هل الحشرات لها هيكل خارجي صلب يحمي أجسامها

الحشرات لها هيكل خارجي صلب يحمي أجسامها



نعم

كل الحشرات لها هذا الهيكل الخارجي الذي يحمي أجسامها لأنها لا تمتلك عظام مثلنا.


وجميع الحشرات تنتمي إلى عائلة اللافقاريات، والتي لا تحتوي أجسامهم الداخلية على عظام مثل الفقاريات، ولكن أرجلها تحتوي على مفصليات وأجسامها على هيكل خارجي، هذا الهيكل يعتبر بمثابة درع واقي لها من العوامل الخارجية وهو عبارة عن الغطاء الصلب الخارجي لمعظم اللافقاريات، وتعتبر الحشرات المجموعة الأكبر من بين الحيوانات التي تحتوي أجسامها على الهياكل العظمية وبرغم ذلك تتميز الحشرات أن أجسامها مرنة وقابلة للانحناء وذلك لوجود المفاصل الداخلية بين الأرجل والتي تسمح بالحركة المرنة لها، ومن الأمثلة للحيوانات التي تحتوي أجسامها على هياكل خارجية هي سرطان البحر، وجراد البحر، والجمبري، والعناكب، والجراد، والعقارب. [1]

تكوين الهيكل الخارجي

  • البروتينات sclerotin.
  • الكيتين.
  • جزيئات السكاريد.

يتكون الهيكل الخارجي الصلب للحشرات من ثلاث مكونات أساسية وهي البروتينات، الكيتين، جزيئات السكاريد، وتتشابك هذه المكونات مع بعضها البعض بشكل قوي ولكنها تكون مرنة في نفس الوقت أيضًا لتسمح بحركتها في الاتجاهات المختلفة، هذا الترابط القوي بين جزيئاتها المختلفة يجعل الهيكل الخارجي قوي بالصورة الكافية التي تحتاجها الحشرات ليوفر لها الحماية المطلوبة، وبجانب ذلك توفر المرونة الحركة للأماكن الداخلية داخل الحشرة مثل المعدة، حيث أنها تسمح لها بالتمدد بعد تناول الطعام، وأيضًا المفاصل القابلة للانحناء تسمح بمرونة الحركة والدخول في الأماكن الضيقة.[2]

وظيفة الهيكل الخارجي

  • حاجز وقاية للحماية.
  • عازل ضد الماء.

الهيكل الخارجي هو من أحد الصفات البارزة في تكوين الحشرات وله مهمتين أساسيتين وهما:


حاجز وقاية للحماية:

وهو الدرع الواقي الخارجي للحشرات الذي يعمل كحاجز ضد وصول أيًا من الكائنات الحية الأخرى إلى داخل الحشرة.


عازل ضد الماء:

حيث يعمل الهيكل الخارجي على حماية الحشرة من أن يصيبها الجفاف وذلك عن طريق عزله لخروج الماء خارج جسم الحشرة حيث يوجد الجزء الأساسي من هذا الحاجز في الجزء المغطاة بالشمع. [3]

التركيب التشريحي للحشرات

  • الرأس.
  • الصدر.
  • البطن.

إذا نظرنا للجزء التشريحي للحشرة سنجد أن أجسامها تتجزأ إلى ثلاث مناطق رئيسية، والأرجل والهيكل الخارجي، والمناطق الرئيسية للحشرات هي التي تميزها من حيث التركيب التشريحي حيث تتكون من:


الرأس:

وهو الجزء الذي يحمل كلًا من الفم والعينين وزوج من قرون الاستشعار.


الصدر:

حيث يوجد في المنتصف وهو يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية ويضم ثلاثة أزواج من الأرجل، وزجًا أو اثنين من الأجنحة.


البطن:

هو الجزء الذي يحتوي على معظم الأجهزة الحيوية مثل الجهاز الهضمي والتناسلي للحشرة وهو عبارة عن منطقة متعددة الأجزاء.

أنواع الحشرات المختلفة

يمكن القول أن الحشرات هي أكثر الحيوانات تعددًا وانتشارًا على سطح الأرض، وتتميز بوجود نطاق واسع جدًا من الأنواع المختلفة حيث أنها قادرة على العيش في معظم التغييرات المناخية الصعبة وأن تتكيف بين أكثر الأماكن برودة أو أشدها حرارة مما يساعدها على البقاء، وتتراوح أحجام الحشرات المختلفة بين ما هو أقل من مليمتر في الحجم إلى أكثر من ذلك ليصل إلى 18 سم، وأكثر الأنواع شيوعًا هي الخنافس التي يتراوح عددها ما يقرب 400000، أما بالنسبة للفراشات والعته يمكن أن تصل أنواعها إلى 170.000 نوع من الفراشات والعثة، وتصل أعداد أنواع الذباب إلى 120.000 و110.000 نوع من أنواع النحل والنمل ومما يصل إلى 5000 نوع من اليعسوب وأيضًا 2000 نوع من السرعوف وتبلغ أعداد الجراد 20.000، وتم اكتشاف الآلاف الأنواع الجديدة كل عام، مما يجعل العدد التقديري للحشرات قد يصل من اثنين إلى ثلاثين مليونًا. [4]

أهمية وجود الحشرات في الطبيعة

  • تحلل المواد العضوية.
  • تساعد النباتات في عملية التلقيح.
  • مصادر المنتجات المهمة .
  • الحشرات كمصدر للغذاء.

