اوقات تداول العملات الرقمية .. ” متى يفتح السوق ؟ ومتى الاغلاق

متى يفتح سوق العملات الرقمية

في العادة ما يكون سوق العملات الرقمية متاحًا للتداول

على مدار 24 ساعة في اليوم

، ولسبعة أيام في الأسبوع لأنه لا توجد حوكمة مركزية لهذا السوق، فتتم معاملات العملات الرقمية مباشرة بين الأفراد، في بورصات العملات الرقمية في شتى أنحاء العالم، لكن مع ذلك، قد تكون هناك توقيتات تتوقف فيها ويتكيف السوق مع تحديثات البنية التحتية، أو ما يسمى “الانقسام” ، فيمكنك تداول العملات الرقمية مقابل العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي من الساعة 4 صباحًا يوم السبت إلى الساعة 10 مساءً يوم الجمعة (بتوقيت جرينتش).[1]

متى الإغلاق اليومي للعملات الرقمية

كما لا تتمتع أسواق العملات الرقمية بساعات عمل قياسية مثل ساعات التداول التقليدية التي من 9:30 صباحًا حتى 4:00 مساءً، ولهذا يمكن أن تكون الأمور أكثر تعقيدًا، وفي نهاية يوم كامل من التداول (12:00 بالتوقيت العالمي)، يقوم المتداولون بمقارنة سعر العملة الرقمية بسعرها قبل 24 ساعة بالضبط، وهذه هي الطريقة التي يتم بها حساب حركة السعر والأداء عند النظر إلى النسبة المئوية للتغير في Bitcoin على سبيل المثال، إلى جانب أي وجميع العملات المشفرة الأخرى.

يعد الإغلاق اليومي للعملة الرقمية مهمًا لذات الأسباب التي تجعل سوق الأسهم يغلق يوميًا، فلا يملك المتداولون والمتحمسون الوقت الكافي لمشاهدة كل تداول للعملات المشفرة داخل السوق طوال اليوم، ولكن حين ينظرون إلى الإغلاق اليومي في السوق، فإنهم يحصلون على لمحة موجزة عن أداء العملة الرقمية الساعة 8 مساءاً. [2]

أنواع العملات الرقمية المتاحة حالياً


البيتكوين:

تأسست Bitcoin خلال عام 2009، وكانت أول عملة رقمية ولا تزال الأكثر تداولًا للآن، تم تطوير العملة من خلال ساتوشي ناكاموتو، كما يعتقد من قبل كثيرين أنه اسم مستعار لفرد أو مجموعة من الأشخاص الذين لا تزال هويتهم الدقيقة غير معروفة للآن.


إيثريوم:

تم تطوير Ethereum خلال عام 2015، وهي عبارة عن منصة blockchain لها عملة معماة مخصصة لها، تعرف Ether (ETH) أو Ethereum كونها العملة المشفرة الأكثر انتشاراً بعد Bitcoin.


لايتكوين:

تشبه هذه العملة عملة البيتكوين إلى حد ضخم ولكنها سارت بسرعة أكبر لتطوير ابتكارات حديثة، بما في هذا المدفوعات والعمليات الأسرع للسماح بمزيد من المعاملات.


Ripple:

Ripple تعتبر نظام دفتر أستاذ موزع قد أسس في عام 2012، يمكن استعمال Ripple لتتبع أنواع كثيرة من المعاملات، وليس فقط العملات المشفرة، فقد عملت الشركة التي تقف خلفها مع العديد من البنوك والمؤسسات المالية.

فيديو مهم ومفيد للمختص عبدالله العبدالمنعم يشرح العملات الرقمية بالتفصيل :

متى يفتح سوق العملات الرقمية بتوقيت السعودية

يتم اعتبار ساعات العمل الآسيوية على أنها

تعمل ما بين الساعة 11 مساءً وحتى الساعة 8 صباحًا بتوقيت غرينتش

، وهو ما يمثل النشاط داخل هذه الأسواق المتنوعة.[3]

لدى السوق الأمريكي اثنين من أضحم


بورصات العالم


وهي بورصة نيويورك وبورصة ناسداك وهيم وهما يمثلان السوق الأمريكي على الرغم من توفر بورصات أخرى غيرهم بما معناه ان مواعيد التداول في السوق الأمريكية هي ذاتها مواعيد التداول في الفترة الأمريكية وهي التي تبدأ من الساعة 5.30 صباحاً إلى الساعة 1 صباحاً.

مع الاخذ في الاعتبار أنه قد تختلف أوقات التداول بحسب التوقيت الصيفي أو الشتوي، وفي الاغلب لن يكون التأخير أو التقديم سوي فقط ساعة واحدة، وبناء على ما ذكرنا يمكن القول أن أفضل أوقات تداول العملات بتوقيت السعودية، هي الأوقات التي يكون بها تداخل بين الجلسة بيحث تكون أكبر سيولة متوفرة في السوق، والابتعاد عن حدوث انزلاقات سعرية بقدر الممكن.

