كيف اعرف انا في اي اسبوع من الحمل ؟.. بدون الذهاب للطبيب

فوري16 أكتوبر 2023
كيف اعرف انا في اي اسبوع من الحمل ؟.. بدون الذهاب للطبيب


كيف أعرف أنا في أي أسبوع من الحمل بدون الطبيب




الحمل من أهم مراحل حياة المرأة لذا تحظى هذه الفترة من حياتها بكامل اهتمامها ورعايتها وقد تواجهها أحياناً أسئلة واستفسارات كثيرة تحاول بها التعرف أكثر على حملها من بين تلك الأسئلة كيف أعرف أنا حامل في أي أسبوع وخاصة إذا لم أذهب لطبيب، فيما يلي الإجابة عن هذا السؤال وعن مثل تلك الاستفسارات، فيما يلي عدة طرق:


  • الطريقة الأولى هي حساب باستخدام آخر دورة شهرية (LMP)


الطريقة الأكثر شهرة وهي في نفس الوقت الأكثر دقة لمعرفة لمعرفة أي اسبوع حمل أنت فيه هي أخذ تاريخ بدء آخر دورة شهرية لديك وإضافة 280 يومًا (40 أسبوعًا) ، وهي المدة النموذجية للحمل وطرحها من الفترة التي علمتي بها بحملك لتعرفي في أي أسبوع أنت الآن حامل.


  • الطريقة الثانية معادلة حساب طول المدة (أو عدد أسابيع الحمل)


هي ببساطة عدد الأيام منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك (LMP) مقسومًا على سبعة عدد الأيام منذ بداية الدورة الشهرية ÷ 7 = عدد أسابيع الحمل


أما عن كيفية حساب عدد شهور الحمل، الأيام التي مرت منذ بداية الدورة الشهرية ÷ 30 = عدد الأشهر من الحمل، ثم حسابها بالقسمة على عدد الأشهر.


إذن أمر حساب أسبوع الحمل يعتمد على ميعاد أول دورة شهرية حدث بعدها الحمل فهي تعد الأسبوع الأول للحمل، هكذا يتم احتسابها.


باستخدام اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، يمكنك أيضًا استخدام حاسبة تاريخ الحمل لمعرفة تاريخ الولادة المقدر قد تفضلين حساب حملك من اليوم الذي شعرت فيه بأنك في فترة الإباضة.


وسوف يمنحك هذا تاريخًا تقديريًا للحمل سيكون بعد حوالي أسبوعين من اليوم الأول من الدورة الشهرية، وكما تبين هناك عدة طرق مختلفة لمعرفة في أي أسبوع حمل أنت بدون زيارة الطبيب المختص، بحيث تحتسبي المدة على أساس الدورة الشهرية أو على أساس الإباضة. [1]


أعراض الحمل في الشهر الأول


تختلف أعراض الحمل بين إمرأة وأخرى وتتباين العلامات ولكن تجتمع أغلب النساء على علامات معينة يمكن من خلالها معرفة أعراض الحمل إذا ظهرت عليها وخاصة في الشهر الأول من الحمل، فيما يلي تتعرفين على هذه العلامات الخاصة بالحمل في بدايته.


  • تورم في الثديين


بعد فترة وجيزة من الحمل قد تجعل التغيرات الهرمونية ثدييك حساسين أو مؤلمين في الغالب سوف يقل هذا الشعور بالانزعاج بعد عدة أسابيع حيث يتكيف الجسم مع التغيرات الهرمونية.


  • الغثيان مع القيء أو بدونه



غالبًا ما يبدأ غثيان الصباح الذي يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، بعد شهر واحد من الحمل، قد يكون هذا بسبب ارتفاع مستويات الهرمون، للمساعدة في تخفيف الغثيان، يجب تجنب وجود المعدة فارغة، مع تناول الطعام ببطء وبكميات صغيرة كل ساعة إلى ساعتين.


اختيار الأطعمة منخفضة الدهون، مع تجنب الأطعمة أو الروائح التي تزيد من حالة الغثيان سوءًا، وكذلك شرب الكثير من السوائل، قد تساعد الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل في ذلك، اتصلي بالطبيبة الخاصة بك إذا كان الغثيان والقيء شديدين.


  • زيادة التبول



قد تجد المرأة نفسها تتبول أكثر من المعتاد، حيث تزداد كمية الدم في جسم المرأة أثناء الحمل مما يتسبب في معالجة الكليتين للسوائل الزائدة التي تنتهي في المثانة عن طريق التبول.




