أنواع النشاط الاقتصادي وأهميتها

فوري15 أكتوبر 2023
أنواع النشاط الاقتصادي وأهميتها

من أنواع النشاط الاقتصادي

  • الأنشطة الأساسية.
  • الأنشطة الثانوية.
  • أنشطة التعليم العالي.
  • الأنشطة الرباعية.
  • أنشطة خماسية.

تعتمد الأنشطة الأساسية بصورة مباشرة على البيئة لأنها تشير إلى استعمال موارد الأرض مثل الأرض والمياه والنباتات ومواد البناء والمعادن، وهي بذلك تشتمل على مثلاً الصيد والجمع والأنشطة الرعوية وصيد الأسماك والغابات والزراعة والتعدين واستغلال المحاجر.

تضيف الأنشطة الثانوية قيمة إلى الموارد الطبيعية من خلال تحويل المواد الخام إلى منتجات لها قيمة، وبالتالي، فإن الأنشطة الثانوية مرتبطة بالصناعات التحويلية والتجهيز والبناء (البنية التحتية)، تشتمل الأنشطة الجامعية كلاً من الإنتاج والتبادل، كما يتضمن الإنتاج “توفير” الخدمات “المستهلكة”، يشمل التبادل مرافق التجارة والنقل والاتصالات التي تُستخدم للقضاء على مشكلة المسافة.

الأنشطة الرباعية تعتبر أنشطة متخصصة من الدرجة الثالثة في “قطاع المعرفة” والتي تتطلب تصنيفًا منفصلاً، كان هناك نمو زائد للغاية في الطلب على الخدمات القائمة على المعلومات واستهلاكها من مديري الصناديق المشتركة إلى مستشاري الضرائب ومطوري البرمجيات والإحصائيين، وقد ينتمي الموظفون العاملون داخل مباني المكاتب والمدارس الابتدائية والفصول الدراسية بالجامعة والمستشفيات ومكاتب الأطباء والمسارح وشركات المحاسبة والسمسرة إلى هذه الفئة من الخدمات، مثل بعض وظائف الدرجة الثالثة، كما يمكن أيضًا الاستعانة بمصادر خارجية للأنشطة الرباعية، وقد لا ترتبط بالموارد ولا تتأثر بالبيئة ولا يتم تحديدها بالضرورة حسب السوق.

الأنشطة الخماسية تعد هي الخدمات التي تقوم على إنشاء وإعادة ترتيب وتفسير الأفكار الجديدة والحالية وهي تفسير البيانات واستعمال وتقييم التقنيات الجديدة، وغالبًا ما يشار إليها باسم مهن “الياقات الذهبية” ، فهي تمثل قسمًا فرعيًا آخر من قطاع التعليم العالي يمثلون مهارات خاصة وذات أجور عالية لكبار رجال الأعمال التنفيذيين والمسؤولين الحكوميين وعلماء الأبحاث والمستشارين الماليين والقانونيين ، وما إلى هذا أهميتها في هيكل الاقتصادات المتقدمة يفوق بكثير أعدادهم، وقد يؤدي أعلى مستوى من صانعي القرار أو صانعي السياسات أنشطة خماسية.[1]

من أهمية النشاط الاقتصادي

  • خلق فرص العمل.
  • تنويع الصناعة.
  • الاحتفاظ بالأعمال التجارية والتوسع فيها.
  • الاقتصاد إغناء.
  • زيادة الإيرادات الضريبية.
  • تحسين نوعية الحياة

1. خلق فرص العمل فقد يقدم المطورون الاقتصاديون المساعدة والمعلومات الهامة للشركات التي تخلق وظائف في اقتصادية، وهذا يساعد في ربط الشركات الجديدة بالسوق والشركات الحالية بالموارد والشركاء اللازمين للتوسع ، مثل شركاء الصناعة مثل CareerSource Central Florida و Florida High Tech Corridor والمرافق وشركاء الحكومة المحلية.

2. تنويع الصناعة، يعمل قسم أساسي من التنمية الاقتصادية على تنويع الاقتصاد وهذا مما يقلل من ضعف المنطقة أمام صناعة واحدة، بينما تلعب السياحة دورًا مهمًا في خلق فرص العمل في منطقة أورلاندو مثلاً، تساعد جهود التنمية الاقتصادية على تنمية الصناعات خارج السياحة ، بما في ذلك التصنيع المتقدم ، والفضاء والدفاع ، والطيران ، والمركبات المستقلة ، والتكنولوجيا الحيوية ، والمستحضرات الصيدلانية ، وخدمات الأعمال ، والألعاب ، وتكنولوجيا الترفيه ، التكنولوجيا المالية وعلوم الحياة والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والتوزيع والتكنولوجيا الطبية والتكنولوجيا المبتكرة.

3. الاحتفاظ بالأعمال التجارية والتوسع فيها، يتم تكوين نسبة كبيرة من الوظائف في اقتصاد أورلاندو من خلال الشركات القائمة التي تقوم بتوسيع عملياتها، ينفذ فريق التطوير الاقتصادي في الشراكة الكثير من زيارات الاحتفاظ بالأعمال التجارية وتوسيعها للشركات المحلية في العام الماضي فقط للمساعدة في تلبية احتياجاتها التشغيلية.

