الإدارة الجيدة للوقت هي الالتزام بالمواعيد النهائية وهذا يخلصك من الإرهاق توفر  لك فرصة الزيادة الإنتاجية وعهد تقليل الضغط يتم تنظيم النوم الذي يساعد في خلق توازن أفضل بين العمل والحياة [2].


  • توازن أفضل بين العمل والحياة

في حالة تحقيق توازن  أفضل بين العمل والحياة، سيصبح أكثر إنتاجية في العمل ويتوفر المزيد من الوقت لكي تقضيه في  علاقاتك. في حالة قضاءك لفترات طويلة في العمل سيصيبك إرهاق وسيلازمك الشعور بالتعب طوال الوقت .


  • توفير وقت أمبر للحرية

تضمن تقنيات إدارة الوقت أن لديك حرية الوقت المتاح لكي تقوم بالمزيد من الأشياء التي تهمك،  توفر لك الإدارة الجيدة للوقت التركيز  على أكبر أولوياتك.

تحديد الأولويات يهب لك نسبة  أكبر من الحرية في الوقت، حرية الوقت الأكبر تتيح لك أن يكون لديك المزيد من الوقت الذي تقضيه مع العائلة والأصدقاء أو لممارسة هواياتك ومتابعه أهدافك


  • زيادة التركيز

العامل الأساسي لزيادة التركيز وحسن الإنتاج هو  الإدارة الفعالة للوقت، حيث أن  التركيز يمثل الفرصة الكبرى لاغتنام المكاسب، كما ويتيح لك  فرصة  قضاء وفير  من الوقت في المشاريع والأهداف والأشخاص المهمين.

يساعدك في  تحقيق أكبر قدر من التركيز وتحديد الأولويات والتحكم فيها، ليس هناك صلة بين الإدارة الجيدة للوقت وتوسيع قائمة المهام والعمل لفترة أطول، إدارة الوقت في معناها العمل بذكاء لا بجهد أكبر.


  • مستويات أعلى من الإنتاجية

الدور الفعال في زيادة نسبة إنتاجيتك هو تنظيم الوقت بجانب كونه يساعدك على إنجاز المزيد من المهام، بجانب تقليل معدلات التوتر وتحديد أولويات وقتك، الإدارة الفعالة للوقت تساعدك في توضيح أهدافك وترتب أولويات مهامك الأكثر أهمية.


  • أقل مماطلة

في حين انك لا تدير وقتك سيحدث الكثير من التسويف، وفي حالة كونك لا تحدد أهدافك وتضع خطة تتعلق سيكون من السهل المماطلة بالنسبة لك، سوء إدارة الوقت يقود إلى الإلهاء والتسويف.

بناء مهارات إدارة الوقت بشكل فعال تضمن لك  عدم التسويف بجانب إمدادك بالشعور الذي يجعلك حسن التصرف  في عبء عملك


  • تبسيط أمورك أكثر

ما يجعل كل الأمور والمهمات بسيطة وسهلة هو تنظيم الوقت وحسن التحكم فيه، مما يجعلك  أكثر ثقة وقدرة في تنفيذ العديد من المهام، توفر  لك الإدارة الجيدة للوقت شعورك بالوضوح والثقة بالأمور المتعلقة باستغلال وقتك، مما يزيل أي شعور  بالشعور أو بالإرهاق والتوتر والإحباط.


  • أقل الهاء

الإدارة الفعالة للوقت لها دور في القضاء ك على الانحرافات وتعزيز التركيز، يؤثر الإلهاء سلبا على إدارة وقتك ويقلل من نسبة إنتاجيتك. أما بالنسبة لتطوير مهارات إدارة الوقت الفعالة  تقود إلى زيادة التركيز والحد من عوامل التشتيت.

عندما تدير الوقت يصبح بإمكانك أن تخطط  بشكل أفضل إلى أن تتمكن من تحديد الأولويات الخاصة بك بشكل أفضل، قام. بعض الناس بوضع مجموعة حدود  متعلقة بوقتهم حتى يتمكنوا من زيادة التركيز وهذا يقلل من الإلهاء و الإصابة بالإرهاق


  • توفير وقت للتفكير

استراتيجيات إدارة الوقت تمدك بالمزيد من  فرص التخطيط والتفكير، كما يضمن لك المزيد من الفرص الخاصة بوقت  العمل  على أكبر أولوياتك، بجانب وضع مجموعة  الإستراتيجيات التي تساعدك مع  الوقت لكي تركز على تحقيق أهدافك.

فيما معناه أن سوء إدارة الوقت أنه ليس مجرد امتلاكك وقت تقوم فيه بتحقيق  أهدافك الكبرى، فالوقت الخاص بالتفكير في كيفية تحقيق تقدم متعلق بأهدافك لا يقل أهمية عن اتخاذ الإجراءات نحو ذلك سيتوفر لديك وقت للتخطيط الاستراتيجي والإبداعي. الوقت المتاح لك.

مفهوم قيمة الوقت

الوقت يأثر على كل شيئ فمثلا المال له قيمة في كل وقت حيث قيمة مبلغ معين الآن مختلفة عن قيمته بالأمس مختلف عن فيمته غد، وذلك يرجع إلى الوقت وليس المال [3].

بذلك عندما نلاحظ الفرق بين الأموال التي معك بالأمس والأموال التي معاك الآن يعتمد هذا الفرق على الوقت وتأثيرة على القيمة المال وليس العكس وذلك بسبب:


  • التضخم اقتصادي

    : الأموال الموجود اليوم تستطيع من خلالها الحصول على متطلبات ومشتريات أكبر من مقارنتا بالمستقبل.

  • الاستهلاك

    : مثلا اليوم تستهلك شئ جديد مع مرور الوقت ستجد نفسك تستهلكه أكثر.

  • فرص الاستثمار

    : قد يكون استثمار اليوم ناجح ولكن الغد خسران والعكس وهذا بسبب الوقت.