تخصصات الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية

فوري16 أكتوبر 2023
تخصصات الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية


الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية

يمكننا تعريفها على أنها أول أكاديمية أهلية داخل المملكة العربية السعودية وليس هذا فقط بل أيضاً في الشرق الأوسط تختص في التأهيل والتدريب على كيفية التشغيل وطرق الصيانة المتعلقة بمجال السكك الحديدية والاتصالات.

كل البرامج الخاصة بالتدريب في الأكاديمية التي تم اعتمادها من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالإضافة، إلى  أن المحتوى التدريبي الخاص بكل تخصص قد حصل على الاعتماد الخاص به من أكبر مراكز التدريب داخل مجال السكك الحديدية بكل من الدول الآتية:

  • بريطانيا.
  • النمسا.

ما يميز الأكاديمية بشكل فعلي أنها توفر بيئة خاصة بالتدريب العلمي لجميع التخصصات، ويتم ذلك في المعامل المتواجدة داخل الأكاديمية أو عن طريق التعاون مع مجموعة الشركات التي تنتمي إلى مجال السكك الحديدية والاتصالات.

لكي تقوم بإعداد جيل صاعد متمكن من هيئة الشباب السعودي الذي يتميز بكفاءة مرتفعة في مجال السكك الحديدية والاتصالات من أجل المساهمة في جزء من احتياجات سوق العمل الخاص بهذا القطاع الحيوي الذي يقدم خدمات رؤية المملكة لعام 2030.


أهداف ورؤية الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية

الأكاديمية بدأت بتنفيذ أعمالها التشغيلية في عام 2017 بعد أن تم إصدار موافقة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لكى تصبح من أوائل الأكاديميات الخاصة بالسكك الحديدية داخل في المملكة العربية السعودية.

هدفها هو تطوير الكوادر البشرية وتأهيلهم لكي يعملوا في كل التخصصات المتعلقة بصناعات السكك الحديدية والاتصالات وكل يخدمها

فيما الرؤية الخاصة بالأكاديمية هي أن تكون الأكاديمية صاحبة الريادة في تقديم التدريبات المتخصصة بجودة عالية لكل من الشركاء والعملاء الخاصين بها، ويتم التعاون مع الجهات المُختصة داخل حدود المملكة العربية السعودية التي توفر القوى العاملة ذات التخصص في إدارة السكك الحديدية والاتصالات والصيانات وطرق التشغيل.

كما تتميز بالكفاءة والمهارة بجانب الانضباط والاحتراف الفني والدقة حيث هي الرسالة التي يسعون لتحقيقها هي توفير مجموعة الفنيين ذوي المهارات الفائقة لكي يعملوا في مشاريع السكك الحديدية والاتصالات داخل إطار الرؤية العالمية التي تتطابق وتتوافق مع رؤية 2030 الخاصة بالمملكة


تخصصات الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية


  • صيانة الإشارات والاتصالات

يتم فيه دراسة كل ما يخص الصيانة وأنظمة الإشارات والاتصالات داخل القسم الخاص بالنقل في كلا من السكك الحديدية والمترو، تبعا لما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلي الخاص بالتخصص، ومدة التدريب الخاصة بهذا التخصص هي ستة شهور .

التدريب في هذه الدورة على المهارات التخصصية في كلا من مجالات الصيانة بأنظمة الإشارات والاتصالات بالإضافة إلى تزويد المتدربين بمجموعة المعارف والمهارات التفصيلية التي يتم الاحتياج إليها لتأدية عمل صيانة الإشارات.

أثناء التدريب يكون التركيز على الجانب العملي التطبيقي وبعد ذلك يتم ربط الجوانب النظرية في أغلب المقررات الخاصة بالتخصص، وذلك من خلال تكثيف التدريبات الأساسية العملية بجانب مهارات تطوير الذات.

بعد أن ينتهي المتدرب من خوض المعركة يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من المؤسسة العامة الخاصة بالتدريب التقني والمهني، والتي تمنحه التأهيل للعمل داخل المجالات المتعلقة بعمليات الصيانة التي تحدث معدات أنظمة الإشارات والاتصالات بالسكك الحديدية والمترو أيضا.


  • عمليات صيانة وحدات الجر والوحدات المتحركة

هناك دورة خاصة بصيانة وحدات الجر والوحدات المتحركة داخل قسم النقل بالسكك الحديدية والمترو ويحدث التوافق مع احتياجات سوق العمل المحلي المتعلق بالتخصص.

مدة التدريب المحددة ستة أشهر التدريب يشمل كل ما يتعلق بصيانة وحدات الجر والوحدات المتحركة، ويتم تغذية المتدربين بمجموعة المهارات والمعارف بشكل فيه شئ من التفصيل اللازم لأداء أعمال الصيانة التي يتم الحاجة إليها.

