ما أبرز مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

من مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

تتمتع السعودية بأهم المقومات السياحية ،التي تمكنها من جذب السياح من كل مكان بالعالم ،حيث تتنوع السياحة فيها  بأكثر من مجال، سواء سياحة دينية، أو تاريخية لبعض الأماكن، أو تراثية وأثرية أو حتى ترفيهية ، بالإضافة الى تتمتع طبيعتها الجغرافية بتوفير أماكن عديدة، يهرب السياح فيها من ضجيج المدن الى سحر الصحراء، وسكونه الخلاب .

مقومات السياحة التاريخية والحضارية في المملكة

الدرعية
الدرعية
  • الدرعية : تتمثل اهمية المكان في انه موطن رأس العائلة الملكية ولها تاريخ مهم كأول دولة سعودية  تقام بتلك المنطقة وتعتبر العاصمة قديما ويوجد نواحي مدينة الرياض .


ما أبرز مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

  • قلعة المصمك: وهو نصب تذكاري اقيم سنة 1865 في العاصمة ،يعتبر أحد افضل الاماكن التي يرغب السياح  بزيارتها ومن هم مهتمين بالتاريخ السعودي حيث يضم المتحف مخطوطات وخرائط قديمة بالإضافة الى اندر القطع بالعهد القديم، أي انها ستأخذ السائح بجولة عبر الزمن نحو الماضي كما تحتوي عروض لأنواع أسلحة مستخدمة قديما كما استخدمت القلعة كمستودع للذخائر والأسلحة عقب اغارة الملك عبد العزيز.
  • مدائن صالح: تتميز أهمية المكان ببناة المميز من طوب اللبن ومقابره المنحوتة، كما يعتبر من أهم المواقع التاريخية التي تعود الى ما قبل البعثة النبوية.
جبة
جبة
  • جبة :  يتميز هذا الموقع بشهرته الواسعة لإطلالته المبهرة على منحوتات صخرية صنعت بأنامل عبقرية، حيث تعود لأكثر من 5500 ق.م .
قرية ابو السعود التراثية بنجران
قرية ابو السعود التراثية بنجران
  • نجران : من اهم المراكز التجارية التي تعود لأكثر من 500 قبل الميلاد ،وتحتل مركز تاريخي مهم؛ فإذا كنت مهتم بالتاريخ القديم فلا يجب تفويته في زيارتك، ومن أبرز المواقع الأثرية بها الأخدود الأثري والذي ذكر بالكتاب الكريم عن قصة اصحاب الأخدود وأيضا سد وادي نجران وقرية ابو السعود التراثية المبنية بالطوب الطيني التي تصل حتى ستة طوابق .
  • حائل: وهي حلقة وصل بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتمثل نقطة استجمام وراحة لمن يتنقلون ما بين تلك المدينتين عبر طريق مشهور باسم درب زبيدة .
  • الرياض: يوجد المتحف التاريخي الوطني الأفضل بالوطن العربي ومتحف التراث .
متحف مدينة الطيبات
متحف مدينة الطيبات
  • مدينة جدة :ويوجد به متحف مدينة الطيبات ويعرض به مجموعة كبيرة من العملات المعدنية القديمة وسيراميك بنقوش اسلامية .
  • القصيم: ويضم متحف بريدة المميز بأهم جناح يضمه المتحف وهو جناح الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن ال سعود (مؤسس المملكة العربية السعودية) ويحوي أهم مقتنيات الملك في تلك الفترة وأبرزها تلك السيارة الكاديلاك البيضاء التي تملأ المدخل بضخامتها .
  • الدمام: الواقع على شاطئ البحر ويضم متحف الدمام التاريخي ستة قاعات تأخذك بجولة الى ما قبل التاريخ حيث يكشف تاريخ غني بالمعلومات .


ما أبرز مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

مقومات السياحة الدينية في السعودية

يكاد لا ينفصل ذكر المملكة السعودية العربية الا ويرتبط معه أهميته الدينية والمقدسة لدى المسلمين بكل مكان ، لذا تعتبر أهم سياحة دينية مرتبطة لديهم كل عام وهو الحج .

