ما هي فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام  

فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام هي

فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام هي فصيله


O سلبي


وتسمى احيانًا


فصيلة الدم الكريمة


، هذه الفصيلة يمكن نقلها الى اي زمرة دموية.

يتم عادةً الاحتفاظ بزمرة الدم O سلبي في المشافي بكميات كبيرة، لأان هذه الفصيلة تعتبر فصيلة الدم التي يمكن ان تعطي لأي فصيلة دموية اخرى في نقل الدم الاسعافي ومن اجل الاطفال ناقصي المناعة.

كلًا من زمرة الدم O سلبي وايجابي مطلوبة بشدة في حالات نقل الدم، وفقط 7% من المجتمع سلبي الزمرة O، والطلب على الزمرة O سلبي اكثر بكثير لأن هذه الزمرة هي الزمرة المستعملة بشكل اكبر في الحالات الاسعافية التي يتعذر فيها معرفة الزمرة الدموية للشخص، كما ان الطلب على الزمرة الدموية O ايجابي ايضًا مرتفعة لأن هذه الزمرة من اكثر الزمر الدموية مشاهدةً (37% من جميع التعداد السكاني) [1]

على الجانب الاخر، الفصيلة الدموية O ايجابي هي الفصيلة الدموية الاكثر اعطاءً للمرضى من اي فصيلة دموية اخرى، لذلك تعتبر هذه الزمرة الزمرة المرغوبة بشكل اكبر لأن 38% من التعداد السكاني فصيلة دمهم هي O ايجابي.

فصيلة الدم O ايجابي لا تعتبر المانح العام لانها لا تتوافق مع جميع الزمر الدموية، لكنها تتوافق مع اي زمرة دموية ايجابية مثل (A+, B+, O+, AB+)

فصيلة الدم O سلبي هي المانح العام

فصيلة الدم O سلبي هي فصيلة الدم الاشيع لنقل الدم عندما تكون الزمر الدموية غير معروفة، وفي حالات الحوادث والاصابات والعمليات الجراحية الطارئة والجراحة او اي حالة اخرى يكون فيها نوع الدم غير معروف، تكون زمرة الدم O سلبي هي المانح العام، لكن الامر المهم الذي يجب معرفته هو ان زمرة الدم O سلبي لا يمكنها تلقي سوى زمرة دمO  سلبي ايضًا.

فقط 7% من الاشخاص في العالم زمرة دمهم O سلبي، بسبب اهمية زمرة الدم O سلبي، تعتبر هذه الزمرة من اكثر الزمر المطلوبة، على سبيل المثال، حادث سياره واحد يتطلب اكثر من 100 وحدة من زمرة الدم O سلبي، ولكثرة الطلب على هذه الزمرة الدموية، فإنها تعتبر من اهم الزمر. [2]

انواع فصائل الدم

المستضدات على الخلايا الدموية هي التي تحدد كيفية استجابة المتلقي لنقل الدم، والمستضدات هي اي مادة يستجيب لها الجهاز المناعي، في حال كشف الجهاز المناعي عن مستضد غير موجود على خلايا الجسم الاصلية، يحرض هجوم لقتال هذا المستضد

هناك 7 انواع من الزمر الدموية بالاضافة الى زمرة الدم المعطي العام، هذه الزمر هي  O موجب ، O سالب ، A موجب ، A سلبي ، B موجب ، B سلبي ، AB سلبي، هذا يعني انه:

  • انواع الدم O فريدة لانها لا تحوي على اي مستضدات، وتعتبر زمرة الدم O سلبي المعطي العام لانها تتوافق مع جميع الزمر الدموية الاخرى مثل A و AB و B وزمرة الدم O ايجابي
  • اذا كانت زمرة دمك A، فلديك مستضد A.
  • إذا كانت فصيلة دمك هي B ، فلديك مستضد B.
  • زمرة الدم م AB تعني وجود كلا المستضدين للدم A و B، والشخص الذي يملك هذه الفصيلة من الدم لديه المستضدين وهو يعتبر اخذ عام.

