مميزات ميدالية التقدير العسكري

ما هي ميدالية التقدير العسكري

ميدالية التقدير العسكري هي واحدة من مشروع نظام الميداليات المدنية والعسكرية (

ميدالية الاستحقاق

، وميدالية التقدير العسكري، وميدالية الصقر للطيران، وميدالية البحرية) في المملكة العربية السعودية. هذه الميدالية العسكرية هي بمثابة شكر وتقدير معنوي للأشخاص في المجال العسكري على الأعمال البطولية الخطيرة التي قاموا بها أثناء العمليات الحربية أو أثناء المحافظة على الأمان والسلامة العامة في المملكة. تم وضع مشروع نظام الميداليات المدنية والعسكرية من قبل الملك فيصل بن عبد العزيز. الآن، تمنح ميدالية التقدير العسكري بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز بناءً على التماس من رؤساء الدوائر المختصة. تمنح ميدالية التقدير العسكري بأمر ملكي إلى رجال القوات المسلحة في مجموعة من الحالات التالية دون النظر إلى الأقدمية وإنما الأحقية من رجال القوات المسلحة.

تمنح ميدالية التقدير العسكري إلى رجال القوات المسلحة مثل الضباط وصف الضباط وجنود الجيش من القطاعات المختلفة والحرس الوطني والأمن العام وسلاح الحدود والشرطة في الحالات التالية:

  • في حال قيام رجال القوات المسلحة بأعمال باهرة بطولية مكلفة من قبل الرؤساء الأعلى أثناء العمليات الحربية أو أثناء المحافظة على الأمان والسلامة العامة.
  • في حال تعرض رجال القوات المسلحة للإصابة بجروح خطيرة أثناء قيامهم بالخدمة أثناء العمليات الحربية أو أثناء المحافظة على الأمان والسلامة العامة.

درجات ميدالية التقدير العسكري

تشتمل ميدالية التقدير العسكري على ثلاث درجات هي:

  • الدرجة الأولى: تمنح ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى للضباط بدءًا من رتبة القائد إلى الرتب الأعلى.
  • الدرجة الثانية: تمنح ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية لكل من الضباط وصف الضباط.
  • الدرجة الثالثة: تمنح ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة للجنود.

كما ذكرنا سابقًا هناك حالات معينة فقط تمنح فيها ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية أو من الدرجة الثالثة. هناك قوانين وضوابط من أجل منح ميدالية التقدير العسكري. كما أن هناك قوانين وضوابط من أجل سحب ميدالية التقدير العسكري من الشخص في حال قيام هذا الشخص في ارتكاب أمر مخل بالشرف أو الأمانة أو الإخلاص وذلك وفق قوانين وضوابط أنظمة الجيش والحرس الوطني والأمن العام.

مميزات ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى

تمنح ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى للضباط بدءًا من رتبة القائد إلى الرتب الأعلى. وتعتبر ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى هي الدرجة الأعلى والدرجة الممنوحة للرتب الأعلى. وتتميز ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى عن ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية أو من الدرجة الثالثة باستخدام

اللون الذهبي

في تطريز الشعار السعودي وكتابة عبارة التقدير العسكري على الميدالية وكل الرسوم والخطوط في الميدالية.

تكون ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى من الذهب. وتكون على شكل دائرة ذات قطر 35 مليمتر. تحتوي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى على وجه الميدالية على دائرة داخل خط وفي منتصف هذه الدائرة دائرة أخرى من الميناء الخضراء وفي منتصف هذه الدائرة باطر بحري موجود عليه شكل درع ورمحين عربيين متعاكسين ممتدين إلى جانبي الميدالية. علاوًة على ذلك، تحتوي الميدالية في الأعلى على الصقر وفي الأسفل على مدفعين متعاكسين.

بالتأكيد، تحتوي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى على عبارة التقدير العسكري. حيث تحتوي الميدالية في الجانب الأيمن للدائرة على عبارة التقدير وفي الجانب الأيسر للدائرة على عبارة العسكري. كما تأتي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى بشريطة بطول 55 مليمتر وعرض 35 مليمتر بلون أصفر ذهبي في المنتصف بتطريز الشعار السعودي وفي كل من جانبي الشريطة خطين بلون أخضر وفي منتصف الخطين خط بلون أصفر بشكل عمودي.

مميزات ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية

تعتبر ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية هي الدرجة المتوسطة الممنوحة للرتب المتوسطة من رجال القوات المسلحة. حيث تمنح ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية لكل من الضباط وصف الضباط. وتتميز ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية عن ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثالثة باستخدام

اللون الفضي

في تطريز الشعار السعودي وكتابة عبارة التقدير العسكري على الميدالية وكل الرسوم والخطوط في الميدالية.

تكون ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية نفس شكل ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى. لكن تكون مصنوعة من الفضة وتكون على شكل دائرة ذات قطر 35 مليمتر. تحتوي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية في وجه الميدالية على دائرة داخل خط وفي منتصف هذه الدائرة دائرة أخرى من الميناء الخضراء وفي منتصف هذه الدائرة باطر بحري موجود عليه شكل درع ورمحين عربيين متعاكسين ممتدين إلى جانبي الميدالية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الميدالية في الأعلى على شك للصقر وفي الأسفل على شكل مدفعين متعاكسين.

بالتأكيد، تحتوي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية على عبارة التقدير العسكري. حيث تحتوي الميدالية في الجانب الأيمن للدائرة على عبارة التقدير وفي الجانب الأيسر للدائرة على عبارة العسكري. كما تأتي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثانية أيضًا بشريطة بلون أصفر ذهبي في المنتصف منقوش عليه تطريز الشعار السعودي وفي كل من جانبي الشريطة خطين بلون أخضر وفي منتصف الخطين خط بلون أصفر بشكل عمودي. تكون الشريطة بطول 55 مليمتر وعرض 35 مليمتر.

مميزات ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة

تعتبر ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة هي الدرجة الأخيرة الممنوحة تقدير للجنود في الأعمال البطولية الباهرة أثناء العمليات الحربية أو أثناء المحافظة على الأمن والسلامة العامة في المملكة العربية السعودية. وتتميز ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة عن ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية باستخدام

اللون البرونزي

في تطريز الشعار السعودي وكتابة عبارة التقدير العسكري على الميدالية وكل الرسوم والخطوط في الميدالية.

تحمل ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة نفس شكل ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الأولى أو من الدرجة الثانية ولكن من البرونز وتكون على شكل دائرة ذات قطر 35 مليمتر. تشتمل ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة في وجه الميدالية على دائرة موجودة داخل خط وفي منتصف هذه الدائرة دائرة أخرى من الميناء الخضراء وفي منتصف هذه الدائرة موجود شكل درع ورمحين عربيين متعاكسين ممتدين إلى جانبي الميدالية. علاوًة على ذلك، تحتوي الميدالية في الأعلى على الصقر وفي الأسفل على مدفعين متعاكسين.

كما تحتوي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة على عبارة التقدير العسكري. حيث تكتب على الميدالية من الجانب الأيمن للدائرة عبارة التقدير ومن الجانب الأيسر للدائرة عبارة العسكري. كما تأتي ميدالية التقدير العسكري من الدرجة الثالثة بشريطة بطول 55 مليمتر وعرض 35 مليمتر بلون أصفر ذهبي في المنتصف بتطريز الشعار السعودي وفي كل من جانبي الشريطة خطين بلون أخضر وفي منتصف الخطين خط بلون أصفر بشكل عمودي.[1]