  • مكة المكرمة : حيث تهوي قلوب جميع المسلمين من شتى بقاع الأرض لزيارة ذلك المكان المقدس مهد النبي علية الصلاة والسلام ، بالرغم من ذلك فما زال هناك اختلاف في وضع هذا المكان ضمن قائمة الاماكن السياحية بالمملكة وذلك من باب ان السياحة بحد ذاتها تعبير يطلق للترفيه وهنا بهذا المكان المقصد مختلف نوعا ما بالنسبة للمسلمين فهو واجب ديني قبل ان يكون ترفيهيا.
  • المدينة المنورة : وهي ثاني مدينة لا تختلف اهميتها الدينية للمسلمين كونها مرتبطة بأحداث الهجرة النبوية ومسقط رأس اغلب الصحابة عليهم رضوان الله ،لذا تعنبر من أهم

    مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية

    .

    الجدير بالذكر هنا ان مكة المكرمة والمدينة المنورة هما الأمكنة المسموح فقط للمسلمين الدخول لها .

مقومات طبيعية للسياحة في المملكة

تتميز المملكة بمقومات طبيعية تجعل منها احد الترشيحات المفضلة للسياح في الخارج أو الداخل من ناحية الطقس مثلا، فحرارتها معتدلة ،كما أن معالمها الطبيعية متنوعه من جبال وسهول وأودية، و تجتمع ايضا ظروف طبيعية بمكان واحد  ما بين وجود صحراء وبحار وشواطئ بالاضافة لاحتوائها على محمية طبيعية تسمي بجزر الفرسان.

مقومات السياحة الترفيهية في السعودية

الترفيه هو مفهوم جديد ناشئ بالمملكة السعودية ،حيث طرأ تحسن في الأعوام القليلة الماضية عليها، وأهم المعالم و

أماكن سياحية بيئية في السعودية

شاطئ البحر الأحمر وهو الأكثر طلبا لقضاء الاجازة بها وقد تم استثمارها بشكل جيد جدا لاستقبال السياح على ارضها حيث المولات والفنادق ذات الخدمات العالية المطلة عليها من أجل تسهيل اصطياف المسافرين اليها .

و مدينة أبها  تعتبر مدينة ابها من أهم المصايف السعودية لاعتدال مناخها اللطيف بفصل الصيف وسميت بعروس الجبل نسبة لأحاطتها بسلسلة من الجبال الخضراء بأغلب الجهات عدا جهة واحدة ، كما تشهد هذه المنطقة بموسم الشتاء تساقط ساحر للثلوج .

وتزدحم الفيلات الساحرة والفنادق المكتظة على ساحل الخليج حيث الموقع الجغرافي المميز.

القنفذة :ويطل على ساحل البحر الأحمر وواجهتها البحرية الرائعة ادت لتوافد عدد كبير من السياح مما سهام في انتشار عدد كبير من الفنادق والشاليهات والشقق المفروشة لهؤلاء السياح الراغبين بالحصول على قسط من الراحة والاستجمام كما يتبع مدينة القنفذة العديد من الجزر أهمها وأشهرها محمية جزر ام القماري حيث السكون والهدوء والبعد عن ضجيج المدن وتواجد الطيور المهاجرة بها بكثرة .

جدة: ثاني أكبر مدينة بالمملكة، وتعتبر وجهة مميزة للسائحين لممارسة رياضة الغوص في شواطئها حيث الشعب المرجانية والأسماك المتنوعة .

عسير: ذات التربة الخصبة والطبيعة الخلابة لوجود منتزه عسير الوطني والقرية المعلقة حبالة

مدينة الطائف: حيث الطبيعة المميزة والموقع المرتفع عن مستوى سطح البحر و السماء الساطعة والحياة البرية التي تستقطب العائلات السعودية الى المدينة كل موسم صيف  .

تطور السياحة في المملكة

المملكة العربية مازالت مليئة بالثروات سواء البيئية او التراثية ، والتي بحاجة اكثر للتطوير من اجل اجتذاب اكبر عدد من الزوار ،لذا تشهد هذه الاعوام تطور حقيقي واهتمام أكبر على ارض الواقع بالمجال السياحي

فشهدت السعودية مؤخرا تغيرات في مجال السياحة،  حيث أن


مستقبل السياحة في السعودية


أصبح محط انظار اغلب أكبر المستثمرين من الداخل والخارج؛ فتوجهت للتوسع في السياحة الترفيهية بعدما كانت ترتكز أغلب السياحة فيها على الأماكن المقدسة، فهي دوما محط انظار الحجاج كل عام، وبناء على ذلك لوحظ معدل نمو متزايد في السياحة  الترفيهية والتركيز عليها بشكل اكبر، فقد حصلت المملكة السعودية على المرتبة الرابعة والستين دوليا والمرتبة الخامسة على نطاق الوطن العربي  في مجال التنافس السياحي [1]