فيش فرن كهربائي .. كم امبير يحتاج ؟ .. ومميزاته

كم امبير يحتاج الفرن الكهربائي

تسجل شركات الأجهزة الكهربائية مواصفات مثل الفولت والامبير والوات على الأجهزة الكهربائية. هذه المواصفات هي مواصفات الجهد الكهربائي والتيار الكهربائي والطاقة الكهربائية للجهاز الكهربائي. ولكن قبل وصل الأجهزة الكهربائية مثل الفرن الكهربائي في الفيش الكهربائي، من الضروري التأكد من أن هذه الأرقام الموجودة على الجهاز الكهربائي متناسبة مع الفيش الكهربائي الخاص بالجهاز الكهربائي.

بمعنى آخر، يجب معرفة كم امبير يحتاج الفرن الكهربائي ومعرفة كم امبير يحتاج فيش الفرن الكهربائي أيضًا من أجل معرفة ما إذا كان الفيش مناسب للفرن الكهربائي أم غير مناسب.

يحتاج الفرن الكهربائي ما بين 20 و60 امبير من التيار الكهربائي. ومع ذلك، فإن عدد الامبيرات التي يحتاجها الفرن الكهربائي تعتمد على عدة عوامل مثل موديل ومواصفات ومميزات الفرن الكهربائي. عادًة ما يتم تسجيل كمية الكهرباء اللازمة من أجل تشغيل الفرن الكهربائي على الفرن الكهربائي.[1]

كم امبير يحتاج فيش الفرن الكهربائي ومميزاته

يحتاج الفرن 4 اسلاك مؤرضة منفصلة، 240 فولت، 30 امبير للأفران الفردية و50 امبير للأفران المزدوجة بالإضافة إلى قاطع تيار منفصل.

يمكن تشغيل أي فرن كهربائي بقدرة 12 كيلو وات أو أقل بواسطة دارة كهربائية 40 امبير. إذا كان الفرن الكهربائي الخاص بك بقدرة أكبر من 12 كيلو وات فيجب استخدام دارة كهربائية 50 امبير.

حجم قاطع التيار المشغل للأجهزة الكهربائية في المطبخ مهم للغاية. يجب أن تحتوي معظم الأجهزة الكهربائية في المطبخ على دارة كهربائية مخصصة 15 أو 20 امبير على الأقل.

علاوًة على ذلك، يجب أن يكون مقياس الاسلاك ايضًا متناسب مع الدارة. بشكل عام، يجب أن يكون مقياس السلك وفق القواعد التالية. 10 لدارة كهربائية 30 امبير، و8 لدارة كهربائية 40 أو 50 امبير و6 لدارة كهربائية أكثر من 50 امبير.[2]

لماذا يجب معرفة كم امبير يحتاج الفرن الكهربائي

الامبير هو وحدة التيار الكهربائي المستمر. يشير قياس الامبير للفرن الكهربائي إلى كمية التيار الكهربائي المسحوبة من الفيش الكهربائي عند التشغيل.

في الحقيقة، يشير مقياس الامبير للفرن الكهربائي إلى كمية التيار الكهربائي القصوى التي يسحبها الفرن الكهربائي عند التشغيل.

يمكن أن يسحب الفرن الكهربائي ما بين 20 إلى 60 امبير من التيار الكهربائي المستمر حسب حجم وموديل الفرن الكهربائي. في حين أن الأفران الكهربائية الكبيرة والتجارية يمكن أن تسحب أكثر من 50 امبير من التيار الكهربائي المستمر.

تستهلك معظم الأفران الكهربائية المنزلية من 1800 إلى 5000 وات. وغالبًا ما تستهلك الأفران الكهربائية 2500 وات عند التشغيل بإعداد متوسط أي حوالي 21 أمبير.

تشير هذه المعلومات إلى كمية التيار الكهربائي اللازم للفرن الكهربائي. لذلك تتم الإشارة إلى هذه المعلومات بوضوح على الجهاز وكذلك في دليل الجهاز لما لها من أهمية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد فهم هذه المعلومات في اختيار الفرن الكهربائي المناسب بناءً على الدارة الكهربائية.

كيف يؤثر عدد الامبير على الفرن الكهربائي

الأجهزة الكهربائية مثل الأفران الكهربائية هي أجهزة كثيفة الاستهلاك للطاقة الكهربائية. تسحب الأفران الكهربائية ما بين 20 إلى 60 امبير من التيار الكهربائي المستمر عند التشغيل وذلك حسب الشركة المصنعة والموديل. وهذا الأمر يعني الحاجة إلى عدد امبير أعلى للفيش الكهربائي.

قبل وصل الأجهزة الكهربائي مثل الأفران الكهربائية، من الضروري معرفة عدد الامبيرات اللازمة من التيار الكهربائي المستمر.