للحشرات العديد من الأدوار في الطبيعية من حولنا ومنها:


تحلل المواد العضوية:

تساهم الحشرات بشكل كبير في تحلل المواد العضوية المختلفة حيث تساهم مع الفطريات والبكتيريا والكائنات الأخرى في تكوين التربة وذلك بعد أن تحلل الكائنات الميتة، تتجمع عليها اليرقات المختلفة من الذباب وتساعد البكتيريا في بداية عملية التحلل، لتحول جيف الكائنات الميتة إلى أسمدة طبيعية للتربة تمدها بالتغذية اللازمة.


تساعد النباتات في عملية التلقيح:

تعتمد النباتات بشكل أساسي على الحشرات في إتمام عملية التلقيح وخصوصًا بين الزهور المختلفة، في بعض الأوقات قد تؤذي بعض الحشرات الزهور والنباتات بدلًا من إتمام عملية التلقيح.


مصادر المنتجات المهمة:

على صعيد الاستخدامات في الحياة العملية للإنسان، تعتبر الحشرات مصدرًا مهما للعديد من المنتجات المهمة مثل عسل النحل، الحرير، الشمع، القطن، الأصماغ، وكل هذه المواد استطاع أن يستفيد الإنسان منها بصورة كبيرة بعد معالجتها.


الحشرات كمصدر للغذاء:

هناك بعض الشعوب البدائية التي تتخذ من الحشرات مصدرًا للتغذية لها وتعتبر مصدر للبروتينات لهم مثل أسراب النمل الأبيض، ويرقات سوسة النخيل. [5]

أخطر أنواع الحشرات على الإنسان

  • العملاق الآسيوي THE ASIAN GIANT HORNET.
  • نملة النار FIRE ANT.
  • قراد الغزلان DEER TICK.
  • الذبابة البشرية HUMAN BOTFLY .
  • البق KISSING BUG.
  • ذبابة مرض النوم TSE TSE FLY.

بجانب انزعاج الكثير من الناس بسبب وجود الحشرات بشكلٍ عام حتى وإن كانت لا تسبب إلا آفات بسيطة، إلا أن الكثير يمكن أن يمثل خطرًا مباشرًا على صحة الإنسان ومن أبرز هذه الأنواع:


العملاق الآسيوي THE ASIAN GIANT HORNET:

نوع من أنواع الدبابير التي تنمو في منطقة شرق آسيا، ومن المعروف عنها سمها القاتل الذي تؤدي لدغتها إلى أعراض شديدة من التحسس تصل في بعض الأوقات إلى الوفاة.


نملة النار FIRE ANT:

نوع من أنواع النمل الذي تؤدي لسعته إلى آلام شديدة وحارقة للغاية، وفي حالة تحسس الأشخاص من هذا النوع من السم سوف تكون الأعراض أقل لتصل إلى الوفاة فورًا.


قراد الغزلان DEER TICK:

تم اكتشاف هذا النوع من القردان في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة الأمريكية، تشمل أعراض لدغته أنها تبدأ بلسعة بسيطة ثم طفح جلدي لتصل إلى الحمى الشديدة إذا لم يتم معالجتها.


الذبابة البشرية HUMAN BOTFLY:

هي حشرة تعيش تحت الجلد وتضع بيوضها أغلب الوقت على البعوض أو ذبابة الفطر، وفي حالة لدغ الإنسان بها تؤدي إلى حدوث العديد من الخراريج المؤلمة المليئة بالصديد.


البق KISSING BUG:

من أكثر أنواع الحشرات التي تحمل الأمراض بشكل واسع ويمكن أن تؤدي إلى الأمراض الطفيلية التي تتطور بعد ذلك إلى التورم ثم الحمى، في بعض الأوقات يمكن أن تصل الأعراض إلى فشل القلب بعد مرور فترة على اللدغة.


ذبابة مرض النوم TSE TSE FLY:

ذبابة تسي تسي أو ما يسمى بـ ذبابة مرض النوم تنتشر بصورة كبيرة في جنوب إفريقيا وهو نوع كبير من الذباب الذي تؤدي الإصابة به إلى أعراض مثل الحكة والآلام المفاصل والصداع أو تتطور إلى الشعور بالتنميل العام في الجسم ووجود صعوبات في النوم. [6]