  • إعياء



خلال الفترة المبكرة من الحمل ترتفع مستويات هرمون البروجسترون – مما قد يجعل المرأة الحامل تنام كثيراً لذا وتلجأ للنوم بشكل كبير وللراحة، لذا ينصحها الأطباء بالراحة وقد يؤدي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة إلى زيادة الطاقة لدى المرأة.


  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام والنفور


عندما تصبح المرأة حاملاً قد تصبح أكثر حساسية لبعض الروائح وقد تتغير حاسة التذوق لديها مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن إرجاع هذا السبب في تفضيلات الحامل للطعام إلى التغيرات الهرمونية.


  • حرقة من المعدة


يمكن لهرمونات الحمل التي ترخي الصمام الموجود بين المعدة والمريء أن تسمح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء مما يسبب حرقة المعدة، ويمكن الوقاية من الحموضة المعوية، عن طريق تناول وجبات صغيرة متكررة وتجنب الأطعمة المقلية والحمضيات والشوكولاتة والأطعمة الحارة.




  • إمساك



يمكن أن تؤدي المستويات العالية من هرمون البروجسترون إلى إبطاء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يسبب الإمساك، ويمكن أن تزيد مكملات الحديد من المشكلة أكثر.  لمنع أو تخفيف الإمساك قومي بتناول الكثير من الألياف في نظامك الغذائي واشربي الكثير من السوائل، وخاصة الماء والبرقوق أو عصائر الفاكهة الأخرى، يساعد النشاط البدني المنتظم أيضًا في تقليل الإمساك. [2]


انا شاكه اني حامل كيف أتأكد


قد تشك المرأة التي تنتظر الحمل في كونها حامل ولا تعرف كيف تتأكد من ذلك، فيما يلي بعض العلامات التي يمكن لها أن تؤكد لك حملك من عدمه، تابعيها لتتعرفي:


  • انقطاع الدورة الشهرية


في معظم الحالات، هذا هو السبب الذي يجعل المرأة تشتبه في أنها حامل عند حدوث الإخصاب في الرحم، يتوقف إطلاق البويضات وبالتالي تتوقف المرأة عن الحيض، وعلى الرغم من أن انقطاع الدورة الشهرية قد يكون ناتج أيضًا عن الإفراط في تناول الطعام والإجهاد وتغيرات الوزن المفاجئة إلا أن الأغلب يكون سببه الحمل.


  • التقيؤ


علامة أخرى شائعة على أن المرأة حامل هي غثيان الصباح هو عندما تشعر المرأة بتعب مباشرة بعد الاستيقاظ وينتهي بها الأمر بالتقيؤ بلا سبب، يحدث هذا بسبب ارتفاع مستويات الهرمون في المرأة ويحدث بعد حوالي ثلاثة أسابيع من حدوث الإخصاب.


متى تعرف المرأة أنها حامل بعد كم يوم


متى يمكن للمرأة أن تعرف أنها حامل وبعد مرور كم يوم، سؤال هام وضروري تحتاج كثير من النساء لمعرفة إجابته الصحيحة لتعرف هل هي حامل أم لا وكم يوم عليها أن تنتظر لتعرف ذلك، فيما يلي بيان ذلك.


يمكن لاختبارات حمل البول الكشف عن مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية بعد حوالي عشرة أيام من الحمل، من هنا يمكن التعرف على الحمل بعد عشرة أيام، وقد يبدأ في الظهور من اليوم السادس عند بعض السيدات.


كيف أعرف اني حامل ميه بالميه


بجانب العلامات التي سبق الحديث عنها من علامات معرفة الحمل سواء العلامات الجسدية مثل القيء والتغيرات في الجسم وصولاً إلى عمل التخليل سواء كان التحليل أو الاختيار في البول منزلي او بالدم في المعامل المختصة، فإن الحمل يمكن أن يصبح مؤكد بعد هذه الخطوات:


  • انقطاع الدورة الشهرية ما يزيد عن أسبوع.

  • عمل أشعة بواسطة الطبيب المختص.

  • ظهور كافة الأعراض المعروفة للحمل.


وبذلك وباجتماع ما سبق من من معلومات أو علامات مع بعضها يمكن القول بأنك حامل مائة بالمائة وبالأخص خطوة الطبيب المختص لما له من خبرة ولديه من أدوات تؤكد ذلك. [3]

صحيفة فوري