هل وضع التوقعات لظاهرة الاحتباس الحراري يعتبر نموذج حاسوبي


وضع التوقعات لظاهرة الاحتباس الحراري يعتبر نموذج حاسوبي



نعم

وضع التوقعات لظاهرة الاحتباس الحراري يعتبر نموذج حاسوبي ،


حيث أظهرت مجموعة من النماذج أن المناخ يتغير ، تؤدي زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة هم الأنشطة البشرية إلى ردود فعل سلبية في النظام المناخي ، ويمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث تغييرات غير إيجابية في أنظمة الأرض ، مثل ذوبان الجليد ، وارتفاع درجات حرارة المحيطات ، وزيادة احتمالات حدوث فيضانات وجفاف شديدة ، وارتفاع درجات حرارة السطح.


ما هو الاحتباس الحراري



الاحتباس الحراري هي

ظاهرة مناخية ناتجة عن ارتفاع مستمر في متوسط ​​درجة حرارة الأرض يُشار إليه بزيادة درجات حرارة سطح الأرض الناتجة أو المتأثرة بالانبعاثات المستمرة لغازات الدفيئة ، حيث يتلوث أكثر من 90٪ من الهواء بثاني أكسيد الكربون ومركبات الكربون الكلورية فلورية مثل الميثان والنيتروز أكسيد وملوثات الهواء الأخرى التي تؤثر على حساسية المناخ ومستويات هطول الأمطار على كوكب الأرض.


على مدار الخمسين عامًا الماضية ، كان هناك ارتفاع تدريجي في متوسط ​​درجة حرارة الأرض العالمية ، وخلال السنوات الحالية ، كان هذا الاتجاه يتسارع بشكل أسرع ،  أدى هذا إلى توقف التوازن المناخي الطبيعي للأرض من خلال احتجاز العديد من إشعاعات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي وتسبب في ارتفاع درجة حرارة الكوكب في الغالب.


أسباب حدوث الاحتباس الحراري

  • إزالة الغابات بشكل غير طبيعي
  • نقل واستخدام المركبات
  • الانبعاثات الناتجة من الصناعات ومحطات الطاقة
  • احتراق الوقود الأحفوري
  • الانفجارات البركانية
  • الأنشطة الشمسية


إزالة الغابات بشكل غير طبيعي:


تؤثر إزالة الغابات على إطلاق الهباء الجوي والمركبات الكيميائية الأخرى التي تؤثر على السحب والتغيرات في أنماط الرياح ، مما يتسبب في حدوث تدفق في مستويات هطول الأمطار.


نقل واستخدام المركبات


: احد الاسباب في حدوث الاحتباس الحراري هي الانبعاثات الغازية الناتجة عن السيارات والمركبات فهي تسبب في ارتفاع درجة الحرارة عن طريق احتجاز الطاقة ، وهو ما يترجم إلى حرارة.




الانبعاثات الناتجة من الصناعات ومحطات الطاقة


: إطلاق الملوثات من المصاع هو احد الاسباب التي تسبب في اختلال توزان المناخ مما يتسبب في حدوث الاحتباس الحراري.


احتراق الوقود الأحفوري


: معظم انبعاثات الاحتباس الحراري من حرق الفحم والغاز والنفط من الصناعات والسيارات ، إلى جانب إزالة الغابات على نطاق واسع وارتفاع مستويات تلوث الكربون الأسود في شكل الهباء الجوي الذي يؤثر على نضافة الأرض يندرج تحت هذا النوع.


الانفجارات البركانية


: تشكل أحد الأسباب الطبيعية الهامة التي تؤثر على ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب زيادة إطلاق الغازات والدخان من الانفجارات البركانية.


الأنشطة الشمسية


: التغييرات في الإشعاع الشمسي في الأطوال الموجية والتغيرات الأخرى مثل التوهجات الشمسية أو البقع الشمسية ، إذا كانت تحدث بشكل غير طبيعي، يمكن أن يكون لها تأثير غير مسبوق على الاحتباس الحراري ودرجات حرارة الغلاف الجوي. [2]


ما هي النماذج الخاصة بالمناخ


في الأساس تستخدم النماذج المناخية للتنبؤ بالطقس ، ولكن نماذج الطقس تقدم تنبؤات حول مناطق محددة وفترات زمنية قصيرة ، فإن النماذج المناخية أوسع نطاقًا وتحلل الفترات الزمنية الطويلة ، إنهم يتوقعون كيف سيتغير متوسط ​​الظروف في منطقة ما خلال العقود القادمة مثل التوقعات الخاصة بظاهرة الاحتباس الحراري.


