ابرز ما تشتهر به المنطقة الشمالية .. وأجمل مدنها

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشمالية

هذه المنطقة بها العديد من المميزات التي تجعلها المنطقة الأفضل في المملكة العربية السعودية وهي [1]:

الموقع الجغرافي



هذه المنطقة متواجدة على الحدود الشمالية في ناحية شمال شرق المملكة العربية السعودية، وتحاذي حدود دولة  العراق والأردن، والعاصمة  هي مدينة عرعر التي تبلغ مساحتها  127 ألف كيلو متر مربع.

تتضمن عدد من المحافظات تقع في المنتصف محافظة عرعر ومحافظة رفحاء ومحافظة العويقيلة ومحافظة طريف بالإضافة إلى وحوالي 19 قرية وهجرة متواجدون بالإنحاء.

من حيث الموقع الجغرافي فهي تقع على الطريق الدولي الرابط بين المملكة وبين المناطق والدول المجاورة من الشمال وهي الأردن وسوريا وتركيا إلى أن تصل لأوروبا، والى دول الخليج العربي جميعه إلى الوصول لعمان في الجنوب.

واحد أهميات هذه المنطقة هي أنها ممر دولي تحدث فيه حركات النقل والتجارة الدولية اعتمادا على ثلاثة محاور مهمة متمثلين في طريق عرعر الذي يصل إلى العراق ثم تركيا ويليها شرق أسيا.

الطريق الثاني هو طريق الأردن وسوريا وتليه تركيا وقارة أوربا، والطريق  الثالث الذي يصل بين  دول الخليج العربي، وهناك سكة حديدية  بدأت  من المنطقة التي يتواجد فيها استخراج الفوسفات بحزم الجلاميد ثم تفرعت  إلى أن وصلت  داخل المملكة والمدن الكبرى الدمام والرياض ومدن أخرى.

المميزات الاقتصادية

قديما كانت لتلك المنطقة مميزات واستمرت بكونها منطقة رعوية يتم فيها رعي كلا من الأغنام والإبل، وذلك بسبب وجود المراعي الطبيعية بالإضافة إلى وجود مجموعة من المحميات الطبيعية مثل محمية معيلة والعويصي والغرابة.

المنطقة كانت مشهورة بممارسة رياضة صيد الطيور مثل الصقور التي نالت شهرة كبيرة كل من يفضّل الصيد والقنص، أثناء  فصل الربيع تتلون الأرض على الحدود الشمالية باللون الأخضر بسبب غمر النباتات العطرية لها، وفي ذلك الوقت يكون التخييم جميل جدا و الأجواء مناسبة وملائمة.

أما حديثاً  تغيرت جميع المعالم الاقتصادية الخاصة بالمنطقة ويرجع ذلك إلى ظهور مناجم الفوسفات وحقول الغاز الطبيعي وتحديداً في الشمال من أول حزم الجلاميد إلى لمحافظة طريف وادي.

ذلك أدى إلى جذب أنظار المستثمرين من كل أرجاء العالم فبدأ مشروع شركة وعد الشمال وتجمعت الشركات الكبرى من جميع  الأماكن، وكان هناك شركات سعودية عالمية كشركة معادن وشركات دولية ثانية من أكبر الشركات المعروفة والعاملة داخل مجال التعدين والصناعات المترتبة عليها.

المنطقة طرأ عليها مناخ جديد ملئ بالاستثمار في مختلف المجالات التي تخدم صناعة التعدين والعاملين بالمجال وأنشطة الشركات، بالإضافة إلى ذلك السكان زادت كثافتها بسبب للتطورات التي حدثت بعد ظهور الشركات وعمالها داخل المنطقة، تسارعت العديد  من الشركات الكبيرة في افتتاح فروع لها في المنطقة.

البنية التحتية

البنية ممتاز ويعود لذلك أهمية موقعها وكونها الرابط المهم الذي يربط الشمال الشرقي للمملكة بكلا من الجنوب وبدول مجلس التعاون الخليجي ودول الشام وتركيا وبعد ذلك إلى دول أوروبا.