يتم ايضًا تصنيف فصائل الدم اما ايجابي او سلبي، وهذا الامر يعتمد على وجود او غياب بروتين يسمى بعامل الريزوس Rh، اذا كان عامل الريزوس موجود، عندها يشار اليه بإشاره +، واذا كان عامل الريزوس غير موجود، يشار اليه بالاشارة – عندما يتم تحديد زمرة الدم لدى الشخص.

زمرة الدم السلبية الريزوس تعطى للمرضى سلبي الريزوس، اما زمرة الدم الايجابية او زمرة الدم السلبية الريزوس يمكن ان تعطى للمرضى ايجابي الريزوس.



فصيلة الدم التي تعطي جميع الفصائل


هي زمرة الدم O سلبي، اي شخص لديه هذه الزمرة الدموية يمكن ان يتبرع بالدم للاشخاص الاخرين الذين يحتاجون هذا الدم، بغض النظر عن نوع هذا الدم.

فصيلة الدم التي يطلق عليها المستقبل العام

زمرة الدم الاخذ العام هي


AB ايجابي


، هذا يعني ان هذه الزمرة يمكن ان تتلقى الدم من اي زمرة دموية، لأن الجهاز المناعي لن يقوم برفضها، او يشكل رد فعل مناعي لمحاربة هذه الزمرة. [3]

اقل من 4% من سكان الولايات المتحدة زمرة دمهم هي  AB ايجابي، ويطلق على هذه الزمرة المستقبل العام لأنها يمكن ان تتلقى الدم من جميع الزمر الدموية.

اما زمرة الدم AB سلبي، فهي تعتبر من زمر الدم النادرة، اقل من 1%، وهي الزمرة الدموية النادرة بين الامريكين، الاشخاص ذوي هذه الزمرة الدموية يمكن ان يتلقوا الدم من جميع انواع الزمر الدموية السلبية الاخرى. [4]

توافق فصيلة الزمرة الدموية

فصيلة الدم O سلبي تتوافق مع جميع انواع الزمر الدموية، اما الشخص الذي يملك زمرة دم  O+ فيمكنه التبرع بالدم لاي شخص زمرته الدموية هي A + أو B + أو AB + أو O +، مع ذلك، كمتلقي، لا يمكنه ان يأخذ الدم الا من الشخص الذي تكون فصيلة دمه O +.

كمتبرع، لا يمكن لصاحب الزمرة الدموية AB+ اعطاء الدم الا لمثله من اصحاب الزمر الدموية AB+، لكن كمتلقي، يمكنه تلقي الدم من جميع الزمر الدموية.

كمعطي، الزمرة الدموية  A متوافقة مع فصائل الدم A و AB اما كمتلقي، فهذه الفصيلة الدموية تتوافق مع  A و O.

كمعطي، الزمرة الدموية  B متوافقة مع فصائل الدم B و AB اما كمتلقي، فهذه الفصيلة الدموية تتوافق مع  B و O.

[5]

تفاعلات نقل الدم الخاطئ

يمكن ان يحدث لدى الشخص رد فعل اذا تلقى النوع الخاطئ من الدم، ويمكن ان يحدث رد فعل تحسسي لدى الشخص، بغض النظر عن نوع الزمرة الدموية.

يمكن ان يحدث تفاعل انحلال للدم عندما يكون هناك خطأ ونقل زمرة دموية لا يتحملها الشخص المعطي، حيث ترتبط الاضداد في دم الاخذ مع الكريات الحمراء لدم المعطي، ثم يتم بعدها تدمير الخلايا في مجرى الدم الاخذ، والكبد والطحال.

في بعض الاحيان، يمكن ان يؤدي نقل الدم الخاطئ الى اليرقان، وهو تلون الجلد والعينين باللون الاصفر، ويمكن ان يحدث تخثر غير قابل للتحكم به في مجرى الدم، وتحدث الصدمة وبشكل نادر الوفاة.

وتقسم ردود الفعل الى فئتين: حادة ومتأخرة: الحادة تحدث خلال 24 ساعة من نقل الدم، اما التفاعلات المتأخرة فتحدث بعد اسبوعين الى 30 يوم من نقل الدم. [3]