اسماء المدارس الإسلامية في أمريكا ومميزاتها

مميزات المدارس الاسلامية في امريكا

هناك العديد من المدارس الاسلامية في امريكا التي توفر افضل تعليم لطلابها، وهذه المدارس موزعة في جميع انحاء الولايات المتحدة الامريكية، وهي تجعل التعليم متاحًا للاقلية الاسلامية في الولايات المتحدة الامريكية.

الهدف من المدارس الاسلامية في الولايات المتحدة الامريكية هو مثل اي مؤسسة اسلامية اخرى في الولايات المتحدة، الهدف الاساسي هو توفير التعليم المتعلق بالمعرفة الاسلامية، بالاخص القرآن والسنة النبوية الشريفة والعادات والتقاليد الاسلامية

هذه المدارس تركز ايضًا على تعليم الطلاب افضل التعاليم الاسلامية ويحفزوهم على تطبيق هذه التعاليم في حياتهم اليومية بالاضافة الى تزويد الطلاب بالمعلومات العلمية الاخرى المفيدة.

جميع المدارس الاسلامية في الولايات المتحدة الامريكية تشترك بنفس الرسالة والنهج، وهي تحاول ادخال التعاليم الاسلامية وتعليمها للطلاب مع الالتزام بالمنهج العالمي والنشاطات خارج الصفية، وهذه المدارس غالبًا ما تفخر بوجود افضل كادر تدريسي ومعلمين.

لا يتوقع من هذه المدارس الاسلامية ان تنتج مسلمين متدينين للغاية، لكن المفترض والمتوقع هو وجود انتاج تعاليم اساسية للقران وايضًا استكشاف تعاليم الدين الاسلامي.

تبذل المدارس الاسلامية في الولايات المتحدة جهدًا كبيرًا كي لا تفرض اجرة باهظة على الطلاب لان الهدف الاساسي هو توفير تعليم جيد وباسعار مقبولة للطلاب، ويتم تقديم هذه الفرصة للطلاب المحليين والدوليين.

عدد المدارس الاسلامية في امريكا

من الصعب الحصول على بيانات لعدد المدارس الامريكية في الولايات المتحدة الامريكية بشكل دقيق، الاحصائية الوحيدة المعروفة لعدد المدارس الامريكية في امريكا والوصف الاخر المفصل عن هذا الامر كان في عام 1989، وهو بعنوان “دراسة عميقة في المدارس الاسلامية في امريكا الشمالية: النتائج وتحليل البيانات”

وكان انذاك يقدر عدد المدارس الاسلامية في امريكا بحوالي

50 مدرسة اسلامية

، اما في وقتنا الحالي، فيبلغ عدد المدارس الاسلامية في الولايات المتحدة الامريكية تقريبًا


235 مدرسة اسلامية


، بالرغم من عدم وجود سجل عام لهذا التعداد، وهذا الرقم يعتبر صغير مقارنةً بالمدارس الدينية الاخرى في الولايات المتحدة الامريكية.

تكلفة المدارس الاسلامية في امريكا

يوجد الكثير من الاسباب والدوافع التي تدفع الاهالي لاختيار مدارس اسلامية لابنائها، واحدة من الاسباب الرئيسية هي التأكد من حصول الاطفال على التعاليم الاسلامية الصحيحة وضمان تنشئة الاطفال تنشئة اسلامية صحيحة بعيدًا عن بعض التعاليم الغربية التي لا تناسب الديانة الاسلامية، والسبب الاخر يشمل وضع الاطفال في بيئة تشبه بيئة البلد الام الذي هاجر منه الاهل.

لكن، على عكس المدارس العامة في الولايات المتحدة الامريكية، فإن هذه المدارس يمكن ان تكون مكلفة بعض الشيء، ويضطر الاهالي في بعض الاحيان للتضحية بالامور الاخرى في سبيل حصول الاطفال على افضل تعليم ممكن، وذلك لان المدارس الاسلامية في الولايات المتحدة الامريكية تعتبر مدارس خاصة.

لكن من بعد التسجيل بهذه المدارس، تحاول ابقاء الرسوم عند الحد الادنى وباسعار معقولة، ويتوجب على بعض المدارس الاسلامية تغطية على الاقل 15% من ميزانيتها السنوية. [1]

اسماء المدارس الامريكية في الولايات المتحدة الامريكية

النور اكاديمي

النور اكاديمي توفر التعاليم الاسلامية والتقاليد والحضارة، وهي تعزز التعاليم الاسلامية في الطلاب الذين لديهم جذور اسلامية، وتتمثل مهمة النور اكاديمي في توفير تعليم يستند الى المعرفة والعبادة والعدالة والاحسان، والهدف الاساسي من هذه المدرسة هو توفير وغرس القيم في الطلاب لجعلهم مواطنين مسلمين متميزون يمثلون الاسلام بافضل صورة بينما تمكنهم من الوصول لاهدافهم الاخرى على المستوى المهني والشخصي، كما استطاعت هذه المدرسة نقل افضل المعايير التعليمية الممكنة للطلاب كي يصلوا الى افضل الجامعات

  • تأسست هذه المدرسة: في عام ال2000
  • الموقع: ماساتشوستس
  • المرتبة: 17 في المدارس الخاصة في ماساتشوستس

مدرسة نور الايمان

مدرسة نور الايمان من المدارس الخاصة غير الربحية ومعفاة من الضرائب ومعترف بها من قبل وزارة التعليم في نيوجيرسي ومتعمدة ايضًا من قبل جمعية نيوجيرسي للمدارس المستقلة، وهذه المدرسة ايضًا عضو في رابطة نيوجيرسي للمدارس المستقلة، ومجلس المدارس الاسلامية في امريكا الشمالية، ورابطة المدارس الاسلامية الامريكية.