في حال عدم وجود تطابق بين عدد الامبير اللازم للفرن الكهربائي وعدد الامبير للفيش الكهربائي، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث عدد من المشكلات الخطيرة، منها:

  • عدم عمل الفرن الكهربائي في حال عدم تلقي كمية تيار كهربائي مستمر كافية لتشغيل الفرن.
  • قد يحاول الفرن الكهربائي سحب تيار كهربائي أكثر من الحد الآمن، وهذا يؤدي إلى زيادة تحميل قاطع التيار وبالتالي فصل قاطع التيار.
  • ارتفاع خطر حدوث الحريق الكهربائي.

من الممكن أن تهدد هذه المشاكل السابقة السلامة. كما أن هذه المشاكل يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الفرن الكهربائي وتؤدي إلى تعطل الفرن. ولذلك، من الضروري تحمل الفيش الكهربائي لمتطلبات الفرن الكهربائي قبل وصل الفرن الكهربائي في الفيش.

يمكن الرجوع إلى دليل الفرن الكهربائي من أجل التأكد من أن الفيش الكهربائي يستطيع تحمل عدد الامبيرات اللازمة من أجل تشغيل الفرن الكهربائي.

تحدد معظم الشركات المصنعة متطلبات التيار من أجل تشغيل الفرن الكهربائي. يمكنك ببساطة اتباع هذه التعليمات.

مع ذلك، إذا كان الأمر غير مفهوم بشكل كامل بالنسبة لك، من الأفضل طلب المساعدة من فني كهربائي من أجل تعديل قاطع التيار بحيث يتناسب مع احتياجات الفرن الكهربائي.

كيف أختار قاطع التيار المناسب للفرن الكهربائي

تستهلك الأفران الكهربائية طاقة كهربائية عالية وهي تشتغل على 240 فولت. لذلك، فإن الأسلاك المستخدمة لهذه الأجهزة الكهربائية مختلف عن الأسلاك العادية. عادًة ما تحتاج الأفران الكهربائية إلى دارة كهربائية بالإضافة إلى قاطع تيار مستقل.

قاطع التيار هو جهاز أمان. يمنع قاطع التيار خطر الحريق من خلال فصل الاتصال بين الفرن الكهربائي ومزود الطاقة في حال حدوث زيادة في تحميل الطاقة الكهربائية.

من أجل اختيار قاطع تيار مناسب لأي جهاز كهربائي، يجب مراعاة هذين الأمرين:

  • كمية التيار المسحوب من قبل الجهاز.
  • حجم وثخانة الأسلاك المزودة للتيار.

إذا كنت تعيش في منزل قديم، يجب أن تكون الأسلاك الموجودة قادرة على تزويد حوالي 40 امبير من التيار الكهربائي المستمر. لذلك، إذا كنت تملك فرن كهربائي صغير سيكون مزود الطاقة كاف من أجل تشغيل الفرن الكهربائي.

مع ذلك، قد تحتاج بعض أنواع الأفران الكهربائية الحديثة ذات الأحجام الكبيرة إلى أكثر من 40 امبير من التيار الكهربائي المستمر. كلما زاد سحب الفرن الكهربائي، كلما احتجت إلى أسلاك كهربائية أثخن من أجل تحمل سحب التيار الكهربائي المرتفع.

تحتوي بعض البيوت الحديثة على نوع من أنواع الأسلاك مخصص من أجل تلبية هذه الحاجة. لذلك، إذا كان المطبخ الخاص بك مجهز بأسلاك كبلية مغلفة فيمكنها تحمل ما يصل إلى 55 من التيار الكهربائي.

في حال تجاوز التيار الكهربائي 50 امبير، من الممكن أن تنفصل الدارة. مع ذلك، إذا كان الفرن الكهربائي يسحب 50 امبير من التيار الكهربائي فستكون هذه الأسلاك كافية.

إلا أن هناك بعض أنواع الأفران الكهربائية التجارية الكبيرة التي تسحب تيار كهربائي عالي حوالي 50 أو 60 امبير كأقصى سعة. في هذه الحالة، يجب أن يكون الشخص حذر جدًا في اختيار قاطع التيار المناسب.

قاطع التيار الصغير سوف يفصل في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الفرن. يجب أن ننوه أيضًا أن اختيار قاطع تيار بسعة أعلى بكثير من استهلاك الفرن قد يكون غير مفيد أيضًا.

حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم فصل قاطع التيار عند الحاجة. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة واحتمال نشوب حريق.

أخيرًا، من الضروري أن يتطابق حجم قاطع التيار مع سحب الفرن الكهربائي من أجل منع خطر الحوادث.[1]