كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ ؟.. يدوياً او بالحاسبة

فوري16 أكتوبر 2023
كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ ؟.. يدوياً او بالحاسبة

مواقع حساب النسبة المئوية

كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ ؟.. يدوياً او بالحاسبة ، حساب النسبة المئوية من العمليات الحسابية التي يحتاج إليها العديد من الأشخاص في المعاملات اليومية ، خاصة من يعملون منهم في التجارة أو في الأعمال التي تتطلب اجراءات حسابية ، وسنوضح عبر هذه السطور كيفية حساب النسبة المئوية من مبلغ معين بالعديد من الطرق ، وسنعرض أفضل المواقع والتطبيقات المخصصة لحساب النسبة المئوية.

وتتعدد مواقع حساب النسبة المئوية وهي تتيح اخراج النسبة المئوية من مبلغ أو عدد ما بطريقة صحيحة ، وبدون الحاجة لمضيعة الوقت والجهد في اجراء العملية الحسابية ، ومن هذه المواقع ما يلي:



  • موقع حاسبة أون لاين


    ، وهو موقع مخصص لحساب النسبة المئوية على شبكة الانترنت بدون الحاجة لتحميل أي نوع من البرامج أو التطبيقات ، ويمكن الذهاب إليه عبر هذا

    الرابط

    . [1]


  • موقع احسبلي


    : وهو من المواقع المتميزة لحساب النسبة المئوية بشكل مجاني وبدون دفع أي تكاليف أو مبالغ مالية ، ويمكن الوصول إليه بكل سهولة وذلك عبر التوجه لهذا الرابط المباشر وادخال الرقم المطلوب لحساب النسبة المئوية من

    هنا

    .[2]

تطبيقات حساب النسبة المئوية

تطبيقات حساب النسبة المئوية هي تطبيقات هامة يجب أن تتوفر على الهاتف المحمول حتى يتمكن المستخدم من الحصول على النسبة المئوية من أي مبلغ بشكل سريع ، وإليكم روابط تحميل أفضل هذه التطبيقات والتي يمكن من خلالها أيضًا


حساب هامش الربح في القروض


ما يلي:

  • لتحميل تطبيق حاسبة النسبة المئوية لأجهزة الأندرويد من

    هنا

    .[3]
  • لتحميل تطبيق الحسابات المئوية للأجهزة التي تعمل بنظام أي او اس أو أجهزة الأيفون من

    هنا

    .[4]

طريقة حساب النسبة المئوية بدون الة حاسبة

حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة يتم اخراجه للتعبير عن الشكل المئوي للعدد خاصة عندما يكون بشكل كسور ، ويكون رمزه % ، ويتم استخدام هذه النسبة لحساب الجزء من مئة فمثلاُ لو قلنا 3% فنحن نعني ثلاثة أجزاء من المئة ، ويتم حساب النسبة المئوية بدون استخدام الآلة الحاسبة عبر تقسيم القيمة المأخوذة من الرقم الكلي ، وبعد ذلك يتم ضرب العدد الناتج في الرقم 100 للحصول على النسبة المئوية المطلوبة ، فلو قلنا أن لدينا  30 جنيه  نريد أخذهم من 120 جنيه يتم قسمة 30 على 120 ، وبعد ذلك نضرب العدد الناتج في مائة كالآتي(30 ÷ 120) * 100 فيكون النسبة المئوية الناتجة هي 25%  ، وسوف نعرض عدد من الأمثلة الأخرى لتوضيح كيفية حساب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة بشكل دقيق.

مثال 1

سافر 560 شاب من أحد القرى التي يعيش بها 1200 شاب فكم تبلغ النسبة المئوية لهم؟ في هذه الحالة نقوم بحساب عدد الشباب المسافرين بالنسبة للعدد الكلي أي 560/ 1200 ومن ثم نأخذ الناتج ونضربه في مائة فتكون النسبة المئوية هي46.666 % .

مثال 2

أخذ 1750 لقاح شلل الأطفال من إجمالي 3000 طفل فكم تبلغ النسبة المئوية لهؤلاء الأطفال؟ في هذا المثال نقسم عدد الأطفال الذين أخذوا اللقاح على العدد الكلي وهو 3000 طفل ثم نضرب العدد الناتج في مائة للحصول على النسبة المئوية فتكون النسبة المئوية الدقيقة هي 58.333 % .

مثال 3

نريد معرفة عدد الإناث الذين يمثل مجموعهم 45% من نسبة العاملين في أحد الشركات والتي يبلغ تعداد موظفيها 687؟ في هذا المثال نأخذ النسبة المئوية لعدد الإناث وهي 45% ونضربها في العدد الكلي لموظفي الشركة وهو 687 ، ثم نقسم ناتج العملية على رقم مائة فيظهر لنا عدد الإناث أي  ( 45 * 680 ) ثم نقسم على مائة فيكون الناتج هو  306 وهو عدد الإناث الموظفات في الشركة.

مثال 4

يصل عدد سكان أحد البلاد ثلاثة مليون نسمة ، يعيش 60% منهم في المدن ، فكم يبلغ عدد هؤلاء السكان ، لحل هذا المثال نقوم بضرب النسبة المئوية المعطاة في عدد السكان الكلي أي في ثلاثة مليون نسمة ومن ثم نقسم القيمة الناتجة على مائة ، أي  ( 60 * 3000000 )/ 100 فيكون الناتج هو 1800000 نسمة.

طريقة حساب النسبة المئوية بالآلة الحاسبة

تتميز طريقة


حساب النسبة المئوية بالحاسبة


بأنها عملية بسيطة عن طريقة الحساب بدون آلة حاسبة كما أنها أكثر سرعة ، ويتم ذلك عبر قسمة الرقم المطلوب معرفة نسبته المئوية على المبلغ الكلي ثم الضغط على زر الضرب في مائة على الآلة الحاسبة للحصول على الناتج.

ما هي النسبة المئوية

تعد النسبة المئوية إحدى الطرق التي يمكن من خلالها التعبير عن رقم أو نسبة أو كسر  ،  ويتم استخدامه على نطاق واسع في الحياة اليومية للتعبير عن الاحتمالات والعلامات وغير ذلك الكثير ، وتعتبر العلامة المستخدمة للتعبير عنها هي “٪”. افترض 10٪ سيعني 0.01  ، 10 نسبة مئويّة  ، 10/100  ، أو عشرة مائة ، وهذا يعني ما يلي:-

  • ‰ – لكل ألف (لكل ملي)
  • ‱ – لكل عشرة آلاف (نقطة أساس).[5]

كيفية تحويل النسبة المئوية إلى كسر عشري بدون ألة حاسبة

  1. تقسيم النسبة المئوية على 100 للحصول على رقم عشري.
  2. استخدام هذا الرقم كبسط (أعلى) ووضع 1 في المقام (أسفل) الكسر.
  3. تحويل العلامة العشرية إلى رقم صحيح: من خلال حساب عدد الأماكن الموجودة على يمين العلامة العشرية ، إذا كان لديك x منازل عشرية ، فاضرب البسط والمقام في 10

    x

    .
  4. اختزال الكسر من خلال إيجاد العامل المشترك الأكبر (GCF) للبسط والمقام واختزال الكسر بقسمة كل من البسط والمقام على العامل المشترك الأكبر.
  5. بسّط الكسر المتبقي إلى كسر عدد كسري إن أمكن .[6]
صحيفة فوري