تقدم مدرسة نور الايمان خدماتها للطلاب من مرحلة ما قبل روضة الاطفال الى المستوى الثاني عشر، وتم تصميم هيكل المدرسة بشكل معاصر من اجل تزويد الطلاب بافضل الهياكل التعليمية.

تتسم هذه المدرسة بالتنوع بالعديد من الوسائل، حيث تضم طلاب من مختلف البقاع في العالم، من اسيا، والمسلمين البيض، والافارقة الامريكين، كما ان الطلاب في المدرسة يتكلمون بلغات مختلفة، واهم ما يميز هذه المدرسة هو الهيكل الطلاب المتنوع والخلفيات العرقية المختلفة التي تجتمع مع بعضها البعض كي توفر للطلاب فهم ديني اكبر للاسلام، وتعاليم دينية وتضمن تمكين الطلاب من المعلومات الثقافية بشكل اكبر.

  • تأسست عام: 1993
  • الموقع: نيوجيرسي
  • الترتيب: ال28 في المدارس الخاصة في نيوجيرسي
  • للتواصل: (732) 329-1306

  • https://www.annooracademy.com

اكاديمية اوستن للسلام

اكاديمية اوستن للسلام هي مدرسة معترف عليها على المستوى الوطني، وتقع في اوستن، في تكساس، وتقدم المدرسة تعليم عالي الجودة للطلاب في مؤسسة بهيكل اسلامي، وتهدف لتوفير مساحة تطور لدى الطلاب صفاتهم الاكاديمية والقيادية، وتشجعهم على المشاركة والانخراط في المجتمع، تتبع المدرسة تعاليم الدين الاسلامي، وبالرغم من ان هذه المدرسة تعتبر مدرسة اسلامية، الا ان الطلاب من غير ديانات مرحب بهم ايضًا في هذه المدرسة

  • تأسست عام: 1997
  • الموقع: اوستن، تكساس
  • المرتبة: المرتبة الثانية من المدارس الخاصة في اوستن
  • للتواصل: (512) 926-1737

مدرسة دار الارقم

مدرسة دار الارقم هي مدرسة تمت اعاد تجديدها في نيوجيرسي، ونظام التعليم في هذه المدرسة يتمحور حول التعاليم الاسلامية ويوفر تعليم اسلامي واكاديمي ضمن بيئة اسلامية تقدر القيم والعادات، بدأت المدرسة كمدرسة خاصة ثانوية، وفي تسعينات القرن الماضي، اصبحت مدرسة دار الارقم من المدارس الاسلامية الخاصة، وهي تساعد الطلاب على حفظ القرآن واسترجاعه، كما تعلم اللغة العربية والقيم الاسلامية، وتشمل هذه المدرسة الطلاب من الحضانة وحتى الصف الثاني عشر

  • تأسست عام: 1997
  • الموقع: نيوجيرسي
  • المرتبة: المرتبة الخامسة في افضل مدارس خاصة في البلدة
  • للتواصل: (732) 238-0038

مدرسة الهدى

مدرسة الهدى تعتبر من اول المدارس المعترف عليها من قبل MSA-CESS. وتعتبر هذه المدرسة من اوائل المدارس التي سمحت للطلاب ومكنتهم من تعلم الديانة الاسلامية بالشكل الكامل والصحيح بالاضافة الى تعزيز الجوانب الاخرى من العلوم، وتعتبر تجربة التعلم في مدرسة الهدى من افضل التجارب التي تضمن للطالب المسلم في الولايات المتحدة الامريكية النجاح في حياته.

تساعد مدرسة الهدى الطلاب من تطوير الهوية الاسلامية وتمكين التعلم والمعرفة والمواهب الاخرى للطلاب، وهي تضم الطلاب من قبل الروضة الى الصف الثاني عشر وتعتبر مدرسة شاملة في كل انحاء العلوم والمعارف

  • تأسست عام: 1995
  • الموقع: كوليج بارك، ميريلاند
  • الترتيب: 1 في أفضل المدارس الثانوية الخاصة في مقاطعة برينس جورج
  • للتواصل: 2402-982 (301)

مدارس الايمان

مدارس الايمان توفر التعاليم الدينية والاخلاقية التي تعتبر جزء من الديانة الاسلامية، وهذه المدارس ايضًا تتشارك مع مدارس الهدى في البرنامج بعد المدرسة، وهي متوافرة للطلاب من الحضانة الى الصف الثاني عشر

  • تأسست عام: 2001
  • الموقع: انديانا
  • المرتبة: 15 في المدارس الخاصة في انديانا
  • للتواصل: (317) 845-9466 [2]