أسباب الضعف العلمي في شبه الجزيرة العربية


من أسباب الضعف العلمي في شبه الجزيرة العربية قبل مجيء الدولة السعودية الاولى


كان

الجهل وانتشار البدع والخرافات




هو السبب الأساسي في الضعف العلمي في شبه الجزيرة العربية قبل مجيء الدولة السعودية الأولى

.


وفي هذا الوقت انتشرت هذه

البدع والخرافات

في أكثر من منطقة وهذا ما كان منتشر في المناطق الآخرى وكان ذلك ناتج عن عدم العلم الجيد.


حالة الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى


لم تكن الجزيرة العربية تنعم بكم النعم والاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي نعيشه اليوم فكان هناك حالة من التخبط والكثير من المشاكل.


الحالة السياسية :


في هذه الفترة كانت الجزيرة العربية غير خاضعة لحكم واحد ، بل كانت مقسمة لأكثر من جزء ، كان هناك مناطق تحت حكم العثمانيين وأجزاء أخرى عبارة عن إمارات صغيرة ، والكثير من الزعامات الأخرى ، وكان هذا هو السبب الأساسي في حدوث الكثير من الخلافات في الجزيرة العربية من أجل السيطرة عليها ، وتعرضت المنطقة لعدد من الهجمات من قبل البرتغاليين والإنجليز وذلك من أجل السيطرة والحصول على نفوذ كبيرة ،


لذلك كان لابد من وجود حاكم عادل يعمل على توحيد الجزيرة العربية لحمايتها من الأعداء ، وهذا ما تم بالفعل عند تأسيس الدولة السعودية الأولى ، حيث أصبحت تنعم بالأمان والسلام.


ومن الامثلة على تقسيم الجزيرة العربية قبل تأسيس الدولة السعودية الأولى:


  • كان يتم السيطرة  على منطقة الحجاز من قبل العثمانيين.

  • وكانت نجد تنقسم تحت حكم أكثر من أمير محلي تحدث بينهم الكثير من الخلافات على الحكم.

  • الاحساء والقطيف من المناطق التي وقعت تحت سيطرة العثمانيين في البداية ثم سيطر عليها زعماء بني خالد اصبحت مناطق غير مستقرة يحدث فيها العديد من الصراعات.

  • عسير وجيزان من المناطق التي كانت تمر بعدد من الصراعات بسبب تعدد الحكام المحليين بها.


وكل هذه الأمثلة تبين اهمية الوحدة الوطنية والأمن والأمان التي تنعم به المملكة الآن.


الحالة الاقتصادية :


بسبب حدوث الصراعات والنزاعات المستمرة في الجزيرة العربية أصبحت الحالة الاقتصادية متدهوره وغير مستقرة ، فكانت المنطقة غير مؤمنه وطرق عبور البضائع غير أمنه ، كما كان هناك الكثير من حالات السرقة والتعرض على الأسواق والمناطق التجارية ، مما جعل هناك نقص واضح في الحالة الاقتصادية والتجارية للجزيرة العربية في هذا الوقت على عكس ما نحن عليه اليوم.


الحالة الدينية والعلمية :


عانت الجزيرة من الجهل والتخلف و

انتشار البدع

وغياب العلم والعلماء مما أدي الى حدوث ضعف علمي وديني ، على عكس ما تتمتع به الجزيرة في وقتنا الحالي ، وكان هناك الكثير من الممارسات المخالفة للدين مما زاد من البدع والخرافات.


أهمية معرفة تاريخ شبه الجزيرة العربية قبل مجيء الدولة السعودية


  • لهذا التاريخ أن يعرف الجيل الحديث مدى شقاء حكام الدولة السابقين في توحيد البلاد وكيف تم ذلك.

  • معرفة نعمة الله تعالى وشكره على ما نعيشه الآن.

  • التمسك بمبادئ الوطن وعدم الإخلال بها.

  • التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية والتمسك بها.

  • الولاء لله تعالى اولاً ثم إلى الأسرة الحاكمة.

  • التفاني والعمل من أجل الوطن للحفاظ عليه.[1]


تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى




كانت الدولة السعودية صامدة وثابتة عندما انهارت العديد من الإمبراطوريات والممالك والكيانات في خضم العواصف السياسية التي اجتاحت معظم مناطق العالم ، بما في ذلك شبه الجزيرة العربية.


وقبل تأسيس الدولة السعودية الأولى ، ظهرت مدينة صغيرة تسمى الدرعية في وسط شبه الجزيرة العربية في اليمامة ، وكانت هذه المنطقة هي الموطن الأصلي للعائلة المالكة السعودية وكانت عاصمة لإمارة الدرعية في عهد الأسرة السعودية الأولى من 1727 إلى 1818.


