افضل سلك الياف بصرية .. ” كابل فايبر ” وأنواعها

فوري16 أكتوبر 2023
افضل سلك الياف بصرية .. ” كابل فايبر ” وأنواعها


ما هو سلك الياف بصرية “كابل فايبر” :

كبل الألياف الضوئية تعتبر كبل شبكي يشتمل على خيوط من الألياف الزجاجية في غلاف معزول، وهي مصممة لشبكات البيانات مرتفعة الأداء والاتصالات على المدى البعيد، مقارنة بالكابلات السلكية ، توفر كابلات الألياف الضوئية نطاقًا تردديًا أعلى وتنقل البيانات عبر مسافات أطول. تدعم كابلات الألياف الضوئية الكثير من أنظمة الإنترنت والتلفزيون الكبلي والهاتف في العالم ومن هنا يتضح


الفرق بين الشبكة النحاسية والألياف البصرية


.[1]

طرق عمل كابلات الألياف البصرية

كابل الألياف الضوئية هو مكون من واحد أو أكثر من الاسلاك الزجاجية، لكل منها سماكة أكثر قليلاً من شعرة ارلأس، يُطلق على مركز كل خيط اسم اللب، والذي يعطي مسارًا للضوء للانتقال، فالنواة محاطة بطبقة من الزجاج تعرف بالكسوة التي تعكس الضوء للداخل لتجنب فقد الإشارة واعطاء الضوء فرصة للمرور داخل الانحناءات بالكبل.

النوعان الرئيسيان لكابلات الألياف الضوئية يعتبرا الوضع الفردي والوضع المتعدد، فتستخدم الألياف أحادية الوضع خيوط زجاجية رفيعة جداً وليزر لتوليد الضوء، بينما تستعمل كابلات الألياف الضوئية متعددة الأوضاع مصابيح LED.

في الاغلب ما تستعمل شبكات الألياف الضوئية أحادية الوضع تقنيات Wave Division Multiplexing لرفع قدر حركة البيانات التي يمكن أن يتحملها الشريط. يسمح WDM لدمج الضوء بأطوال موجية متنوعة ومتعددة ويمكن فصله لاحقًا لإلغاء تعدد إرساله، مما يتسبب في نقل تدفقات اتصال متنوعة بصورة  فعالة عن طريق  نبضة ضوئية واحدة.

أجود أنواع كابلات الفايبر البصرية



AmazonBasics Digital Optical Audio Cable

يمكنك توصيل هذا الكبل بكل جهاز واستخدامه بسهولة، مثل أجهزة الألعاب ومشغلات الأقراص المضغوطة والبلو راي وحتى نظام الصوت والأفلام، مع دعم الصوت متعدد القنوات فيمكن الاعتماد على كابل الألياف البصرية الرقمي هذا حيث يمكنه نقل الإشارات بوضوح تام.[2]

افضل سلك الياف بصرية .. ” كابل فايبر ” وأنواعها



BlueRigger Digital Optical Audio Cable

يقوي الشكل العام للمنتج من التثبيت ، كذلك في سحب ، الاشارة، كما يجب أدخاله بعناية في مخرجات الجهاز، وبالإضافة إلى ذلك، قد تم تصميم قبضة الموصل للسلك بأناقة، مع غلاف مضغوط مقاس 25 مم × 10 مم، لن تواجه أي صعوبة في التعامل مع هذا الكابل، كما يتيح المخطط التفصيلي الأنيق للاتصال نفسه أن يتلاءم بشكل مريح مع أجهزة الموصل.

افضل سلك الياف بصرية .. ” كابل فايبر ” وأنواعها



KabelDirekt Optical Audio Cable

هذا الكابل الالياف رائع متوافق وقادر باستمرار على نقل وإخراج عالي الجودة، في الواقع، يمكنك الاستمتاع بجودة ممتازة من خلال فقط توصيل هذا السلك بجهازك، سواء كان ذلك من خلال وحدات تحكم الألعاب وأجهزة التلفزيون ومكبرات الصوت، وبالمثل فهو قادر على إنتاج أصوات محيطية و PCM وكما ذكرنا سابقًا، فهو متوافق مع مختلف أنظمة الصوت المحيطي 5.1 إلى 7.1.

افضل سلك الياف بصرية .. ” كابل فايبر ” وأنواعها



FosPower Digital Optical Audio Cable

تكلفته هي نصف سعر اغلب الموديلات المتاحة كما تعتبر هذه القطعة متوافقة وذات جودة كبيرة، وبالتالي، فهي موصي بها بكل ثقة لأي شخص يبحث عن كبل بصري صوتي ميسور التكلفة لكنه فعال باستخدامه، للإثبات، فإن السلك نفسه متوافق للغاية مع الأجهزة الأخرى، فسواء كان هذا عبارة عن مكبرات صوت، أو مشغل Blu-Ray، أو حتى وحدة التحكم في الألعاب، يمكن فقط أن الاعتاد عليه فهو ممتاز وبجودة صوت سلسة.

افضل سلك الياف بصرية .. ” كابل فايبر ” وأنواعها



StarTech.com Digital Optical Audio Cable

تم تصميم هذا المنتج ليكون رقيقًا وخفيفًا ومضغوطًا ليلائم حتى أصغر الاجهزة، ومع هذا، لا تدع الحجم الصغير للكابل يخدعك، في حين أنه مصنوع لتكون أقل ما يمكن من حجمه، إلا أنه متين مثل ناظريه الأخرين، مكون من مادة PVC فائقة الخفة، كما أن صلابة الكابل مضمونة.