4. الاقتصاد إغناء، فتساعد التنمية الاقتصادية على حماية الاقتصاد المحلي من الانكماش الاقتصادي عن طريق جذب وتوسيع أرباب العمل الرئيسيين في المنطقة، وعلى سبيل المثال ، حين أثرت جائحة COVID-19 بشكل كبير على صناعة الترفيه والضيافة العالمية، حولت الكثير من شركات التكنولوجيا التركيز إلى العملاء في قطاع النمذجة والمحاكاة والتدريب في المنطقة.

5. ارتفاع الإيرادات الضريبية، يترجم التوافر المتزايد للشركات في المنطقة إلى رفع الإيرادات الضريبية للمشاريع المجتمعية والبنية التحتية المحلية، فيمكن أن تدعم التنمية الاقتصادية أيضًا مبادرات خلق فرص العمل الاساسية مثل أبحاث أشباه الموصلات وتطوير الحرم الجامعي NeoCity، وتحديد فرصة التطوير البالغة 500 فدان للحصول على تمويل حاسم لأبحاث وتصنيع أشباه الموصلات المحلية من خلال الدعوة لقانون CHIPS و FABS.

6. تحسين نوعية الحياة، تعمل البنية التحتية الأفضل والمزيد من الوظائف على تحسين اقتصاد المنطقة ورفع مستوى المعيشة لسكانها، تعتبر جودة المكان أكثر أهمية من أي وقت مضى لجذب مجموعة ضخمة من المواهب في عصر زيادة العمال عن بُعد.[2]

التعريف الدقيق عن الأنشطة الاقتصادية

يُعرف أي نشاط يدر دخلاً من أي نوع بالنشاط الاقتصادي، وهو يعرف الإجراءات التي تشارك داخل إنتاج وتوزيع واستهلاك السلع والخدمات على كل المستويات داخل المجتمع باسم الأنشطة الاقتصادية، وهذه الأنشطة يغذيها الإنتاج الذي يستعمل الموارد الطبيعية والعمالة ورأس المال، ومع مرور الوقت قد أدى التقدم التكنولوجي والابتكار وظهور أسواق جديدة وزيادة تدفق الإيرادات والطلب الجديد على المنتجات وأتمتة العمليات وظهور الملكية الفكرية إلى جعل هذا المفهوم متنوعًا وديناميكيًا.[4]

خصائص الأنشطة الاقتصادية

  • إدرار الدخل.
  • منتج في الطبيعة.
  • الاستهلاك هو أيضا نشاط اقتصادي.
  • الادخار والاستثمار والثروة.

1] إدرار الدخل

ستولد كل الأنشطة الاقتصادية صورة من صور الدخل، ليس من اللازم أن يكون هذا الدخل من الحهة النقدية، يمكن أن يكون في أنواع متنوعة، لهذا إذا كان النشاط هو شكل من أشكال رزق الإنسان، ويولد له أي شكل من أشكال الدخل فهو يعتبر نشاط اقتصادي، فعلى سبيل المثال، العامل الذي يعمل في الأراضي ويتقاضى راتبه من المحاصيل، يعد هذا نشاطًا اقتصاديًا.

2] منتج في الطبيعة

إذا كان النشاط طريقة لكسب الرزق والدخل، فهذا معناه أنه كان هناك بعض عناصر عملية الإنتاج المعنية، لذلك يجب أن يكون النشاط الاقتصادي منتجًا بطبيعته، ويجب أن يشتمل بعض جوانب إنتاج السلع  أو الخدمات.

3] الاستهلاك هو أيضا نشاط اقتصادي

الاستهلاك يعتبر جانب الطلب في السوق، كما إنه ما يولد إنتاج وتوريد السلع والخدمات، كما يعزز استهلاك البضائع المنافسة وإدخال منتجات أفضل داخل السوق، لذا فإن الاستهلاك يشجع على أنشطة الإنتاج ولهذا فهو في حد ذاته نشاط اقتصادي.

4] الادخار والاستثمار والثروة

المدخرات تعتبر الدخل الذي لا ينفق وسيتم استثمار هذه المدخرات في مجموعة مختلفة من الأدوات مثل حساب التوفير، والودائع لأجل، وسوق الأوراق المالية والصناديق المشتركة والعقارات ، والذهب  وما إلى هذا مثل هذه البضائع ، لهذا يتحول هذا الاستثمار إلى ثروة مالية، ثم تقترض الشركات الخاصة والعامة هذه الأموال للاستثمار في أعمالهم وأنشطتهم الاقتصادية الأخرى في البلاد.[3]

ما هي الأنشطة غير الاقتصادية

الأنشطة غير الاقتصادية تعتبر أفعال تتم فقط من أجل المحبة أو المودة أو التعاطف أو حب الوطن ، وقد يتم تنفيذ هذه الأنشطة طواعية ويكون الهدف هو تقديم خدمات مجانية للآخرين ، وبالتالي لا يمكن قياسها من حيث الناحية المالية ، ويشتمل أي أعمال يتم القيام بها لإشباع المشاعر الإنسانية سواء أكانت اجتماعية أو دينية أو ثقافية أو شخصية أو ترفيهية أو خيرية أو وطنية، أمثلة على الأنشطة غير الاقتصادية هي:

  • أنشطة تتم خلال أوقات الفراغ.
  • أنشطة لها التزام عائلي.
  • الأنشطة الثقافية والدينية.
  • أنشطة الرعاية الاجتماعية.[4]
صحيفة فوري قوقل نيوز