معلومات عن ملعب القدية .. ” استاد القدية الجديد “

كم تبعد القدية عن الرياض


تبعد القدية عن الرياض



45 كم من مدينة الرياض .


حيث سيتم انشائه على مساحة 334 كيلومترًا مربعًا بمساحة تطويرية تمثل 30% من المساحة الإجمالية، لتكون المساحة المتبقية من أرض المشروع هي مخصصة وللاماكن والمعالم الطبيعية الاصيلة بالمكان، كما ستوفر القدية فرصًا اقتصادية مميزة وواسعة، كذلك سيحقق هذا المشروع الآلاف من الوظائف المتوفرة والجديدة التي من دورها أن تشجع في تطوير قطاعات حديثة للمساعدة في تقوية الاقتصاد المتنوع والمزدهر والمزج ما بين نمط حياة نشط وصحي وخلاق وطموح.[1]

تصاميم ملعب القدية

قد يمتاز الملعب الجديد بتصميم مميز يظهر فييتواجد به جزء مفتوح وهو مطل على الصحراء بشكل فريد وواضح، وكان حفل إفتتاح بداية المشروع بالقدية في حضور ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وقد أقيمت مراسم لوضع حجر أساس القدية في يوم 28 أبريل 2018، مع حضور جمهور محلي وعالمي فريد.

وقد تم تصميم الملعب لينشأ على حافة جبلية لتصبح إطلالة الملعب في اتجاه جبل طويق وكذلك هذا الملعب 6 Flags قد تم تصميمه بحسب معايير الفيفا، ومن المخطط للملعب قد يتضح فيه توفر صالات رياضية مائية Aquatic Center كذلك ملاعب رياضية Sports Hub وميدان رياضي Arena.

كم عدد الجماهير في الملعب

قد أوضحت صحيفة “الرياضية” السعودية عن جزء من المعلومات المتعلقة بالملعب المزمع تشيده بالقدية، حيث

سيتسع هذا الملعب لنحو

22 ألف متفرج

،

وسيكون “مركز المدينة” هو مكاناً مهماً للألعاب الرياضية، حيث يشتمل على مجموعة متنوعة من الملاعب الرياضية المتعددة، بما في هذا استاد رياضي سيتواجد على سفح الجبل بسعة 20 ألف مقعد، وملعب رياضي مغلق متعدد الاستخدامات يسع لـ 18 ألف مقعد، ومركزاً رياضيًا للألعاب المائية، وكذلك مركز رياضي مؤهل لاستضافة مجموعة كبيرة وواسعة من الأنشطة والفعاليات الرياضية الفردية.

موعد افتتاح ملعب القدية


سيكون افتتاح ملعب “القدية” في عام 2023

ان شاء الله، وسيتضمن 2695 مقعداً لكبار الزوار، على


أن يستضيف الملعب المباريات بصورة رسمية بدايةً من عام 2026


، وقد وقعت شركة القدية اتفاقيات مثل تلك التي بين قطبي الرياضة السعودية ”نادي النصر“ و“نادي الهلال“، وهي إتفاقية لفترة عقدين تبدأ من عام 2022 حتى عام 2042 بقيمة 100 مليون ريال سنويا لكل ناد.

وتستمل الاتفاقية الكثير والعديد من الامتيازات الرياضية للناديين الكبيرين، كما أن هذا سيسهم في رفع فرص الاستثمار الرياضي داخل قارة آسيا، وهذا بالاخص في منطقة الشرق الأوسط، ويقوي مكانة القدية كعاصمة مستقبلية للترفيه والرياضة والثقافة داخل المملكة العربية السعودية.[2]

اكتشف القدية بالصور

شركة القدية قد أعلنت أنها ستقوم بالتركيز على 5 ركائز أساسية وهم:

  • الرياضة والصحة.
  • الطبيعة والبيئة.
  • المتنزهات والوجهات الترفيهية.
  • الحركة والتشويق.
  • الفنون والثقافة.

كما سيكون الإستاد ومرافقه الرياضية المتنوعة هو بمثابة موقع جذب اساسي لكل العروض التي ستوفرها القدية، كما ستكون تجربة حضور الجماهير للمباريات المتنوعة هي بكل المقاييس مميزة وممتعة.

منتجع الترفيه بجوار استاد القدية الجديد

كما تمثل منطقة “منتجع الترفيه” هي القلب النابض للقدية ومن ضمن


اكبر مدينة ترفيهية في العالم


، حيث تتواجد أربع مناطق سياحية مغلقة في المنطقة المركزية المخصصة للنواحي التجارية والمطاعم والترفيه، إلى جانب مجموعة من المرافق الفندقية المميزة والممتعة.

فسيقام بجوار هذه المنطقة، والتي تصل مساحتها 15 هكتاراً، منطقة اساسية مفتوحة للترفيه في الهواء الطلق، وتساهم في استضافة شتى الفعاليات بسعة ما بين من 5,000 إلى 40,000 زائر بمفهوم الحدائق الطبيعية، وتواجد بداخلها مرافق للتزلج على الجليد.

