ما أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية


أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية هي



جزيرة فرسان

هي أبرز جزيرة في المملكة العربية السعودية


ويطلق عليها جزر المالديف السعودية.


وهي عبارة عن أرخبيل صغير مكون من ثلاث جزر رئيسية ، وتقع على بعد 40 كيلومترًا من ساحل مدينة جيزان ، في غرب البلاد ، وتعتبر موطن للكثير من الأنواع النادرة ومستوطنة من النباتات والحيوانات التي تساهم في جعل هذه المحمية أول محمية للمحيط الحيوي في المملكة العربية السعودية.


ولا تعتبر الطبيعة هي العنصر الوحيد الذي يجب الحفاظ عليه لأن الثقافة الإقليمية غنية جدًا أيضًا ، مع وجود حصن عثماني قديم تم بناؤه عام 1832 ، ولا يزال قائماً في المنطقة ، وتستخدم المجتمعات المحلية أيضًا الأشكال التقليدية لزراعة الكفاف على نطاق صغير وصيد الأسماك بطرق الأجداد ، مجموعة كاملة من المهارات التي تم تناقلها عبر العصور والتي يجب الحفاظ عليها لتعزيز الثقافة المحلية بشكل أفضل .


والجدير بالذكر أنه تم إدراج جزر فرسان في شبكة محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو ، وهذا شئ مشجع للحفاظ على هذا المكان المميز من التنوع البيولوجي ، البري والبحري ، في خضم فترة النشاط السياحي المتزايد في المنطقة.


في إطار جهودها للحفاظ على البيئة ، أطلقت اليونسكو منذ أكثر من 50 عامًا برنامج الحماية بعنوان “الإنسان والمحيط الحيوي” ، واليوم  يشمل هذا البرنامج ما لا يقل عن 727 موقعًا محميًا في 131 دولة ، فيما يُعرف عمومًا بشبكة اليونسكو العالمية لمحميات المحيط الحيوي.


الطبيعية والنباتات في جزيرة فرسان


يوجد حوالي 200 نوع من النباتات المزهرة ، وتعتبر الأمطار المتقطعة أو تكثف الندى أو مصادر المياه الجوفية من العوامل المؤثرة الرئيسية لنمو الغطاء النباتي السنوي في هذه الجزر.


يظهر أعلى تركيز للنباتات في الوديان المحمية ذات الطين الناعم ، ويوجد في المنطقة الجنوبية الشرقية من فرسان الكبير على عدد كبير من الأنواع النباتية ، على عكس الهضبة الشمالية الغربية غير المكسورة والخط الساحلي المواجه للغرب لا يحتوي على  النباتات باستثناء عدد قليل من الأنواع السنوية ، ومن بينها عدد كبير نباتات ملحية أو شبه ملحية ويتأثر نمو هذه النباتات بملوحة التربة وقربها من شاطئ البحر.


يؤثر على الغطاء النباتي على طول الخط الساحلي لجزيرتي فرسان وساجد ، وخاصة على طول المداخل والخلجان.


يعتبر الغطاء النباتي الإجمالي لجزر فرسان مثيرًا للاهتمام من جانبين:


  • بسبب تشابهه مع توزيع المجتمعات النباتية الطبيعية.

  • تشابهه مع العناصر الزهرية في منطقة تهامة في المنطقة الجنوبية الغربية من البر الرئيسي ، المملكة العربية السعودية.


تهيمن الأشجار والشجيرات الصغيرة في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة ، حيث تكون كثافة الغطاء النباتي عالية بشكل ملحوظ ، مثل أكاسيا إيرينبيرجيانا ، وكوميفورا جيليدينسيس ، وسالفادورا بيرسيكا. [1]


أفضل جزر في المملكة العربية السعودية


المملكة العربية السعودية عبارة عن أرخبيل به أماكن رائعة يمكن زيارتها والاستمتاع بها ، فيما يلي قائمة بأفضل الجزر في المملكة العربية السعودية التي تستحق الزيارة:

  • جزيرة النورس
  • جزيرة صنافير
  • جزيرة المرجان
  • جزيرة تاروت
  • جزيرة ام القماري
  • جزيرة تيران