كما يتم التركيز خلال التدريب على الأمور العملية التطبيقية بجانب الربط النظري في أغلب المقررات صاحبه التخصص، وذلك عن طريق زيادة التدريبات العملية الأساسية ومهارات مجتمعة في مهارات تطوير الذات.

كما ستحصل على شهادة تدريب معتمدة فور انتهائه من فترة التدريب وتستطيع أن تعمل بالأمور المتعلقة بعملية صيانة وحدات الجر والوحدات المتحركة بالسكك الحديدية والمترو


  • برنامج الاتصالات

البرنامج هذا هدفه هو تأهيل المتدرب لكي يتعامل في مجال تركيب وصيانة وتشغيل جميع أجهزة الاتصالات داخل الشركات الخاصة بالمجال، وتم تصميم برنامج الاتصالات بخصائص تتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية وتلبيتها.

يتم التدريب في هذا البرنامج على المهارات التخصصية في تقنية الاتصالات التماثلية والرقمية، ويقوم المتدرب بمعرفة أهمية وسائل السلامة والطرق الخاصة بتطبيقها.

بجانب ذلك مجموعة المهارات التخصصية داخل مجال وسائط نقل الإشارات والهوائيات والشبكات والإلكترونيات والاتصالات، وأيضا مجموعة مهارات عامة ومن يتخرج من هذا البرنامج يحصل على شهادة تأهيل تخصص الاتصالات، ومن مجالات العمل التي يمكنه أن يلتحق بها كلاً من فني اتصالات والتشغيل والصيانة لأجهزة الاتصالات ومحطات الإرسال والاستقبال.

في مجال شبكات الاتصالات بالإضافة إلى العمل في تركيب وصيانة وتشغيل أجهزة الاتصالات داخل الشركات المتعلقة بالتخصص.


الدورات الخاصة التي تقوم الأكاديمية بتقديمها


  • إشارات السكك الحديدية من المستوى 1

هدف تلك الدورة هو حصول المتدربين على مجموعة مهارات متعلقة بكيفية استخدام أجهزة الإشارة وكيفية تحديد المصطلحات المتعلقة بها


  • إشارات السكك الحديدية من المستوى 2

هدفها الأساسي هو اكتساب المتعلم معرفة وخبرة بأساسيات نظام المتشابكة الإلكترونية، وأن يقوم بالصيانات المتعددة واستبدال معدات EIS التي لا تصلح بسبب عدم ملائمتها أو الفاشلة أو التالفة.


  • إشارات السكك الحديدية من المستوى 3

تسئ إلى تحقيق هدف تزويد المتدربين بالمعارف والمهارات المتعلقة بمعدات الإشارات التي يتم استخدامها في السكك الحديدية داخل المملكة العربية السعودية، ومجموعة الفنيات اللازمة لإجراء الفحص والاختبارات والصيانة تبعاً للمتطلبات التشريعية.


المستندات الخاصة بالتقديم في الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية

الاوراق الخاصة بالتسجيل الإلكتروني لكي تلتحق بالأكاديمية وتصبح أحد أفرادها ونتمكن من امدادك قيمة حقيقية تفيدك في عملك:

  1. صورة رسمية من شهادة المؤهل الثانوية.
  2. صورة من الهوية الوطنية.
  3. توثيق عبور المقابلة الشخصية بشكل صحيح.
  4. توثيق النجاح في اختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزية.


التواصل مع الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية

في حالة إرادتك أن تستفسر عن أي معلومات يمكنك أن تزور المقر على طريق الدمام الفرعي – تقاطع خالد بن الوليد مع طريق الدمام بجوار كنتاكي – حي غرناطة – الرياض أو:

  • الاتصال بهم عن طريق الرقم الآتي 0505150383 / 920019212
  • البريد الإلكتروني info@ira.edu.sa.
  • الواتساب 00966505150383.


كيفية التسجيل في الأكاديمية العالمية للسكك الحديدية

أولا عليك إجراء تسجيل الدخول بالشكل تقليدي فكل ما عليك فعله هو

  1. أدخل الاسم رباعي.
  2. سجل بريدك الإلكتروني الخاص بك.
  3. حدد النوع الخاص بالتسجيل.
  4. اكتب رقم هويتك.
  5. قم بإضافة رقم هاتف ورقم هاتف إضافي.
  6. حدد جنسيتك.
  7. قم باختيار المدينة المنتمي إليها.
  8. اكتب معدلك التراكمي.
  9. حدد عمرك.
  10. اختر وجهتك التعليمية.
  11. حدد مدى مستواك في اللغة الانجليزي.
  12. اكتب بيانات تخصصك.
  13. وأخيرا اكتب مؤهلك العلمي تم اضغط تسجيل وهذا تكون تمت عملية التسجيل.[1]

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى