فيم تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي

فيم تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي


تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي



هو أن الجماعة الحيوية هي كافة أفراد النوع الواحد الذين يشتركون في نفس صفات الواحدة بينما المجتمع الحيوي هو مجموعة من الأفراد يجمعهم نظام بيئي مشترك رغم اختلاف أنواعهم.

وبناءً على هذا التعريف سنجد أن الجماعة الحيوية هي جماعة من السكان من نفس نوع الكائن الحي والتي تشترك في صفات التغذية والتكاثر وغيرها، بينما المجتمع الحيوي يتكون من أفراد مختلفين من حيث النوع أو الصفات المشتركة ولكن يجمعهم المكان والزمان ويستطيعون التكيف مع بعضهم البعض. [1]

فئات المجتمع الحيوي

  • المنتجين
  • المستهلكين
  • المحللات

في أغلب الأوقات يتم تقسيم المجتمع الحيوي إلى ثلاث فئات أساسية، وهذا التقسيم يأتي بناءً على العادات الغذائية المختلفة وهم:


المنتجين:

وهم الكائنات الحية داخل المجتمع الحيوي التي تستطيع إنتاج ما يلزمها من الطاقة بشكلٍ ذاتي من غير الأعتماد على الكائنات الحية الأخرى، ومن أمثلتها النباتات والبكتريا حيث يكون بإستطاعتها تحويل الطاقة الشمسية في حالة النباتات أو الكيميائية في حالة البكتريا إلى مصدر للطعام والطاقة لأستمرار بقائهم.


المستهلكين:

وهم الكائنات الحية التي تحصل على مصادر الطاقة لها من خلال استهلاك الكائنات الأخرى وذلك عن طريق تناول النباتات الحية أو الحيوانات الحية وهم الحيوانات آكلة اللحوم والذين عادة ما يأكلون المستهلكين الآخرين، أما الكائنات التي تتغذى على المواد النباتية والحيوانية الميتة يطلق عليهم اسم ديتريفوريس، وتسمى طريقة تغذية المستهلكين غيرية التغذية.


المُحلِّلات:

هي الكائنات التي تتغذى على المواد النباتية الميتة ثم تستطيع تحويلها إلى مركبات غير عضوية وعناصر بسيطة التركيب مثل ثاني أكسيد الكربون والماء والأمونيا، ومن هذه الكائنات الفطريات والبكتيريا، تعتبر المُحلِّلات أيضًا مصدر غذائي مهم لأغلب المستهلكين الآخرين مثل الديدان والحشرات الذين قد يعيشون في التربة أو الماء.  [2]

تصنيف الجماعات الحيوية في خمس ممالك

  • مملكة الحيوانات.
  • مملكة النباتات.
  • مملكة الفطريات.
  • مملكة الطلائعيات.
  • مملكة البدائيات.

يتم تقسيم الجماعات الحيوية للكائنات الحية المختلفة في خمس ممالك أساسية ثم بعد ذلك يتم تقسيم كل مملكة إلى أنواع وفصائل وتقوم هذه التصنيفات اعتمادًا على نوعية التغذية والتكاثر وباقي الصفات الحيوية الأخرى حيث يتم تقسيمها إلى خمس ممالك أساسية وهي:


المملكة الحيوانية:

وهي التي تضم الجماعات الحيوية الأكثر تطورًا على الإطلاق وتنقسم إلى مجموعتين كبيرتين هما الفقاريات واللافقاريات، وتضم هذه المملكة مجموعة كبيرة من الحيوانات التي تحتوي خلاياها على نواة وتتكاثر جنسيًا وتعتبر أيضًا كائنات غيرية التغذية، من أهم ما يميز هذه المملكة قدرة أفرادها على الحركة وتنوع جماعتها بشكلٍ كبير حيث تضم كلٍ من الثدييات والأسماك والطيور والزواحف والبرمائيات والحشرات والرخويات والديدان وغيرها من الجماعات الأخرى.


المملكة النباتية:

تشكل هذه المملكة جماعة الأشجار والنباتات والأنواع الأخرى من النباتات بكل أشكالها وهي من أقدم الممالك، تتميز أفراد جماعتها أنها متعددة الخلايا حقيقية النواة أيضًا، وهي مهمة لكوكب الأرض حيث أنها تطلق الأكسجين أثناء عملية التنفس أو التمثيل الضوئي عكس باقي الجماعات، مما يضمن وجود هذا الغاز على سطح الأرض واستمرار بقاء باقي الجماعات الأخرى، ويمكن لأفراد هذه الجماعة أن تتكاثر جنسيًا أو لا جنسيًا.


مملكة الفطريات:

يضم أفراد هذه المملكة جميع أنواع الخمائر والعفن والأنواع المختلفة من الفطر، ومن صفات هذه الجماعة الحيوية أنها حقيقة النواة وغير متجانسة الخلايا وتحتوي على مادة الكيتين في خلاياها، تتغذى على الكائنات الأخرى أي أنها غيرية التغذية وتتكاثر خلال الجراثيم.