لم تكن هذه المدينة محصنة أمام كل من العواصف السياسية والمواقف المضطربة ، وأصبحت بها الكثير من المناطق كانت كل واحدة منها دولًا صغيرة ذات سيادة تعمل ككيانات سياسية مستقلة.


حاولت كل إمارة الاستقرار وممارسة حقها في الوجود والتوسع على حساب الإمارات الأخرى ، أدى ذلك في بعض الأحيان إلى حروب وصراعات ، مما أدى إلى اختفاء بعض هذه الإمارات من الخريطة الجغرافية.


لم تكن القوة هي العامل الوحيد وراء قيام الدولة ، فضلاً عن تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي ، وامتلاك سلطة الدولة على التوسع وحماية الدولة.


وهناك العديد من العوامل الأخرى التي ساهمت بشكل جماعي إلى جانب قوة الدولة في قيام الدولة واستمرار وجودها.


وتشمل هذه كاريزما الحكم ، وقوة الانتماء إلى المحلية ، والاستقلال التام عن الآخر ، وأخيراً وجود دستور بمعناه العائلي ، يجلب معه فكرة الدولة وعناصرها دون الاعتماد على قبيلة.


واستمرت الصراعات والمشاكل لفترة طويلة ،  هذه الأمور والدروس والتجارب الطويلة المتراكمة كانت حاضرة مع الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن ، نقل مدينة الدرعية إلى مرحلة الدولة التي يسميها المؤرخون الدولة السعودية الأولى ، والتي شكل إنشائها حدثًا كبيرًا لمنطقة نجد.


كان على الحكام مهمة شاقة في إرساء دعائم الدولة والحفاظ على استقرارها ، لكنهم تعرضوا للتهديد والمعارضة من قبل قوى خارجية ومحلية ، كان ثمنها اغتيال أحد أئمتها على يد أحد أئمة الدولة ، استأجر الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود في رجال في ولاية الدرعية ، وهو هو ابن المؤسس الذي خلفه في الحكم ، ويعتبر من أعظم الحكام في الجزيرة العربية من حيث القدرات العسكرية والإدارية.


وامتد نفوذ دولته إلى مناطق نجد والأحساء وعسير وأجزاء من الحجاز وساحل الخليج العربي ، واستطاعت جيوشه صد حملات المعتدين من الدولة العثمانية ، وبعد ذلك استكر ابنه الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد جهود والده لتوسيع نفوذ الدولة وترسيخ الإصلاحات.


لم يكن هناك سوى عدد قليل من المناطق في شبه الجزيرة العربية التي كانت خارج سيطرة دولته وبعض القبائل في العراق والشام الذين كانوا يخضعون لولايته اعتادوا دفع الزكاة لبلاده.


في الوقت الذي استطاع فيه هذا الإمام توحيد حياز ، كثف السلاطين العثمانيون حملاتهم العدوانية ضده وبسط سيطرتهم على الحرمين الشريفين ، بالإضافة إلى القضاء على الدولة السعودية ، بعد وفاة الملك سعود الكبير عام 1814 خلفه ابنه عبد الله ، وخاض معارك مع المعتدين العثمانيين لفترة طويلة امتدت على مدى سبع سنوات ، وأبدى السعوديون صمود وبسالة في مواجهة تلك الحملات.


في عام 1818 ، أرسل العثمانيون قوة استكشافية كبيرة إلى المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية ، وبعد وصول قائد الحملة إبراهيم باشا إلى عاصمة ولاية الدرعية ، فرض حصارًا عليها دام أكثر من ستة أشهر.


خلال هذه الفترة ، اندلعت معارك عنيفة بين الجانبين وانتهت في نهاية المطاف باستسلام الإمام عبد الله بن سعود عام 1818. وحاصر الجيش العثماني الدرعية التي أصبحت الآن واحدة من أكبر مدن شبه الجزيرة ، قامت القوات العثمانية بتدمير المدينة بالبنادق الميدانية وجعلتها غير صالحة للسكن بشكل دائم عن طريق تدمير الآبار واقتلاع أشجار النخيل.


ونتيجة لذلك ، نُقل الإمام الشجاع عبد الله إلى مصر تم إرساله إلى عاصمة الدولة العثمانية ، حيث تم إعدامه بعد محاكمة صورية بكل وحشية .


ورافقت هذه الأحداث أعمال وإجراءات لا إنسانية قام بها إبراهيم باشا مثل القتل والإرهاب والحرق والتدمير ومصادرة الأشياء الثمينة ، أدى هذا الغزو إلى سقوط المرحلة الأولى للدولة السعودية في عام 1818.


بحلول عام 1824 ، استعادت عائلة آل سعود السيطرة السياسية على وسط الجزيرة العربية.[2]