ما هي أفضل أوقات تداول العملات الرقمية

يعتبر


أفضل أوقات تداول العملات الرقمية


هو عندما تكون مستعدًا لشراء عملة رقمية، باستعمال نهج متوسط التكلفة بالدولار، فيمكن التحكم في تقلبات التكلفة الخاصة بالسوق على الأقل على مستوى ما وتجنب الوقايات الدوارة.

لا تضع أبدًا في عملة الرقمية أكثر مما قد يمكنك خسارته، فإنها ليست عملات مضمونة أو فئات أصول توفر أي نوع من الأمان مستقبلاً، خاصة إذا كانت تنخفض إلى الصفر، فقد كسب بعض الأشخاص مبالغ ضخمة من المال عند الشراء بسعر ملائم وفي الوقت المناسب، ولكن هذا غالبًا ما يكون مجرد حظ وليس من توقيت السوق.

كذلك المقارنة نشاط تداول Bitcoin (CRYPTO: BTC) و Ether (CRYPTO: ETH) و Solana (CRYPTO: SOL) و Cardano (CRYPTO: ADA)، والعملات الرقمية ذات أعلى معدلات الحد الأقصى، أنها غالباً ما تتجه للصعود والهبوط معًا، وهو أمر مفيد جدًا من أجل مقارنة نوافذ الوقت لعمليات الشراء.[4]

بالنظر إلى البيانات من أكتوبر ونوفمبر، فإن أفضل توقيت في اليوم لشراء هذه العملات الرقمية الشائعة كان بشكل عام في الصباح، وكلما كان مبكرًا، كان هذا أفضل، العملات الأخرى التي لا تعد جادة سارت أيضًا بأنماطًا مماثلة مثل Bitcoin و Ether ، مثل Shiba Inu (CRYPTO: SHIB) و Dogecoin (CRYPTO: DOGE).

ما هو أفضل تحرك مع العملة الرقمية

قد يكون توقيت شراء عملة رقمية أمرًا صعبًا إن لم يكن مستحيل لأن هناك كل أنواع العناصر التي تكمن في سعر العملة المعدنية، فعلى الرغم من توفر عدد أقل من الدوافع القائمة على الشخصية إلا أن هناك الكثير من عمليات البيع الغير آمنة، فالناس لديهم قدر كبير من التسامح مع المخاطر المحتملة، والخوف من فقدان فرصة بيع عملة رقميةمن أجل ربح قصير الأجل هو أمر مغري.

مع العملات الرقمية، كما هو الحال مع أي نوع من الاستثمار فسيكون أفضل رهان للشخص دائمًا هو الاستمرار على الامد الطويل، وشراء القليل في كل مرة، وستأتي أعلى عوائد من هذه الإستراتيجية ، على الرغم من أنها ليست مثيرة بشكل خاص ولا تقدم أيًا من الحماس للمستثمرين الذين يأملون في تحقيق ربح سريع.

أهم النصائح عند الاتجاه إلى تداول العملات

عند تداول العملات، يجب على المشارك في السوق أولاً تحديد ما إذا كانت التقلبات مرتفعة أو المنخفضة ستعمل بصورة أفضل مع أسلوب تداولهن وفقد يكون التداول خلال تداخل الجلسة أو أوقات الإصدار الاقتصادي النموذجي هو الاختيار المفضل إذا كانت يوجد رغبة في المزيد من الحركة السعرية الجوهرية، وستكون الخطوة الاتية هي تحديد أفضل الأوقات للتداول، مع الأخذ في الاعتبار تحيز التقلب، كما سيحتاج المتداول بعد هذا إلى تحديد الأطر الزمنية الأكثر نشاطًا لزوج التداول المفضل له.

عند النظر في كل من يورو أو دولار أمريكي، فإن كل من الأوروبي أو الأمريكي، سيجد تقاطع الجلسة أكبر حركة، وبالعادة ما تكون هناك بدائل للتداول في هذه الجلسة، ويجب على المتداول أن يوازن بين الحاجة إلى ظروف السوق المواتية والعوامل الخارجية، مثل الرفاهية البدنية، فإذا فضل أحد المشاركين في السوق من الولايات المتحدة التداول في الساعات النشطة مقابل GBP / JPY، فيجب أن يستيقظ في الصباح الباكر لمواكبة السوق كونه أفضل توقيت للتداول.

إذا لم يكن هذا الشخص تاجرًا محترفًا، فقد يؤدي قلة النوم إلى الإرهاق والأخطاء في الحكم على المدى الطويل، قد يتم التداول كبديل خلال الساعات التي يتألف منها السوق الأوروبي أو الأمريكي، فتداخل الجلسة، حيث لا يزال التقلب مرتفعًا، وهذا على الرغم من أن الأسواق اليابانية غير متصلة بالإنترنت.