تقوم بتوفير أيضا

  • المواصلات حيث هناك الطرق البرية التي تربط محافظاتها ببعضها وتربط المنطقة بالمناطق الأخرى من  مدينة حفر الباطن إلى مدينة القريات في الشمال، ومن  عرعر إلى منطقة الجوف المتواجد في الجنوب، وأيضا  إلى وسط المملكة منطقة حائل ومنها إلى المدينة ومكة ومدن ثانية وجميع الطرق دولية تتلقى العديد من الخدمات.
  • السكك الحديدية تبدأ من حزم الجلاميد وهي بينها وبين عرعر 100 كم من الغرب  وعن طريق 140كم وتنتهي في الدمام والرياض ومدن أخرى وكانت أول عملها نقل الفوسفات وبعد ذلك نقل الركاب.
  • المطارات متواجدة  في مدينة عرعر وفي مدينة وطريف ورفحاء وهناك استقبال للرحلات الداخلية من مدن متعددة ومختلفة في المملكة، والتطوير الذي يجري الآن هو على مدينة عرعر ليصبح مطار محلي جاهز لاستقبال وإرسال الرحلات الجوية الدولية من وإلى الدول التي تحيطها وسيتم افتتاحه قريبا.
  • تتواجد المرافق العامة من الماء والكهرباء والصرف الصحي والهواتف مثلها كمثل جميع الدول داخل المملكة والشركات العاملة المسؤولة عن هذه المجالات تقوم بتلبية احتياجات المنطقة المستدامة من تلك الخدمات بشكل سريع، كما أنشئت شبكة كبيرة تعمل على تصريف مياه السيول والأمطار وتم تحديد  مشاريع تقوم بالاستفادة منها.

الخدمات الصحية

بها العديد من مستشفيات عامة ومراكز تخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي قد جُهزت على أحدث المستويات العلمية ومتاح بها الكوادر الطبية المؤهلة والأجهزة الطبية الحديثة جميعها.

المنتزهات والترفيه

متوفرة بجانب  المساحات الخضراء المتواجدة جميع محافظات المنطقة، وتم تخصيص أجزاء منها للمناطق العائلية والأفراد وتضمنت تلك المنتزهات على ألعاب أطفال ومجموعة مناطق خاصة  بالشواء  بالإضافة إلى أماكن ممارسة الرياضات المختلفة والمشي أو الركض وجلسات للعوائل، ونالت علي جوائز  في تجميل ونظافة المدن.

يتواجد مجموعة مدن خاصة بالألعاب حيث الترفيهية الحديثة والمراكز الرياضية الكبيرة التي قام  رجال الأعمال بالاستثمار فيها ووجد ترحيبا كبيرا من سكان المنطقة، وتم تشييد مدينة رياضية حديثة ضمت ملاعب ومسابح وصالات لممارسة جميع  الأنشطة الرياضية المختلفة.

التعليم

تم إنشاء مجموعة من  المدارس والمعاهد العلمية منذ أن تم إنشاء المنطقة وتعميرها  لخدمة المواطنين الذين يسكتوا فيها وأيضا أنشأت جامعة الحدود الشمالية واحتوت على  مجموعة كبيرة من الكليات مثل الطب والهندسة والعلوم والتربية والآداب والصيدلة للنوعين للجنسين.

كمل تم توزيعهم بين مدنها تقديم الخدمة لأبناء المنطقة والمناطق المجاورة وللحد من المعاناة الناتجة من السفر إلى مناطق أخرى والمخاطر التي ربما يتعرضون إليها.

أجمل مدن المنطقة الشمالية


  • رفحاء

ثاني أكبر الدول من

مدن شمال السعودية

من حيث المساحة بعد عرعر وسبب التسمية هو قارة تلة رفحاء التي تقع  شمال غرب المدينة، وأخذت هذه القارة  اسمها من امرأة تدعى رفحاء كما كانت تعيش مع أسرتها بالقرب من القارة [2].

أحياء رفحاء  هي ” الفيصليه والمدينة والخالدية شمال والخالدية جنوب والقادسية والنموذجية جنوب والروضة والملز والجميماء واليرموك والمحمدية والإدارية والعزيزية والمساعدية والصناعية والصناعية الجديدة والشمالي والإسكان التنموي والورود والضاحية.


ابرز ما تشتهر به المنطقة الشمالية .. وأجمل مدنها


  • العويقيلة

متميزة بموقعها على الطريق الدولي الرابط للشام بدول الخليج، وهي ثالث أكبر  المدن بالمنطقة مساحة بعد عرعر ورفحاء، ومن حيث السكان فهي رابع المدن في وهي شرق مدينة عرعر على بعد 140 كم وغرب مدينة رفحاء على بعد 150 كم ويتبعها  11 هجرة ومركز.


ابرز ما تشتهر به المنطقة الشمالية .. وأجمل مدنها


  • طريف

واحدة من محافظات منطقة الحدود الشمالية بينها وبين العاصمة الرياض التي تعتبر

افضل مدينة في السعودية

التي تم تأسيسها  لكي ترسم وتوضح بداية الحدود السعودية الشمالية، وخط نقل البترول للعب أحد الأدوار المهمة لكي يتوطن البدو المترحل المنطقة منذ الستينات من القرن الماضي حيث تم إنشاء مستشفى ومطار وقتها.


ابرز ما تشتهر به المنطقة الشمالية .. وأجمل مدنها