رسم منظور سهل جدا

رسم منظور سهل جدا

يكمن رسم منظور سهل جدا لرسم منزل من خلال الخطوات التالية:


  • المبادئ التوجيهية

يتم رسم خط الأفق أولاً ، ولكن بدلاً من محاذاته مع منتصف الصفحة ، كما هو الحال في المنظور العادي ، يتم ضبطه بدرجة أقل قليلاً ، يتم تعيين نقطتي تلاشي على يسار ويمين خط الأفق.

رسم منظور سهل جدا


  • تخطيط المنزل

من منظور النقطتين ، ينظر المشاهد إلى زاوية المنزل ، لذلك يجب استخدم علامة X لإنشاء الحافة السفلية للمنزل وارسم خطين إرشاديين لنقاط التلاشي ، تسمى هذه الإرشادات أيضًا خطوط التلاشي.

يمثل الخط العمودي الحافة الأمامية للمنزل ، في الجزء العلوي من هذه الحافة ، ارسم خطين إضافيين لنقاط التلاشي.

الآن يمكن تحديد طول جوانب المنزل ، ببساطة ضع نقطتين إضافيتين على خط التلاشي من هذه النقاط ، ارسم خطوطًا عمودية متوازية ،عندما يتم توصيل جميع النقاط ، سيوضح الهيكل الأساسي للمنزل.

رسم منظور سهل جدا


  • رسم شرفة السطح

لجعل المنزل أكثر جاذبية ، يمكن أيضًا رسم شرفة على السطح ، ولعمل ذلك يمكن وضع علامة على نقطة على طول حافة المنزل مرة أخرى وقم بتوصيلها بنقاط التلاشي ، مع استخدم الخطوط العمودية بين خطوط التلاشي لتحديد الجدران.

رسم منظور سهل جدا


التفاصيل

تم الانتهاء من المنزل ويمكن الآن تزيينه بتفاصيل إضافية لجعله مختلف لهذا يمكن رسم الأبواب ، ويحب التأكد من أن الحافة العلوية لكل باب على خطوط التلاشي ، يمكن بعد ذلك إضافة الأشجار والشجيرات كرسومات تقريبية.

استخدم الفقس للإشارة إلى الظلال وجعل الرسم يبدو أكثر حيوية ، لهذا يمكن استخدام أداة تحديد خطوط عرض مختلفة ، يتم تمثيل الناس فقط مع ملامح ، يمتزج هذا التجريد مع الباقي وهو أسلوب مناسب للمبتدئين.[1]

رسم منظور سهل جدا

رسمة المنظور


ما هو المنظور


المنظور هو نظام يستخدمه الفنانون لخلق وهم العمق على سطح مستو من خلال جعل الخطوط المتوازية تتلاقى عند نقطة التلاشي على خط الأفق ، ثم يتم استخدام هذه الخطوط لتحديد مقياس الكائنات في اللوحة أو الرسم ، تم تطوير هذه التقنية وإتقانها من قبل الفنانين خلال عصر النهضة ، وهي فترة تاريخية امتدت إلى أوروبا في القرن الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر ، وهي مرتبطة بالتطورات في الفنون والعلوم و “ولادة جديدة” للاهتمام بالتعلم الكلاسيكي ، يُعتقد أن المنظور الخطي قد تم فهمه واستخدامه من قبل الإغريق والرومان القدماء ، ولكن لا توجد سجلات موجودة لتأكيد ذلك ، ويتم تقسيم المنظور إلى ثلاث أقسام:


منظور نقطة واحدة:


جميع خطوط التلاشي تؤدي إلى نقطة مركزية ، ومع ذلك تظل الخطوط الأفقية والعمودية موازية لبعضها البعض.


منظور من نقطتين:


في المنظور المكون من نقطتين ، المعروف أيضًا باسم منظور الزاوية ، توجد نقطتا تلاشي على طول خط الأفق ، يستخدم هذا عادةً عندما ينظر المشاهد إلى زاوية كائن ، هذه الزاوية تقسم الصورة ، كل جانب يتبع نقطة التلاشي الخاصة به.


يمكن دمج مناظير نقاط التلاشي مع مناظير خطوط الأفق ، في مثالنا ، ترى جميع مناظير خط الأفق الثلاثة مجتمعة مع منظور النقطتين.


منظور ثلاث نقاط:


يتم استخدام منظور ثلاث نقاط عند الرغبة في إضافة بارتفاع وعمق للرسمة ، ويمكن إضافة نقطة تلاشي أخرى ، كل الخطوط العمودية تؤدي إلى هذه النقطة إنه امتداد لمنظور النقطتين.


العناصر الأساسية لرسم المنظور


من أجل فهم الإدراك البشري ، هناك ثلاث أدوات مهمة لرسم المنظور:


  • خط الأفق

  • نقاط التلاشي

  • خطوط التلاشي


خط الأفق:


على الرغم من أن الأرض مستديرة ، إلا أن خط الأفق يبدو لنا كفاصل واضح بين الأرض والسماء ، وذلك نراه  عندما تكون مغطاة بالأشجار أو التلال أو المباني ولا نلاحظها بوعي ، وعند النظر إلى المحيط يظهر لنا بوضوح خط الأفق. يلعب خط الأفق دورًا مهمًا في الرسومات ، إنه يساعد في رسم حدود الأرض التي تمثل الأساس لنا ، إذا أردنا نقل الأبعاد الثلاثية ، فنحن بحاجة دائمًا إلى استخدام هذا الأساس كمرجع.


يكون خط الأفق دائمًا على مستوى عين العارض ، ومع ذلك يمكن أن يكون للمشاهدين ارتفاعات مختلفة ، مما يعني أن ارتفاع خط الأفق سيتغير ، هذا هو سبب التمييز بين ثلاث وجهات نظر مختلفة: وجهة نظر عين الطائر ، والمنظور الطبيعي بناءً على أنفسنا ، ونظرة عين الدودة.


نقاط التلاشي وخطوط التلاشي:


نقطة التلاشي هي المكان الذي تتقاطع فيه جميع الخطوط المتوازية وتكون دائمًا في خط الأفق ، يوضح استخدام مثال الطريق المستقيم بوضوح معنى ذلك. تخيل شارعًا بعرض ثابت يمتد في المسافة ، إذا نظرت مباشرة إلى الشارع من الأعلى ، فإن كلا الجانبين يشكلان خطوطًا متوازية. ومع ذلك ، إذا وقفت في الشارع ونظرت إلى المسافة ، يبدو أن الخطين يتقاربان.


كما هو الحال مع خط الأفق ، هناك مناظير مختلفة لنقاط التلاشي ، ومع ذلك من المهم معرفة أنه يمكن دمج كلا المتغيرين مع بعضهما البعض.[1]