ما هي أنواع وحدات التخزين الثانوية

فوري16 أكتوبر 2023
ما هي أنواع وحدات التخزين الثانوية

من أنواع وحدات التخزين الثانوية




تتعدد

مكونات الحاسب الالي

، ومن تلك المكونات وأهمها وحدات التخزين، والتي تنقسم إلى وحدات تخزين أساسية وأخرى ثانوية، ويمكن تعريف التخزين الثانوي بأنه تخزين دائم للبيانات غير الضرورية التي ليس هناك حاجة للوصول إليها بصورة متكررة مثل تلك البيانات التي توجد في التخزين الأساسي، أو التي ليس لها نفس متطلبات الأداء أو التوفر، ويحتاج التخزين الأساسي في الغالب على أنظمة تخزين عالية الأداء وغالية التكلفة، أما أنظمة التخزين الثانوية يمكنها العمل بصورة فعالة على الأجهزة الاقتصادية منخفضة الأداء والتي تتناسب أكثر مع التخزين طويل الأجل، ويم الإشارة إلى






التخزين الثانوي أيضًا بالتخزين الإضافي، وفي التالي بعض أنواع وحدات التخزين الثانوية: [1]


  • CD-R.
  • بطاقة SD.



  • DVD-ROM.


  • بطاقة الذاكرة.
  • الشريط Tape.
  • مشغل أقراص Zip.
  • مشغلات أقراص Jaz.
  • بطاقة الوسائط المتعددة.
  • القرص الصلب Hard disk.
  • القرص المضغوط CD-ROM.
  • القرص المرن

    Floppy Disks.

مقارنة بين وحدات التخزين

إن وحدة التخزين هي أحد مكونات نظام الكمبيوتر التي يتم استخدامها من أجل تخزين المعلومات والبيانات المراد معالجتها، ومن الجدير بالذكر أن وحدة التخزين جزء لا يتجزأ من أجهزة الحاسوب التي تقوم بتخزين المعلومات والبيانات لمعالجتها، ومن دون وجود جهاز للتخزين لن يتمكن الحاسوب من العمل، ويمكن القول بإن وحدة التخزين هي جهاز يتم استخدامه في تخزين ملفات البيانات والمعلومات، نقلها أو حتى استخراجها، كما يمكن من خلاله تخزين البيانات مؤقتًا أو دائمًا، وينقسم تخزين الكمبيوتر إلى نوعين، وفي التالي مقارنة من أجل توضيح

الفرق بين وحدات التخزين الرئيسية والثانوية

: [2]


  • أجهزة التخزين الأساسية

والتي تُعرف كذلك باسم الذاكرة الداخلية أو الذاكرة الرئيسية، وهي جزء من وحدة المعالجة المركزية، الذي يشتمل على تعليمات البرنامج ومعلومات الإدخال والنتائج الوسيطة، ومن الجدير بالذكر أنه وبشكل عام صغير الحجم، وتُعتبر ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط هي الأمثلة الموجودة للتخزين الأساسي.


  • أجهزة التخزين الثانوية

إن التخزين الثانوي يتمثل في ذاكرة يتم تخزينها خارج الكمبيوتر، والتي تُستخدم بصورة أساسية في التخزين الدائم وطويل الأجل للبرامج والبيانات، ومن الأمثلة على وحدات التخزين الثانوية: القرص الصلب، CD  DVD  Pen / Flash drive  SSD، وغيرها الكثير من الوحدات التي يُمكن استخدامها.

الذاكرة الثانوية Secondary Memory

هناك الكثير من أنواع وحدات الذاكرة الثانوية المتوفرة، ويوجد بعض الفروقات ما بين كل نوع منها، وفي التالي ذكر بعضها: [3]

أجهزة التخزين المغناطيسية

تتمثل أجهزة التخزين المغناطيسية فيما يلي:


  • القرص المرن

أو ما يُعرف باسم

Floppy Disks، وهذه الوحدة

يتم استخدامها بصورة عامة على جهاز الحاسوب الشخصي من أجل تخزين البيانات خارجيًا، ويتكون القرص المرن من خرطوشة بلاستيكية ويتم تأمينه بحافظة واقية، في الوقت الحالي غالبًا ما تُستبدل وحدة القرص المرن بأجهزة تخزين جديدة وفعالة مثل USB وغيرها.


  • القرص الصلب

وهو وحدة تخزين (HDD)، تقوم تلك الوحدة بتخزين واسترداد البيانات عن طريق التخزين المغناطيسي، وهو جهاز تخزين غير متطاير من الممكن تعديله أو حذفه لمرات عديدة دون وجود أي مشكلة، وتشتمل غالبية أجهزة الحاسوب وأجهزة الحاسوب المحمولة على محركات أقراص ثابتة كجهاز تخزين ثانوي، وفي الواقع تُعد مجموعة من الأقراص المكدسة، مثل تسجيلات الفونوغراف، وفي كل قرص صلب منها يتم تسجيل البيانات بطريقة كهرومغناطيسية في دوائر ذات مركز متحد أو من الممكن القول بإن المسار الموجود على القرص الصلب، ومن خلال مساعدة رأس مثل ذراع الفونوغراف لقراءة المعلومات التي توجد على المسار هو ما يميزه بسرعة القراءة والكتابة، ولكن على الرغم من هذا فإن محركات الأقراص الصلبة ليست بتلك السرعة إلا أنها مناسبة جدًا، ويتراوح حجمها من بضع غيغابايت إلى عدد قليل أو المزيد منها.


