فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء


فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء


تتشابه التندرا والتايجا والصحراء في

مناخها القاسي

.


وكل من التندرا والتايجا والصحراء هي مناطق احيائية ، وهي عبارة عن مناطق كبيرة تكون التربة والمناخ والحياة البرية والنباتات هي الخصائص المميزة لها ، ويعد خط عرض المنطقة الأحيائية ، أو المسافة من خط الاستواء ، والارتفاع ، والأمطار السنوية من العوامل المساهمة أيضًا ، يمكن أن تؤثر المسافة التي تبعدها المنطقة الأحيائية عن خط الاستواء على عدد الأنواع الموجودة.


التندرا والتايجا تتشابه في أن مناخها


التندرا والتايجا تتشابه في أن مناخها

قاسي

.


تتشابه التندرا والتايجا والصحراء في أن مناخها قاسي



نعم

تتشابه التندرا والتايجا والصحراء في أن مناخها قاسي.


حيث تتميز كل من التندرا والتايجا بمناخ قارس البرودة ، أما المناخ الصحراوي يتميز بأنه حار وجاف جداً وقاسي ، ويكون متوسط ​​هطول الأمطار السنوي 25 سم ، وفي فصل الربيع والصيف تكون نسبة الأمطار أقل في المنطقة الأحيائية الصحراوية.


وتختلف درجات حرارة المناطق الأحيائية الصحراوية بشكل كبير ، درجات الحرارة أقل من المعتاد ، ويصبح الجو أكثر سخونة خلال فصلي الربيع والصيف ويبرد قليلاً في الخريف ، على الرغم من قلة هطول الأمطار في المناطق الأحيائية الصحراوية ، تعيش هنا مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات.


الفرق بين التندرا والتايجا والصحراء


كما ذكرنا أن هناك تشابه بين التندرا والتايجا والصحراء ، وهناك أيضاً بعض الاختلافات وسوف نوضحها من خلال توضيح كل منطقة على حده:


منطقة التايجا :


منطقة التايجا الأحيائية هي منطقة غابات شديدة البرودة في منطقة القطب الشمالي في نصف الكرة الشمالي ، وتوجد في جنوب الدائرة القطبية الشمالية ، وتقع هذه المنطقة بين منطقة التندرا الأحيائية في الشمال والمنطقة الأحيائية للغابات المعتدلة في الجنوب ، وهي تغطي أجزاء من أمريكا الشمالية وروسيا والدول الاسكندنافية وسيبيريا وتمتد أكبر مساحة لها 3600 ميل (5794 كم) من ساحل المحيط الهادئ لروسيا إلى جبال الأورال.


عندما تتحدث عن المناخ فإن شهر يوليو هو أكثر الشهور دفئًا ويتراوح عادةً بين 58-69 درجة فهرنهايت (14.4 درجة – 20.6 درجة مئوية) ، هذا هو موسم النمو ودرجات الحرارة المثلى لنمو النباتات والاشجار ، يميل شهر يناير إلى أن يكون الشهر الأكثر برودة في التايغا حيث يظل أقل من 14 درجة فهرنهايت (-10 درجة مئوية) ولكن يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى -58 درجة فهرنهايت (-50 درجة مئوية) في بعض مناطق المنطقة الأحيائية.


غالبًا ما تحتوي هذه المنطقة على طبقة من التربة الصقيعية المتجمدة تحت السطح ، حيث إنها لا ترتفع إلا ببضع درجات فوق درجة التجمد ، مما يجعل من الصعب على النباتات أن تتجذر ، كما يوجد طبقة من الصخور تحت التربة الصقيعية ، وهذا الخليط يجعل من المستحيل تقريبًا أن تتسرب المياه من خلالها وينتج عن ذلك مستنقعات متناثرة تسمى المسك ، يمكن أن تنمو الحشائش والطحالب وأحيانًا الأشجار على المسك مما يجعل من الصعب تمييزها عن بقية السطح بينما تكون في الواقع رطبة ومستنقعية.


يوجد في منطقة التايجا غابات كثيفة من الأشجار الصنوبرية ، وهذا النوع من الأشجار به إبر ولا تسقط على الأرض في الشتاء مثل أوراق الأشجار المتساقطة ، وهي أكثر الاشجار انتشاراً في هذه المنطقة ، قليل من النباتات الأخرى يمكنها البقاء على قيد الحياة في التربة الفقيرة بالمغذيات والمجمدة بشكل شائع ، بعض الفطريات والطحالب والأشنات قادرة على تغطية الأرض التي تحل محل الشجيرات والنباتات التي تظهر في أرضيات الغابات الأكثر دفئًا.