افضل سلك الياف بصرية .. ” كابل فايبر ” وأنواعها

أنواع الكابلات القائمة على الألياف


  • ألياف أحادية الوضع:

    تمتلك الكابلات حجمًا أساسيًا صغيرًا قليل عن 10 ميكرومتر، فهذا يسمح فقط بوضع واحد من الضوء بالمرور، كما يسمح اللب بمرور الضوء بطول موجة من 1310 نانومتر إلى 1550 نانومتر، ونظرًا لأن الكبل يوفر مرور وضع واحد فقط من خلاله، فإن الانعكاس يكون قليلاً جدًا، وهذا يقلل من معدل التوهين ويعطي الإشارة الانتقال لمدى طويل، وهذا هو أحد أسباب استعمال هذه الكابلات للتطبيقات التي تحتاج عمليات إرسال لمسافات طويلة وعرض نطاق واسع.

  • ألياف متعددة الأوضاع:

    تشتمل الكابلات من هذا النوع على نوى كبيرة تبلغ 50 ميكرومتر حتى 62.5 ميكرومتر، فتمكن هذه النوى بالقطر الكبير أوضاعًا كثيرة من المرور خلالها، وبالتبعية، يمكن للكبل أن يسمح بمرور المزيد من البيانات عبرها أكثر من الألياف التي بالوضع الفردي، يمكن للأوضاع الكثيرة أن تخلق معدلات توهين وتشتت مرتفع، مما يحد من جودة الإشارة خلال مسافات طويلة، فيمكن أن تنقل كابلات الألياف الضوئية كثيرة الأوضاع وضوء الأشعة تحت الحمراء الذي تصدره المصابيح، عادةً ما تُفضل هذه الكابلات لتطبيقات المسافات المتوسطة والقصيرة المدى داخل المبنى أو الحرم الجامعي.

كيفية أختيار سلك الياف بصرية جيد


  • اختيار الكابلات الداخلية:

    تم تصميم هذه الكابلات للاستعمال الداخلي بالوعادة ما تكون بسيطة وسهلة الاستعمال، تستعمل الكابلات الداخلية بصورة شائعة داخل المنازل والمكاتب ومتاجر البيع بالتجزئة، ولم يتم تصميم هذه الكابلات للبيئات القاسية ولكنها مقاومة للحريق، وتتميز كابلات الألياف الضوئية الداخلية بتكوين محكم من الألياف الواحدة، ويتم احتواء الألياف داخل سترة 3 مم، حين يتم ربط نوعين من الألياف باستعمال شبكة رفيعة، يطلق عليه اسم حبل مضغوط، يتم استعمال هذا الحبل المضغوط للوحة مقوى وسلك التصحيح بالإضافة إلى تطبيقات سطح المكتب، وتتكون الكابلات الداخلية المستعملة لتوزيع الطاقة من مجموعة ألياف مجمعة بإحكام في سترة، ويتم تبطين الألياف المجمعة بأعضاء قوة Kevlar وتقوية روب من الألياف الزجاجية لزيادة قوتها، وتساعد إضافة عناصر القوة هذه أيضًا على منع الالتواء.

  • اختيار الكابلات الخارجية:

    كما يوحي الاسم، تم تصميم هذه الكابلات للاستعمالات الخارجية، فتم تصميم الكابلات لتعطي مزيد من الحماية من الرطوبة والعناصر البيئية الأخرى، تعتبر كابلات الألياف الضوئية الشريطية وكابلات الألياف الضوئية التي بها الأنبوب السائب وكابلات الألياف الضوئية الهوائية وكابلات الألياف البصرية المدرعة من الأنواع المعروفة القليلة من الكابلات في هذه الفئة بناءً على بنائها، تعتبر كبلات الألياف تحت الأرض وكابلات الألياف المدفونة مباشرة وكابلات الألياف الهوائية وكابلات الألياف تحت الماء.[3]

الملحقات الهامة مع كابلات الألياف البصرية

يعتبر التركيز على الملحقات المعروفة أمرًا هاماً أيضًا خلال اختيار كابلات الألياف الضوئية للتطبيقات المطلوبة، فيما يلي بعض ملحقات الألياف البصرية المهمة المستخدمة في الكابلات.


– محولات الوسائط:

تستعمل المحولات لتوصيل كبلات Cat 5/6 UTP بألياف كثيرة الأوضاع أو أحادية الوضع، أي باختصار، يتم استعمالها لتوصيل الكابلات النحاسية وكابلات الألياف الضوئية داخل التطبيقات، كما تمتاز محولات الوسائط بأنها محولات من النحاس إلى الألياف ومحولات الوسائط الليفية بحسب تصميمها وتطبيقاتها.


– محولات شبكة الألياف الضوئية:

توفر هذه الأجهزة للمستخدمين رفع سرعة حركة المرور والشبكة، وهي متوفرة في طرز ألياف بصرية 4 و 5 و 6 و 7 و 8 و 9 و 10 و 16 و 24 و 28 و 52 و 24 منفذًا، وتعد مفاتيح PoE والمفاتيح الصناعية ومفاتيح PoE الصناعية عددًا قليلاً من المتغيرات من محولات شبكة الألياف الضوئية.



أجهزة الإرسال والاستقبال

SFP

:


SFP

هو اختصار للوحدات النمطية الصغيرة القابلة للتوصيل بعامل الشكل، وهي يتم استعمالها لتوصيل كابلات الألياف الضوئية بمعدات الشبكات، تستعمل أجهزة الإرسال والاستقبال SFP مع كابلات الألياف الضوئية كثيرة الأوضاع أو أحادية الوضع والكابلات النحاسية أيضًا.

صحيفة فوري