كما ستشتمل المرحلة الأولى من المشروع في نهاية عام 2022 مدينة للألعاب الترفيهية العائلية “Six Flags”، لتتواجد مجموعة من أنشطة المرح والترفيه التي تتقسم إلى ست مناطق ترفيهية، يضاف إلى هذا متنزه ترفيهي آخر لعشاق الرياضات المائية وهو مرتبط مع منتجع فندقي شامل.

أما منطقة الجذب الثالثة فستكون “حلبة السرعة” وهي المعدة لممارسي ومحبي السيارات، حيث سيتواجد في الحلبة شتى التجارِب والفعاليات العالمية لهذه الرياضة الشيقة، كما سيتواجد في المنطقة مجموعة مختلفة من مضامير السباق، وصالات عرض للسيارات، ومتاجر تجزئة ونادٍ للسائقين وفندق فاخر.

كذلك مع الإطلالة الساحرة التي ستكون لمنتجع الترفيه، وهي على ارتفاع 200 متر، فوق سفوح جبال طويق، سوف يطل “مركز المدينة” للقدية الذي يكون قرية كثيرة الاستخدامات، وهي مخصصة للرياضة والفنون، وسيتصل مركز المدينة بمنطقة الترفيه وهي الواقعة أسفل حافَة الجبل، وهذا عن طريق سكة حديدية معلقة، كما سيشتمل مركز المدينة مجمعات سكنية وتجارية ومتاجر للتجزئة، وهي متمركزة عند محورين متقاطعين للمُشاة، يربطان مجموعة ضخمة من المرافق المميزة.

وستتواجد الفنون والترفيه أجواء رائعة في كل أنحاء “مركز المدينة” عن طريق مركز للفنون الإبداعية، وقاعة مميزة للفنون المسرحية لتساع 2000 مقعد، ودور كثيرة للسينما، إلى جانب الممرات المركزية الاساسية لنقاط الترفيه المتنوعة لمركز المدينة، كما سيشمل مخطط “مركز المدينة” النابض بالحياة، الذي سيعمل على طوال الساعة وعلى مدار أيام الأسبوع، على مرافق إبداعية أخرى ستكون مساحات مكتبية، ومرافق للإنتاج الإعلامي، ومرافق تعليمية.

الغولف والمنطقة السكنية في القدية

وفى منتصف أرض المشروع تتواجد بمنطقة “الغولف والمنطقة السكنية”، التي ستعرف بموقع بانورامي في مجموعة من المرافق السكنية، ومنتجع يشتمل على ملعب للبطولات الرياضية للغولف وهو مكون من 18 حفرة، ونادي، ومنتجع فندقي مميز، ومنتجع صحي ومرافق للفروسية، ويمكن الوصول إليها كلها وسط الفلل والمنازل السكنية والاستراحات.

كما ستوفر القدية أيضًا مجموعة من الخِدْمات الإضافية كمتاجر التجزئة، والمرافق السكنية والمجتمعية والتجارية الموزّعة على كلي أنحاء المشروع، لتسهيل الوصول لجميع الخِدْمات الداعمة لحياة عصرية.

منطقة الحركة والتشويق

وعلى الجانب الشمالي الغربي من “منتجع الترفيه”، تم تصميم منطقة “الطبيعة” لتضم مجموعة من المناطق البيئية والحياة البرية، إضافة إلى ملعب لرياضة الغولف مصمم بأسلوب مدروس من الناحية البيئية، كما تشتمل المنطقة أيضا على مناطق خاصة لممارسة المغامرات الرياضية المختلفة الشيقة في الهواء الطلق، والعديد من مراكز الضيافة الفريدة وسط بيئة صحراوية خلابة.

أما بالجزء الجنوبي الشرقي داخل “منتجع الترفيه”، فستتواجد منطقة “الحركة والتشويق” التي ستصبح موطنًا للفعاليات والتجارِب، ومرافق سكنية وأخرى للضيافة مستوحاة من شتى العلوم والتقنيات في مجال الحركة والتشويق.

ويضاف إلى منطقة الحركة والتشويق، “منتجع السباقات” وهو الذي سيستضيف مجموعة من المرافق السكنية، ونادي للهُواة وملاك السيارات، بحيث يوفر المنتجع إمكانية الوصول إلى مضمار مميز لسباق تحمّل السيارات التي ستكون على مسافة 15 كم، ومرافق تجرِبة قيادة السيارات على المسارات الممهدة والوعرة.

القدية ضمن أهداف رؤية 2030

رؤية 2030 تعتبر إطار عمل استراتيجي تم تصميمه من خلال  قيادة المملكة لتقليل الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد الوطني السعودي، وتهدف إلى تقوية مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر وأمة طموحة، وهذا لتحقيق أهداف خطة التحول الوطني، تم إطلاق سلسلة من المشاريع الضخمة، بما في هذا مشروع القدية، الذي سيتم تأسيسه على أساس سوق قوي قائم وغير مخدوم، ستحقق القدية الكثير من المبادئ الأساسية لرؤية 2030:
  • الدفع بتنويع الاقتصاد الوطني.
  • مضاعفة إنفاق العائلات في كل من الترفيه والسياحة.
  • إيجاد فرص وظيفية جديدة لشباب بالسعودية.
  • تقوية ثقافة الشركات الناشئة.
  • تمكين المرأة والشباب.
  • المساهمة في تعزيز أنماط حياة أكثر صحة.