جزيرة النورس:


تقع هذه الجزيرة في محافظة ينبع ، وهي نقطة جذب سياحي جديدة في البلاد ، تعد النورس واحدة من أشهر الجزر في المملكة العربية السعودية ، وتعتبر مملكة الأحجار الكريمة ، وفي هذا المكان يمكن الاستمتاع بالاسترخاء والاستجمام ، فهي مكان هادئ مناسب لمحبي هذا الجو المميز ، ويوجد بالجزيرة عدد من المطاعم التي تقدم عدد لا حصر له من المأكولات البحرية الطازجة التي يفضلها الكثير ، وتمتد الجزيرة على مساحة 11 كم وبه الكثير من المساحات الخضراء والجبال ومكان مثالي لالتقاط صور السيلفي.

جزيرة النورس
جزيرة النورس


جزيرة صنافير: ت


عد جزيرة صنافير من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في المملكة العربية السعودية وتشتهر بالشعاب المرجانية العائمة ، وفي الغالب تعتبر وجهة مثالية لقضاء شهر العسل للأزواج الباحثين عن الهدوء ، هنا يمكن رؤية الشعاب المرجانية العائمة واعشق بركات الطبيعة ، وتعتبر جزيرة صنافير هي من أفضل الجزر في المملكة العربية السعودية والتي يمكن أن تكون خيارًا مثاليًا لقضاء العطلات.

جزيرة صنافير
جزيرة صنافير


جزيرة المرجان:


تقع هذه الجزيرة الاصطناعية في الدمام وهي من بين الوجهات المفضلة التي تضم عددًا متنوعًا من الزائرين ، هناك الكثير من المساحات الخضراء حيث يمكن للسائحين قضاء وقتهم والاسترخاء أثناء الاستمتاع بالمساحات الخضراء المورقة والمساحات المفتوحة ومنطقة اللعب لبيئة مريحة للأطفال.


يمكن تنظيم حفلة شواء والاستمتاع بحفلة صغيرة مع العائلة ، وبالاضافة لممارسة هواية صيد الأسماك ، فإن الجزيرة السعودية يمكن أن تكون مكانًا مثاليًا.

جزيرة المرجان
جزيرة المرجان


جزيرة تاروت:


تقع جزيرة تاروت في الخليج العربي ، وتعتبر من أقدم المواقع في المملكة العربية السعودية بمساحة إجمالية تبلغ 70 كيلومترًا مربعًا ، مناطق الجذب الرئيسية الأربعة هي كورنيش دارين ورملة البيضاء وقلعة تاروت ومتحف المصلي ، تكون فترة بعد الظهر دافئة في الشتاء تصل إلى 25 درجة مئوية ، لذا تكون درجة الحرارة هادئة في المملكة العربية السعودية ، يعكس التاريخ والتقاليد المثرية للوجهة التحولات بين المستعمرات المختلفة.

جزيرة تاروت
جزيرة تاروت


جزيرة أم القماري:


تشتهر جزيرة أم القماري بالمحمية الطبيعية في المملكة العربية السعودية ، ويهتم بها المركز الوطني لتنمية الحياة البرية ، تشتهر الجزيرة بشعابها المرجانية والحجر الجيري المرجاني ومجموعة متنوعة من النباتات المائية التي يمكن رؤيتها هنا ، لكونها واحدة من أفضل الجزر في المملكة العربية السعودية ، فهي تلبي جميع احتياجات الأشخاص القادمين إلى هنا للاسترخاء ، وبخلاف النباتات والطبيعة الخلاقة يوجد بالجزيرة حيوانات ونباتات يمكن رؤيتها لأول مرة في الحياة.


جزيرة تيران:


هي أهم وأكبر جزر المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها 80 كيلومترًا مربعًا ، وهي توفر أضيق جزء من مضيق تيران ، وهو ممر بحري مهم ، تقع الجزيرة عند مدخل مضيق تيران ، وتربط البحر الأحمر بخليج العقبة ، وهي جزء من محمية رأس محمد الوطنية وتحيط بها الشعاب المرجانية الجميلة ويمكن الاستمتاع بالغوص والألعاب المائية هنا.

جزيرة تيران
جزيرة تيران