يوجد عدد كبير من الحيوانات التي تعيش في منطقة التايجا ، أيضاً يوجد العديد من الطيور الجارحة مثل البوم والنسور التي تصطاد الثدييات الصغيرة التي تعيش في قاع الغابة ، بينما تميل الطيور الأخرى إلى التحليق جنوبًا في أشهر الشتاء الباردة ، كما يمكن رؤية الدببة والوشق أيضًا بشكل شائع في منطقة التايجا ، وفي شرق سيبيريا ، يمكن ايجاد كل من النمر السيبيري والموظ والخنازير البرية.


منطقة التندرا :


تقع هذه المنطقة في نصف الكرة الشمالي مباشرة شمال منطقة التايغا الأحيائية وهي جزء من المنطقة الأحيائية الأكثر برودة الموجودة على هذا الكوكب ، ومن الخصائص المميزة لمنطقة التندرا من هو عدم وجود الأشجار ، ويرجع ذلك الى أن التربة فقيرة جدًا بالمغذيات وقلة هطول الأمطار وتغطيتها بالصقيع والثلج ، وتصبح المنطقة متجمدة معظم العام ، ويكون موسم النمو قصير.


هناك منطقتين من مناطق التندرا في العالم:


  • التندرا القطبية الشمالية

  • التندرا الألبية


تم العثور على التندرا في القطب الشمالي على مساحات كبيرة من اليابسة فوق الدائرة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية ، وهي تغطي مناطق كندا وروسيا وغرينلاند وألاسكا وأيسلندا والدول الاسكندنافية.


أيضاً تم ايجاد التندرا في جبال الألب على ارتفاعات عالية ، من 10000 إلى 12000 قدم (3،048-3،658 مترًا) ، على الجبال حيث تنخفض درجات الحرارة أثناء الليل إلى ما دون درجة التجمد.


تحصل المنطقة على كمية قليلة جدًا من الأمطار (أقل من 10 بوصات / 25.4 سم) مما يجعلها صحراء ، كما أن لديها 6-10 أشهر من درجات الحرارة الأقل من درجة التجمد والرياح العاتية. موسمها الدافئ بأيام أطول قصير مما يوفر نافذة قصيرة للنباتات المتكيفة جيدًا للنمو في التربة الفقيرة بالمغذيات والمتجمدة تقريبًا.


يعيش في التندرا بعض الانواع من الشجيرات والأعشاب والطحالب والأشنات والرسديات التي يمكنها تحمل ظروف التندرا القاسية ، وهناك العديد من أنواع الحيوانات التي تعيش أيضًا في التندرا القطبية مثل الثدييات الصغيرة ، والوعل ، والثعالب القطبية ، والذئاب القطبية ، والدببة القطبية ، وبعض الحشرات ، تتكيف هذه الحيوانات جيدًا مع درجات الحرارة الباردة ، حتى أن البعوض قد تطور ليكون له مكون وراثي شبيه بمضاد التجمد ، خلال الأشهر الأكثر دفئًا ، تأتي بعض الطيور إلى التندرا القطبية الشمالية للتزاوج وتربية صغارها.


ومن ضمن الحيوانات التي تعيش هناك الأغنام الجبلية والوعل والغرير وبعض أنواع القطط البرية ، وتمارس العديد من الثدييات الهجرة العمودية حيث تسافر إلى أسفل الجبل خلال الأشهر الباردة وتعود في أشهر النمو الدافئة ، كما تدخل بعض الثدييات في حالة سبات.


الصحراء :


المنطقة الأحيائية الصحراوية عبارة عن مجموعة من النظم البيئية التي تتشكل نتيجة لمستويات هطول الأمطار المنخفضة للغاية التي تتلقاها كل عام ، تنسب هذه المنطقة إلى ما يقرب من 20 ٪ من سطح الأرض ، وتوجد أربعة أنواع رئيسية من الصحاري في هذه المنطقة الأحيائية ، بما في ذلك الصحاري الساخنة والجافة والصحاري شبه القاحلة والصحاري الساحلية والصحاري الباردة.[1]


والجدير بالذكر


أنه تم العثور على كل من مناطق التندرا والتايغا الأحيائية في المناخات شديدة البرودة ، ولكن لديهم بعض الاختلافات الرئيسية   ويتمثل أحد الاختلافات الرئيسية في أن منطقة التايغا الأحيائية تتكون أساسًا من الأشجار بينما لا تحتوي منطقة التندرا الحيوية على أي منها.


تحتوي منطقة التندرا الحيوية أيضًا على فئتين فرعيتين ، التندرا القطبية الشمالية والتندرا الألبية تقع التندرا القطبية الشمالية فوق الدائرة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية ، تقع التندرا الألبية بين 10000 و 12000 قدم (3،048-3،658 مترًا) فوق مستوى سطح البحر على الجبال.


التندرا عاصفة وجافة للغاية ، وتعتبر صحراء كما أنها أكثر برودة من منطقة التايغا الأحيائية ، تم العثور على منطقة التايغا الأحيائية أيضًا في نصف الكرة الشمالي بينما توجد التندرا على طرفي الكرة الأرضية.[2]