  • البطاقة الممغنطة

وهي بطاقة يتم تخزين البيانات فيها من خلال تعديل أو إعادة ترتيب مغناطيسية الجسيمات المغناطيسية الدقيقة التي تقوم على الحديد الموجود على شريط البطاقة، ويتم تعريفها كذلك باسم بطاقة السحب، وهي مثل تلك التي يتم استخدامها كرمز للمرور من أجل الدخول إلى غرفة المنزل أو الفندق، بطاقة الائتمان، بطاقة الهوية، وما مثل هذا.


  • شريط الكاسيت

ويُعرف كذلك باسم كاسيت الموسيقى، وهو عبارة عن حاوية مسطحة مستطيلة يتم فيها تخزين البيانات بواسطة شريط مغناطيسي تناظري، وبصورة عامة يستخدم من أجل تخزين التسجيلات الصوتية.

أجهزة ذاكرة فلاش

إن أجهزة ذاكرة الفلاش عبارة عن أجهزة تخزين أرخص ومحمولة بحجم صغير، وقد صارت الأجهزة الأكثر استخدامًا في تخزين البيانات، فهي أكثر موثوقية وفعالية عند مقارنتها بغيرها من أجهزة التخزين، وفي التالي بعض أجهزة ذاكرة الفلاش الأكثر استخدامًا:


  • Pen Drive

يُعرف كذلك باسم محرك أقراص USB الذي يحتوي على ذاكرة فلاش بواجهة USB مدمجة، ومن الممكن توصيل تلك الأجهزة بشكل مباشر مع أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الحاسوب المحمولة، ومن ثم قراءة أو كتابة البيانات فيها بوسيلة أسرع وأكثر فعالية، ويتراوح حجمها من 1 جيجا بايت إلى 256 جيجا بايت بشكل عام.


  • بطاقة SD

أو ما تُعرف باسم البطاقة الرقمية الآمنة، ويتم استخدامها بصورة عامة مع الكثير من الأجهزة الإلكترونية كالهواتف والكاميرات الرقمية وغيرها من أجل تخزين بيانات أكثر، وهي وحدات محمولة بحجم صغير جدًا، بحيث يتناسب بكل سهولة مع الأجهزة الإلكترونية، وهي متوفرة بمساحات مختلفة مثل 2GB ، 4GB ، 8GB ، وغيرها.


  • بطاقة الذاكرة

يتم استخدامها بصورة عامة في الكاميرات الرقمية، الطابعات وأجهزة الألعاب وغيرها، وكذلك فهي تستخدم من أجل تخزين كميات هائلة من البيانات، وتتوفر بأحجام متنوعة، وحتى يتم تشغيل بطاقة الذاكرة على جهاز الحاسوب فيكون هناك حاجة إلى وجود قارئ بطاقة ذاكرة منفصل.

أجهزة التخزين الضوئية

إن أجهزة التخزين الضوئية تُعد أيضًا من ضمن أجهزة التخزين الثانوي، وهو جهاز تخزين قابل للإزالة، وفي التالي بعض أجهزة التخزين الضوئية:


  • القرص المضغوط

يُعرف باسم القرص المضغوط CD-ROM، ويشتمل على مسارات وقطاعات على سطحه من أجل تخزين البيانات، وهو مصنوع من بلاستيك البولي كربونات، وشكله دائري، ومن الممكن للقرص المضغوط تخزين بيانات قد تصل إلى 700 ميغا بايت، وهي من نوعين:

  1. CD-R: وهو يشير إلى قرص مضغوط للقراءة فحسب، وفي ذلك النوع من الأقراص المضغوطة فور أن يتم كتابة البيانات لا يمكن محوها.
  2. CD-RW: وهو يشير إلى قرص مضغوط للقراءة والكتابة، وفي ذلك النوع من الأقراص المضغوطة، يكون من الممكن بكل سهولة كتابة البيانات أو مسحها لمرات عديدة.

  • (2) DVD

ويُعرف كذلك باسم (القرص الرقمي متعدد الاستخدامات)، ومن الجدير بالذكر أن أقراص DVD عبارة عن أقراص ضوئية دائرية مسطحة يتم استخدامها في تخزين البيانات، ويأتي في حجمين مختلفين أحدهما 4.7 جيجابايت من الأقراص أحادية الطبقة والآخر بحجم 8.5 جيجابايت، وتلك الأقراص تبدو مثل الأقراص المضغوطة إلا أن سعة تخزين أقراص DVD أكبر من السعة التخزينية للأقراص المضغوطة.

صحيفة فوري