اقسام الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء

تنقسم الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء إلى


اقسام الفطريات من حيث طريقة حصولها على الغذاء هي



الفطريات الرمية

.



الفطريات التطفلية

،

تحصل الفطريات على العناصر الغذائية بثلاث طرق مختلفة:


تتحلل المواد العضوية الميتة:

السابروتروف هو كائن حي يحصل على غذائه من المواد العضوية غير الحية ، وفي العادة ما تكون مادة نباتية أو حيوانية ميتة ومتحللة ، من خلال امتصاص المركبات العضوية القابلة للذوبان، وقد تلعب الفطريات الفطرية أدوارًا هامة جدًا كونها قائمة على إعادة التدوير في تدفق طاقة النظام البيئي والدورة البيوجيوكيميائية، وقد تتحلل الفطريات الرمية ، مثل شيتاكي (Lentinula edodes) وفطر المحار (Pleurotus ostreatus) ، من الأنسجة النباتية والحيوانية الميتة من خلال إطلاق إنزيم من أطراف الهيفال، وبهذه الطريقة يرجعون تدوير المواد العضوية إلى البيئة المحيطة، وبسبب هذه القدرات ، فإن الفطريات تعد المُحلل الأساسي في الغابات.


تتغذى على المضيفين الأحياء:

كونها كائنات طفيلية ، فتعيش الفطريات في الكائنات الحية الأخرى أو عليها وتحصل على مغذياتها من مضيفها، فتستخدم الفطريات الطفيلية الإنزيمات لتحطيم الأنسجة الحية ، مما قد يؤدي للمرض في المضيف، فالفطريات المسببة للأمراض طفيلية ويجب التذكر أن التطفل هو نوع من العلاقة التكافلية بين الكائنات الحية من الأنواع المتنوعة حيث يستفيد أحدها ، الطفيلي ، من الارتباط الوثيق مع الآخر ، المضيف ، الذي يتضرر.


إنهم يعيشون بشكل متبادل مع الكائنات الحية الأخرى:

تحيا الفطريات المتبادلة بلا ضرر مع الكائنات الحية الأخرى، ويجل التذكر أن التبادلية هي تفاعل بين أفراد من نوعين مختلفين ، يستفيد فيه كلاهما.[1]

ماذا عن الفطريات غيرية التغذية

لا يمكن للفطريات تناول طعامها كما تفعل الحيوانات مثلاً، ولا يمكنها تصنيع طعامها بالطريقة التي تعمل بها النباتات، فبدلاً من ذلك ، تتغذى الفطريات من خلال امتصاص العناصر الغذائية من البيئة المحيطة بها، وقد يحققون ذلك عن طريق النمو من خلال وداخل الركيزة التي يتغذون عليه، وهي في صورة شبكة خيوط كثيرة عن طريق الخشب أو الجبن أو التربة أو اللحم الذي تنمو منه، وقد تفرز الخيوط إنزيمات هضمية تعمل على تكسير الركيزة ، مما يسهل على الفطريات امتصاص العناصر الغذائية التي تشتمل عليها الركيزة.

يعني هذا النمو الخيطي أن الفطر على تواصل وثيق بمحيطه ؛ لها مساحة سطح كبيرة جدًا مقارنة بحجمها، في حين أن هذا يجعل انتشار العناصر الغذائية في الواصلة أبسط ، إلا أنه يجعل الفطر أيضًا عرضة للتجفيف وعدم توازن الأيونات، ولكن هذه ليست مشكلة في العادة ، لأن الفطريات تنمو داخل طبقة سفلية رطبة.

أغلب الفطريات عبارة عن نباتات رمية تتغذى على المواد الميتة أو المتحللة، وقد يساعد هذا في إزالة فضلات الأوراق وغيرها من الحطام الذي قد يتراكم على الأرض، ومن ثم تصبح العناصر الغذائية التي يمتصها الفطر متوفرة للكائنات الحية الأخرى التي قد تأكل الفطريات، ويلتقط عدد قليل جدًا من الفطريات الفريسة بنشاط ، مثل Arthrobotrys التي تصطاد الديدان الخيطية التي تتغذى عليها، والكثير والعديد من الفطريات متطرفة ، تتغذى على الكائنات الحية دون قتلها، والإرغوت ، وتفحم الذرة ، ومرض الدردار الهولندي ، والقوباء الحلقية كلها أمراض تكون سببها الفطريات الطفيلية.[2]

أمثلة على الفطريات الرمية

الفطريات الرمية تعتبر كائنات حية لا يمكنها صنع طعامها، من أجل البقاء على قيد الحياة ، فإنها تتغذى على المواد الميتة والمتحللة، الفطريات وأنواع قليلة من البكتيريا هي نباتات رمية، تشتمل أمثلة نباتات الرمية ما يلي:

  • Indian pipe.
  • Corallorhiza orchids.
  • Mushrooms and molds.
  • Mycorrhizal fungi

حين تتغذى الكائنات الرخامية ، فإنها تكسر الحطام المتحلل الذي خلفته النباتات والحيوانات الميتة، بعد تكسير الحطام ، ما تبقى هو المعادن الغنية التي تصبح جزءًا من التربة. هذه المعادن ضرورية للنباتات الصحية.[4]

حين تسقط شجرة في الغابة ، قد لا يكون هناك أي شخص يسمعها ، ولكن يمكن التأكد من توفر نباتات رمية هناك تتغذى على الخشب الميت، تتغذى النباتات الرملية على كل أنواع المواد الميتة في كل أنواع البيئات ، ويشتمل طعامها على كل من الحطام النباتي والحيواني، والنباتات الرملية هي الكائنات الحية المسؤولة عن تحويل نفايات الطعام التي ترمها في صندوق السماد إلى طعام غني للنباتات.

ما هي الاطعمة التي تشتمل على الفطريات


  • Aspergillus oryzae:

    فطر يشارك في اعداد صلصة الصويا والميسو.

  • البرغل:

    في الشرق الأوسط ، يقال عن الحبوب الكاملة أو المكسورة وتأتي عادةً من القمح ومن ثم يتم طهيه، مما يجعله منتجًا صالحًا للأكل أكثر من الحبوب الكاملة ، والتي كانت صلبة جدًا وغير قابلة للهضم.

  • الخبز المسطح:

    الخبز الذي لا يوجد من الخميرة ، وبالتالي يكون أقوى وأثقل.

  • Gorgonzola:

    نوع إيطالي من الجبن الأزرق مصنوع من حليب البقر، كما هو الحال في كل أنواع الجبن الأزرق ، يتم إعداده بمساعدة Penicillium roqueforti.

  • الحبوب:

    وهو متواجد في الجزء الأوروبي المقابل من برغل الشرق الأوسط.

  • كوجي:

    المنتج الناتج الذي ينشأ عند طهي فول الصويا الذي يتم ضغطه في كعكات وتلقيحها بـ Aspergillus oryzae وتركه ينمو لعدة أيام.

  • الخميرة:

    عجينة من الخبز الذي يشتمل على الخميرة التي تجعل الخبز يرتفع، إن عملية أخذ الخميرة من العجين النشط وخلطها بالعجين الطازج توفر الوقت وتضمن أن العجين سيرتفع عند خبز الخبز.

  • الخبز المخمر:

    الخبز المصنوع من العجين الذي يشتمل على الخميرة ، مما ينتج عنه خبز خفيف ورقيق.

  • ميسو:

    في اليابانية ، معجون فول الصويا المخمر حرفيًا، تستعمل في صنع قاعدة الحساء ، أو عامل النكهة، يتطلب إضافة Aspergillus oryzae.

  • الجبن الناضج العفن:

    يتطلب الجبن إضافة فطر في صناعة الجبن.

  • Penicillium camemberti:

    نوع من الفطريات المستخدمة في صنع جبن الكممبير والجبن الأخرى ذات الصلة.

  • بنسيليوم روكفورتي Penicillium roqueforti:

    نوع من الفطريات المستخدمة في صنع جبن روكفور ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الجبن الأزرق.

  • Rhizopus oligosporus:

    نوع من الفطريات المستخدمة في صنع التيمبي.

  • الجبن روكفور أو الجبن الازرق:

    جبن مصنوع في مدينة روكفور بفرنسا ، ويتطلب فطر Penicillium roqueforti.

  • صلصة الصويا (= shoyu):

    بهار يعتقد أنه صيني المنشأ يتطلب استخدام Aspergillus oryzae.

  • ستيلتون:

    مجموعة بريطانية متنوعة من الجبن الأزرق، كما هو الحال في جميع أنواع الجبن الأزرق ، يتم صنعه بمساعدة Penicillium roqueforti.

  • Tempe:

    بالمعنى الدقيق للكلمة ، البقوليات التي تم طهيها وتلقيحها بـ Rhizopus oligosporus، وتحلل الكربوهيدرات المعقدة في البقوليات بواسطة الفطريات يجعلها منتجًا أكثر قابلية للهضم، في تيمبي المصنوعة في الغرب ، تم استخدام الحبوب أيضًا.

  • الخبز الخالي من الخميرة:

    الخبز المصنوع من عجين لا يحتوي على خميرة لجعل العجين ينمو، المنتج عبارة عن خبز ثقيل ومسطح.

  • كعكة الخميرة:

    منتج خميرة مصنوع من الخميرة ، والتي تمت إزالة الماء منها ، مما يوقف عملية التمثيل الغذائي فيها ويجعل من الممكن تخزين الخميرة لفترات طويلة من الزمن، هذه هي الطريقة التي يتم بها بيع الخميرة تجاريًا.[3]