كما تتضمن النماذج المناخية عمليات الغلاف الجوي والمحيطات والأرض أكثر من نماذج الطقس  مثل دوران المحيطات وذوبان الأنهار الجليدية ، يتم إنشاء هذه النماذج عادةً من المعادلات الرياضية التي تستخدم آلاف نقاط البيانات لمحاكاة نقل الطاقة والمياه الذي يحدث في الأنظمة المناخية.


يستخدم العلماء النماذج المناخية لفهم طبيعية الأرض المعقدة   تسمح لهم هذه النماذج باختبار الفرضيات واستخلاص النتائج بشأن أنظمة المناخ في الماضي والمستقبل   يمكن أن يساعدهم ذلك في تحديد ما إذا كانت أحداث الطقس غير الطبيعية أو العواصف ناتجة عن تغيرات في المناخ أو مجرد جزء من التغير المناخي الروتيني ، مثلاً عند التنبؤ بالأعاصير المدارية خلال موسم الأعاصير ، يمكن للعلماء استخدام النماذج المناخية للتنبؤ بعدد العواصف الاستوائية التي قد تتشكل قبالة الساحل وفي أي المناطق من المحتمل أن تصل إلى اليابسة.


ما الذي يمكن أن تخبرنا به النماذج المناخية عن المستقبل والماضي


لفترة كبيرة كان العلماء يجمعون البيانات عن المناخ باستخدام النوى من الجليد والأشجار والشعاب المرجانية ، فضلاً عن التأريخ بالكربون ، من خلال هذا البحث اكتشفوا تفاصيل حول النشاط البشري في الماضي ، وتغيرات درجات الحرارة في محيطاتنا ، وفترات الجفاف الشديد ، وأكثر من ذلك بكثير.


كلما تم جمع المزيد من نقاط البيانات ، فإنها تزيد من دقة النماذج المناخية الحالية ، هذا يعزز التنبؤ بالمناخ ، لأن البيانات المناخية السابقة تساعد في إنشاء خط أساس للأنظمة المناخية النموذجية ، ومن هنا قام  أالباحثون بأنشاء متغيرات المناخ التي يريدون الاحتفاظ بها ، مثل الغطاء السحابي ، والمتغيرات التي يريدون اختبارها ، مثل زيادة ثاني أكسيد الكربون ، لتقييم الفرضيات حول التغييرات المستقبلية ، يمكن أن تقدر هذه أي شيء من ارتفاع مستوى سطح البحر إلى ارتفاع درجات الحرارة وخطر الجفاف وحرائق الغابات.


دقة النماذج المناخية


نظرًا لأن العالم لا يستطيع الانتظار عقودًا لقياس دقة تنبؤات النماذج المناخية ، يختبر العلماء دقة النموذج باستخدام الأحداث الماضية ، إذا كان النموذج يتنبأ بدقة بالأحداث الماضية التي نعرف أنها حدثت ، فيجب أن يكون جيدًا في التنبؤ بالمستقبل أيضًا ، وكلما تعلمنا أكثر عن الظروف الماضية والحالية ، أصبحت هذه النماذج أكثر دقة.


النماذج المناخية معقدة بسبب جميع العناصر المتدفقة داخل أنظمة الأرض ، حيث يجب أن يأخذ علماء المناخ في الاعتبار جميع تقلبات درجات الحرارة وأنماط الرياح وتيارات المحيطات وخصائص سطح الأرض وغير ذلك الكثير ، لهذا السبب  تنظر النماذج دائمًا إلى مستوى معين من عدم اليقين لكن النماذج التي تقيس المناطق الأصغر ذات الدقة العالية تنتج نماذج أكثر دقة.


على الرغم من وجود قدر ضئيل من عدم الدقة ، يجد العلماء أن النماذج المناخية للقرن الحادي والعشرين دقيقة جدًا لأنها تستند إلى مبادئ فيزيائية راسخة لعمليات نظام الأرض ، ويعزز هذا الأساس ثقة المجتمع العلمي في أن الانبعاثات البشرية تغير المناخ.


أهمية النماذج المناخية


  • تساعد هذه النماذج على فهم المناخ في الماضي والحاضر والمستقبل على فهم كيفية عمل أنظمة الأرض بشكل طبيعي.

  • تتيح معلومات تساعد في تحديد كيف تؤثر التأثيرات الطبيعية والتأثيرات البشرية على التغيرات في مناخنا وستؤثر عليها.

  • تساعد في معرفة التنبؤات والنتائج التي تمكن من كيفية التخفيف من أسوأ آثار تغير المناخ ، وتساعد صانعي القرار على تحديد أولويات القضايا البيئية بناءً على الأدلة العلمية.