فوائد لب النخيل واضراره .. وطريقة أكلة الصحيحة


ما هو لب النخيل


لب النخيل أو

جمار النخل

هو عبارة عن قلب بعض أنواع أشجار النخيل، ويطلق عليه أحيانا قلب النخيل، ولا يتميز بطعم الرائع فقط ولكنه يحتوي على الكثير من الفوائد، ويمكن الاستمتاع بطعمة من خلال إضافة بعض النكهات.


هذا اللب يوجد به الكثير من العناصر الغذائية وبالإضافة لذلك فهو قليل السعرات الحرارية، ومع ذلك يحتوي على جرعة كبيرة من البروتين والألياف والمواد المغذية التي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم وتساعد في محاربة الخلايا السرطانية في الجسم.


فوائد لب النخيل


  • تقليل نسبة السكر في الدم


يعمل لب النخيل على تقليل نسبة السكر في الدم، وذلك لأنه لديه القدرة على تنظيم الأنسولين وضبط نسبة السكر لذلك يوصى مرضى السكر بتناول بشكل مستمر، بالإضافة لذلك فهو يحتوي على مضادات الأكسدة مثل  حمض الكلوروجينيك  الذي تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم والدهون، مما يساعد على تنظيم الوزن ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري، كما أنه يساعد على تحطيم الدهون في النظام الغذائي، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين


لب النخيل من الأطعمة  منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالبروتين، بالإضافة لذلك تحتوي على  17 حمضًا أمينيًا، بما في ذلك جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يمكن للجسم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي مثل فينيل ألانين، ثريونين، فالين، وتريبتوفان.)


  • غني بالألياف


يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية الهامة للجسم والتي تساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي، لأنه يساعد على الشعور بالشبع مما يعمل على تقليل تناول الأطعمة السكرية والنشويات.


كما أن هذه الألياف لها دور في تحسين صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلي إنها مادة حيوية تعزز نمو البكتيريا الجيدة في المعدة.


  • تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية


يحتوي لب النخيل على العديد من  العناصر الغذائية  والمعادن الأساسية مثل


حمض الفوليك: الذي يساهم  في نمو الجنين الصحي.


الحديد


: وهو عنصر ضروري للنمو البدني والتطور العصبي والوظيفة الخلوية.


الزنك:


الذي يعمل التي تقوية المناعة.


النحاس


: يحسن من إنتاج الطاقة.


الفوسفور


: وهو هام للحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية.


المغنسيوم


: يعمل على تطور الهيكلي للعظام.


البوتاسيوم


: الذي يعمل كإلكتروليت ويساعد في تنظيم ضغط الدم.


بيتا كاروتين


: يدعم وظيفة العين الصحية.


فيتامين ك


: هو جزيء مضاد للتكلس ومضاد للسرطان، ويساهم في تشكيل العظام وحساسية للأنسولين.


فيتامين أ:


ضروري للحفاظ على البصر.


  • يوجد به نسبة عالية من مضادات الأكسدة


يوجد بلب النخيل خصائص مضادة للسرطان  ومضادات أكسدة بما  في ذلك حمض الكلوروجينيك  الذي له دور في الوقاية من  السرطان، ومن المتوقع  انها تمنع الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي وتصليحها.


  • يساعد على تحسين جودة النوم


يحتوي لب النخيل على فيتامين ب وهو فيتامين يساعد على تنظيم النوم وتحسين جودته من خلال التأثير على الوظيفة الدماغية، كما أنه له دور في تحسين القلق والاكتئاب.


  • تقوية العظام


يحتوي لب النخيل على كمية كبيرة من المنغنيز، وهو معدن مهم للحفاظ على صحة العظام، كما يمكن أن يؤدي نقص هذه المغذيات إلى تغيرات في التمثيل الغذائي للعظام ونقص في تخليق أنسجة العظام، أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن مكملات المنغنيز لمدة 12 أسبوعًا تساعد على تعزيز تكوين العظام وكثافة المعادن في العظام في الفئران.


  • يقوي المناعة


يحتوي لب النخيل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي لها دور في حماية الجهاز المناعي وجعله يعمل بشكل صحيح، كما أنه يحتوي على المنغنيز والزنك وفيتامين ج وهما مفيدين في درء العدوى أو الأمراض لتحسين الصحة


كما أنه يوجد به فيتامين C والزنك الذي يعمل على تقليل ظهور الأعراض ويقلل من مدة التهابات الجهاز التنفسي ويحسن حالات مثل الملاريا والالتهاب الرئوي والإسهال، ومن ناحية أخرى يمنع المنجنيز الإجهاد التأكسدي ويكافح الجذور الحرة التي يمكن أن تسهم في الأمراض المزمنة.


فوائد لب النخيل للحامل


يساهم لب النخيل في النمو الصحي للجنين وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الفوليك اسد الذي له دور في حماية الجنين من التشوهات الخلقية، لذلك يوصى بإضافة لب النخيل إلى النظام الغذائي لأن 100 جرام منه توفر 400 مجم من حمض الفوليك، كما يقلل حمض الفوليك من مخاطر العيوب الخلقية المتعلقة بدماغ الطفل والحبل الشوكي.


طرق صحيحة لأكل لب النخيل


كما ذكرنا لب النخيل قليل الدسم بشكل طبيعي ومنخفض السكر ومنخفض الصوديوم ومنخفض السعرات الحرارية، ويشعر بالشبع فيما يلي ثلاث طرق لتناول لب النخيل:


  • يمكن إضافته إلي إلى سلطات الخضار وسلطات الحبوب والسلطات التي تحتوي على المايونيز أو الزبادي مثل البيض أو البطاطس أو سلطة الدجاج.

  • يتم تقطيع الب وتطهيو ​​برفق مع الفلفل الحار والأعشاب وقدميه فوق الجرجير واليوسفي والبصل الأحمر والسبانخ.

  • يُطهى على البخار أو يُقلى قلب النخيل ويُقدم مع عصير الليمون والملح والفلفل وبعض الأعشاب المفرومة.

  • يُمزج القليل من قشر الليمون مع زيت الزيتون والثوم ويُضاف إلى لب النخيل المعلب والمقطع جيدًا للحصول على غمس كريمي قليل الدسم.

  • قطعي مكعبات صغيرة وأضيفيها إلى خليط كعكة السلمون أو السلطعون قبل الطهي، يمكن أيضًا تحميصها كبديل للمأكولات البحرية.

  • أضفه إلى البطاطس المقلية أو الكاسرولات أو الأطباق المطبوخة.

  • تُقطّع لب النخل إلى شرائح مع فتات الخبز و “تُقلى” في مقلاة هوائية أو تُخبز في الفرن على حرارة 400 درجة فهرنهايت حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً.


أضرار لب النخيل


  • قد يصاب بعض الناس من الحساسية بعد تناول لب النخيل مثل الحكة أو الطفح الجلدي أو التورم، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

  • لب النخيل المعلب يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم حيث يوجد 622 ملليغرام من الصوديوم في كل كوب، ولا يفيد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.[2]


استخدامات لب النخيل


  • غالبًا ما يتم استخدام لب النخيل كمكون للسلطات بمختلف أنواعها.

  • يتم معالجتها وتحويلها إلى معكرونة خالية من الغلوتين.

  • يهرس ويضاف إلى دهن الخضار أو الصلصات.

  • يمكن سوتيه لب النخيل الطازجة أو شويها وتقديمها بمفردها أو مع الخضار أو اللحوم أو الصلصات الأخرى.