ما سبب للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي واستراتيجي مهم

فوري15 أكتوبر 2023
ما سبب للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي واستراتيجي مهم


للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي واستراتيجي مهم وذلك بسبب


للمملكة العربية السعودية موقع جغرافي واستراتيجي مهم وذلك بسبب

وجودها كحلقة وصل بين قارات العالم الثلاثة آسيا وإفريقيا وأوروبا ، مما يجعلها حلقة وصل بين جميع دول العالم

.


أهمية موقع وطني المملكة العربية السعودية


  • يوجد بالمملكة قبلة المسلمين وهي الكعبة الشريفة.

  • تتوسط الدولة دول العالم بجمعها.

  • يربط موقع السعودية بجميع قارات العالم.


الأهمية السياسية للمملكة العربية السعودية


منح الموقع المميز للمملكة أهمية سياسية كبيرة جداً ، حيث أصبحت هي الدولة المسيطرة على عدد كبير جداً من المنافذ السياسية الهامة في العالم ، بالإضافة لذلك كان للملكة العربية السعودية تاريخ سياسي عريق فكان لها دور في حل الكثير من النزاعات والخلافات في جميع الوطن العربي والذب قبل بكثير من التريح والسعادة ، واتضح الدور السياسي الخارجي أيضاً من خلال العمل على حل كثير من المشاكل والقضايا العربية والعالمية الهامة.


الاهمية الدينية للمملكة العربية السعودية


تعتبر المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي لها أهمية دينية كبيرة ويرجع ذلك لوجود الكعبة الشريفة بمكة المكرمة والمسجد الحرام في المدينة المنورة ، وذلك يوضح الاهمية الدينية للملكة العربية السعودية،  والجدير بالذكر أن بداية الإسلام كان على هذه الأرض الشريفة ، وكانت وفاة رسولنا الكريم في المدينة المنورة،  وتساهم الإدارة الرشيدة في تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها بالإضافة إلى الاهتمام المستمر والمتزايد بهذه الأراضي المقدسة من خلال الأعمار الدائم والمستمر.


الأهمية الاقتصاديّة للمملكة العربيّة السعوديّة


بسبب موقع المملكة العربية السعودية المتميز الغني بالثروات الطبيعيّة والنفطيّة التي ساهمت في زيادة وتحسين اقتصاد المملكة ، حيث تمتلك المملكة 266،578،000،000 برميل من احتياطيات النفط المؤكدة اعتبارًا من عام 2016 ، لتحتل المرتبة الثانية في العالم وتمثل حوالي 16.2 ٪ من إجمالي احتياطيات النفط العالمية البالغة 1،650،585،140،000 برميل.


تمتلك المملكة العربية السعودية احتياطيات مؤكدة تعادل 221.2 ضعف استهلاكها السنوي ، وهذا يعني أنه بدون صافي الصادرات ، سيكون هناك ما يقرب من 221 عامًا من النفط المتبقي عند مستويات الاستهلاك الحالية.


وساعد الموقع الجغرافي المتميز الذي يتوسط قارات العالم في تصدير كميات كبيرة من النفط على مستوى العالم ، مما جعلها أحد أهم الاقتصاديات على مستوى العالم.


الاهمية السياسية للمملكة العربية السعودية




تتمتع المملكة العربية السعودية بمناظر طبيعية غنية ومتنوعة ، فهي موطن لمدينة العلا التي أصبحت وجهه سياحية للزوار من جميع انحاء العالم ، وصحراء الربع الخالي ، والمنتجعات الشاطئية الفاخرة في جدة ، و جبال الطائف ، حيث تتفتح الورود بجانب بساتين أشهر التمور في العالم.


توفر العاصمة الرياض تجاورًا رائعًا للأسواق القديمة وناطحات السحاب الحديثة ، جنبًا إلى جنب مع العجائب الطبيعية التي يأتي لها السياح من أبعد الأماكن لرؤيتها والاستمتاع بها.


تأثير الموقع الجغرافي للمملكة على الاستثمار


تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول القليلة التي تتمتع بموقع جغرافي واقتصادي قوي يجذب الاستثمار من جميع دول العالم ، والآن تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى فيما يتعلق بأسعار الطاقة المقدمة للمشاريع الاستثمارية ، مما يجعلها الخيار الأول في الاستثمار، يحصل الاستثمار في المملكة العربية السعودية نسب عالية جداً من  الربح فيما يخص المشاريع المحلية والأجنبية والمشتركة ، بالاضافة إلى أن نسبة حدوث المخاطر منخفضة جداً ، كما سهلت الحكومة الاستثمار من خلال خفض الضرائب ورسوم تسجيل الممتلكات ، وبعد هذه المساهمات المتميز أصبحت المملكة تحتل المرتبة الخامسة عالمياً ، وأيضاً احتلت المرتبة الرابعة في تكاليف تسجيل العقارات.


كما أصبحت الشركات السعودية، ومن بين أفضل 50 شركة 22 شركة سعودية ، بما في ذلك الشركات السعودية والمشتركة ، مع ويرجع ذلك الى  تطبيق عدد من المعايير مثل: الكفاءة التشغيلية والقيمة السوقية والمبيعات والإيرادات وتوزيعات الأرباح والعائد على حقوق المساهمين ، بالإضافة إلى النمو المتزايد لهذه الشركات


ومن أشهر الامثلة أن البنوك السعودية تعد من افضل بنوك العالم ، وتقع هذه البنوك السعودية ضمن قائمة أكبر 1000 بنك في العالم ، وفقًا لفاينانشيال تايمز 2006 ، كما أن أكبر 3 بنوك في العالم العربي هي السعودية.


وبسبب امتلاك المملكة العربية السعودية وقرة من الموارد الطبيعية وبشكل خاص النفط فهي تعتبر مكاناَ مميزاً للاستثمارات والمشاريع المعتمدة على الطاقة ، وأيضاً هناك العديد من الموارد الطبيعية في التعدين التي يدعمها الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية مما يجعلها سهلة الوصول إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية والأفريقية ، وتتمتع المملكة بقوة شرائية عالية في معظم المجالات.


ويتمتع الريال السعودي باستقرار كبير في سوق العملات العالمية ، ولم يمر بتغيرات جوهرية منذ فترات طويلة ، بالإضافة لعدم وجود قيود بالمملكة على  صرف العملات الأجنبية والتحويلات المالية الصادرة ، كما تتميز المملكة العربية السعودية بمعدلات تضخم منخفضة جداً وتسعى المملكة إلى توقيع اتفاقيات ثنائية مع عدد متزايد من الدول فيما يتعلق بتشجيع الاستثمار وحمايته وترتيب القضايا الضريبية.


اين تقع المملكة العربية السعودية


تقع المملكة في قارة آسيا في أقصى الجنوب الغربي تتوسط جميع قارات العالم ، وفي الغرب يحدها البحر الأحمر وجهه الشرف الخليج العربي دولتي الإمارات العربية وقطر ، أما من جهة الشمال توجد كل من الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان.


مساحة المملكة العربية السعودية


تبلغ مساحة وطني المملكة العربية السعودية 2.000.000 كيلومتر مربع ، وبذلك تحتل أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية لتصبح أكبر دولة في الجزيرة. [1]

صحيفة فوري