مملكة الطلائعيات:

هي الجماعة الحيوية الأكثر بدائية من حقيقيات النواة، وتضم الكائنات التي لا يمكن تقسيمها على أساس حيوانات أو نباتات أو فطريات مثل كائن البروتوزوا، ويصعب تقسيم أفرادها نظرًا لعدم تجانسها وعدم وجود قواسم مشتركة بين أعضائها.


البدائيات:

هي الكائنات أو الجماعات الحيوية التي لا تُرى بالعين المجردة، وتشمل الكائنات وحيدة الخلايا وبدون أي شكل محدد للنواة، قد تتنفس أفراد هذه الجماعة بطريقة لا هوائية وتكون غيرية التغذية ويتم تمثيلها الغذائي كيميائيًا.[3]

خصائص المجتمع الحيوي

  • تنوع الأنواع.
  • شكل وهيكل النمو.
  • الهيمنة.
  • التطور.
  • الهيكل الغذائي.

هناك خصائص تجمع المجتمع الحيوي في الطبيعة، بحيث تنمو هذه الأنواع المختلفة من الكائنات الحية مع بعضها البعض، بطريقة تسمح لهم بالتكيف المتبادل والتفاعلات المفيدة بينهم تحت اسم المجتمع وهذه الصفات هي:


تنوع الأنواع:

واحدة من أهم الصفات المميزة لفكرة المجتمع حيث يتكون كل مجتمع من كائنات نباتية وحيوانات وميكروبات مختلفة كثيرًا، والتي يمكن أن يختلف تصنيفيها عن بعضها البعض‘ وأيضًا قد يختلف عدد الأنواع ووفرتها بشكل كبير في المجتمع الواحد، وهذا التنوع الواسع هو أساس دراسة المجتمع الحيوي.


شكل وهيكل النمو:

أشكال النمو واحدة من الصفات التي على أساسها يتم تصنيف المجتمع الحيوي بحيث تحدد هذه الأشكال المختلفة من النمو للكائنات إلى تقسيم طبقي وتقسيم أفقي داخل المجتمع الواحد.


الهيمنة:

وجود العديد من الأنواع السائدة داخل المجتمع الحيوي هي واحدة من خصائصه، وهي تمثل الهيمنة أو تحكم عدد قليل من أفراده في باقي الأفراد الأخرى ويأتي هذا التحكم نتيجة الحجم أو الأعداد أو ممارسة الأنشطة المختلفة.


التطور:

كل المجتمعات الحيوية باختلاف أفرادها تتميز بوجود تاريخ لها من النمو والتطور الذي يكون نتيجة للتغيرات البيئية المختلفة التي يتعرض لها أفراد المجتمعات الحيوية.


الهيكل الغذائي:

أما من ناحية التغذية، فبعض المجتمعات يمكن أن تكون ذاتية التغذية معتمدة فقط على نفسها ونجد أن بعض الآخر يمكن أن يكون غيرية التغذية، وهذا التنوع الغذائي يقوم على مبدأ التكيف والتوازن بين جميع أفراد المجتمع الحيوي.

خصائص الممالك الخمس للأشياء الحية

  • التغذية.
  • تنظيم الخلية.
  • نوع الخلايا.
  • التنفس.
  • طريقة التكاثر.
  • نوع الحركة.

جميع الأنواع المختلفة للجماعات الحيوية في المملكة كما تم تصنيفهم من قبل يكون لها خصائص متشابهة من حيث نموها وطريقة عملها وهذه الخصائص هي أساس تحديد الممالك التي تنتمي لها، والخصائص المختلفة لهذه الكائنات هي كالآتي:


التَغذِيَة:

يمكن أن تصنف الكائنات الحية في الجماعة الواحدة إلى كونها ذاتية التغذية أي أنها تستطيع أن تصنع طعامها أو غيرية التغذية وهي التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى حولها.


تنظيم الخلية:

وتعتمد هذه الخاصية على كون خلايا الكائنات أحادية الخلية أي أنها تحتوي على خلية واحدة فقط أو أنها متعددة الخلايا أي أنها بها خليتان أو أكثر.


نوع الخلايا:

أيضًا من الخصائص المهمة تقسيم الجماعات الحيوية هي وجود النواة داخل خلاياها، فيتم تقسيمها إلى حقيقيات النوى وهي أن المادة الوراثية لها محاطة بغشاء أو بدائيات النوى وهي أت هذه الكائنات تفتقر إلى هذا الغشاء.


التنفس:

تتنفس الجماعات بطريقتين أساسيتين إما الطريقة الهوائية أي أنها تحتاج الأكسجين أو اللاهوائية وهي أنها لا تستخدم الأكسجين.


طريقة التكاثر:

تعتمد الجماعات الحيوية طريقتين لتكاثر أما التكاثر الجنسي واللاجنسي أو عن طريق الجراثيم.


نوع الحركة:

يتم تصنيف أفراد الجماعات الحيوية إما أن تكون متحركة ذاتيًا أو ثابتة.[4]